الخميس 28 أيار/مايو 2020

بغدادُ حُلم المُستفيق S’éveille

الخميس 21 أيار/مايو 2020
عدد القراءات: التعليقات
حفظ طباعة

حُلم حِلم صبر الجِّمال الجَّميل غِبّ هجيرة رمضاء غداة بعد غدٍ الجُّمُعة الأخيرة مِن شهر رمضان المُبارك اليوم العالَمي للقُدس الشّريف المُبارك حوله، والحشد الشَّعبيُّ المُقدَّس، يُطلق المرحلة السّادسة مِن عمليّات “ ثأر الصّائِمين’’ في صلاح الدين بـ 3 محاور لإزالة عين الدَّنس. حُلم مساء بغير تبغدد، صاحبَه أذان المغرب والإفطار، وصياح ديك عيد الفطر، المحموم دون عدوى حُمّى كورونا، يتوهّمه فجر بغداد، وتغريد عندليب مسطول مساءً، يعود يُغرّد فجر عيد الفطر دون صلاة العيد لأوَّل مرّة في تأريخ بغداد الأزل بين الجّدّ والهزل؛ مأساة ملهاة.
مُسلسل شبكة Netflix، “ ملك النمر Tiger King: Murder, Mayhem and Madnes ” الوثائقيّ الأميركيّ عن الجّريمة الحقيقيّة، مُحاكاة لقنّاصة شبيبة ثورة تشرين الرّافدين والـJoker، صدر في 20 آذار 2020م، مع نظرية عدوى Contagion, Infection القطيع في زمَن جائِحة جرثومة كورونا الّتي أرعبت عالَمنا المُعاصر، حول حياة حارس حديقة الحيوان Joe Exotic؛ مُحاكاة رئيس جهاز المُخابرات «مُصطفى الكاظمي». مقالة لـ«الكاظمي» جاء في تضاعيف غضونِها وتجاعيدِها:
“لقد تصديت لواجبي واعرف مسبقًا المصاعب التي تقف امامي، والتركة الثقيلة التي ستواجهني على كل الأصعدة وفي جميع الميادين الحيوية التي ترتبط بحياة المواطنين، وأمن وسيادة واستقلال البلاد. مدركًا أن الازمة شاملة وتدخل في نسيج الدولة ومؤسساتها، وتعرقل قوتها الاقتصادية التي تعثرت خلال الفترة الماضية، فلم يتحقق ما من شأنه النهوض الشامل بالامن الغذائي للبلاد، ولا النهوض بالصناعة وتنويع واردات الدولة، وتوسيع الاستثمار، وتأهيل البُنى التحتية المتآكلة. وما زاد من الصعوبات عدم إعادة النظر بجدية في هيكلية انتاج وتسويق النفط والاهتمام بالمشتقات النفطية، فيما أعيد في المقابل تدوير أزمة الفساد الاداري والمالي، وتفكك الكثير من اجهزة استكمال الدولة ومؤسساتها. وبدلًا من تشجيع الاستثمارات وقطاعات العمل واعادة تشغيل المصانع المتعثرة بتأمين ما تحتاجه لاستيعاب الايدي العاملة العاطلة، جرى رفع مستوى التضخم الوظيفي في أجهزة الدولة وما ينطوي عليه من استنزاف للموارد وبطالة مقنعة”.
بغداد 14 تُمّوز تنهض، وباريس 14 تُمّوز أنجبت الموسيقيّ المُغني Jacques Dutronc في 28 نيسان 1941م («صدّام» مولود غبش قرية “ العوجة ” عام 1937م في سنته الخامسة)، العاصمة الفرنسيّة تستيقظ Paris se réveille. مولود بغداد في 1 كانون الثاني 1942م “ الحرس القوميّ ” البعثيّ الفتيّ اليسارويّ المُهاجر إلى باريس «عادل عبدالمهدي» يترنم بلُغتِه الفرنسيّة بشاعريّة اُغنية: “ إنها الخامسة صباحاً، وها هي ذي باريس تفيق Jacques Dutronc- Il Est Cinq Heures, Paris S’éveille ”. الدّستورُ العراقيّ لم يُحدّد مُدّة قانونيّة لإكمال الكابينة الوزاريّة الشّاغرة بعد منح الثقة لأكثر مِن نصف زائد واحد. وبغداد تنهض على هدر مُقدرات أجيال الرَّفيقين «صدّام- عادل»، ريع نِفط وحرق غاز مُصاحب، وحرق آلاف الدّونمات مِن محصول الحنطة وحروب.. ومشروعُ “ الفِردوس ” يُعلن عن الانتهاء مِن حصاد 400 دونمٍ مِن الحنطة ذات الرُّتب العُليا.. منبع الرّافدين هضبة الأناضول تركيا في شهر رمضان تشرع بتشغيل أوّل توربين مِن سدّ Ilısu Barajı على نهر دَجلة Dicle الخير ..

Paris s’éveille
Paris, France March 2009 Music by Jacques Dutronc
www.youtube.com




الكلمات المفتاحية
المُستفيق عيد الفطر

الانتقال السريع

النشرة البريدية

تعليقات فيس بوك

تنويه لابد منه: ايماناً منا بحق القارئ فى التعليق على الاخبار و المشاركة الفعالة بعرض وجهات النظر المختلفة، فقد اضفنا خدمة التعليقات بواسطة حسابك على الفيسبوك.

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأى ادارة الموقع و يتحمل كتاب التعليقات المسئولية الاخلاقية عن محتوى تعليقاتهم.