الاثنين 03 آب/أغسطس 2020

كيف يتم صناعة الخبر ؟ ( الجزء 2)

السبت 25 نيسان/أبريل 2020
عدد القراءات: التعليقات
طباعة

How is the news made?
كما في الكثير من العلوم والاهتمامات الاخرى فان هناك تعريفات متعددة للخبر الصحفي تختلف من مجتمع لآخر، فمثلاً الدكتور نور ثليف عرّف الخبر على أنه الخروج عن المألوف، وأعطى مثالاً على ذلك فعندما يعض كلب شخصاً أو رجلاً هذا ليس بخبر خارج عن المألوف، أما إذا عض الرجل الكلب فهذا هو الخبر.
أما هارولد إيفانز فيقول أن الأخبار هي الناس، لذلك يجب أن تثير انتباههم وفضولهم، وتقدم لهم الفائدة والمتعة بنفس الوقت.
أما الخبر الصحفي في المفهوم العربي فقد عرّفه الدكتور حسنين عبد القادر على أنه هو كل حقيقة حالية أو غير معروفة يهتم بها أكبر عدد من الناس. الخبير محمود عزمي عرف الخبر بأنه هو إعلام عن حدث جديد هام ومتميز.
خلاصة أقوال هؤلاء الخبراء والمختصين أن الخبر الصحفي هو نقل وتقديم معلومات جديدة عن حدث معين أو فكرة ما أو واقعة حديثة، ونشره مكتوباً أو مسموعاً أو مرئياً.
الخبر الصحفيّ هو أحد أشكال التغطية اليوميّة للأحداث سواء في دولة معيّنة أو على مستوى العالم، وهي مسؤولية تقع على عاتق الصحفي وناقل الخبر، فيجب أن يتمتع الصحفيّ بالمصداقيّة وبأسلوب جذاب وجيد في الكتابة، ومهنية عالية جداً. كما يجب عليه أن يتحلّى بالصبر، وسرعة البديهة، والتفكير، فنشر الخبر الصحفيّ ليس شيئاً سهلاً، بل هو صعب جداً ويحتاج في بعض الأحيان لوقت طويل من المتابعة والتركيز.
اي يمكن القول بان الخبر الإعلامي بمفهومه الواسع كان ولا يزال سيد الفنون الإعلامية (فنون التحرير الصحفي Press Editing Arts) وعلى دراسته وفهمه واستيعابه تبنى دراسة الفنون الأخرى، حيث يمثل اللبنة الأولى في دراسة الإعلام والصحافة في العالم كله.

وقد درج العرف على أن الخبر يتكون من :
صدر
وصلب
وخاتمة لكي نسميه خبرا.
وهذا مفهوم قديم للخبر، والمهم هنا أن نعرف أن ما يعنينا هو التطور الذي حصل على صناعة الأخبار أكثر من تعداد تعريفات للخبر الصحفي.
الخبر الصحفي (NEWS): الخبر هو المادة الخام التي تقوم عليها الصحافة، وهو وصف لحادث آني يحظى بالاهتمام، وهو الرواية الموضوعية والكاملة للأحداث ذات الأهمية أو النفع بالنسبة للجمهور. حيث تسعى الصحافة للحصول على الخبر من مصادره المختلفة في كل أنحاء العالم، وبشتى السبل المتاحة، ومن ثم نقله إلى الناس في مواقعهم ومنازلهم ومكاتبهم بطريقة موضوعية وبتغطية شاملة لكل الأحداث ذات الأهمية أو النفع بالنسبة للجمهور.
إن أهمية الأشكال والتقنيات الصحفية في التغطية الصحفية يعد أمرا حيويا لكي يتسنى لنا معرفة الأهمية أعطيت للأحداث في الصحافة وتعني الأهمية توزيع أو إعطاء قيم معينة أو درجات لخصائص النص بتطبيق بعض الشروط أو الإجراءات التي تعتبر محددات للأرقام المعدودة لكل تلك الخصائص، وكذلك تعرض مستوى الاهتمام المعطى لأي نص مقارنة مع النصوص الأخرى.
هناك شبه اتفاق عام في الصحافة المكتوبة على أن المادة المقدمة في أعلى الصفحة تتميز بأهمية أكبر من غيرها. ولذلك فإن النص الذي يحتل أعلى يمين الصفحة يكون ذا أهمية عالية في تلك الصحيفة أو في الأولوية الأولى للصحف أكثر من القصص التي تنشر في اليسار أو في أسفل الصفحة حيث يشير نشرها في تلك المواقع إلى أهمية أقل لكن أهميتها تبقى دائما أكثر من تلك الأخبار التي تنشر في الصفحات الداخلية.

تعريف الفنون الصحفية Definition of journalistic arts
التقرير الصحفي: (Report)
التحقيق الصحفي
التعليق الصحفي
المقال الصحفي
التحليل الصحفي أو المقال التحليلي
العمود (الركن) الزاوية
الافتتاحية
الحديث الصحفي
1 – التقرير الصحفي: (Report) هو فن يقع بين الخبر والتحقيق، ويقدم مجموعة من المعارف والمعلومات حول الوقائع في سيرها وحركتها، أي أنه ليس تقرير ذهنيا أنشأه المحرر من بنات أفكاره في مكتبه.
2 – التحقيق الصحفي: هو عبارة عن أخبار بمفهومها العام، ولكنها لا تلتزم بقاعدة الهرم أو المثلث المقلوب، ولا تلتزم بالأخوات الست في الخبر، حيث أن روح التحقيق الصحفي تتسم بالدراسة والاستطلاع والبحث، وتقوم للإجابة على سؤال محدد هو لماذا.
3 – التعليق الصحفي: يعتبر التعليق الصحفي تكملة للخبر ويهدف إلى توضيح الحقائق والآراء ويعرض فيه الكاتب آراءه الخاصة في مجريات الأحداث.
4 – المقال الصحفي: المقال الصحفي هو إنشاء كتابي معتدل الطول في موضوع ما يهتم كاتب المقال الصحفي بالمضمون والفكرة التي يريد توصيلها. وهو الأداة الصحفية التي تعبر بشكل مباشر عن آراء كتابها في الأحداث اليومية الجارية.
5 – التحليل الصحفي أو المقال التحليلي: وهو مقال يتناول الوقائع بالتفصيل ويربط بينها وبين غيرها من الوقائع التي تمس الموضوع من قريب أو بعيد ليس هناك حجم محدد لهذا النوع فقد يصل إلى صفحة كاملة أو أكثر.
6 – العمود (الركن) الزاوية: مساحة لا تزيد في الغالب عن حجم العمود الواحد تضعه الصحيفة تحت تصرف أحد أكبر الكتاب أو المحررين، يستقل بموضوع من موضوعات الصحيفة، ينشر دائما بمكان محدد وأيام محددة يقرأ فيه القارئ رأي الكاتب في أمور ثقافية فنية………
7 – الافتتاحية: المقال الافتتاحي أو الافتتاحية يقوم على شرح وتفسير الأحداث اليومية بما يكشف (يعبر) عن سياسة الجريدة تجاه هذه الأحداث ( رأينا، رأي الدستور) وغالبا ما يكتب الافتتاحية رئيس التحرير أو أحد أكبر مساعديه.
8 – الحديث الصحفي: هو فن يقوم على أساس الحوار الحي والمباشر بين الصحفي وشخصية اجتماعية سياسية فنية أو أكثر حول موضوع معين للحصول على معلومات أو شرح وجهات نظر أو تصوير جوانب غير معروفة ذات أهمية اجتماعية اقتصادية سياسية………. بهدف الحصول على المعلومات أي فن التحاور مع مصدر المعلومات.
ما هو الخبر الصحفي؟ What is the news?
وهو ذلك الجانب من الجوانب الذي يهتم بنقل أحداث ووقائع تهم الجماهير نقلاً موضوعياً وصادقاً، بحيث يتضمن الخبر الوصف الدقيق لكل ما يجري بطريقة فنية وإبداعية.

مكونات الخبر الصحفي Components of the press release
هنا مجموعة من التساؤلات التي لا بد وأن تتوفر في الخبر الصحفي؛ وذلك لكي تصل المعلومة كاملة للجمهور وتكون متكاملة الجوانب ومنطقية وصادقة، وليصبح لدى الجمهور فهم كامل للخبر الصحفي، وهذه الأجزاء هي:
الجزء الأول ماذا؟ وهو أهم الأجزاء في الخبر الصحفي، بحيث يتم توضيح الحدث أو الواقعة ووصفها وبدونه لا يكون هناك خبر صحفي.
الجزء الثاني من؟ وبهذا الجزء يتم تحديد من هم المتسببون بالحادثة أو القائمون على الواقعة، أو الذين تربطهم علاقة مباشرة بما يجري.
والجزء الثالث أين؟ ويكون في هذا الجزء تحديد للمكان الذي جري به الحدث أو الواقعة، ومن الأفضل أن يكون التحديد دقيقاً وصحيحاً.
والجزء الرابع متي؟ أي وقت وقوع الحدث، ومن الأهمية تحديد الوقت، كي يكون هناك صدق كامل في الخبر الصحفي.
والجزء الخامس لماذا؟ وهو الجزء الذي يتحدد به الهدف من الحدث والغرض منه ويتم توصيل الفكرة كاملة للجمهور، ونقل الصورة كاملة.
والجزء السادس والأخير كيف؟ ويتم فيه تفسير الحدث، وأسباب حدوثه وما هي الأمور الذي دعمت حدوثه، وجلعت الحدث يكون بشكله الذي هو عليه.
أقسام الخبر الصحفي Sections of the press release
العنوان:وهو أهم جزء في الخبر الصحفي، فالعنوان هو الذي يجذب انتباه الجمهور ويستثير فضولهم واهتمامهم، ويقومون بتتبع الخبر الصحفي حتى نهايته، لذلك الأًصل في الخبر الصحفي هي العنوان، لذلك يجب اختيار أقوي الكلمات ووضعها في المقدمة، والانتباه إلى ألا يكون العنوان طويلاً فهذا يقلل من قوته، اجعل العنوان يحتوي على 4-7 كلمات فقط، ولا بُد أن يكون العنوان متوافقاً مع الخبر الصحفي ويجب مراعاة المصداقية والمهنية في ذلك.
المقدمة:وهنا تكون مهارة كتابة الخبر الصحفي، وهنا تكون الواجهة التي توضح للجمهور مدي أهمية الخبر أو عدمه، ولذلك يجب مراعاة ان تكون المقدمة قليلة وسلسة، وأن تحتوي المقدمة على توضيح بسيط للخبر يجعل القارئ يكمل قراءة الخبر حتى النهاية دون الشعور بالملل أو بطول الخبر.
الموضوع: وهنا يتم سرد موضوع الخبر بكل مصداقية ومهنية، ولا بُد أن يتم مراعاة كافة قواعد الكتابة كي يتسنى للجمهور فهم الكلمات بشكل جيد، واتبع الحيادية عند كتابتك للموضوع فلا يجب إبداء رأيك نهائياً، ولا تطيل الحديث والشرح في الموضوع وابتعد عن تكرار الألفاظ التي تجعل الخبر ركيكاً ومملاً، وللتغلب على هذه المشكلة وجعل الخبر متماسكاً من الناحية الفنية، استخدم أدوات الربط بدلاُ من التكرار مثلاً (من جانب آخر، وعليه، وبالتالي)، واختصر قدر الإمكان كي تصل الفكرة بوقت أسرع لعقل الجمهور.
خلفية الخبر:وهنا يُمكن للكاتب أن يسرد خلفيات الحدث، أي ما كان سبباً في وقوع الحدث، وما الذي كان يحصل وترتب عليه وقوع الحدث، وهذا من شأنه أن يوضح الأمر للقارئ دون أن يكون هناك إطالة أو تفسيرات كثيرة كي لا يحدث إخلال بالمعني، أو يحدث التباس لدى الجمهور.

الخاتمة: وهنا توجد نوعان للخاتمة، هما
الخاتمة المغلقة :- الخاتمة المغلقة وهي التي تنهي الموضوع بالكثير من التساؤلات وعلامات الاستفهام التي تجعل القارئ يفكر ملياً بالموضوع وتزيد لديه الإثارة والتشويق لمعرفة المزيد والاطلاع على التفاصيل،
والخاتمة الخلاصة: – أما الخاتمة الخلاصة فهي الخاتمة التي ينهي فيها الكاتب الخبر بحيث يكون قد أشبع القارئ بكل ما يريد معرفته، ويشعر القارئ هنا بأنه قد حصل على كل ما يريد عن الخبر.
إن أردت التميز في كتابة الخبر الصحفي فعليك أن تكون متميزاً بامتلاكك أسلوبك الخاص، بعيداً عن التقليد أو التشبه بأحد، بإمكانك أن تُكوِن أسلوباً خاصاً بك، وتختار صيغة معينة تكتب بها الخبر الصحفي، بحيث تتميز كتاباتك بالجاذبية والمتعة وجعل القارئ يبحث عن كتاباتك ليقرأها في كل مرة، ولكي تصل لهذه المرحلة اجعل الخبر الذي تكتبه يحتوي على كافة أجزاء الخبر التي تم ذكرها، ومن الأفضل أن تحتوي كتاباتك على الإثارة والتشويق، بدون هاتين الكلمتين لن يكون هناك متعة، فالإنسان بطبعه يبحث عن كل ما هو جديد ويثير اهتمامه ويجعله يخرج بخياله قليلاً من التكرار والتعقيد، لذا اجعل اسلوبك راقياً وسهلاً، واجعل الأفكار في الخبر منتظمة حتى يتسنى للجمهور فهم تسلسل الأحداث، لا بُد من التأكد من المعلومات التي تقوم بكتابتها، ويجب ألا تكون إلا من مصادر موثوقة، ومن المهم عند كتابتك لخبر صحفي أن تكون ملماً بالحدث الذي ستكتب فيه، وعلى علم بكل جوانبه حتى لا تقع في شباك الشك من الجمهور، وأنك تقوم بتغيير الأحداث، فكن صادقاً كي تكسب الثقة، واعلم ان كتابة الخبر الصحفي ليس أمراً سهلاً فهو بحاجة إلى تدريب مكثف، وأن تكون متمرساً حتى تستطيع إيصال الخبر للجمهور بكل إبداع وفن.
أجزاء الخبر الصحفي Parts of the press release
يحتوي الخبر الصحفي على الأجزاء التالية: أهم جزء في الخبر الصحفي،
وهو السؤال بماذا، ما الحدث الذي سيغطيه الخبر الصحفيّ. يتمّ تحديد القائمين في الواقعة التي يغطّيها الحدث ويكون بالسؤال من.
تحديد المكان الذي ستجري به الواقعة والحدث، ويكون بالسؤال أين، والأفضل أن يكون التحديد بشكل دقيق ومفصّل.
معرفة الوقت الذي سيغطى به الحدث والواقعة، ويكون السؤال متى، فالوقت مهم جداً في الخبر الصحفي لتحديد المصداقية.
تحديد الهدف والغرض من الواقعة والحدث، ويكون السؤال لماذا، ويهدف هذا الجزء لتوصيل فكرة واضحة دقيقة للجمهور ونقل الصورة بشكل كامل.
الجزء الأخير من الخبر الصحفيّ وبه يتمّ تفسير الواقعة والحدث، والسؤال يكون كيف، ويتمّ تدعيم الحدث وأسبابه.
أنواع الخبر الصحفي Types of press release
يقسم الخبر الصحفي إلى ثلاثة أنواع رئيسة هي كما يأتي:
1 – الخبر السريع: يلجأ الصحفي إلى هذا النوع من الأخبار ليحقق سبقاً صحفيا وبذلك يتميز عن زملائه الصحفيين.
2 – الخبر الطويل: هو الخبر الذي يعطي توضيحات وتفاصيل معينة ترفع من حجم الحيز الذي يغطيه الصحفي في الجريدة التي يعمل بها، وقد يصل إلى 500 كلمة أو أكثر.
3 – الخبر المتواصل: هو الخبر الذي تستمر أحداثه بشكل يومي ولفترة مؤقتة، كتغطية أحداث مؤتمر وطني أو نقابي أو حزبي، أو قد يكون هذا الخبر مستمراً لفترة غير محددة مثل أخبار القضية الفلسطينية.
عناصر الخبر الصحفي Elements of the press release
يتكوّن الخبر الصحفي من العناصر الآتية:
1 – الاستعداد الإبداعي: هو صناعة الخبر بطريقة احترافية، فالصحفي الجيد والماهر هو الذي لا يقوم بسنخ الخبر كما هو من مصدر آخر، وإنما القيام بصنعه بكل أجزائه بطريقة تجذب الجمهور لقراءته ومعرفة محتواه. الخبر مرآة الصحفي والمحرر، فهو يعكس ميوله وجوانب من شخصيته، واهتماماته.
2 – الإحساس بالخبر: يجب على الصحفي أن يشعر بالخبر عند حدوثه وأن يحتويه بكل مضامينه، وتفصيلاته، وهذا الإحساس لا يتكون بين يوم وليلة، وإنما يحتاج الصحفي للخبرة والتدريب والثقافة وحسن الاطلاع ليصل إلى هذه الدرجة من الاحترافية.
3 – المفهومية: يجب على الصحفي عند كتابة الخبر أن يبتعد عن المفاهيم الصعبة أو الغامضة أو المتناقضة حتى يستطيع الجمهور فهم الخبر ومدلولاته.
4 – امتلاك الأسلوب الخاص: مهما اشتمل الخبر الصحفي على معايير محددة لكتابته، إلا أن الصحفي له أسلوبه الخاص في سرد الخبر وكتابة أحداثه بطريقة تميزه عن غيره من الصحفيين.
5 – الجاذبية والتشويق: يجب أن تكون كتابة الخبر مشوّقة وجاذبة حتى لا يمل القارئ عند قراءة الخبر، وهذا يتأتى من الخبرة وكتابة الكثير من الأخبار.
6 – الثقافة والذاكرة التراكمية: يجب على الصحفي أن يتابع الأحداث يوماً بيوم، وأن يتحلى بالثقافة والاطلاع حتى يستطيع كتابة الخبر بطريقة مميزة ومحترفة.
7 – التدقيق والإحكام: يجب أن يدقق الصحفي المعلومات الموجودة بالخبر مثل الأسماء والأماكن ووقت حدوث الخبر، وهذا العنصر من العناصر التي لا يمكن تحقيقه إلا بالخبرة ووالتدريب المتواصل عليه.




الكلمات المفتاحية
العلوم والاهتمامات صناعة الخبر

الانتقال السريع

النشرة البريدية