الأحد 25 سبتمبر 2022
27 C
بغداد

الفلس الابيض … ينفع باليوم الاسود

هذا المثال كنا نسمعه ومنذ كنا اطفال ( الفلس الابيض ينفع باليوم الاسود ) وهو يحمل في طياته معاني كثيرة لتنظيم الحياة الاقتصادية والاجتماعية والمالية للفرد وللمجتمع فبدون تنظيم ميزانية المصروفات اليومية والشهرية للفرد والاسرة والمجتمع ،، تتلخبص الحياة العامة ويشتبك الحابل بالنابل وتضيع المفاهيل والقيم وتنخلق مشاكل للاسر والعوائل .
وكلما وسعنا الدائرة لتشمل المجتمع والدولة تتضح لنا الصورة ونتيقن عمل المختصون من الخبراء والمستشاريين الذين ينظمون ويجدون الحلول والبدائل في تنظيم اقتصاد بلدانهم .
فمكاتب المستشارين والخبراء الاستراتيجيين تكون دائما بالقرب من مكتب رئيس الدولة فهو يرجع لهم ويستشارهم في الشاردة والواردة .
فالدول التي تستثمر مواردها وتكون صادراتها اكثر من وارداتها فهي تعيش حالة من الاستقرار والرفاه وبالتالي تسخر مواردها البشرية للتنمية الاقتصادية والقضاء على البطالة وتسخر الفائض من الاموال في مشاريع مربحة ولاتعتمد على مورد واحد مثل مايحصل في العراق فقد توقفت المعامل والمصانع والزراعة وبقى الاعتماد على مورد البترول الذي شهد هبوط كبير وحاد في الاسواق العالمية .

ان موازنة الدولة تعتمد على 95 بالمئة منها على البترول الذي هبط سعر البرميل الى 30 دولار وهو هبوط حاد واذا استمر هذا الهبوط الى فترة طويلة فانه سيشكل احراج على الدولة وقد يجعلها لاتستطيع تامين رواتب الموظفين والمتقاعدين ،، فلو كانت هناك خطط استراتيجية بعيدة المدى لاستفادت الدولة من اسعار البترول عندما وصل سعر البرميل الى 70 دولار واذ دخرت فائض المبالغ لهذا اليوم .
ان تدهر اسعار البترول في الاسواق العالمية اثر سلبا في اسواق البورصة على جميع الدول ومنها العراق وولد ذعرا وهلعا وخوفا لدى اصحاب القرار السياسي .
ولابد من السعي لايجاد مصادر اخرى تكون رافدا وداعما بجانب مصادر البترول يمكن استخدامها لاعانة ايرادات البلد ومنها على سبيل المثال الاستفادة من ،، استثمار الغاز ومشتقاته الاخرى وتصديرها ،، الاستفادة من منتجات البتروكيمياويات ،، عمليات نقل النفط الخام ،، تصدير منتجات الكبريت والفوسفات .
وهناك امور اخرى كثيرة داخلية وخارجية لو استغلت وفعلت لكانت توفر ايرارادات اخرى منها تفعيل السياحة وخاصة السياحة الدينية وما لها من موارد تحل جزء الازمة ،، تفعيل الخطوط الاسطول الجوي ،، تفعيل المنافذ الحدودية .
اما الايرادات الداخلية فهناك دوائر ايراداتها السنوية تساوي ميزانية بعض الدول ومنها موارد امانة بغداد ،، المرور العامة ،، دائرة الضرائب العامة .
ان انخفاض اسعار البترول هي درسا بليغا لاصحاب القرار من الساسة لاعادة النظر بشكل جدي ومخلص واخذ خطوات فعالة والاستفادة من هذه الطاقة وتنشيط الاقتصاد العراقي.
العراق فيه الكثير من الموارد والطاقات البديلة ولاتهزة العواصف او التقلبات الاقتصادية والمالية التي تحدث في العالم،، ولكن يحتاج الى المخلصين من ابناءه للنهوض به الى بر الامان ويطبقوا هذه المقول الاقتصادية ( الفلس الابيض … ينفع في اليوم الاسود ) وهذا هو اليوم الاسود قد حل واثر على اقتصاد بالعالم .

المزيد من مقالات الكاتب

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

تواصل معنا

450,712معجبيناعجاب
875متابعينتابع
1,900المشتركينالاشتراك
- اعلان -

أحدث مقالات ساحة الرأي

https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

في الإستفتاء.. كان عند الرئيس بارزاني مَنْ يسمعه

بسبب تهميش الدستور العراقي والخرق المشين لأكثر من خمس و خمسين مادة  من مواده المتفرقة الواضحة والغامضة، وتعمد الطائفيين والمذهبيين والشوفينيين بإنتهاج سياسات مشحونة...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

نحن وايران و الثـــــــــورة المــــــــــغدورة

الاحداث تتسارع في ايران المظاهرات  و الاحتجاجات تعم الشوارع في مختلف المدن ومختلف المكونات تشارك بعد مقتل (مهسى اميني ) على يد الشرطة الدينية...

إنسانية الفرد والفعل الاجتماعي

1     مركزيةُ الوَعْي في الروابط الاجتماعية مُرتبطة بالتَّحَوُّلات التاريخية التي تُساهم في تطويرِالأنساق الثقافية، وتوظيفِها في إفرازات الفِعل الاجتماعي القائم على العقلانية ،...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

الحرب في أوكرانيا: قاعدة الانطلاق نحو نظام عالمي جديد

لم يكن مفاجئا، اعلان الرئيس الروسي عن التعبئة الجزئية بعد الهزيمة التي تعرض لها الجيش الروسي في الايام الاخيرة، بل ان هذا الاعلان كان...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

يوم مشهود في حياة الكرد!

الضغط السياسي والاقتصادي مازال مستمرا من قبل الأحزاب الشيعية الحاكمة في بغداد على إقليم كردستان الذي يديره ويتولى السلطة فيه حزب الديمقراطي بزعامة "مسعودبارزاني"...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

السلام العالميّ والعراقيّ والحروب النوويّة!

كثيرة هي الأحلام التي تركض وراءها البشريّة لنيلها والظفر بها، وأهمّها الاكتفاء الغذائيّ والمائيّ والدوائيّوالأمن والسلام والإعمار والرفاهية، وأتصوّر أنّ من أكثرها تأثيرا هو...