الأربعاء 7 ديسمبر 2022
11 C
بغداد

تركيا تندم على تدخلها في ليبيا

بعد إطلاق حملة عسكرية في ليبيا إلى جانب حكومة الوفاق الوطني، لم تعتقد تركيا أن العقبة الرئيسية التي تمنعها من تحقيق نجاح حاسم أصبحت الجمود من حليفها الليبي.

ولكن، كما اتضح فإن حكومة طرابلس بقيادة رئيس الوزراء فايز السراج ليس فقط مستعدة لدعم الأتراك في الحرب ضد الجيش الوطني الليبي فحسب، بل تعرض للخطر أيضًا إنجازات عمليتهم العسكرية التي تحققت حتى الأن.

وفقًا لمصادر مطلعة ، طلبت عدم الكشف عن هويتها ، واجهت أنقرة عددًا من المشاكل التي لا يمكن التغلب عليها والتي تتعلق بالتقاعس أو التخريب من قبل حكومة الوفاق الوطني. في الوقت الحالي ، فإن القضية الرئيسية التي تهدد بشكل كبير تنفيذ الخطة التركية هي عدم رغبة المجموعات المسلحة الموالية لسلطات طرابلس للانضمام إلى المعركة.

علاوة على ذلك ، يظهر السراج نفسه ترددًا في تصعيد الهجوم ضد الجيش الوطني الليبي. وبحسب المصادر ، على الرغم من دعوات المجتمع الدولي لهدنة إنسانية ، كان السراج يخطط تحت ضغط تركيا لإطلاق هجوم واسع النطاق في أوائل أبريل / نيسان لصد القوات التي يقودها حفتر من الضواحي الغربية والجنوبية للعاصمة طرابلس.

ومع ذلك ، فإن رئيس الوزراء الليبي لم يعط أنقرة الضوء الأخضر لاستئناف العمليات الهجومية ،ملوحاً إلى حظر تفشى انتشار الفيروس التاجي وضعف الرعاية الطبية. من الواضح أن رفض السراج تسبب في استياء القوات المسلحة التركية التي نسبت إلى القوى البرية التابعة لحكومة الوفاق دورًا محوريًا في هزيمة جيش لخليفة حفتر. ونتيجة لذلك، اضطر الأتراك إلى التخلي عن هجومهم المخطط وقاموا بتكثيف حملة الغارات الجوية باستخدام للطائرات المسيرة في ما أطلق عليه “عملية عاصفة السلام”.

ووفقًا لمعلومات المصادر،عبرت أنقرة عن إحباط متزايد من الحقيقة أن قادة حكومة الوفاق الوطني، وخاصة رئيس الوزراء فايز سراج ونائبه أحمد معتيق، الممثل غير الرسمي للمجلس العسكري في مصراتة ، لم يرق إلى مستوى توقعاتها.

تتحدث الأوساط السياسية والعسكرية التركية عن ضعف حكومة الوفاق الوطني في مواجهة ضغوط حفتر التي أضعفت قدرة السراج على السيطرة على المواليين له بين قادة الميليشيات. آخر مثال على فقدان النفوذ على المسلحين كان رفض رئيس الوزراء الليبي تزويد الأتراك بميدان جديد لإطلاق الطائرات بدون طيار داخل منطقة العاصمة الكبرى.

وزعمت مصادر أخرى قريبة من سلطات طرابلس أن قائد القوات التركية في ليبيا طلب شخصيًا من فايز السراج توفير موقع جديد يمكن استخدامه كبديل لمطار معيتيقة الذي يتعرض لعمليات قصف متكررة منذ اندلاع الحرب. ومع ذلك، تجاهل السراج طلب القائد التركي. وأصبح معروفًا لاحقًا أنه لم يتمكن السراج من التوصل إلى اتفاق مع قادة المجموعات المسلحة للسماح للعسكريين الأتراك بالوصول إلى المناطق المناسبة لإطلاق وهبوط الطائرات المسيرة. من المحتمل أن قادة الميليشيات رفضوا تسليم مناطق خاضعة للسيطرتهم إلى الأتراك ليستخدمها لأغراض عسكرية خوفًا من أن يصبحوا هدفًا لغارات طيران حفتر.

بالإضافة إلى ذلك ، استنكرت مصادر قيام المجموعات المسلحة المحلية بنهب مستودعات الأسلحة والمعدات العسكرية التي قدمتها تركيا في إطار دعم حكومة الوفاق الوطني. وبناءً على ذلك، يؤدي ذلك إلى النقص المتكرر في الذخيرة والإمدادات خلال الاشتباكات. وفي الوقت نفسه، فإن عدم وجود أي احتياطيات ملموسة من الأسلحة كان له تأثير مباشر على معنويات تلك المجموعات المتورطة في المعارك إلى جانب المدربين الأتراك والمرتزقة السوريين.

من البديهي أن تركيا تدفع ثمناً باهظاً نتيجة لسلبية السراج. حينما تمنع السلطات الليبية من توفير البنية التحتية اللازمة لتشغيل الطائرات بدون طيار مما يسهل إسقاطها، فإن رفض الفصائل المحلية لخوض الحرب يتسبب في خسائر جسيمة في صفوف الجيش التركي والمرتزقة السوريين. وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان ، فإن عدد المقاتلين السوريين الذين قتلوا في ليبيا بلغ 182.

على ما يبدو ، بعد عام من التدخل العسكري في شؤون دولة شمال إفريقيا ، بدأت تركيا تدرك أن خططها تفشل بشكل واضح. لم تتوقع أنقرة أنه يظهر حكومة الوفاق الوطني وزعماءها حلفاء ضعفاء، لذا لا يبقى لدى الجيش التركي في ليبيا سوى الندم.

المزيد من مقالات الكاتب

تواصل معنا

450,712معجبيناعجاب
894متابعينتابع
1,900المشتركينالاشتراك
- اعلان -

أحدث مقالات ساحة الرأي

https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

الجواز الدبلوماسي…هدايا بابا نؤيل للفانشيستات

حاولت عقولنا البسيطة أن تستوعب العلاقة بين منح جوازات دبلوماسية لِعارضات أزياء ونجمات تيك توك وفانشيستات، أو على الأقل تفهّم العلاقة بين الواقعين دون...

الى وزيري الخارجية و الداخلية ومحمد شياع السوداني فيما يتعلق بجوازات العراقيين المغتربين

تعتبر القنصليات الدولية للدول واجهات حضارية خاصة فيما يتعلق بتسهيل مهمات مواطني تلك الدول في الخارج بما يحفظ كرامتهم وانسانيتهم ويحتضنهم وبالخصوص الكفاءات منهم....
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

بداياتهم .. ابراهيم البهرزي

ربما يعد ابراهيم بهرزي من شعراء العراق المعاصرين الذين نضجت تجربتهم واكتملت ادواتهم وقد يكونون قلائل قياسا لهذا الطوفان الشعري الذي يحيط بالحياة الثقافية...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

انبوب النفط بين البصرة والعقبة تأخر انشاؤه

من سنوات تتكرر الدعوات والمباحثات وتوضع الخطط بين العراق والاردن لمد انبوب للنفط لنقل الخام العراقي الا انه سرعان ما تجمد وتبقى تراوح مكانها...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

قانون حرية الصحافة يتحول الى دكتاتورية ويحمي الفاسدين

" تنص المادة 19 من العهد الدولي: «لكل إنسان حق في اعتناق آراء دون مضايقة وأنه لكل إنسان حق في حرية التعبير. ويشمل هذا...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

رأيٌ وتعبيرٌ عن قانون حرية الرأي والتعبير

الأغرب من غرابة هذا القانون , هو تسرّع الحكومة في تشريعه وسنّه , وهي حكومة فتيّة لم يمضِ على تشكيلها شهر ونيفٍ صغيرٍ او...