كوفيد- 19 او جائحة الكورونا-المخطط الزمني/3

وباء او جائحة الكورونا اجتاحت العالم وبدأت في الصين ,اعطى هذا المصدر(مرجع كوفيد- بواسطة كامبس، هوفمان وآخرون) وبعدة فصول معلومات هامة عن الوباء وأجد من المناسب ان انقل الى لغتنا العربية بعض المعلومات المهمة الواردة فيه وخصوصا الفصول التي تهم عموم الناس والباحثين الذين لا يستطيعون الاطلاع عليها في اللغة الانكليزية وارجو أن اكون موفقا.وأبدأ بفصل المخطط الزمني لظهور الوباء في عدة حلقات.
المخطط الزمني للاحداث
السبت، 7 آذار/مارس
وتظهر البيانات الرسمية ان صادرات الصين انخفضت بنسبة 17.2 فى المائة فى الشهرين الاولين من العام .
الأحد، 8 آذار/مارس
تفرض ايطاليا حجرا صحيا صارما على 16 مليون شخص فى ولاية لومبارديا و14 منطقة اخرى فى الشمال .
الاثنين، 9 آذار/مارس
توسع ايطاليا اجراءات الحجر الصحى الصارمة لتشمل البلاد باكملها التي يبلغ عدد سكانها 60 مليون نسمة . وتعلن الأراضي الإيطالية “منطقة أمنية” مع تدابير الحجر الصحي الصارمة. ويُطلب من جميع الناس البقاء في منازلهم ما لم يكونوا بحاجة إلى الخروج “لأسباب وجيهة أو عائلية”. المدارس مغلقة.
إيران تفرج عن 70,000 سجين بسبب تفشي الفيروس التاجي في البلاد.
الثلاثاء، 10 آذار/مارس
شي جين بينغ يقوم بجولات في مدينة ووهان ويدعي انتصارا مؤقتا في المعركة ضد COVID-19. آخر مستشفيين مؤقتين من أصل 16 مستشفى في المدينة يغلقان.
الأربعاء، 11 آذار/مارس
منظمة الصحة العالمية تعلن تفشي الفيروس التاجي كوباء عالمي او جائحة.
جميع المدارس في مدريد وحولها ، من رياض الأطفال إلى الجامعات ، مغلقة لمدة أسبوعين.
الخميس، 12 آذار/مارس
إيطاليا تغلق جميع المحلات التجارية باستثناء محلات البقالة والصيدليات.
في إسبانيا، 70،000 شخص في إيغولادا (منطقة برشلونة) وثلاث بلديات أخرى في الحجر الصحي لمدة 14 يوما على الأقل. وهذه هي المرة الأولى التي تعتمد فيها إسبانيا تدابير عزل لبلديات بأكملها.
أعلن إيمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسي، إغلاق دور الحضانة والمدارس والجامعات اعتبارا من يوم الاثنين 16 آذار/مارس. ويعلن: “مبدأ واحد يرشدنا إلى تعريف أفعالنا، يرشدنا منذ البداية إلى استباق هذه الأزمة ومن ثم إدارتها لعدة أسابيع، ويجب أن يستمر في ذلك: إنه الثقة بالعلم. هو الاستماع إلى أولئك الذين يعرفون”. كان ينبغي لبعض زملائه أن يستمعوا أيضا.
الجمعة، 13 آذار/مارس
رئيس وزراء دولة سابقة في الاتحاد الأوروبي يقدم فكرة “مناعة القطيع” كحل للنوبات المستقبلية المتكررة من أوبئة الفيروس التاجي. علاج الصدمة هو: القبول بأن 60٪ من السكان سيصابون بالفيروس، وبالتالي تطوير مناعة جماعية وتجنب أوبئة الفيروس التاجي في المستقبل. الأرقام رهيبة. ومع وجود ما يزيد قليلا على 66 مليون نسمة، سيصاب نحو 40 مليون شخص، ويصاب 4 إلى 6 ملايين شخص بمرض شديد، ويحتاج مليونا شخص إلى العناية المركزة. وسيموت حوالي 400 ألف بريطاني. ويتوقع رئيس الوزراء أن “تفقد العديد من العائلات أكثر أحبائها قبل اوانهم”.
آذار/مارس 14 السبت،
الحكومة الإسبانية تضع البلاد بأكملها في حالة إغلاق، وتخبر جميع الناس بالبقاء في منازلهم. وتشمل الاستثناءات شراء الأغذية أو الإمدادات الطبية، والذهاب إلى المستشفى، أو العمل، أو غير ذلك من حالات الطوارئ.
تعلن الحكومة الفرنسية إغلاق جميع الأماكن العامة “غير الأساسية” (الحانات والمطاعم والمقاهي ودور السينما والملاهي الليلية) بعد منتصف الليل. ولا يجوز أن تظل مفتوحة سوى مخازن الأغذية والصيدليات والمصارف ومحلات التبغ ومحطات البنزين.
آذار/مارس 15 الاحد،
فرنسا تدعو47 مليون ناخب الى الانتخابات . ويبدو أن قادة الحكومة والمعارضة يؤيدون الإبقاء على الانتخابات البلدية. هل هذا مثال مدرسي على التدخل غير المقبول للسياسة الحزبية في الإدارة السليمة لوباء قاتل؟ وسيتعين على مؤرخي المستقبل التحقيق.
آذار/مارس 16 الاثنين،
(فيرغسون وآخرون) نشر دراسة نمذجة جديدة حول النتائج المحتملة في المملكة المتحدة والولايات المتحدة خلال جائحة COVID-19. في غياب (غير محتمل) لأي تدابير مراقبة أو تغييرات تلقائية في السلوك الفردي ، يتوقع المؤلفون حدوث ذروة في الوفيات (الوفيات اليومية) بعد حوالي 3 أشهر. وهذا من شأنه أن يؤدي إلى الإصابة بالمرض بنسبة 81٪ من سكان الولايات المتحدة، حوالي 264 مليون شخص. ومن بين هؤلاء، سيموت 2.2 مليون شخص، بما في ذلك 4% إلى 8% من الأميركيين فوق سن السبعين. والأهم من ذلك أنه بحلول الأسبوع الثاني من نيسان/أبريل، سيكون الطلب على أسرّة الرعاية الحرجة أكبر بثلاثين مرة من العرض. ثم يحلل النموذج الى نهجين: التخفيف mitigationوالقمعsupression. وفي سيناريو التخفيف، يستمر انتشار SARS-CoV-2 بمعدل بطيء لتجنب انهيار أنظمة المستشفيات. وفي سيناريو القمع، من شأن تدابير الإبعاد الاجتماعي المتطرفة والحجر الصحي المنزلي أن توقف انتشار الفيروس. كما تقدم الدراسة نظرة مستقبلية في الوقت الذي يتم فيه رفع تدابير “البقاء في المنزل” الصارمة. المنظور قاتم: فالوباء سوف يرتد.
وتفرض فرنسا تدابير صارمة للحبس.
آذار/مارس 17 الثلاثاء،
صدرت تعليمات لسبعة ملايين شخص في جميع أنحاء منطقة خليج سان فرانسيسكو “بالاحتماء في أماكنهم” ويحظر عليهم مغادرة منازلهم باستثناء “الأنشطة الأساسية” (شراء الغذاء والدواء والضروريات الأخرى). معظم الشركات مغلقة. الاستثناءات: محلات البقالة والصيدليات والمطاعم (لأخذ الوجبات الغذائية والتسليم فقط) والمستشفيات ومحطات الوقود والبنوك.
آذار/مارس 19 الخميس،
ولأول مرة منذ بداية تفشي الفيروس التاجي، لم تحدث أي حالات جديدة في ووهان وفي مقاطعة هوبي.
حاكم كاليفورنيا غافن نيوسوم يأمر جميع سكان كاليفورنيا (40 مليون نسمة) “البقاء في المنزل”. لا يمكن للسكان مغادرة منازلهم إلا لتلبية الاحتياجات الأساسية مثل شراء الطعام، والذهاب إلى الصيدلية أو إلى الطبيب، وزيارة الأقارب، وممارسة الرياضة.
آذار/مارس 20 الجمعة،
سجلت إيطاليا 6000 حالة جديدة و627 حالة وفاة خلال 24 ساعة.
في إسبانيا, الحجز بسبب الفيروس التاجي يقلل من الجريمة بنسبة 50%.
الصين لا تبلغ عن أي حالات فيروس كورونا محلية جديدة لمدة ثلاثة أيام متتالية. يتم تخفيف القيود، واستئناف الحياة الطبيعية. العالم كله ينظر الآن إلى الصين. هل سينتشر الفيروس مرة أخرى؟
تعلن ولاية نيويورك، التي أصبحت الآن مركز الوباء الأميركي (عدد السكان: 20 مليون نسمة) إغلاقًا عامًا. ولن تظل مفتوحة سوى الشركات الأساسية (البقالة والمطاعم التي بها وجبات أو توصيل، والصيدليات وغسيل الملابس). متاجر المشروبات الكحولية؟ الأعمال الأساسية!
آذار/مارس 23 الاثنين،
أخيراً، بعد فوات الأوان بالنسبة للعديد من المراقبين، تضع المملكة المتحدة تدابير للاحتواء. وهي أقل صرامة من تلك الموجودة في إيطاليا وإسبانيا وفرنسا.
المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل تحت الحجر الصحي الذاتي بعد احتكاكها مع شخص كان نتيجة الفحص له إيجابية للفيروس التاجي.
آذار/مارس, 24 الثلاثاء،
نسبة 12% من الحالات المسجلة في اسبانيا هي من العاملين في مجال الرعاية الصحية.
وتأجلت دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو إلى عام 2021.
الهند تأمر بالإغلاق في جميع أنحاء البلاد. وعلى الصعيد العالمي، هناك ثلاثة بلايين شخص في حالة إغلاق.
آذار/مارس 25 الاربعاء،
بعد اسابيع من اجراءات الاحتواء الصارمة رفعت السلطات الصينية قيود السفر فى مقاطعة هوبى . من أجل السفر ، سيحتاج السكان إلى “الرمز الأخضر” الذي يوفره نظام مراقبة يستخدم تطبيق AliPay.
امرأة شابة تبلغ من العمر 16 عاما ً تموت في جنوب باريس بسبب COVID-19. لم يكن لديها أمراض سابقة
آذار/مارس 26 الخميس،
الولايات المتحدة هي الآن البلد الذي يوجد فيه معظم حالات الفيروس التاجي المعروفة في العالم.
السارس – كوف – 2 ينتشر على متن حاملة الطائرات يو اس اس ثيودور روزفلت .
وخوفا من اعادة تنشيط الوباء ، تحظر الصين على معظم الاجانب دخول البلاد .
آذار/مارس 27 الجمعة،
رئيس الوزراء و وزيرة الصحة في بلد سابق في الاتحاد الأوروبي تظهراختبارات فحصهم إيجابية للفيروس التاجي.
تنشر مجلة لانسيت COVID-19 ودائرة الصحة الوطنية -“فضيحة وطنية”.
وتصف ورقة ل McMichael وآخرون معدل الوفيات 33٪ للنزلاء المصابين ب SARS-CoV-2 في منشأة رعاية طويلة الأجل في مقاطعة كينغ، واشنطن، الولايات المتحدة.
آذار/مارس 29 الاحد،
في إيطاليا، توفي 50 طبيباً بسبب الـ COVID-19، نصفهم من أطباء الأسرة.
صحيفة الغارديان تنشر مقالا يسأل عما إذا كان منكرو الفيروس التاجي الأمريكي لديهم دم على أيديهم. يعد وباء السارس – كوف – 2 اسوأ فشل مخابراتي فى تاريخ الولايات المتحدة.
. آذار/مارس 30 الاثنين،
رئيس الاتحاد الروسي يعلن حالة اللاعمل .موسكو تغلق.مدن روسية اخرى سوف تلتحق بها.
لاغوس,نيجيريا,عدد سكانها 21 مليون ذهبت الى الاغلاق.
ولاية نيويورك,عدد الوفيات بسبب فيروس الكورونا يتخطى ال 1000

المزيد من مقالات الكاتب

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

تواصل معنا

450,712معجبيناعجاب
805متابعينتابع
1,900المشتركينالاشتراك
- اعلان -

أحدث مقالات ساحة الرأي

احتكار “شرعية تمثيل الطائفة” سياسيا

عقب اعلان نتائج الانتخابات ، التي تفرز الرابح من الخاسر ، تعودنا ان يبادر الطرف الفائز داخل البيت السياسي الشيعي، (الذي يحتكر الاغلبية العددية...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

قادة عراق اليوم.. أين أنتم من قادة عراق الأمس الميامين؟)..

ـ الزعيم عبد الكريم قاسم! 1 ـ كان يسكن مع أهله في دار للإيجار.. ثم بعد أن أصبح برتبة عقيد انتقل للسكن ببيت مؤجر من...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

ماذا في جعبة مقتدى الصدر … للعراقيين !

الندم ثم الندم ثم الندم كان شعور كل سياسي حقيقي لديه ثوابت ويحمل ويتبنى قيم ومباديء العمل السياسي الحقة تولى المسؤولية في عراق ما...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

المتحف الوطني للفن الحديث بين الإهمال والسراق

المتحف الوطني للفن الحديث لمن لا يعرفه، يعد قسماً من أقسام دائرة الفنون العامة، التابعة لوزارة الثقافة والسياحة والآثار، ويقع في الطابق الأول من...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

طريق العبيد و ليس طريق الحرير

قال وزير المالية في ندوة إقتصادية بتاريخ 3 تشرين الأول 2020 على قاعة دار الضيافة لرئاسة مجلس الوزراء "أن هنالك 250 مليار دولار سرقت...

ماساة التعليم واستهداف الكفاءات والهجرة القسرية.. من المسؤول عنها؟

تشير الوقائع والاحداث إلى أن العراق هو حلقة الصراع الأكثر شهرة في العالم والأزمات الإنسانية والتعليمية المستفحلة الأقل شهرة او إثارة لاهتمام العالم الرسمي...