الاثنين 25 أيار/مايو 2020

كوفيد- 19 او جائحة الكورونا-المخطط الزمني للاحداث/2

الخميس 09 نيسان/أبريل 2020
عدد القراءات: التعليقات
حفظ طباعة

وباء او جائحة الكورونا اجتاحت العالم وبدأت في الصين ,اعطى هذا المصدر(مرجع كوفيد- بواسطة كامبس، هوفمان وآخرون) وبعدة فصول معلومات هامة عن الوباء وأجد من المناسب ان انقل الى لغتنا العربية بعض المعلومات المهمة الواردة فيه وخصوصا الفصول التي تهم عموم الناس والباحثين الذين لا يستطيعون الاطلاع عليها في اللغة الانكليزية وارجو أن اكون موفقا.وأبدأ بفصل المخطط الزمني لظهور الوباء في عدة حلقات.
المخطط الزمني للاحداث
الأحد، 2 شباط/فبراير
أول حالة وفاة خارج الصين، لرجل صيني من ووهان، حدثت في الفلبين. وبعد يومين، ابلغ عن وفاة في هونغ كونغ.
الخميس، 6 شباط/فبراير
لي ون ليانغ، الذي عوقب لمحاولته رفع الإنذار حول الفيروس التاجي ، يموت. وفاته تثير انفجاراً من الغضب والحزن والمطالب بحرية التعبير.
الجمعة، 7 شباط/فبراير
هونغ كونغ تفرض عقوبات بالسجن على أي شخص ينتهك قواعد الحجر الصحي.
الاثنين، 10 شباط/فبراير
موقع اميدو تطلق الخدمة التوثيقية الأسبوعية فيروس كورونا التي سيطلق عليها لاحقا اميدو COVID-19.
الثلاثاء، 11 شباط/فبراير
بعد أقل من ثلاثة أسابيع من إدخال تدابير الحجر الصحي الجماعي في الصين، يبدأ عدد الحالات المبلغ عنها يوميا في الانخفاض.
منظمة الصحة العالمية تعلن أن المرض المعدي الجديد سيطلق عليه COVID-19 (coronavirus disease 2019).
الأربعاء، 12 شباط/فبراير
على متن سفينة اميرة الماس السياحية الراسية فى يوكوهاما باليابان ، اصيب 175 شخصا بالفيروس . وخلال الأيام والأسابيع التالية، سيصاب ما يقرب من 700 شخص على متن الطائرة.
شباط/فبراير 19، الأربعاء
إيران تبلغ عن وفاة اثنين بسبب الفيروس التاجي.
على ملعب سان سيرو في ميلانو، فاز فريق أتالانتا لكرة القدم من بيرغامو في مباراة دوري أبطال أوروبا على فالنسيا 4-1 أمام 44,000 مشجع من إيطاليا (2,000 من إسبانيا). النقل الجماعي من بيرغامو إلى ميلانو والعودة، وساعات من الصراخ، فضلا عن الاحتفالات التالية في عدد لا يحصى من الحانات قد اعتبرها بعض المراقبين “قنبلة بيولوجية” للفيروس التاجي.
شباط/فبراير 20 الخميس،
تم إدخال مريض في الثلاثينات من عمره إلى وحدة العناية المركزة في مستشفى كودوغنو (لودي، لومباردي، إيطاليا) كانت نتيجة فحصه المختبري إيجابية للسارس-CoV-2. وخلال الـ 24 ساعة القادمة، سيرتفع عدد الحالات المبلغ عنها إلى 36 حالة، دون أن تكون لها صلات بمريض كودوغنو أو الحالات الموجبة التي تم تحديدها من قبل. إنها بداية الوباء الإيطالي.
شباط/فبراير 23 الاحد،
تم ارغام كرنفال البندقية على إغلاق مبكر وتم تعليق الأحداث الرياضية في المناطق الإيطالية الأكثر تضررا.
شباط/فبراير, 24 الاثنين،
ابلغت البحرين والعراق والكويت وأفغانستان وعمان عن حالاتها الأولى.
شباط/فبراير, 25 الثلاثاء،
يتم تقديم تقرير من بعثة مشتركة من 25 خبيرا دوليا وصينيا الى الجمهور. سافرت البعثة إلى عدة مقاطعات صينية مختلفة. وأهم النتائج هي أن الوباء الصيني بلغ ذروته واستقر بين 23 كانون الثاني/يناير والثاني من شباط/فبراير، وانخفض باطراد بعد ذلك .
وكانت هذه أول علامة على أن الاستخدام العدواني للحجر الصحي الذي أمرت به الحكومة الصينية كان الشيء الصحيح الذي يجب القيام به. ومن المؤسف أن البلدان الأوروبية التي لم تشهد وباء السارس في عام 2003 سوف تخسر وقتاً ثميناً قبل أن تحذو حذو الصين.
شباط/فبراير, 26 الاربعاء،
الرئيس ترامب, خوفا على فرصه في إعادة انتخابه , يقلل من التهديد من وباء الفيروس التاجي, ويغرد في تويتر: “انخفاض التقييمات أخبار وهمية. . . يبذلون كل ما في وسعهم لجعل فيروس كارونا [هكذا] يبدو سيئا قدر الإمكان، بما في ذلك الأسواق المذعورة، إذا كان ذلك ممكنا”.
بعد يومين، نفس الشخص يستحضر السحر: “سوف يختفي. في يوم من الأيام، الأمر أشبه بمعجزة، سوف يختفي”.
شباط/فبراير 28 الجمعة،
نظرة سريعة على الحالات الأوروبية التي تم تشخيصها خارج إيطاليا في الفترة من 24 إلى 27 فبراير تكشف عن أن 31 من أصل 54 شخصا (57٪) قد سافر مؤخرا إلى شمال إيطاليا. يدرك علماء الأوبئة على الفور أن الوضع غير العادي يتراكم ويبلغون الحكومة الإيطالية.
مترجمة عن الانكليزية المصدر (مرجع كوفيد- بواسطة كامبس، هوفمان وآخرون)




الكلمات المفتاحية
الكورونا المخطط الزمني كوفيد

الانتقال السريع

النشرة البريدية

تعليقات فيس بوك

تنويه لابد منه: ايماناً منا بحق القارئ فى التعليق على الاخبار و المشاركة الفعالة بعرض وجهات النظر المختلفة، فقد اضفنا خدمة التعليقات بواسطة حسابك على الفيسبوك.

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأى ادارة الموقع و يتحمل كتاب التعليقات المسئولية الاخلاقية عن محتوى تعليقاتهم.