الأربعاء 03 حزيران/يونيو 2020

كوفيد- 19 او جائحة الكورونا-المخطط الزمني للاحداث/1

الأربعاء 08 نيسان/أبريل 2020
عدد القراءات: التعليقات
حفظ طباعة

وباء او جائحة الكورونا اجتاحت العالم وبدأت في الصين ,اعطى هذا المصدر(مرجع كوفيد بواسطة كامبس، هوفمان وآخرون) وبعدة فصول معلومات هامة عن الوباء وأجد من المناسب ان انقل الى لغتنا العربية بعض المعلومات المهمة الواردة فيه وخصوصا الفصول التي تهم عموم الناس والباحثين الذين لا يستطيعون الاطلاع عليها في اللغة الانكليزية وارجو أن اكون موفقا.وأبدأ بفصل المخطط الزمني لظهور الوباء في عدة حلقات.

المخطط الزمني للاحداث

الخميس، 12 كانون الأول/ديسمبر

في ووهان, المسؤولون الصحيون بدء التحقيق مع المرضى الذين يعانون من الالتهاب الرئوي الفيروسي. وجدوا في نهاية المطاف أن معظم المرضى لديهم زيارات إلى سوق الجملة للمأكولات البحرية هوانان في عام. ومن المعروف أن السوق هو مركز مبيعات للدواجن والخفافيش والثعابين، وغيرها من الحيوانات البرية.

الاثنين 30 ديسمبر 2019

لي وين ليانغ (en.wikipedia.org/wiki/Li_Wenliangوهو طبيب عيون يبلغ من العمر 34 عاماً من ووهان، ينشر رسالة على مجموعة WeChat تنبه زملاءه الأطباء إلى مرض جديد في مستشفاه في أواخر ديسمبر/كانون الأول. وكتب ان سبعة مرضى يعانون من اعراض مشابهة للسارس ويعملون فى الحجر الصحى . يطلب لى من اصدقائه ابلاغ اسرهم وينصح زملاءه بارتداء معدات الحماية .

الثلاثاء 31 ديسمبر 2019

أعلنت شرطة ووهان أنها تحقق مع ثمانية أشخاص لنشرهم شائعات حول تفشي أمراض معدية جديدة (انظر 30 ديسمبر).

لجنة الصحة البلدية ووهان تقارير 27 المرضى الذين يعانون من الالتهاب الرئوي الفيروسي وتاريخ التعرض لسوق هوانان للمأكولات البحرية بالجملة. سبعة مرضى في حالة حرجة. وكانت المظاهر السريرية للحالات أساسا الحمى، وعدد قليل من المرضى صعوبة في التنفس، واشعة الصدر أظهرت الآفات الرئوية. ويقول التقرير إن “المرض يمكن الوقاية منه والسيطرة عليه“. وقد أُبلغت منظمة الصحة العالمية بذلك.

http://wjw.wuhan.gov.cn/front/web/showDetail/2019123108989

الخميس، 1 كانون الثاني/يناير

يتم إغلاق سوق الجملة المأكولات البحرية هوانان.

الجمعة، 3 كانون الثاني/يناير

تم استدعاء لى ون ليانغ الى مكتب الامن العام المحلى فى ووهان ” لنشر شائعات كاذبة ” . وأجبر على التوقيع على وثيقة يعترف فيها بأنه أدلى “بتعليقات كاذبة” و”أخل بالنظام الاجتماعي”. ويوقع لى بيانا يوافق فيه على عدم مواصلة مناقشة المرض .

وعلى شبكة ويبو الاجتماعية، تقول شرطة ووهان إنها اتخذت إجراءات قانونية ضد الأشخاص الذين “نشروا وشاطروا الشائعات عبر الإنترنت”، “مما تسبب في تأثير سلبي على المجتمع”. وفي اليوم التالي، يتم تناول المعلومات من قبل الدوائر التلفزيونية المغلقة، والتلفزيون الحكومي. ولا تحدد كاميرات المراقبة ان الاشخاص الثمانية المتهمين “بنشر شائعات كاذبة” هم اطباء.

الأحد، 5 كانون الثاني/يناير

وتنبه منظمة الصحة العالمية إلى أن السلطات الوطنية في الصين أبلغت عن 44 مريضاً يعانون من التهاب رئوي مجهول السبب. ومن بين الحالات ال44 المبلغ عنها هناك 11 حالة اصابة خطيرة بينما هناك 33 مريضا فى حالة مستقرة . https://www.who.int/csr/don/05-january-2020-pneumonia-of-unkown-cause-china/en/

الثلاثاء، 7 كانون الثاني/يناير

يعلن المسؤولون الصينيون أنهم حددوا فيروسًا تاجيا جديدًا (CoV) من مرضى في ووهان (نُشر قبل 17 يومًا: https://doi.org/10.1056/NEJMoa2001017). الفيروسات التاجية هي مجموعة من الفيروسات التي تسبب الأمراض في الثدييات والطيور. في البشر ، تنتشر الفيروسات التاجية الأكثر شيوعًا (HCoV-229E و-NL63 و-OC43 و-HKU1) باستمرار في السكان البشريين. أنها تسبب نزلات البرد، المرتبطة في بعض الأحيان مع الحمى والتهاب الحلق، في المقام الأول في فصل الشتاء وأوائل مواسم الربيع. تنتشر هذه الفيروسات عن طريق استنشاق قطرات جاءت من سعال أو عطاس ناس مصابين، أو عن طريق لمس سطح حيث تهبط هذه القطرات ثم لمس الوجه للشخص.

كانون الثاني/يناير 12، الاحد

أتيح التسلسل الجيني للفيروس التاجي الجديد لمنظمة الصحة العالمية. تبدأ المختبرات في مختلف البلدان في إنتاج اختبارات تشخيصية محددة للـ PCR. (تفيد الحكومة الصينية أنه لا يوجد دليل واضح على أن الفيروس يمر بسهولة من شخص إلى آخر).

بعد يومين من بدء السعال، يدخل الدكتور لي وين ليانغ (انظر 30 ديسمبر) المستشفى. سيتم تشخيصه لاحقاً بـ(كوفيد)

الاثنين، 13 كانون الثاني/يناير

تايلاند تبلغ عن أول حالة خارج الصين، وهي امرأة وصلت من ووهان. يذكر ان اليابان ونيبال وفرنسا واستراليا وماليزيا وسنغافورة وكوريا الجنوبية وفيتنام وتايوان وتايلاند وكوريا الجنوبية تبلغ عن حالات خلال الايام العشرة التالية .

السبت، 18 كانون الثاني/يناير

دليل الأدب الطبي أميديو (www.amedeo.com)يلفت انتباه 50,000 + مشترك إلى دراسة من إمبريال كوليدجلندن، وتقدير العدد الإجمالي المحتمل لحالات فيروس كورونا الجديدة في مدينة ووهان، الصين، من قبل إيمايوآخرون. يقدر المؤلفون أن “ما مجموعه 1,723 حالة من 2019-nCoV في مدينة ووهان (CI95%: 427 – 4,471) ظهرت عليهم الأعراض في 12 كانون الثاني/يناير 2020″. ومن الناحية الرسمية، لم يبلغ إلا عن 41 حالة في 16 يناير.

الاثنين، 20 كانون الثاني/يناير

سجلت الصين ثلاث وفيات وأكثر من 200 إصابة. كما يتم تشخيص الحالات الآن خارج مقاطعة هوبى ( بكين وشانغهاى وشنتشن ) . تبدأ البلدان الآسيوية في إجراء فحوصات إلزامية في المطارات لجميع الوافدين من المناطق عالية الخطورة في الصين.

كانون الثاني/يناير 23 الخميس,

في خطوة جريئة وغير مسبوقة، تضع الحكومة الصينية عشرات الملايين من الناس في الحجر الصحي. ولم يسبق أن تم القيام بأي شيء مماثل في تاريخ البشرية. لا أحد يعرف مدى كفاءة ذلك الحجر.

يتم إلغاء جميع الأحداث للسنة القمرية الجديدة (التي تبدأ في 25 يناير).

وتعلن منظمة الصحة العالمية أن الفاشية لا تشكل بعد حالة طوارئ عامة تثير قلقاً دولياً لأنه “لا يوجد دليل” على انتشار الفيروس خارج الصين.

كانون الثاني/يناير 24 الجمعة,

تم تشخيص ما لا يقل عن 830 حالة في تسعة بلدان: الصين واليابان وتايلاند وكوريا الجنوبية وسنغافورة وفيتنام وتايوان ونيبال والولايات المتحدة.

نشر تشو وآخرون تقريرهم الشامل حول عزل الفيروس التاجي الجديد وهو يختلف عن كل من فيروس ميرسCoV والسارسCoV (النص الكامل: https://doi.org/10.1056/NEJMoa2001017). أنها تصف المقالات الحساسة للكشف عن الحمض النووي الريبي الفيروسي في العينات السريرية.

نشر وانغ وآخرون العلامات السريرية لـ 41 مريضًا (النص الكامل: doi.org/10.1016/S0140-6736 (20)30185-9).

يصف تشان وآخرون مجموعة عائلية من الالتهاب الرئوي المرتبطة بالفيروس التاجي الجديد لعام 2019 الذي يشير إلى انتقال العدوى من شخص إلى شخص (النص الكامل: doi.org/10.1016/S0140-6736 (20)30154-9).

كانون الثاني/يناير 25 السبت,

تفرض الحكومة الصينية قيودا على السفر على المزيد من المدن فى هوبى . ويبلغ عدد المتضررين من الحجر الصحي 56 مليون شخص.

هونغ كونغ تعلن حالة الطوارئ. تم إلغاء احتفالات العام الجديد وتقييد الروابط مع البر الرئيسي للصين.

كانون الثاني/يناير 30 الخميس,

منظمة الصحة العالمية تعلن الفيروس التاجي حالة طوارئ عالمية. وفي غضون ذلك، تبلغ الصين عن 7,711 حالة و170 حالة وفاة. وقد انتشر الفيروس الآن فى جميع المقاطعات الصينية .

كانون الثاني/يناير 31 الجمعة,

ينشر لي وين ليانغ تجربته مع مركز شرطة ووهان (انظر 3 يناير) مع رسالة تحذير على وسائل التواصل الاجتماعي. منشوره اعتبره فيروسا.

وتؤكد الهند والفلبين وروسيا واسبانيا والسويد والمملكة المتحدة واستراليا وكندا واليابان وسنغافورة والولايات المتحدة والامارات العربية المتحدة وفيتنام اول حالاتها.

مترجمة عن الانكليزية المصدر (مرجع كوفيد بواسطة كامبس، هوفمان وآخرون):




الانتقال السريع

النشرة البريدية

تعليقات فيس بوك

تنويه لابد منه: ايماناً منا بحق القارئ فى التعليق على الاخبار و المشاركة الفعالة بعرض وجهات النظر المختلفة، فقد اضفنا خدمة التعليقات بواسطة حسابك على الفيسبوك.

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأى ادارة الموقع و يتحمل كتاب التعليقات المسئولية الاخلاقية عن محتوى تعليقاتهم.