الأحد 07 حزيران/يونيو 2020

المصطلحات الخاصة بالعمليات والحرب النفسية

الثلاثاء 07 نيسان/أبريل 2020
عدد القراءات: التعليقات
حفظ طباعة

Terminology Of Special Operations and Psychological Warfare
المصطلحات الخاصة بالعمليات والحرب النفسية :
Terminology Special Operations and Psychological Warfare
مع نشوء العمليات النفسية كسلاح مؤثر في المجالات المختلفة ، حرص العديد من المفكرين على وضع أسس لهذه العمليات ، لكي تصبح احدى العلوم الأستراتيجية الحديثة . ومع تكرار التطبيق واكتساب الخبرات ، أمكن استنباط العديد من المصطلحات ، التي اصبحت اساساً لتخطيط وادارة العمليات النفسية على مختلف المستويات والمجالات ، واهم هذه المصطلحات هي :
1-الاتجاهات trend
هي حالة من الاستعداد العقلي كونتها الخبرات المكتسبة للفرد/المجموعة ، وتؤثؤ ايجابياً وسلبياً على استجابات الفرد/المجموعة للمواقف ، التي يتعرض لها . ( على سبيل المثال الجنود المتمرسون لديهم مواقف/اتجاهات سلبية تجاه الاهمال ) ، كما تعد العاطفة من اهم الاتجاهات المكتسبة .
2-العاطفة Emotion
هي الأستعداد للقيام بنوع معين من الأستجابات ( مجموعة الانفعالات ) وفقاً للحالة الشعورية الراهنة ولطبيعة الموقف الخارجي ، ومن ثم فهي بناء نفسي دائم يتكون تدريجياً من خلال تجارب وجدانية ، تؤدي الى عاطفة او كراهية .
3-الانفعال excitement
هو حالة أستجابة معينة لموقف خاص ، أو تجربة نفسية ، أو خبرة سابقة ، تحرك وتوجه سلوك الفرد أو الجماعة .

4-الأهداف النفسية Psychological Goals
هي الأشياء التي توجه سلوكيات الفرد أو الجماعة لإشباع احتياجات الفرد/الجماعة،فمثلاً ردود فعل الفرد /الجماعة في ساحة القتال تعكس سلوكيات إرضاء/إشباع دوافع داخلية لدى الفرد/الجماعة، بإظهار الشجاعة أو ثبات كيانها أ, كبريائها.
5-السلوك Behavior
هو رأي عمل خارجي يصدر عن الكائن الحي لتحقيق هدف ما ، وقد يكون السلوك فرديأ او جماعيأ :
أ – فالسلوك الفردي Individual Behavior
هو التصرف الفردي الذي يصدر عن الفرد لتلبية دوافع شخصية ، يكون الغرض منها تحقيق الأهداف الشخصية بوصف الفرد وحدة مستقلة ، من دون ارتباط باَخرين، أما :
ب – السلوك الاجتماعي Collective Behavior
فهو التصرف الذي يصدر عن الفرد نتيجة لدوافع اجتماعية أو طبقية ، أو بغرض المحافظة على كيانه وشخصيته بوصفه عضواً من أعضاء مجتمع عام ( الأسرة – المدرسة ) ، أو طائفة أو الوطن . ويتضح ذلك في سلوكيات المنافسة والمشاركة الوطنية ، أو التقليد .

4-الأهداف النفسية Psychological Goals
هي الأشياء التي توجه سلوكيات الفرد أو الجماعة لإشباع احتياجات الفرد/الجماعة،فمثلاً ردود فعل الفرد /الجماعة في ساحة القتال تعكس سلوكيات إرضاء/إشباع دوافع داخلية لدى الفرد/الجماعة، بإظهار الشجاعة أو ثبات كيانها أ, كبريائها.
5-السلوك Behavior
هو رأي عمل خارجي يصدر عن الكائن الحي لتحقيق هدف ما ، وقد يكون السلوك فرديأ او جماعيأ :
أ – فالسلوك الفردي Individual Behavior
هو التصرف الفردي الذي يصدر عن الفرد لتلبية دوافع شخصية ، يكون الغرض منها تحقيق الأهداف الشخصية بوصف الفرد وحدة مستقلة ، من دون ارتباط باَخرين، أما :
ب – السلوك الاجتماعي Collective Behavior
فهو التصرف الذي يصدر عن الفرد نتيجة لدوافع اجتماعية أو طبقية ، أو بغرض المحافظة على كيانه وشخصيته بوصفه عضواً من أعضاء مجتمع عام ( الأسرة – المدرسة ) ، أو طائفة أو الوطن . ويتضح ذلك في سلوكيات المنافسة والمشاركة الوطنية ، أو التقليد .

6-الدوافع Motives
هي قوة دافعة وموجه داخلية كامنة تحرك السلوك الظاهر أو الباطن ، لتحقيق هدف إيجابي أو سلبي ، ويجب أن يؤخذ في الحسبان ضرورة وجود منبه يحمل الدافع ويحركه من السكون الى النشاط . والدوافع أما تكون فطرية أو مكتسبة .
7-الدوافع المكتسبة Acquired Motives
وهي القوة الدافعة التي يكتسبها الفرد من خلال تفاعله مع البيئة ، ومن خلال تجربة ناجحة أو فاشلة ودون أرادته ، مثل (العقد النفسية – الحيل العقلية ).
8-الوازعScruples
هو الاستعداد الفطري والنفسي الذي يؤثؤ على سلوك الفرد/الجماعة على الاَخرين أو على المجتمع .ويتمثل في (الإدراك – الاستهواء – التقليد – المشاركة الوجدانية) .
9-الحاجة/الرغبة The Need / Desire
صورة من صور المنبهات تمثل حالة من النقص تقترن بنوع من ( التوتر- الضيق – الالقلق ) ، تزول باستكمال هذا النقص . وقد تكون احتياجات غريزية ضرورية مثل (الجوع – العطش – الإدمان – الجنس ) . او احتياجات ثانوية تكون صحيحة بتفاعلات اجتماعية وثقافية ، أو مرتبطة بالنواحي الاجتماعية.

10-الباعث Emitter
وهو الصورة الثانية من صور المنبهات تشكل موقفاً خارجياً مادياً أو معنوياً تستجيب له الدوافع ، مثل ( القوانين – اللوائح – الإشارات- الملصقات -المكافاَت -الحوافز ) .
11-الرأي ( كتاب ودوره خاصه عن الرأي والرأي العام)Opinion
هو وجهة نظر أو حكم عن موضوع خاص تكون صياغته في عقل الفرد/الجماعة ، ويتأثر باَراء وأفكار الأفراد/الجماعات الاخرى أكثر من تأثره بالحقائق ، التي قد تكون غائبة عنه .

12-الرأي العام ( دوره خاصه عن الرأي والرأي العام)Public Opinion
هو الفكرة السائدة بين مجموعة من الأفراد/الجماعات تربطهم مصلحة مشتركة إزاء موقف او سلوك معين ، أو مشكلة من المشاكل ، التي تثير اهتمامهم أو تتعلق بمصالحهم المشتركة : فهو محصلة الاَراء والأحكام السائدة في مجتمع ما .
13-الاتصال (دوره خاصه حول الاتصال )Communication
عملية تتضمن نقل أو ارسال إشارة الى رمز منطوق أو مكتوب او مصور (رسالة) من مصدر معين الى جمهور معين ، من مصدر معين الى جمهور معين ، من طريق وسيلة أو اكثر من وسائل الاتصال ، وذلك بقصد التأثير في رأي واتجاهات مجموعة من الافراد والجماعات ، وتكون هذه العملية من خلال أربعة عناصر ، هي ( المرسل- الرسالة- المستقبل – التغذية العكسية ).
14-الإحباط Frustration
هو حالة من الحرمان والشعور بالتهديد تتولد لدى الفرد/الجماعة ، نتيجة عاتق او مجموعة من العوائق تحول دون تحقيق هدف حيوي ، وتؤدي من ثم الى اضطراب انفعالي وسلوك مرضي/سلبي وتدهور في الشخصية ، يتولد عنها الميل إلى العدوان ، كاستجابة وجدانية في مواجهة الإحباط . ويتدرج العدوان من التهجم اللفظي والنقدي والتإنيب ، الى الاعتداء الفعلي على الأخرين وممتلكاتهم .
15-غسل المخ ( دوره خاصه عن غسيل الدماغ)Brain Washing
غسل المخ ( الإقناع الإجباري أو الإصلاح الفكري ) عملية تستخدم لتوجيه الفكر والسلوك الإنساني ضد رغبة الفرد وضد إرادته وعقله ، حيث يتولد لدى الفرد خضوعاً لا إرادياً تحت تسلط نظام لا عقلاني ، لا حيلة له فيه .ادته وعقله ، حيث يتولد لدى الفرد خضوعاً لا إرادياً تحت تسلط نظام لا عقلاني ، لا حيلة له فيه .
16-الهدف المخاطب Target Offeree
هو الفرد – مجموعة من الافراد – الجماعة أو الجماعات ، التي توجه إليها الحملة أو الحملات النفسية بهدف تغيير أرائها وإتجاهاتها وسلوكها ، إلى ما يهدف إليه المخطط .
17-الشائعات Rumors
اصطلاح يطلق على رأي موضوعي معين ، أو مقولة قابلة للتصديق ، وهي تنقل ، عادة ، من شخص إلى أخر عن طريق الكلمة الشفهية ، أو من خلال أي وسيلة من وسائل العمليات النفسية ، دون ان يتطلب ذلك دليلاً أو برهاناً .
18-موضوع الحملة Campaign theme
هو فكرة (رأس موضوع – موضوع كامل) تستخدم لتحقيق الهدف النفسي To achieve the goal of psychological، من خلال استغلال مراكز التعرض في الهدف المخاطب . كما يمثل موضوع الحملة جسر/كوبري لتوصيل المعلومات المتحصلة من الهدف والسلوك ، الذي يحدده مخطط الحملة ومطلوب ان يعرفه الهدف .
19-الاتصال الشخصي Personal contact
أحد العناصر الرئيسية في وسائل العمليات النفسية ( السمعية المرئية ) ، لتوجيه الأفراد والجماعات ، وتكوين اَرائه ( خلف رأي عام ) وينفذ بواسطة شخص أو اكثر يتولى نشر وإقناع الهدف/الأهداف المخاطبة بموضوع الحملة . ويزيد من قدرات هذا النوع وجاذبية مدي القدرة وحب المتحدث من الهدف/الأهداف.
20-قائد الرأي Commander of opinion
هو شخص/الأشخاص القائمون بتنفيذ وإدارة الاتصال الشخصي ، وهم ليسوا بالضرورة من اصحاب المراكز أو الشخصيات الإجتماعية البارزة ، او من القادة الرؤساء ، ولكنهم أشخاص موجودون في كل قطاعات المجتمع وتتوافر لهم القدرة على إقناع الأفراد/المجموعات Available to them the ability to convince individuals / groups (اقتصادياً – سياسياً – اجتماعياً).
21-الرموز Emblems
يلجأ العقل البشري الى خلق الرموز كعملية رئيسية لتنظيم التجارب الإنسانية العديدة والتعبير عن الأفكار والعواطف في شكل مبسط ، حتى يسهل عليه تبويبها وتخزينها وتذكرها ، وتتمثل الرموز في (مقولة – كلمة – نغمة موسيقية – مكان – نشيد – شخص – رسم ) فمثلا يمكن ان تكون الجماعة رمزاً للسلام.
22-التبرير (خداع النفس) Justification (self-deception)
نوع لاشعوري من العمليات العقلية الدفاعية ، يلجأ إليها الإنسان لتبرير سلوك يسبب شعوراً بالقلق وعدم احترام الذات ، وفي الوقت نفسه يجد هذا السلوك مقبولاً في نظر الاخرين ، مثل التظاهر بعدم وجود مشاكل لى الفرد بينما خلاف ذلك هو الصحيح .
23-الإبدال أو التحويل Cannibalization and conversion
من العمليات العقلية اللاشعورية التي يلجأ إليها العقل البشري ، أي إذا وجد العقل الحالة الفعلية عائقاً في موضوعاتها ، فإنها تتحول إلى موضوع اَخر ، غالباً ، ما يكون متشابه أو على صلة بالموضوع الأول .
24-الإسقاط Projection
من الأساليب الدفاعية التي يلجأ إليها الفرد لإبعاد الصفات غير المرغوب فيها عن نفسه ، فلا يعترف بوجودها فيه ، بل يراها في غيره من الناس أو يلصقها بغيره . وقد تكون احياناً لتحقيق رغبة كامنة في الفرد.
25-الإعلاء والتسامي Exaltation and sublimation
عملية عقلية يقوم الفرد من خلالها بالتعبير عن دافع ما مكبوت ، بطريقة غير مباشرة ومقبولة اجتماعياً ، مثل الدافع الجنسي حيث يجد الفرد مجال رياضي وثقافي وإجتماعي لتصريف هذه الطاقة بأسلوب مقبول اجتماعياً.
26-الكبت inhibition
محاولة الفرد لإبعاد ميل لا يتمشى مع قيم المجتمع وتقاليده ، مع محاولة الفرد نسيانها حتى لا يحدث تذكرها شعوراً بالأذى والألم لديه.
27-النكوصRecidivism
يقصد به الارتداد والعودة إلى مرحلة سابقة ، إما قد تعود عليها (الإعتماد على الغير) أو اكتسبها وعولج منها (السرقة – الإدمان بأنواعه – تزوير ….الخ). وقد يمتد النكوص ليشمل جميع جوانب شخصية الفرد وميوله واتجاهاته ، وقد يضل قاصراً على ناحية معينة ، وغالباً مايصاب الفرد بالنكوص عند الخوف أو تعرضه لمشكلة قوية.
28-الروح المعنوية Morale
يقصد بها الروح أو المزاج السائد بين مجموعة من الأفراد ، الذين يتميزون بالشعور بالثقة في الجماعة وبثقة الفرد في دورة الجماعة ، كذلك الشعور بالولاء تجاهها والاستعداد للكفاح من أجل تحقيق أهداف الجماعة ، أي أن الروح المعنوية لمجموع هذه الجماعة تشير إلى وجدانها وتماسكها.
29-المظاهرة/الإضراب The demonstration / strike
هي تجمع منظم لعدد كبير من الأفراد ، وينفذ بهذف الاعلان عن اعتراضهم على قضية/حدث/قرار ، اتخذ على مستوى ( الهيئة/المؤسسة/الدولة ). وقد تلجأ مجموعة المتظاهرين إلى استخدام العنف خلال مرحل المظاهرة.
30-المسيرة March
هي تجمع منظم لعدد كبير من الأفراد ، ينفذ بهدف الاعلان عن تأييدهم ودعمهم لقضية أو حدث متخذ على مستوى الدولة . وقد تلجأ المسيرة في أحد مراحلها إلى استخدام العنف.

المصطلحات ذات العلاقة Related Terms
الاستراتيجية: The Strategy هي الوسيلة والطريقة التي ننتقل عن طريقها من وضع حالي إلى وضع مأمول( مستقبلي) ، أي أننا إذا قلنا خطة استراتيجية أو قرار استراتيجي أو خيار استراتيجي أو ….. فإنه لا بد من توافر رؤية وغاية نهائية .
الخطة: The Planهي عادة أي رسم تخطيطي أو قائمة بالخطوات مع التوقيت والمصادروالادوات المستخدمة لتحقيق هذا الهدف .
المنهج : A Curriculum هو الدستور الذي تسير علية الخطة.
1 – المفهوم القديم للمنهج : The Old Concept of a Curriculumهو المنهج التقليدي في محور ما ( مثلا تعليم المادة االحرب النفسية ويكون فية المخاضر ملقن ويكون فية مسيطر) .
2 – المفهوم الحديث للمنهج : The New Concept of a Curriculumهي جميع الخبرات المتراكمة التي تنظمها الادارة سواء كان داخل اسوارها او خارجها بهدف مساعدة المتلقي او الطالب او المتعلم
الطريقة :- The Way هي العملية التي يوصل بها المخطط او المعلم او المحاضر المعلومة إلى المتلقي او الطالب ، ومن أمثلتها :-
1 – طريقة المناقشة والحوار ، Method of discussion and dialogue
2 – طريقة العصف الذهني ، Method of brainstorming
3 – طريقة الاستكشاف . Exploration method
الأسلوب: Style هو الكاشــف لنمط التفكـــير عند صاحبه إذ يُعبّر تعبيرًا كاملاً عن شخصيتهُ و يعكس أفكاره و صفاته الإنسانية و يبيّن كيفية نظره إلى الأشياء و تفسيره لها و طبيعة انفعالاته و غير ذلك مما يؤكد الذاتية أساسًا للأسـلوب , حتى إن الأســلوبيين ما يزالـون يتناقـلون ما ذكره بيفــون من أن الأسلـوب هو الإنسان نفسه أو أن : الأسلوب هو الرجل.
اي ان الاسلوب هو الكيفية التي يتناول بها المحاضر طريقة التدريس أثناء قيامه بعملية التدريس، أو هو الأسلوب الذي يتبعه المحاضر في تنفيذ طريقة التدريس بصورة تميزه عن غيره من المعلمين الذين يستخدمون نفس الطريقة ، ومن ثم يرتبط بصورة أساسية بالخصائص الشخصية للمحاضر.
الأداة: Tool هي وسيلة تستخدم لصنع مادة أو تحقيق مهمة ما، بشكل غير رسمي ،الكلمة تستعمل أيضاً لوصف بعض الإجراءات أو العمليات لغرض محدد. الأدوات التي تستعمل في نشاطات أو مجالات خاصة قد يكون لها تسميات أخرى. التعريف العام للأداة هي: أنها كيان يستخدم للربط بين مجالين أو أكثر لإعطاء فعالية أكبر لتأثير مجال في آخر.

الفن: Art هو التطبيقُ العمليُّ للنَّظريات العلميٌة بالوسائل التي تحقِّقها. وسيلته: الوجدان والحدس.
وهو يُطلقُ على ما يساوي الصّنعة ،فمن تعاريفه الفلسفية: العمل الذي يتميّز بالصّنعة والمهارة .
العلم Science : فهوالاعتقاد الجازم المطابق للواقع و هو يمثل اليقين والحكم الجازم وهو غير القابل للتشكيك.
وهو بعبارة أخرى الإدراك التصديقي (إدراك المركبات والكليات كما جاء في معجم الفروق اللغوية لأبي هلال العسكري)
وسيلته :الملكة أوالعقل (يستطيع من خلالها إدراك الأحكام الجزئية).
فالعلم هو الجانب المادي والفن هو الجانب الإبداعي الذوقي وبعبارة اخرى : العلم : هو المعلومة و طرق تنفيذها بشكل عام بينما
الفن : هو كيفية تطبيق المعلومة و الاستفادة منها في الواقع العملي

الفرق بين الباعث والدافع والغاية والوسيلة والهدف
The Differences Between The Emitter ,Motivation , The End ,The Means and The Goal

الدافع :هو محرك نحو الفعل موجود داخل الانسان يعني يكون لدى الفاعل نية داخلية دافعة له لارتكاب الفعل كالثار او الانتقام مثلا فهده دوافع
اما الباعث : فهو مؤثر خارجي يحفز الفاعل للقيام بفعل معين فالفاعل لا ينوي اصلا القيام بالفعل ولكن وجود محرك خارجي حفزه للقيام بالفعل مثل ان يكون الشخص مارا بمكان خالي من المارة ووجد شخص آخر معه مال كثير او موبايل غالي الثمن (يعني اغراء)فيقوم هذا الشخص بالسرقة وهو اصلا لم يكن ينوي سرقة هذا الشخص ولكن وجود باعث محفز له دفعه للسرقة ولكن هذا لا ينفي عنه الصفة الاجرامية فهو حرامي بلا شك اما موضوع الغاية والهدف فعليه خلاف وجدل شديدين وكل صاخب نظرية يعرفه كما يشاء حيرونا معاهم فالبعض عرف كلا منهم كما يلي
الهدف :هو مايصبو الانسان الى تحقيقه ، يسعى اليه طوال حياته لينتهي به المطاف اليه فالهدف هو امر عام ..
الغاية :هي جزء من الهدف لكي يحقق الانسان هدفه لابد ان يصل الى غاية معينة ومن ثم ينتقل منها الى هدفه فهي طريق الى الهدف ..
والبعض قال ان الهدف شيء مرحلي يتم من خلاله الوصول الى الغايات العظمى فالهدف شيء مؤقت ينتهي بمجرد تحقيقه ومعظم الناس لديهم اهداف كمية قابلة للقياس متغيرة ومتجددة فبعد تحقيق هدف تتجدد الحاجة لهدف آخر ويتم السعي لتحقيق الهدف الجديد لان الاهداف من صنع الناس اما الغاية فهي شيء عظيم ودائم لايمكن الوصول اليه فغالبية الناس لديهم اهداف يصنعونها ولكن لا يعرفون غاياتهم لان الغاية .
الغاية تبرر الوسيلة مبدأ (مكيافللي) الشهير: يقصد بها الوصول للهدف مهما كانت الوسائل غير مشروعة حتى وان ناقضت الهدف نفسه ففي هذا المنطق يدعي منتهجه ادعاء ما يبرر في سبيله كل تصرفاته بلا استثناء – النتيجة / انحراف عن الهدف في نفوس المنتهجين ، والتبرير دائما موجود ، والهدف عادة لا يتم الوصول اليه
الوَسِيلَةُ : كلّ ما يتحقَّق به غرض معيّن ، يقابلها غاية




الكلمات المفتاحية
الحرب النفسية المصطلحات الخاصة

الانتقال السريع

النشرة البريدية

تعليقات فيس بوك

تنويه لابد منه: ايماناً منا بحق القارئ فى التعليق على الاخبار و المشاركة الفعالة بعرض وجهات النظر المختلفة، فقد اضفنا خدمة التعليقات بواسطة حسابك على الفيسبوك.

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأى ادارة الموقع و يتحمل كتاب التعليقات المسئولية الاخلاقية عن محتوى تعليقاتهم.