الخميس 28 أيار/مايو 2020

اليوم العالمي للغة الام الجمعة 21 شباط

الأحد 23 شباط/فبراير 2020
عدد القراءات: التعليقات
حفظ طباعة

اليوم العالمي للُّغة الاُم World Mother’s Language Day، اللُّغات الحيّة حول العالَم: Bi kurdî binivîs e و Bi kurdî bi xwîn e و Roja cîhanî a zimanê dayîkê وRoja cîhanî A zimanê Dayîkê li me tevan pîroz be و 21/2 ji her sal و Jiyan bi kurdî xweş e و Ken û girî bi kurdî xweş e و Hest û mûral bi Kurdî xweş in. في اليوم العالَميّ للُّغة الاُم الجُّمُعة 21 شباط، أوَّل فيلم Parasite، غير ناطق باللُّغة الإنگليزيّة يفوز بجائزة أفضل فيلم في تاريخ جوائز الأوسكار المُستمرة مُنذ 92 عاماً، أوَّل فيلم كوري جَنوبيّ يفوز بالأوسكار على الإطلاق. وأمام تجمع انتخابي في Colorado، أدلى السّمسار السَّبعينيّ الأميركيّ ترمب Trump: “ألا تتفقوا معي أن جوائز أكاديمية فنون وعلوم السينما الأميركيّة كانت سيّئة هذا العام؟. لدينا ما يكفي مِن المشاكل المُتعلّقة بالتجارة مع كوريا الجَّنوبيّة، ورُغم ذلك نمنحهم جائزة أفضل فيلم لهذا العام! لنعيد الأفلام الكلاسيكيّة الرّائعة مِثل “ ذهب مع الرّيح Gone with the Wind ” ” (أُنتِج عام 1939م عن رواية Margaret Mitchell الشَّهيرة “ ذهب مع الرّيح ”. فاز الفيلم بِـ 8 جوائز أوسكار، واختاره معهد الفيلم الأميركي ليكون الرّابع في قائمة الأفلام الأميركيّة المائة الأفضل في القرن العشرين، وحتي عام 2006 أصبح الفيلم ثاني أعلى الأفلام إيراداً في تاريخ السّينما الأميركيّة). وردّاً بليغاً على تصريحات ترمب، شِركة “Neon”، مُوزعة فيلم “Parasite” في أميركا الشَّمالية، إنها تتفهم كلام الرَّئيس الأميركي لأنه ” لا يقرأ !” (مِثل ديناصورات عنت النت مَرجعيّة النشر والحجب !).
كلمة حقّ طالب السَّبعينيّ «برزاني» ابتداءً باللُّغة الاُمّ أراد بها باطل التقوّل والتغوّل على الغير. باجتماع شعبيّ للُغة الأقليّة الاُوردو عام 1948م، تولّى «محمد جَناح» رئاسة باكستان، وتظاهر البنغال عامي 1950- 1952م في سبيل بنگلادش. ومِن أجل “إنقاذ العراق” وضمان خروجه من النفوذ الإيراني، نصحَ الولايات المتحدة؛ نائب مُستشار الأمن القومي في عهد الرّئيس الأميركي «بوش Bush الابن»، «جون حنا» في تقرير أوردته مَجَلَّة Foreign Policy الأميركيّة (تصدر كُلّ شهرين. أسَّسها عام 1970م Samuel P. Huntington وWarren Demian Manshel. تنشر المَجَلَّة سنويّاً مُؤشّر الدّول الفاشلة)، بضرورة الابتعاد عن دعم رئيس الوزراء المُكلَّف «محمد توفيق علّاوي» باعتباره جاء نتيجة اتفاق قوى مُقرَّبة مِن إيران وأن وجوده لن يُعطي أيّ فرصة لإحراز تقدّم في العلاقات بين بغداد وواشنطن بل بخلاف ذلك.
الجُّمُعة 21 شباط 2020م كشف عضو كتلة الجَّماعة الإسلاميّة الكُرديّة «سليم شوشكيي»، عن نتائج المُباحثات التي أجراها مُمثلو الأحزاب الكُرديّة، مع المُكلف برئاسة الحكومة «محمد توفيق علّاوي»، حصل على ثلاثة “مكاسب؛ أن المُجتمعين حصلوا على مكاسب وطنيّة وفقاً للدّستور كرواتب مُوظّفي الإقليم والمُستحقات الماليّة للفلّاحين ورواتب البيشمرگة”. «مسعود برزاني» في مُقابلة صحيفة {المُستقلّة The Independent} عربيّة Independentarabia، قال “وسط اضطرابات المُدُن العراقية، يُخيّم الهدوء على أربيل ويتباهى الأكراد بالمشاريع المُستمرة، وعرضنا على بغداد أن تكون تجربة الإقليم تحت تصرفها لتستفيد مِنها في بقيّة مناطق العراق. كركوك كانت دومًا نموذجًا للتعايش القومي والدِّيني والمذهبي، وكان هناك اتفاق على حلّ قضيّتها وباقي المناطق المُتنازع عليها مِثل خناقين وسنجار عبر استفتاء يُقرّر فيه السُّكّان مصيرهم. أمّا الآن، فكركوك تحت الاحتلال العسكري ويُسيطر عليها الحشد الشَّعبي، وهناك اضطهاد للكُرد، ولا يمكن القبول بذلك”. وادّعى برزاني أنّ جهة داخليّة كُرديّة وصفها بـ”الأذلاء للحشد” تخون أبناء قوميّتها كانت سببًا في دخول الحشد إلى كركوك. الحشد استخدم السّلاح الأميركي ودبابات أبرامز، وإيران كان لها دور في قيادة الهجوم على كركوك”. ومن كركوك إلى قانون الانتخابات العراقي الذي يسمح بترشيح الأفراد بدلاً من الدّوائر والأقضية، يرى برزاني أن القانون القديم أفضل، ولم يستبعد مُقاطعة الانتخابات المُقبلة وإن ذلك أمر وارد بخلاف إرادة ثورة التغيير ربيع 2020م. تقوَّل برزاني يستدعي مُطالبتِه بأثر رجعي؛ نهبه وتهريبة لنِفط العراق واستحواذه غير العادل على منافذه الحدوديّة مُذ معركة “ اُمّ الگمارگ ” مع خصمِه الرّاحل طالباني.
https://www.independentarabia.com/node/96116/سياسة/حوارات/مسعود-بارزاني-أميركا-خذلتنا-وإسرائيل-واقع-لا-يمكن-رميه-في-البحر-ومقاطعة
لُغة نهج البلاغة – خطب الفحل «الإمام علي» (ع) – ج 3- الصّفحة 72: “ هيهات أن يغلبنى هواى، ويقودنى جشعى إلى تخيّر الأطعمة ولعلّ بالحجاز أو اليمامة مَن لا طمع له فى القرص، ولا عهد له بالشّبع! أو أبيت مبطانا وحولى بطون غرثى، وأكباد حرّى! أو أكون كما قال القائل: وحسبك داء أن تبيت ببطنةٍ * وحولك أكباد تحن إلى القد، أأقنع من نفسي بأن يُقال أمير المُؤمنين ولا أشاركهم في مكاره الدَّهر، أو أكون اُسوة لهم في جشوبة العيش. فما خلقت ليشغلني أكل الطّيّبات كالبهيمة المربوطة همّها عَلفها ”.
http://alhassanain.org/arabic/?com=book&id=1064&page=127
لُغة هُتاف الاُنثى- الفحل:

‫عراقية تهتف ( انت منو ) بنص اخوتها المتظاهرين😍‬‎ – YouTube
صوت متظاهرين التحرير اعتداء مجهولين بالسكاكين على ساحة التحرير اخبار ساحة الخلاني مظاهرات الطلاب داخل …
www.youtube.com




الكلمات المفتاحية
اليوم العالمي للغة الام رواتب البيشمرگة

الانتقال السريع

النشرة البريدية

تعليقات فيس بوك

تنويه لابد منه: ايماناً منا بحق القارئ فى التعليق على الاخبار و المشاركة الفعالة بعرض وجهات النظر المختلفة، فقد اضفنا خدمة التعليقات بواسطة حسابك على الفيسبوك.

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأى ادارة الموقع و يتحمل كتاب التعليقات المسئولية الاخلاقية عن محتوى تعليقاتهم.