الاثنين 24 شباط/فبراير 2020

وطن {مِن زاخو إلى الفاو} وكفن على كتف

الاثنين 20 كانون ثاني/يناير 2020
عدد القراءات: التعليقات
حفظ طباعة

الغيريّة نقيض الأدلجة الذاتيّة Curriculum vitae اختصاراً CV بين المَرجِع «محسن الحكيم» في تذكّر تحريمه قتال الكُرد في زمَن المَرجِع «عليّ السّيستانيّ» وقتال شبيبة ثورة تشرين، وكشف القيادي في الاتحاد الوطني الكُردي «غياث سورجي» أمس الأوَّل (18 كانون الثاني 2020) عن انتحار عنصر البيشمركة «مجيد ابراهيم عبدالله»، وعليه آثار تعذيب مُبرحة في سجن للأسايش التابع لحزب برزاني “أحد أعضاء حزب الاتحاد، اُعتقل في مِنطقة حرير القريبة مِن شقلاوة بمدينة أربيل زمكان قصفها مِن قِبَل إيران”. جثته اُرسِلَت إلى الطّب العدلي في السُّليمانية، وتمَّ دفنه أمس الأوَّل” كأحد ضحايا الصّراع البيني كُردي- كُردي.
وطن {مِن زاخو إلى الفاو} وكفن على كتف مِنَ الصَّفحِ عن الصَّفعِ إلى الحُبّ، إلى الإنسانِ في وطنٍ وساحاتٍ، وحيثُ الرّاية حمراء، بيضاء وسوداء ورقشٌ أخضرٌ صدىً كبَّرَ اللهَ، براياتٍ وأرجاء لإغلاق دوائر الدّولة غير الخِدميّة باللّحام وقطع الطُّرق الرَّئيسة بإطارات العجلات المُشتعلة حتى استعادة الوطن. رفض شِركة المُحاصصة العناصريّة والعرقيّة، تحسين سن «صدّام» للحماية الإجتماعيّة وللبطاقة التموينيّة وتأمين الضَّمان الصّحي وجعل الماء الشَّروب والغسول – كالتعليم بجميع مراحلِه – مجّاناً وكلفة الكهرباء رمزيّة وخفض كلفة الغاز إلى الثلث والنِّفط إلى ربع ثمنه.
وطن {مِن زاخو إلى الفاو} وكفن على كتف وكتف إلى كتف (بُنيانٌ مرصوص موصوف في الحديث الشَّريف)، والآيةُ الكريمةِ “ ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ”. صِهرُ الرَّسول الوصيّ [صلوات الله وسلامه عليهما] يوصي“ احْتَمِلِ الْخُرْقَ (العَنَت) مِنْهُمْ وَالْعِيَّ (العَناء) ”.
أيضاً في (18 كانون الثاني 2020)، «اسعد الناصري»، المُقرَّب من زعيم التيّار الصّدري «مُقتدى الصَّدر»، وصفَ عبرَ منصته بـ”twitter” الاجهزة الامنيّة الَّتي تقمع الشَّعب بـ”مليشيات”، خارجة على القانون الذي يدَّعون حمايته، ومُخالفة للدّستور وأن ذلك يجعلها تحمل السّلاح خارج نطاق الدّولة، ومَهمة الدّولة حماية أبنائها لا قتلهم. وأن الصّالحين مِن الاجهزة الامنيّة مُطالبون بالاصطفاف مع الاحتجاجات بشَكلٍ جماعي لتسقط الأحزاب الفاسدة”. مُقرَّب آخر مِن الصَّدر يدعو ميسوري الحال لتوفير وسائل نقل لمُتظاهري المليونيّة.
غيريّة الفيلسوف الفرنسيّ «بيير بورديو Pierre Bourdieu» (دنجوين، البرانيس الأطلسية 1 آب 1930- مقبرة بير لاشيز مِثل هذه الأيّام 23 كانون الثاني 2002م). وضع ما يربو على 30 كتابًا ومئات المقالات والدّراسات تُرجمت إلى أبرز الألسن حول العالم حيال علم الاجتماع والفكر النقدي، بَدءً بكتابه “ اجتماعيّات الجَّزائر ” (1958م) وانتهاءً بكتابه “ إعادة الإنتاج ” (2008م). تحريض ديني غيريّ ذاتي مُبطَّن خبيء خبيث، على صمّام أمان سمّى السُّنة “أنفسنا” وسمّى شبيبة ثورة تشرين الرّافدين بـ”الأحبّة”:
​http://www.almothaqaf.com/a/aqlam2019/941692
غيريّة . .
جامع العراقيّ بالإيرانيّ، جامع مسجد عابر للحدود الإقليميّة المصنوعة (معبر مهران الحدودي الأكبر بين التوأمين باسم معبر “ الشَّهيد قاسم سُليماني ”) وحُسينيّة وحضارة عربيّة إسلاميّة، والبديل حزب يسارويّ اُممي في أدبيّاتِه: “ أميركا عدوّة مصّاصة دم الشُّعوب.. وَسِوى الشّيعيْ خَلفَ ظَهرِكَ تودهْ * فَعَلَى أيّ جَانِبَيْكَ تَمِيلُ؟! ”. اليسار فشلَ حولَ العالَم. تُوفي امس الأوَّل في باريس «عزيز الحاج» عن 94 عاماً (مُنذ 4 عقود في باريس مِن الرَّعيل الأوَّل لقيادات الحزب الشُّوعي العراقي؛ انشقّ وهادن وداهن تسلّط حزب البعث).

بيان مُنتصف كانون الثاني 2020م: “تعرّض المَرجِع سماحة «السّيستاني» (مولود 4 آب 1930م) اللَّيلة الماضية لالتواء في الرّجل اليُسرى أدّى إلى كسر عظم الفَخِذ وتُجرى له عمليّة جراحيّة هذا اليوم”. أبرقت رئاسات جُمهوريّة العراق، وبعث مُرشد الجُّمهوريّة الإسلاميّة «علي خامنئي»، رسالة إلى المَرجِع الأعلى علي السّيستاني بمُناسبة نجاح عمليته الجّراحيّة. خُطبة علي خامنئي باللُّغتين العربيّة والفارسيّة، الجُّمُعة الاُولى 17 كانون الثاني 2020م، مُنذ منذ عام 2012م، أن “الرَّد الصّاروخي الإيراني على قاعدة “عين الأسد” كسرت شوكة أميركا، في أحد أيّام الله. لقدرة إيران على توجيه صفعة للقوَّة المُتغطرسة تعني أن الله معنا. فيلق القُدس مُقاتلون بلا حدود وملايين في إيران وآلاف في العراق أحزنهم موت سُليماني. وفيلق القُدس مُنظمة إنسانيّة لها قِيم إنسانيّة”. وهنأ وزير الخارجيّة الايراني «محمدجواد ظريف» الشَّعبين الشَّقيقين العراقي والايراني بنجاح العمليّة الجّراحيّة التي اُجريت للمَرجِع الاعلى آية الله علي السّيستاني. ودوَّنَ ظريف على موقع twitter: “بشری لنا جمیعاَ فی ایران وفی العراق بنجاح العملیّة الجّراحیّة للمَرجِع الکبیر آیة الله العُظمی السَّیّد علی #السّیستانی ادام الله ظِله الوارف داعین الله جلَّ وعلا بسرعة شفائه وان یتمّ نعمته علینا بسلامته ”.
السّيستاني قبل وخلال إجراء العمليّة الجّراحيّة له وبعدها لسانه يلهج يبتهل للعراق وللعراقيين، لا لنفسه .. مُتظاهرو ساحة التحرير رفعوا صورته مع عبارة التمّني لسماحتِه بالشِّفاء وجُملة: أنتَ مَرجِعيّتنا.
الاُمم المُتحدة توصف السّيستاني بـ”المُلهِم” – بكسر الهاء-، ودعو لسماحتِه بالشّفاء. إذ نقل حساب بعثة (بعثة مساعدة العراق United Nations Assistance Mission in Iraq U.N.A.M.I) على موقع “twitter”: سماحة السّيستاني. دام صوته وحكمته إلهاماً لنا جميعا”. المُمثلة الخاصّة للأمين العام للاُمم المُتحدة في العراق، وزيرة دفاع سابقة هولنديّة الأصل والأهل Jeanine -Plasschaert، مساء الخميس، تمنت الشِّفاء العاجل ودوام الصّحة لسماحة المَرجِع علي السّيستاني (Jeanine مولودة في 7 نيسان 1973م تُقابل سماحتِه بالعباءة العراقيّة احتراماً لنفسِها لا تحجب عينيها بعوينات بخلاف لبوس مُتنطعة لحن بنحو وإملاء لُغة القُرءان بتنطّع صفة مَرجِعيّة نشر وحجب وعتمة كسراديب صيرفة صكوك الغفران).
علقت أكبر ثكنة عسكريّة بعنوان سفارة أميركية في بغداد، عشيّة الخميس 16/ الجُّمُعة 17 كانون الثاني 2020م، على إجراء المَرجِع السّيستاني عمليّة جراحيّة في بيان، “تلقينا بفرح عظيم نبأ نجاح جراحة المَرجِع الاعلى سماحة آية الله العُظمى السَّيّد علي السّيستاني (دام ظِله). دور سماحة السَّيد علي السّيستاني (حفِظه الله) في تحقيق الاستقرار الدّائم صمّام أمان أساسي للعراق و المِنطقة. نُصلّي لسماحتِه بفترة شفاء عاجلة”.
مُلهَمٌ – بفتح الهاء – لدُنيّ نبيٌّ، ومُتنبّىء: «أبو العلاء المعرّي» سمّى في شرحه لديوان المُتنبّي “مُعجز أحمد” في تورية مِنه لإسم النبي «محمّد» في الأرض و“أحمد” في السَّماء، واسم المُتنبّيء «أحمد»، ليقرن الإعجاز القُرءاني بالإعجاز الشّعري. وقد روى «أبو الفرج الأصفهانيّ» أنّ الشّاعِر البصير «بشّار بن بُرد» فضّل بعض شِعره على “سورة الحشر”، وأنّ «أبا العتاهية» قال لبعض أصحابه: “ قرأتُ البارحة عمَّ يتساءلون، ثمّ قلتُ قصيدةً أحسن مِنها !” (الأغاني؛ 3/211 و4/34).
http://www.saadiyousif.com/new/images/stories/PDF/bend_diwan/bend_diwan.pdf




الكلمات المفتاحية
زاخو إلى الفاو كفن على كتف

الانتقال السريع

النشرة البريدية

تعليقات فيس بوك

تنويه لابد منه: ايماناً منا بحق القارئ فى التعليق على الاخبار و المشاركة الفعالة بعرض وجهات النظر المختلفة، فقد اضفنا خدمة التعليقات بواسطة حسابك على الفيسبوك.

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأى ادارة الموقع و يتحمل كتاب التعليقات المسئولية الاخلاقية عن محتوى تعليقاتهم.