الأربعاء 7 ديسمبر 2022
11 C
بغداد

صوتٌ لائكيّ laïcité ملائكيّ Fairuz في ساحة التحرير

ساحة التحرير؛ حلَفنا أن نولّي وجهَنا شطرَ حُبّها ونبذلَ فيهِ الجَّهدَ والصَّبرَ والعُمرا، نحملُ العُمرَ نُبدِّدهُ.. أهِ ! ما أطْيَبَهُ بَدَدا !. فهلّا وقفتم دونها تمنحونها أكُفاً كماء المُزنِ تمطرها خيرا ؟، شبابٌ نزلنا حومةَ المَجدِ كُلّناَ ومَن يغتدي للنصر ينتزعُ النصرا، تعالَوا نُشيّدْ مَلجأً، رُبَّ ملجأٍ يضمّ حطامَ البؤسِ والأوجهَ الصُّفرا، تعالَوا نقلْ (للعصب) أهلاً فإننا شبابٌ ألِفنا الصَّعبَ والمَطلَبَ الوعرا، شبابٌ إذا نامتْ عُيونٌ فإننا بكرنا بكورَ الطَّيرِ نستقبلُ الفجرا.
http://asrarmedia.com/عاجل-النائب-فائق-الشيخ-علي-يتهم-مقتدى/
المُناضلة «بدويّة» في مئويّة مولدها.. «بدويّة محمد كريم علي السَّيّد»، قبل مولد الدّولة العراقيّة الحديثة، وُلدت في 22 شباط 1919م في محافظة الإسماعيليّة المصريّة لاُسرة تعاني الفقر العوز، واُشتهرت بالرَّقص الأشرف مِن رقص ساسة وطبّالين ما بين شباط 1963 كانون الأوَّل 2019م؛ باسمها الفني المُستعار تحيّة كاريوكا، نسبةً إلى رَقصة “كاريوكا” المكسيكيّة الشَّهيرة الَّتي أدَّتها على مسرح دار الأوبرا المصرية. اثر انقلاب عسكر عبدالناصر اعتزلت الرَّقص مُنتصف القَرن الماضي لتتفرغ لتمثيل أفلاماً تجاوز الـ 150 فيلماً فاُشتهرت في الفن السّابع السّينما في عام مولد ديناصور عنت النت 1944م (حاجب المقالة). تزوجت الضّابط مُصطفى كمال صدقي الرّافض لانقلاب يوليو 1952م، ما تسبب في اعتقالها للمرّة الاُولى لمُدَّة مائة يوم بتُهمة اخفاء منشورات في منزلها، وكانت تساعد السَّجينات وطالبت بحقوقهن. واُعتقلت مرَّة اُخرى لانتقادها انقلاب جمال عبدالناصر. عُرفت بنضالها ومُساعدتها للجَّيش المصري، ورفضت الرَّقص أمام مُصطفى كمال أتاتورك، مُؤسّس الجُّمهوريّة التركيّة، لإهانته للسَّفير المصري. وصلت إلى مِهرجان “كان” بفيلمها “شباب امرأة” وسارت على السّجادة الحمراء “بالعباءة العربيّة” وتصدَّت خلال المِهرجان للمُمثلة الأميركيّة Rita Hayworth التي تكبرها بسنة وتوفيّت في 14 ماي 1987م بسبب مدحها للوفد الإسرائيلي وحديثها بشَكل يُسيء للعرب. سنة 1987م شاركت في اعتصام الفنانين اعتراضاً على قانون النقابات، الَّذي فرضه مُباشرةً رئيس جُمهوريّة الانقلاب العسكري، وتم تعديل القانون والإذعان لمطالب الفنانين. ارتدت الحجاب وأدّت العُمرة والحج لأكثر مِن مرّة بخلاف حاج المِنطقة الخضراء قلب بغداد الأوغاد، وخيراً مِن الفسادات السّادات. تُوفيت في 20 أيلول 1999م إثر إصابتها بالتهاب رئوي حاد في مُستشفي معهد ناصر الطّبي.
مِن مُذكّرات مُدير الدّيوان العراقيّ الاُستاذ «عبدالرّزاق الهلالي»: أبرز قادة ثورة ما قبل قَرن 1920م الاُم، شيخ آل فتلة «عبدالواحد الحاج سكر»، زار الوصيّ على العرش الأمير «عبدالإله»، فرأى لوحتين للخطّ، فالتفت إلى مُدير الدّيوان الملكي، وقال له: “أستاذ الهلالي، هاي ليش معلقين هاللوحتين. ما عندكم شيء آخر؟”. فسأله الهلالي: “إذا عندك شيء آخر تقترحه نشوف له مكان”. فأجابه الشَّيخ عبدالواحد: “يقين.. ئي نعم. حطّوا لوحة تقول: “أمركُم شورى بينكُم” ”. فابتسم مُدير الدّيوان الملكي وقال له: “الله وإيدك أبو راهي. ما دام رايح تقابل سيّدنا الوصي، بإمكانك أن تقترح عليه هذا”. لكن شيخ عشيرة الفتلة أجابه: “بويه، آنه شلّي بهالطّلابه اخشش روحي بيها»! الهلالي لم يفوّتها، اصطحبه ليُقدّمه إلى الوصي، وذكر له أن الشَّيخ عنده فكرة قلبالق!. وكان رئيس الحكومة نوري الأوَّل «السَّعيد» (خلفه نوري الثاني مِن بني مالج)، علق في مكتبه لوحة: “اتقِ شرَّ مَن أحسنت إليه”. وقد زاره الشَّيخ «فريق المزهر» مِن آل فتلة أيضاً وله مُساهمات فكريّة وأدبيّة مِنها كتابه عن ثورة 1920م. لاحظ اللَّوحة فقال: “لو تشيلها باشه أحسن، فهي تدل على أنك لا تعرف لمَن تحسن إليه”. فسأله السَّعيد عمّا تقترح؛ دار السَّيّد مامونه!، أجابه: “لن يخونك الأمين لكن ائتمنت الخؤون”.
نقلت صحيفة “الصَّباح” البغداديّة الرّسميّة أمس عن القيادي في حزب «برهم صالح، نصر الله السّورجي»، إن “رئيس الجُّمهورية برهم صالح سيعود إلى العاصمة بغداد (الأحد) لمُمارسة عمله الاعتيادي”.
الميم Mème اصطلاح للعُمق الحضاري الواحد. التَّوُّ الفرد في الحديث {الطَّواف تو والسَّعي تو والاستجمار تو} Sprained، توى= علامة في فخذ الحيوان أو عنقه بشَكل صليب. و التَّوَى مكسوراً مقصوراً= ضياع المال وبابه صدي فهو تَوٍ. الشّاعِر الأندلسيّ:
أَلَمْ تعلَمِي أَن الثَواءَ هُوَ اِلْتَوَى * وأَنَ بيوتَ العاجِزينَ قُبورُ؟..
تشكيل اللُّغة ذاته تماثل الفنون بلُغة الإغريق plastikos، كاُغنيات الإيطاليّة رينا كيتي Reina Καίτh باللُّغة الفرنسيّة، خلال الحرب العالمية الثانيّة، رومانسيّة باذخة العذوبة.
أوَّل احتفال باليوم العالَميّ للُّغة العربيّة العالَميّة في مُحافظة السُّليمانيّة العراقيّة في جامعة السُّليمانيّة في قاعة البروفيسور «عزّ الدّين مُصطفى رسول»، أحد أهم الشَّخصيات الكُرديّة الّتي كتبت باللُّغة العربيّة، تحت شعار “الكُرد يحتفلون باللُّغة العربيّة صوناً للتعايش” (قائح القُبح السَّبعينيّ يستغفل حُسن الظَّن!).
ثورة بلاد فارس والرّافدين جذورها تمتدّ إلى العراقين “ عَرَبِيٌّ وَعْجَمِيٌّ ” (سُورَةُ فُصِّلَتْ 44)، بصرة وكوفة والمذهب والحزب؛ مَن لم يكُن (شيعي مُجاهد) كان (شيوعي مُناضل مع حزب تودة Tudeh)، مروراً بتلفيق رئيس الدّبلوماسيّة الجَّزائريّة بوتفليقة اتفاقيّة تقاسم شطّ العرب عام 1975م.
عيد ٱلأنوار حَنُكَّة بن عِباديَ Chanukah (معناه عصيان الدّولة السّلوقيّة وتدشين هيكل سُليمان حسب سِفر “المكابيين الأوَّل 4: 51-57”، في الفصل 12مِن كتاب “تأريخ اليهود” للمُؤرّخ اليهودي الرّوماني Yosef ben Matityahu، التلمود يذكر كرامة للحشمونيين عند التدشين، عيدٌ صغيرٌ مُدَّته 8 أيّام ابتداءً مِن 25 شهر Kis-Lev العبريّ، في مِثل هذه الأيّام بين الاُسبوع الأخير مِن شهر تشرين الثاني والاُسبوع الأخير مِن كانون الأوَّل)، ليس عطلة، بل بهجة بالإمتناع عن الحزن وببعض الطُّقوس الدِّينيّة بإيقاد مساءً شمعة واحدة لليوم الأوَّل، ثم ثانية مساء اليوم الثاني حتى إضاءة الشُّموع الثمانية. Tudeh & Thalweg نحن وإخوتنا الإيرانيين كالنمل وجُند سُلَيْمَانُ “ إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لاَ يَشْعُرُونَ ” (سُورَةُ النمل 19). كالنمل في حضيرة فيلة «أبرهة» إِذَا تصارعوا، وتعالى عويلهم الأشبه بصراخ الطّاووس، وكان يُسمّى في إيران بعرش الطّاووس!. ذات المُتصارعين Les mêmes gladiateurs. حكومة الوفاق في ليبيا ظهرت بعد مفاوضات طويلة شملت أطراف الصّراع برعاية الاُمم المُتحدة في مدينة الصّخيرات المغربيّة في 17 كانون الأوَّل 2015م، وفي 6 نيسان 2016م، وقع عليها مُمثلون مِن طرف المُؤتمر الوطني العام الجَّديد ومجلس النوّاب اللّيبي. اتفاقيّة التفاهم اليوم وقعها إردوغان وفايز السّراج، تتعلَّق بالتعاون التركيّ- اللّيبي تتجاوز ريع النِّفط والموارد الطّبيعيّة، رُغم تباعد جغرافيا العَدْوَتين. صبيحة الخميس/ عشيّة الجُّمُعة انطلاق مشروع “عراق المستقبل IraqFuture” في العاصمة بغداد، بمُشاركة كُلٍّ مِن السّفارة الكنديّة في بغداد والبنك المركزي العراقي والبنك الدّولي والمصرف الصّناعي وشِركة التامين الوطنيّة، بالاضافة الى اصحاب المشاريع الصّناعيّة. (تسنم «برهم صالح» تكليف- تشريف الرّئاسة؛ حصان طروادة Troy بين عَدْوَتي بغداد- سُليمانيّة).
بيننا وبين إيران صفيحة الصَّدع الجّيولوجيّ الفارسيّ و قعر خطّ تالوك Thalweg شطّ العرب الجّيولوجيّ. كصدع دائرة الحُكم..
وزارة الدّاخليّة البريطانيّة استدعت شقيق رئيس البرلمان العراقي «محمد الحلبوسي» المواطن العراقي المُقيم في لندن «صدّام الحلبوسي». الاستدعاء على خلفيّة ادخال المدعو صدّام الحلبوسي ملايين الدّولارات في حسابات وهميّة تعود لاشخاص عراقيين و رئيس البرلمان محمد الحلبوسي في مقدتمتهم بالاصافة الى رئيس لجنة الطاقة «هيبة الحلبوسي».. والمُواطن «حسن عبّاس عليوي» مُعتقل مطار النجف بسبب سبّ مسعود برزاني عبر facebook.
والسّياسيّ المُستقلّ مُجادل فُرقاء الآراء، تحوّلات أحوال «عبدالمهدي- الشّابندر» والتقائهما، الرّابط أدناه:
https://kitabat.com/2019/12/29/ثورة-بلاد-فارس-والرّافدين-meme/

http://www.panet.co.il/series/home/852/1/83106

PANET | مسلسل كاريوكا الحلقة 1
مسلسل كاريوكا – الحلقة 1 مشاهدة مباشرة بجودة عالية hd
www.panet.co.il

المزيد من مقالات الكاتب

تواصل معنا

450,712معجبيناعجاب
894متابعينتابع
1,900المشتركينالاشتراك
- اعلان -

أحدث مقالات ساحة الرأي

https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

الجواز الدبلوماسي…هدايا بابا نؤيل للفانشيستات

حاولت عقولنا البسيطة أن تستوعب العلاقة بين منح جوازات دبلوماسية لِعارضات أزياء ونجمات تيك توك وفانشيستات، أو على الأقل تفهّم العلاقة بين الواقعين دون...

الى وزيري الخارجية و الداخلية ومحمد شياع السوداني فيما يتعلق بجوازات العراقيين المغتربين

تعتبر القنصليات الدولية للدول واجهات حضارية خاصة فيما يتعلق بتسهيل مهمات مواطني تلك الدول في الخارج بما يحفظ كرامتهم وانسانيتهم ويحتضنهم وبالخصوص الكفاءات منهم....
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

بداياتهم .. ابراهيم البهرزي

ربما يعد ابراهيم بهرزي من شعراء العراق المعاصرين الذين نضجت تجربتهم واكتملت ادواتهم وقد يكونون قلائل قياسا لهذا الطوفان الشعري الذي يحيط بالحياة الثقافية...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

انبوب النفط بين البصرة والعقبة تأخر انشاؤه

من سنوات تتكرر الدعوات والمباحثات وتوضع الخطط بين العراق والاردن لمد انبوب للنفط لنقل الخام العراقي الا انه سرعان ما تجمد وتبقى تراوح مكانها...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

قانون حرية الصحافة يتحول الى دكتاتورية ويحمي الفاسدين

" تنص المادة 19 من العهد الدولي: «لكل إنسان حق في اعتناق آراء دون مضايقة وأنه لكل إنسان حق في حرية التعبير. ويشمل هذا...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

رأيٌ وتعبيرٌ عن قانون حرية الرأي والتعبير

الأغرب من غرابة هذا القانون , هو تسرّع الحكومة في تشريعه وسنّه , وهي حكومة فتيّة لم يمضِ على تشكيلها شهر ونيفٍ صغيرٍ او...