الأحد 23 شباط/فبراير 2020

عبدالمهديّ والسّودانيّ استقالتان إِذَا الأيّامُ أغسَقَتْ PLEASE DONT SHOOT

الثلاثاء 17 كانون أول/ديسمبر 2019
عدد القراءات: التعليقات
حفظ طباعة

PLEASE DONT SHOOT أنتَ في ​مُرتفعات الطّقس المُتقلّب Wuthering Heights (عُنوان الرّواية الوحيدة لشاعِرة Yorkshire شماليّ إنگلترا Emily Jane Brontë، قصّة حُب Cathrine & Heathcliff، تحوَّلت إلى فيلم بعُنوان “ الغريب ”)

عبدالمهديّ والسّودانيّ استقالتان إِذَا الأيّامُ أغسَقَتْ عَلِمَتْ نَفْسٌ مَّا أَحْضَرَتْ وَإِذَا المَنِيّةُ أنْشَبَتْ أظْفارَها ألْفَيْتَ كُلّ تَميمَةٍ لا تنفع. لا تدفع شلع قلع.. السَّيّد «عبدالمهدي بن حسن بن عيسى آل شبر المُنتفگي»، ابن الملحة العراقيّة وضعته عام 1889م في قرية أبو هاون عند مدينة الشَّطرة في المُنتفگ (مُحافظة ذي قار الثائرة)، أكثر قبولاً شَكلاً ومضموناً مِن ابن اللّبنانيّة عادل عديم الرَّقبة؛ مُجايل النجمة الدّنمركيّة المولد الفرنسيّة الرّاحلة السّبت الماضيّ Anna Karina، بمرض السَّرطان!.

المُشير «عبدالرحمن محمد حسن سوار الذهب» (وُلدَ في مدينة الاُبيّض في السّودان عام 1934م تُوفي في المُستشفى العسكري بالعاصمة السَّعوديّة الرّياض الخميس 9 صفر 1440هـ 18 تشرين الأوَّل 2018م ، نُقل جثمانه بطائرة خاصّة إلى المدينة المنورة ليُوارى الثرى تنفيذاً لوصيته)، خامس رئيس للجُّمهوريّة السّودانيّة إثر انتفاضة نيسان 1985م بصفته أعلى قادة الجَّيش بتنسيق مع قادة الانتفاضة أحزاباً ونقابات، بعد سنة واحدة سلَّم السّلطة في 6 ماي 1986م ليتفرَّغ رئيساً لمجلس اُمناء منظمة الدّعوة الإسلاميّة. فؤاد سالم: يا «سوار الذهب» لا تعذب المِعصَم ..!.
سنة واحدة حُكم «محمد نجيب» أوَّل رئيس مصري- سوداني، وسنة واحدة حُكم «محمد مُرسي» أوَّل رئيس مصري- مُنتخب، وسنة واحدة حُكم «عادل عبدالمهدي». «محمد سعيد باشا» (1237هـ 1822م- 1279هـ 18 كانون الثاني 1863م)، والي مصر الابن الرّابع للألبانيّ «محمد علي باشا»، تولّى الحُكم مِن 24 تُمّوز 1854 إلى 18 كانون الثاني 1863م تحت حُكم الدّولة العثمانيّة وشهدت مصر في عصره بدايات التدخل الأجنبي عن طريق القروض الأجنبيّة وامتياز قناة السّويس. تلقى تعليمه في باريس وكان ذا نزعة غربيّة وبسبب ميوله نحو إمبراطور فرنسا «نابليون الثالث» لبّي دعوته بأن يمدّه بقوّة حربيّة مصرية تعاون الجَّيش الفرنسي في حرب المكسيك. خفض ضرائب الأراضي الزّراعيّة، وأسقط المُتأخرات عن الفلاحين ومنحهم حقّ تملّك الأرض طبقًا لقانون أصدره في 5 آب 1858م وأغلق المدارس العُليا (الكُليّات) الَّتي أنشأها والده محمد علي، وقال: “ اُمّة جاهلة أسلس قيادة مِن اُمّة مُتعلّمة ”. بيان أمس في صفحة عادل عبدالمهدي الرَّسميّة على موقع facebook “رفضنا واستنكرنا ادراج اسماء قادة وشخصيّات عراقيّة معروفة لها تاريخها ودورها السّياسي بمُحاربة داعش في قوائم عقوبات وممنوعات مِن قِبل دُول لنا معها علاقات واتفاقات، كذلك نرفض ونستنكر إهانة أعلام وصُور زعماء لبلدان لنا معها علاقات واتفاقات مِن قِبل مُتظاهرين عراقيين، او إهانة مُتظاهرين آخرين لأسماء وصُور شخصيّات عراقيّة معروفة”. محمد شياع السّودانيّ مُستقيل مِن وزارتِه ومِن حزبه الدّعوة الإسلاميّة، لا مُستقل. صاحب صحيفة “ العدالة ” البغداديّة «عادل عبدالمهدي» لا ينسى في فرنسا «فرنسوا مورياك François Mauriac» وُلد في بوردو في 11 تشرين الأوَّل 1885م وتُوفي في الأوَّل مِن أيلول 1970م، صديق الجَّنرال ديغول، عضو الاكاديميّة الفرنسيّة عام 1954م. اشهر رواياته ” Thérèse Desqueyroux ” (عام 1927م) و ” صحراء الحُبّ Le Désert de L’Amour The Desert of Love ” (عام 1925م). كان ينشر مقالته الاُسبوعيّة 1935 La Vie de Jésus في صحيفة لو فيگارو Le Figaro الباريسيّة اللّيبيراليّة المُحافظة، بعنوان الطُّهرانيّة الشَّرعيّة Épuration légale “ مُفكّرَة Penser ” جُمعت في كتاب بعُنوان Journal.
في نيسان 2003م حلَّت الحكومات المُنصرفة إلى تصريف أعمال محل دكتاتوريّة «صدّام»، لم تفعل سوى استدامة الفساد والفشل والقتل. ثورة تشرين وادي الرّافدين ترفض المُستقيل «محمد شياع السّوداني» وتُريد تغيير النظام بمُستقل. في نيسان الماضي جَنوبيّ وادي النيل، أطاح الجَّيش السّوداني رئيس انقلاب ماقبل 30 عاماً عام 1989م العسكريّ الإسلامويّ «عُمر البشير»، وأدانت محكمة سودانيّة، أمس السّبت، الرَّئيس البشير؛ بالفساد وحيازة مبالغ بالعُملة الأجنبيّة بصورة غير مشروعة، وقضت بإيداعه مُؤسّسة الإصلاح الاجتماعي لمُدّة عامين. استضاف زعيم القاعدة أسامة بن لادن لسنوات عام 1991م، وأتاح له مساحات واسعة للتحرّك ومعسكرات التدريب والسّلاح لتنظيم القاعدة، مُتخذاً من البلاد مركزاً لعملياته الجّهادية، قبل أن تتكاثف الضغوط الغربية والأميركية على حكومته، فيضطر إلى طرده في السودان في 1996، أي بعد خمس سنوات من وجود القاعدة وزعيمها على الأراضي السّودانيّة. واستضاف الجاسوس الدّولي الشَّهير كارلوس، ليبيعه إلى فرنسا مُخدَّراً عام 1994م ولم يحصل على الثمن الذي يريده حتى بببيعه المُرتزقة لقتل أطفال اليمن الجّياع. شهد مُحاولة لاغتيال نظيره المعزول حُسني مبارك، وهاجر ملايين السّودانيين للالتحاق بأهل العراق خارج البلاد، خاصَّة ذوات الكفاءات الذين شردهم بقوانين الفصل للصّالح العام لتمكين أنصاره في المراكز السّتراتيجيّة في الدولة. وأصاب الفقر والقحط بلاديّ النيل والرّافدين، بعد فصل الجنوب وفقدان مورد النفط كنهب وتهريب نِفط العراق عبر مافيا ميليشيا جنجويد جمدانة برزاني…

(قال المُحلل السّياسيّ الدّبلوماسي الإيراني السّابق «أمير موسوي»، الاحد 15-12-2019م، خلال استضافته في برنامج “ وجهة نظر ” الذي يقدمه الدّكتور نبيل جاسم، على قناة “دَجلة” أن ثلث البترول العراقي يذهب للأمريكان، والقواعد الستة الأميركية في العراق يصرف عليها من أموال العراقيين”، لافتاً إلى أن “الحراك العراقي من دون رأس أو قيادة رشيدة يولد الفوضى كحادثة الوثبة وامثالها، حيث يقتل الشّباب بطرق بشعة والناس تتفرَّج”!)… حتى المُحلل السّياسيّ «أحمد» ذهبَ هبّ «بياض»، وصفوه مُحلل سلَس إدرار !..

وبسبب الفساد المالي، الذي اتسم به نظامه، وبيعه لمُؤسَّسات الدّولة، مِثل الخطوط الجَّويّة السّودانيّة والخطوط البحريّة وميناء بورسودان، مُستعملاً الدِّين ضابط انتمى إلى حركة الإخوان المُسلمين بقيادة حسن الترابي، رغم أن القانون العسكري يمنع ذلك، كان ذا ميول انقلابية مُبكرة، أفلح في 30 حزيران 1989م في الوصول إلى السلطة بانقلاب عسكريّ ضدّ حكومة الصّادق المهديّ المُنتخبة ديمقراطيّاً. اُشتهر البشير برَقصه عصا الجَّنرال للإشارةِ والتوجيه. ولد عمر البشير في كانون الثاني 1944م في قرية حوش بانقا (150كلم شَماليّ الخرطوم) لاُسرة ريفيّة بسيطة نزحت إلى العاصمة الخرطوم بحري حيث عمل والده في مزارع ألبان شهيرة تعرف بمزارع كافوري. وسيطر حديث النعمة اُسوةً بصدّام ، على هذا الحي وأسكن فيه أقاربه بعد أن بنوا جميعاً مساكن فارهة، وفي عام 1993 دونت وزارة الخارجيّة الأميركيّة السّودان ضمن لائحتها للدول راعية الإرهاب، وألحقتها بعقوبات العراق الاقتصاديّة وتجارية واسعة، على خلفية إيواء ابن لادن. في أوَّل حُكم قضائي على البشير الَّذي جُلب في قفص حديدي بالزَّيّ السّوداني التقليدي (الدّشداشة البيضاء والعمامة البيضاء)، وفي وادي الرّافدين ثورة شابّة شبّت مع حرائق العراق ودشداشة وعمائم بيضاء وسوداء ومُؤسَّسات للإصلاح والتقييم والتقويم الإسلاميّ والمدني. نظير العراق، السّودان سلَّة غذاء إفريقيا، مِن الأقطار الأكثر تضرّراً بالفساد، ويحتل المرتبة 172 مِن جُملة 180 قُطر بينهُم العراق وفق مُؤشر مُنظَّمة الشَّفافيّة الدّوليّة Transparency International يُرمز لها إختصارً TI مُنظمة دوليّة غير حكوميّة. يتضمَّن الفساد السّياسيّ وسواه. وتُعرَف عالميّاً بتقريرها السّنويّ، مقرّها الرَّئيس في برلين، ألمانيا ولها مائة فرع حولَ العالَم. رأى نائب الأمين العام لهيأة مُحامي دارفور «آدم راشد» أن يجب مُحاكمة البشير على جرائمه سواء كانت صغيرة أم كبيرة، مُؤكّداً أن مُحاكمته بشأن الفساد قضيّة صغيرة جدّاً قياساً بالجّرائم الَّتي ارتكبها في دارفور. وأن ضحايا جرائمه في دارفور لا يهتمون بهذه القضيّة، وليست بحجم التهم الَّتي يواجهها في المحكمة الجّنائيّة الدّوليّة International Criminal Court في لاهاي The Hague، حيث الوجه الصَّفيق سعادة السَّفيه السَّفير مُزيّف واقع داخل العراق في الخارج للعالَم الرّافض لحقيقة الفساد والفشل والشَّلل والقتل. وقد أصدرت المحكمة الجّنائيّة الدّوليّة مُذكرات اعتقال بحق البشير لدوره في النزاع الذي اندلع في إقليم دارفور عام احتلال العراق 2003م، عندما حملت السّلاح مجموعات تنتمي لأقليّات ذات اُصول إفريقيّة ضدّ حكومة انقلاب البشير الّتي ناصرتها القبائل العربيّة تحت دعاوى تهميش الإقليم سياسيّاً واقتصاديّاً وصولاً لانفصال جَنوبيّ السّودان على أساس ديني إفريكاني. محكمة لاهاي عُيونُنا إليها ترحل كُلّ يوم، كُل يوم مُسمَّرَة على مسامير بوّابتها؛
“ تدور في أروقتها تبحث عن حُلَفاء وخُلفاء صدّام. خُلفاء حزب دُعاة القائد الضَّرورة أبي إسراء والسّودانيّ، يا درب مَن مرّوا إلى السَّماء، نُصلّي لشُهداء شبيبةِ تشرين وقُدس العراق. لأجل مَن تشرَّدوا، لأجلِ أطفالٍ بلا منازل، لأجلِ مَن دافع واُستشهد في الدّاخل، واُستشهد السَّلام في بغداد مدينة السَّلام ومقبرة واد السَّلام، وسقط وزير العدل شياع السّودانيّ في الدّاخل. الغضبُ السّاطع آتٍ وأنا كُلّي ايمان، سأمرُّ على الأحزان، مِن كُلّ طريق آتٍ بجياد الرَّهبة آتٍ، و كوجهِ الله الغامر آتٍ آتٍ آتٍ. لن يقفل باب مدينتنا، سأدقُّ على الأبواب وسأفتحها الأبواب، و ستغسل يا نهر دَجلة وجهي بمياهٍ فُراتيّة، و ستمحو يا نهر دَجلة أثار القدم الهمجيّة، و سيُهزم وجه القوّة، السّوحُ لنا، بغدادُ لنا، و بأيدينا سنُعيد بهاء قُدس العراق كركوك والبصرة. الآن شهر ربيع الثاني 1441هـ مُنتصف كانون الأوَّل 2019م وليس غداً ”.

واتهمت المحكمة الجنائيّة الدّوليّة البشير بارتكاب جرائم الإبادة الجَّماعيّة وجرائم ضدّ الإنسانيّة وجرائم حرب لدوره في النزاع الّذي خلَّف وفق الاُمم المُتحدة 300 ألف قتيل وشرد 2.5 مليون شخص مِن منازلهم. وردَّ انقلاب البشير باستخدام مجموعات اعتمدت سياسة الأرض المحروقة ضدّ مَن تتوهَم أنهم يُظاهرون المُتمرّدين بحرق القُرى ونهب المُمتلكات واغتصاب النسوة، وفق مجموعات حقوقيّة.


‫نحن ندعو للسلام احمد الخليل IRAQI SONG‬‎ – YouTube
ملاحظة هذا الموقع و هذا الفيديو و بقية الفيديوات نشرت لغرض تعميم التراث العراقي و ليس لاغراض سياسية .
www.youtube.com

الزعيم عبد الكريم قاسم
الزعيم عبد الكريم قاسم
www.youtube.com




الكلمات المفتاحية
استقالتان عبدالمهدي

الانتقال السريع

النشرة البريدية

تعليقات فيس بوك

تنويه لابد منه: ايماناً منا بحق القارئ فى التعليق على الاخبار و المشاركة الفعالة بعرض وجهات النظر المختلفة، فقد اضفنا خدمة التعليقات بواسطة حسابك على الفيسبوك.

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأى ادارة الموقع و يتحمل كتاب التعليقات المسئولية الاخلاقية عن محتوى تعليقاتهم.