الأربعاء 20 تشرين ثاني/نوفمبر 2019

رؤية خاصة في التوغل التركي في سوريا!

الخميس 17 تشرين أول/أكتوبر 2019
عدد القراءات: التعليقات
حفظ طباعة

مهما تعددت وتنوّعت ردود الأفعال العالمية المنددة لدخول القوات التركية في شمال سوريا , لكنّ المسألةَ فيها ابعاد وتتطلب النظر اليها من اكثر من زاوية وفي وقتٍ واحد:

1 لا يمكن ومن الصعب إيقاف ايّ معركةٍ عسكرية وهي في منتصفها والطلب من الجنود والضباط العودة الى مواقعهم وسحب دباباتهم وآلياتهم من حيث أتت .!

2 الدول الأوربية التي اعلنت وقفها وامتناعها لتصدير الأسلحة ” كأيطاليا واسبانيا والمانيا ” فأعلانها هذا ليس سوى موقف شكلي على صعيد الإعلام , فهي على دراية مسبقة أنها تدفع بتركيا لشراء السلاح من روسيا والصين وانها ستخسر اموال بيع الأسلحة , ولا تؤثر على تركيا فعلياً ولا تجعلها تنسحب من الاراضي التركية .

3 لا يتوجّب الإقتصار في النظر على المواطنين الكرد السوريين او ” بي . كي . كي ” الأتراك في شمال شرق سوريا وما تعرّضوا له اثناء الأجتياح التركي , فبالرغم أنّ هذا الأجتياح المحدود في المساحة يمسّ السيادة السورية , لكنه امسى في صالح سوريا ايضا حيث استعادت القوات السورية مدينة ” منبج ” التي كانت خارج سيطرتها منذ زمن

4 الفيديو الذي نشرناه اليوم والذي يعرض رتلاً من القوات الأمريكية المنسحبة من شمال شرق سوريا ويظهر رتلاً للجيش السوري يتقدم بالأتجاه المعاكس للرتل الأمريكي وفي آنٍ واحد وبذات الطريق شبه الضيق , فله ابعاد دبلوماسية وعسكرية وسواها , وهو رسالة اعلامية لصالح القيادة السورية .

5 الرئيس اردوغان كان قد حصل على ضوءٍ اخضر من ترامب ” مهما كان الضوء خافتاً ” للدخول الى مسافة محددة ومعلنة , لكنّ احتجاجات الكونغرس الأمريكي وقوى الضغط وحلفاء امريكا جعلت الرئيس ترامب يهدد بعقوباتٍ اقتصادية متنوعة على انقرة ! ومن الملاحظ أنها المرّة الأولى التي ترسل الولايات المتحدة ثلاثة مبعوثين رفيعي المستوى ” في آنٍ واحد ” الى دولة اخرى كتركيا حيث وصل نائب الرئيس الأمريكي ” مايك بينس ” ووزير الخارجية ” مايك بومبيو ” ومستشار الأمن القومي ” روبرت اوبراين “لمقابلة الرئيس اردوغان , لبحث الأزمة القائمة وتداعياتها .

6 في اللعبة الدبلوماسية الخفيّة التي انطلت على الإعلام وعلى الرأي العام , فأنّ الأمريكان والأوربيين يطالبون بوقف اطلاق النار وايقاف التقدم التركي ” المحدد اصلاً ” , ولم يطالبوا بعودة القوات التركية الى اراضيها بشكلٍ عام .!

7 من الملاحظ أنّ هنالك تفاهماتٍ كاملة بين الجانب الروسي والتركي على العملية , وتقوم الشرطة العسكرية الروسية بتنظيم والحفاظ على الشريط الفاصل بين الجيش التركي والقوات السورية التي تقدمت شمالاً وصلت الى مشارف الحدود الدولية في بعض المناطق .

8 لابد من الأعتراف والإذعان بأنّ المنطقة التي سيطرت عليها القوات التركية , تتواجد فيها تنظيمات ارهابية كداعش ومنظمة النصرة , وأنّ الخلاف والصراع بين السلطات التركية والمقاتلين الأكراد هو عميق الجذور ويهدد الأمن القومي التركي , وقد استفادت سوريا من انسحاب ” قسد ” في بعض المناطق وتقدّم السوريون نحوها , والأهم هو حصول تنسيق وتفاهمات جديدة بين الكرد والسوريين , وقد دخل الجيش السوري اليوم مدينة < عين العرب – كوباني > بموجب اتفاقٍ مع الأكراد .!

9 ترتّبَ على هذا التوغل التركي وقوع ضحايا ابرياء بين المدنيين , وهذا أمرٌ مؤسف ومحزن مهما كانت اعراق وقوميات وديانات الضحايا .

10 يبدو ومن خلف السطور أنّ اللاعب الدينامي ” الديناميكي ” في هذه الأزمة هم الروس تحديدا , سيّما عبر التنسيق واجراء لقاءاتٍ خاصة بين الأتراك والسوريين , واضحوا هم القاسم المشترك اقليميا ودولياً , ويلاحظ في هذا الظرف الحسّاس الزيارة التي قام بها الرئيس بوتين الى السعودية والإمارات , والتي لها ابعاد سياسية دولية قد تفوق الجوانب الأقتصادية .

بقي أن نشير بأن لا ينبغي الإستنباط او الإستنتاج أنّ ما ذكرناه في اعلاه هو انحياز لأيٍ من اطراف الصراع , سواءً الرفاق الروس .! او الأتراك ولا سواهم , إذ نكتب عبر الزاوية التجريدية المحايدة في الإعلام .




الكلمات المفتاحية
التوغل التركي سوريا

الانتقال السريع

النشرة البريدية

تعليقات فيس بوك

تنويه لابد منه: ايماناً منا بحق القارئ فى التعليق على الاخبار و المشاركة الفعالة بعرض وجهات النظر المختلفة، فقد اضفنا خدمة التعليقات بواسطة حسابك على الفيسبوك.

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأى ادارة الموقع و يتحمل كتاب التعليقات المسئولية الاخلاقية عن محتوى تعليقاتهم.