السبت 15 آب/أغسطس 2020

التركمان صَمّام أمان التآخي التأريخي على امتداد حوض الفُرات

الاثنين 14 تشرين أول/أكتوبر 2019
عدد القراءات: التعليقات
طباعة

توسُّط البدر كبد السَّماء صفر 1441هـ تشرين الأوَّل 2019م، مع عرض فيلم “ الملك ” الشّكسبيريّ في مِهرجان لندن السّينمي الذي يختتم دورته الـ63. يرد هذا المشهد بغية التمهيد للحرب التي ستقع بين الملك والقائد الأمير. الأوَّل يؤديه Timothée Chalamet (مولود 27 كانون الأوَّل 1995م في مانهاتن، نيويورك. والآخر يؤديه Robert Pattinson (مولود 13 أيار 1986م). “ أنا فرنسي وإلّا كيف تفسر هذه اللَّكنة النشاز؟” يسأل القائد الفرنسيّ Diovan الملك البريطاني الشّاب أمير مِنطقة Wales الَّذي ليس لديه ما يُجيب على السُّؤال السّاخر مُستدعي الوجوم المُضاد “ ظننتكُ إغريقيّاً أولا بُدّ أنك سهرت طويلاً تُفكّر في هذا السُّؤال ”.

تركمان العراق الكرام، شريحة تشكو تهميش حكومة المُحاصصة الظّالمة. وقد دوَّنَ عضو مجلس النوّاب «يُوسُف الكلابي» منشوراً على حسابه في موقع التواصل facebook، بعنوان (تنويه) “ انا اوَّل نائب مُعارض مُستقل.. اُقسم باللهِ انها حكومة مُحاصصة ظالمة فاشلة سارقة… ومسرحيّة التعديل الوزاري مسرحيّة سخيفة ”.
توسُّط بدر صفر تشرين الأوَّل، أقدم الأحزاب الشُّيوعيّ العراقيّ، يُطالب بما يُطالب به الرَّئيس الدّكتور «حيدر العباديّ» مولود بغداد عام الجلسات الاستشارية في البلاط 1952م (مُؤتمر البلاط مِن الاجتماعات التي تعقد خارج البرلمان وتجري فيها مُشاورات بقدر كبير مِن الحُرّيّة.. «طه الهاشمي»، رئيس حزب الجَّبهة الشَّعبية، انتقد طريقة اختيار الوزراء وفرضهم: هذا سبب الفساد والمشاكل في البلاد. أثارَ الأمير «عبدالإله»، فقال إنه كان يقترح الأسماء لا غير. لماذا تلتزمون باقتراحاتي. اللَّوم عليكم. احتدمت عواطف الحاضرين فتلاقفوا التهم يكيلونها لبعضهم البعض بما اضطرّ البعض إلى مُغادرة غرفة الاجتماع. جمع طه الهاشمي أوراقه وهمَّ بالخروج بعد أن اتهموه بالكذب، بيد أن الأمير الوصيّ على العرش عبدالإله أهاب به أن يجلس ويواصل الاجتماع. عاد للاجتماع غير أنه لم يلبث أكثر مِن دقيقة واحدة حتى قام ثانية وغادرَ ولحقَ به آخرون)، بعد التظاهرات الشَّعبيّة التي أسقطت الحكومة. طلبات تلك التظاهرات لتعديل قانون الانتخابات بحيث ينتخب الشَّعب نوّابه مُباشرةً وليس على درجتين، دعا إليها رؤساء الأحزاب: «كامل الجّادرجي، رئيس الحزب الوطنيّ الدّيمقراطي، محمدمهدي كُبّة، رئيس حزب الاستقلال، طه الهاشمي وصالح جبر ونوري السَّعيد ومُصطفى العُمري وحكمت سُليمان» وسواهم. واعترض توفيق السّويدي الَّذي قال في خطاب مُطنب: “ إن الشَّعب ما زال مُتأخراً وجاهلاً ”. وطفق يعطي أمثلة. احتجَّ آخرون بشدَّة واعتبروا كلامه إهانة للشَّعب. طالبوا السّويدي بسحب كلامه والاعتذار. ترأس الاجتماع الوصيّ عبدالإله.
الإعلاميّ الألمعي «سامي كليب Sami kleib» لبناني يحمل الجّنسيّة الفرنسيّة، مُقدِّم برنامج ” لُعبة الاُمم The Game of Nations ” في قناة “ الميادين ” ساهم في تأسيس قناة الميادين لصاحبها «غسّان بن جدّو» وتولّى إدارة الاخبار فيها مُنذ تأسيسها عام 2011م. برنامجه لُعبة الاُمم يُتابع الشُّؤون السّياسيّة والفكريّة عبر نقاشات ومعلومات جديدة كُلّ اُسبوع، خلافاً لبرنامجه زيارة خاصّة الّذي اهتمَّ بالشَّخصيّات السّياسيّة والاجتماعيّة وبالاُدباء والشُّعراء والفلاسفة والشخصيّات العاديّة ذات التأثير. واشتهر بتقديم برنامج ” الملف ” على قناة “ الجَّزيرة ”. شغل منصب رئيس تحرير في إذاعة مونت كارلو وإذاعة فرنسا الدّوليّة. المُستشار الرّئاسي لـHolding الإعلاميّ الفرنسيّ المُوجّه للوطن العربي وضمَّ ” إذاعة مونت كارلو الدّوليّة وراديو فرنسا الدّولي وتلفزيون فرنسا 24 ” وكان مديراً لمكتب صحيفة السَّفير اللّبنانية في باريس وكتب في عدد مِن الصُّحف العربيّة والاجنبيّة مِنها الرَّأي الكويتيّة والاخبار اللّبنانيّة. حصل على ماجستير في تحليل الخطاب السّياسيّ مِن جامعة السّوربون الثالثة في فرنسا ثم تابع الدّراسات العُليا في قسم الإعلام في السّوربون. رأي: مهما تعدَّدت اللّقاءات بين الأميركيين والأتراك، ومهما اختلفوا أو اتفقوا، ستعود كُلّ الأراضي السّوريّة إلى كنف الدّولة، وترمب يُريد الخلاص مِن مُشكل لا اُفق له وبوتن يرى انسحابه مع إيران والخليج مِن سوريا غرَّدَ عبر حسابه بموقع “twitter”: “ذات الذوات الَّذين أدخلونا إلى رمال الشَّرق الأوسط المُتحركة، حيث انُفقت 8$ مليار دولار وراحت آلاف الأرواح، يُجاهدون الآن لإبقائنا هناك. لا تستمعوا لهؤلاء الَّذين لا يملكون حلاً. لقد ثبُت أنهم حمقى!”.. تجري مُشاورات ضبط امن الحدود وطمأنة تركيا بعدم قيام دولة كُرديّة مُرتبطة بإسرائيل، وتلعب روسيا وإيران دوراً مُحوريّاً.. أبو الفتح «الشّهرستاني» (479هـ 548هـ = 1086م 1153م) أحد عُلماء أهل السُّنة والجَّماعة الأشاعرة، يتقن ألسُّنيّة عربيّة أعجميّة صاحب كتاب “ المٍلل والنحل ” يُحاور الطَّوائف الإسلاميّة باختلافها السَّماويّة والاعتقادات الوثنيّة عند العرب، والفلاسفة الرُّومان وحُكماء الهند وغيرهم، ومدى عِلميَّتهم كما لدى أبو القاسم «صاعد بن أحمد الأندلسيّ القُرطبيّ» (ألمرية 419هـ 462هـ طُليطلة 1029م 1070م)، صاحب كتاب “ طبقات الاُمم ”. تمضّخت “ أفواج المُقاومة اللّبنانيّة ”، تمخضّت اختصاراً “ أمل ”. “ حزب الله ”..
https://kitabat.com/2019/10/13/حققوا-مع-الجلاد-فالجلاد_لا_يكون_محقِقا/
أدناه رابط:

YouTube




الكلمات المفتاحية
حكومة المحاصصة حوض الفرات

الانتقال السريع

النشرة البريدية