الجمعة 20 أيلول/سبتمبر 2019

رسالة انفانتينو – هل سينتهي سيناريو اللاعب الثانوي ؟

الأربعاء 21 آب/أغسطس 2019
عدد القراءات: التعليقات
حفظ طباعة

انهال المسؤولون الرياضيون كعادتهم بالتهاني الحارة بعد رسالة الفيفا التي تعطي الأذن للبصرة تحديدا بأن تكون أرضاً للمنتخب العراقي للعب التصفيات الأولية لمونديال قطر ٢٠٢٢، لكن أهمية قراءة أبعاد الرسالة والتي انقسمت محاورها بين التوضيح والتحذير تعد ضرورة ملحة لكن مع شرط وضعها في سياق الأحداث لا اجتزائها .

*ان فصل الدور والجهد السياسي للدول التي تتأثر بقرار رفع الحظر ايجابا او سلبا عن طبيعة القرارات داخل المؤسسات الكبرى التي يرتبط بها العراق امر بغاية الخطورة لانه يحجب الرؤية الشاملة عن كل القرارات التي تخصنا .

* عزل موضوع رفع الحظر برمته عن الحراك السياسي الشامل في المنطقة والعالم ومن امثلتها العلاقة بين دول الخليج العربي والاستقطابات ولغة المحاور على مستوى الخارطة المحيطة بالعراق امر يحتاج لمراجعة مستمرة من أجهزة الرصد الحكومية عالية المستوى والغائبة عن الساحة بشكل فضيع!

* لا يفوت المتتبع جزئية التشفير في رسائل المنظمات الدولية والتي غالبا ما تستند في كتاباتها على تعاريفها الخاصة ولهذا نضع سؤالا جوهريا على طاولة المعنيين ماهو تعريف الفيفا (الاتحاد الدولي لكرة القدم) لمصطلح التدهور الأمني؟… والذي دون في الرسالة كشرط اساسي في هذه الهبة؟!

* ان تخبط الجهد الحكومي وخاصة فيما يتعلق بالعمل الدبلوماسي والعجز عن إيجاد ممرات ضاغطة في مسار تعاملنا مع الاتحاد الدولي، الامر الذي جعله يخاطبنا بلغة حذرة فخانات عدم الثقة واضحة في الخطاب الموجه للاتحاد المركزي لكرة القدم.

*غياب الانسجام والاستمرار بلعبة سحب البساط بين المؤسسات الرياضية العراقية وممثلي الحكومة غيب لاعب مهم واساسي… واقصد اللجنة الأولمبية و التي تعيش القطيعة مع نفسها ومع الحكومة بشكل لا مثيل له !

* الانجاز غير مكتمل فالمفاوض العراقي نفسه لا يستطيع وضع ضمانات من اي نوع كون المشهد العراقي يتمتع بمزاج متقلب ولا يمكن اللعب بورقة الجماهير فقط فهل نحتاج لقراءة الوضع بشكل اكثر واقعية وتقديم تبريرات مؤثرة لمشروع رفع الحظر .

*الفيفا لا يستند لتقارير وفود التفتيش بصورة مطلقة كون التقييم الشامل يحتاج وقت طويل لا ايام معدودة، ولهذا وبشكل قاطع هناك جهات تعد تقارير موسعة عن كل شيء والسؤال هنا من تلك الجهات ومن هم أعضائها؟ .

* هل العراق قادر على توجيه الجهد الاعلامي العام .. سياسيا وامنيا ورياضيا؟
في ظل الأحداث اليومية..؟ بالتأكيد لا.. كون الاعلام حسب قول رئيس الوزراء( نسبة كبيرة منه غير محايد) .. اضافة لذلك فالرياضة هي من التفاصيل الهامشية في اجندات الاعلام العراقي بصورة عامة .

*الصورة للقاء سابق بين الرئيس روحاني وانفانتينو.. هل سنرى قريبا لقاء بين رئيس الوزراء او رئيس الجمهورية مع الفيفا يسبقها تنسيق المواقف وحسم الملف بشكل كامل؟




الكلمات المفتاحية
اللاعب الثانوي رسالة انفانتينو

الانتقال السريع

النشرة البريدية

تعليقات فيس بوك

تنويه لابد منه: ايماناً منا بحق القارئ فى التعليق على الاخبار و المشاركة الفعالة بعرض وجهات النظر المختلفة، فقد اضفنا خدمة التعليقات بواسطة حسابك على الفيسبوك.

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأى ادارة الموقع و يتحمل كتاب التعليقات المسئولية الاخلاقية عن محتوى تعليقاتهم.