الثلاثاء 19 تشرين ثاني/نوفمبر 2019

حزبٌ وحربٌ وحُبٌّ وأبُ «ليلى» المريضة في العراق «قيس» الدَّگة الخزعليّة

الأحد 18 آب/أغسطس 2019
عدد القراءات: التعليقات
حفظ طباعة

اوَّل إحصاء جرى سنة 1268هـ/1869م لمدينة بغداد، مِن ضمنها الكاظميّة والأعظميّة، بلغ 18,407 بيوت ونفوسها مِن تبعيَّة الدَّولة العثمانيّة: 52,689 مُسلماً. 9,325 يهوديّاً
(“قصر شعشوع” اليهوديّ ما زالت آثاره على نهر دجلة في مِنطقة الكسرة، انتقلَ إليه الملك فيصل الأوَّل عام 1924م، بعد غمر مياه دجلة مبنى البلاط الملكي القديم في القشلة، مقر الوالي العثماني، المبنى جعله عبدالكريم قاسم مقرّاً لمحكمة التمييز ثم هدمه).
http://imamhussain.org/arabic/26437

شاعر مسيحي في محراب علي | العتبة الحسينية المقدسة
/
imamhussain.org

1,258نصرانيّاً. وأالأجانب مِنهم 2408 مِنهم 2126 ايرانيّاً. 265 بريطانيّاً. 14روسيّاً. 3 نمساويين ومِنهم (بيت زفو بودا). الإحصاء المُقبل المُزمَع عام 1441هـ أيلول 2020م. في تمام السّاعة السّادسة مِن مساء الاثنين الاُسبوع الثاني مِن تشرين الثاني 1936م عبدالسَّتار نوري أوَّل مُذيع نطقَ (هنا بغداد) وقدَّمَ تلاوة مِن القُرءان الكريم)، أوَّل مُدير لإذاعة بغداد التابعة لوزارة المعارف (التربية) واُلحقت بوزارة الدّاخلية أواخر عام 1937م. وتحوَّلَت مُديريّة تابعة لمُديريّة الدِّعاية العامَّة عام 1948م، يعمل في بداية تأسيسها (30) مُوظَّفاً، تزايدَ العدد إلى نحو 600 مُوظَّف ومُستخدم وأجير عام 1968م. سنة 1131هـ 1719م دفنَ حسن باشا والي بغداد زوجته عائشة خانم بنت مُصطفى باشا مع “زُمرَّد خاتون” تحت القُبَّة المعروفة بـ السّت زُبيدة. واُبدعت اُغنيت: طلعت الشُّميسة على قبر عيشه * عيشه بنت الباشا تلعب بالخرخاشه!. مُلّا جواد كاظم حسين عليوي زامل، نسبه إلى الإمام علي الهادي عليه السَّلام. وُلد في عانة ونزح إلى بغداد، وتُوفي سنة 1314هـ 1896م، تعاطى الأدعية ومسجده ما زال قائماً في محلة الفلاحات في الكرخ. اشهر صانعي الحلويات زلابية وبقلاوة، له محل مشهور في ساحة الشُّهداء بالكرخ وصار اسمه لمُعظم باعة الحلوى. الدِّين في الدُّنيا، في 11 آذار 1917م احتلَّ الجَّيش البريطاني بغداد بقيادة الجَّنرال مود، واُفتتح فندق دجلة الاُوربي الفخم الوحيد على نهر دجلة الجّهة اليُمنى مِن شارع الرَّشيد، مِنطقة السَّنك (جوار المُقيميّة البريطانيّة الَّتي تحوَّلت مُتحف الأزياء الشَّعبية في سبعينات القَرن الماضي، وأصبحَ قبل تهديمه باسم “فندق السّندباد” واُعيد ترميمه وجعله فندقاً خاصَّاً باسم “فندق ابن خلدون” سنة 1977م، وهدم أثناء بناء جسر السّنك الَّذي يمرّ على مُقترباته) في مدينة بغداد مُقابل النزل الخانات، باثاثه الفاخر وصاحبه عربي مسيحي وأحد البريطانيين الَّذين حضروا افتتاح الفندق “أدموند كاندلر” مِن المُخابرات البريطانيّة، وأثناء تناوله العِشاء بمُفرده مساءً سأله صاحب الفندق، عن اسم الذي يقود القوّات البريطانيّة، وفي صبيحة اليوم التالي أبدلَ اسم الفندق تيمّناً، باسم “فندق مود” ليكون في الحال مركز جذب الضُّبّاط مِن المُعسكرات البريطانيّة المُجاورة. كاندلر جاء بغداد وتجول في العراق عام 1898م، شأنه شأن عناصر الاستخبارات بصفة سائح ومثله الخاتون مسز بيل مِن الآثاريين، ومِن آخرين بصفة تُجّار. مبنى الضَّريح الملكي في الأعظميّة، تصميمه وتنفيذه بين سنتي 1934-1936م في بناية “الصَّرح المركزي” العائد إلى مجموعة مباني جامعة “آل البيت” في حينها مصمم ومنفذ المبنى، المُهندس المعماريّ البريطانيّ (جي. بي. كوبر). يقع جَناح مرقد الملك فيصل الأوَّل في القُبّة الجّانبيّة يمين الدّاخل، وفيه دُفنت جواره زوجته الملكة “خزيمة”، ومرقد الملك غازي في القُبّة يسار الدّاخل. في القاعة المركزيّة دُفن “الملك علي” وابنتاه الأميرة “جليلة” والملكة “عالية” زوجة الملك غازي اُمّ الملك فيصل الثاني، و دُفن جعفر العسكري ورستم حيدر في الفِناء المكشوف الأيسر، ودُفنت مُربّية الملك غازي في الفِناء الايمن. حكاية عراقيّ وُلدَ مع مولد الدّولة العراقيّة الحديثة في النصف الأوَّل مِن عَقد عشرينيّات القَرن 20م:



اللقاء الثالث مع السياسي “نجيب محي الدين” منسق التيار المدني في شهادات للتاريخ مع د.حميد عبدالله
شهادات خاصة .. ليس على طريقة قال الراوي .. ولا بأسلوب كان يا ما كان .. ولا حكايا غابرة .. هو استنطاق للشهود .. والاحاطة بالحدث من اجل تاريخ خال من الدس والتد…
www.youtube.com

اللقاء الثاني مع السياسي “نجيب محي الدين” منسق التيار المدني في شهادات للتاريخ مع د.حميد عبدالله
شهادات خاصة .. ليس على طريقة قال الراوي .. ولا بأسلوب كان يا ما كان .. ولا حكايا غابرة .. هو …
www.youtube.com

اللقاء الاول مع السياسي “نجيب محي الدين” منسق التيار المدني في شهادات للتاريخ مع د.حميد عبدالله
شهادات خاصة .. ليس على طريقة قال الراوي .. ولا بأسلوب كان يا ما كان .. ولا حكايا غابرة .. هو …
www.youtube.com
​البرُّ لا يبلى:
https://www.alhurra.com/a/أهداها-دراجة-عندما-كانت-طفلة-لاجئة-عثرت-عليه-بعد-ربع-قرن/508703.html
فيلم “ حالة حُبّ ”، صدرَ عام 2004م؛ بعدَ حالة حرب وهجرة شباب العراق، حُلم هجرة العرب إلى اُورُبا والغرب:
​https://www.youtube.com/watch?v=COVd-gIay1k

فيلم حالة حب HD 730p
لانك فيلم البدلة كامل https://youtu.be/tDyfxd-DKHg عشان ناس كتير طلبتة مني واي حد محتاج اي حاجا تاني مش …
www.youtube.com
​الدَّگة الخزعليّة قيس الدَّگة الخزعليّة: “ ماريدكم وماريد حنيّتكُم عليَّ !”. قيس يتوجّس ويُحذّر مِن تآمر على الوطن .. هجرة الإنحلال وصالات القمار والـRoulette، إلى العراق:

دگة المحبوب دگة خزعليّة !.




الكلمات المفتاحية
العراق المريضة حزب قيس

الانتقال السريع

النشرة البريدية

تعليقات فيس بوك

تنويه لابد منه: ايماناً منا بحق القارئ فى التعليق على الاخبار و المشاركة الفعالة بعرض وجهات النظر المختلفة، فقد اضفنا خدمة التعليقات بواسطة حسابك على الفيسبوك.

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأى ادارة الموقع و يتحمل كتاب التعليقات المسئولية الاخلاقية عن محتوى تعليقاتهم.