الاثنين 09 كانون أول/ديسمبر 2019

صدارَةُ صُوَر النَّصِّ التواصليَّة

الأحد 04 آب/أغسطس 2019
عدد القراءات: التعليقات
حفظ طباعة

صدارَةُ صُوَر النَّصِّ التواصليَّة، لدى رائد تطوير التحليل التركيبي للُّغة والشِّعر والفن، عَلَم اللُّغة الرّوسيّ رومان جاكبسون Roman Jakobson (11 تشرين الأوَّل 1896-18 تُمّوز 1982م). الصَّدارة في الصَّحافة العربيّة والإفرنجيّة، خالفتها الصَّحافة الأنجلوسكسونيّة. الصَّفحة الاُولى في صحيفة The Times (البريطانيّة اليوميّة الرّائدة تأسَّست في لندن عام 1785م) خُصّصت للإعلانات المُبوَّبة، والافتتاحيّة والأعمدة في الدّاخل!. في كتاب روائي فرنسا أواخر القرن 19 وأوائل القرن 20م في باريس Marcel Proust (10 تُمّوز 1871 – 18 تشرين الثاني 1922م)، صاحب سُباعيّة روايات “ البحث عن الزَّمن المفقود À la recherche du temps perdu ” (نُشِرت بين عامي 1913 و1927م)، عن الناقد الفرنسي Charles Augustin Sainte-Beuve (وُلد في بولوني سور مير في 23 كانون الأوَّل 1804م)، اُمنية أشهر اُدباء فرنسا، مكانه على الصَّفحة الاُولى مِن صحيفة Le Figaro (اليوميّة الباريسيّة اللّيبيراليّة المُحافظة، تأسَّست مُنتصف كانون الثاني 1826م) تسرع تلقائيّاً إلى قراءة مقالة الصَّفحة الثانية المنشورة بأحرف بارزة. مطلع القرن الماضي كان حجمها عريضاً. ثم ابتكر الأميركيون الصَّفحة الأخيرة وأعمدتها ونجومها. أهم مُعلِّق سياسي مُبهج مِثل Russell Baker، يُقرأ قبل الأميركي Walter Lippmann (23 أيلول 1889- 14 كانون الأوَّل 1974م). ذكريات «أنيس منصور» في صحيفة “ الأهرام ” القاهريّة تنافس ذكريات «محمد حسنين هيكل». دوَّنَ صحافي، عبر صفحته على موقع “facebook”، صورة اكبر سجّادة يدوية في العالَم، استغرق العمل بها ثلاث سنوات، رسالة مِن الايرانين بأنهم يمتلكون قدرة على الصَّبر والمُطاولة بوجه عقوبات الرَّئيس الأميركيّ ترمب Trump!. وأوضح «عبدالحميد ناظم» شقيق المُعتقل «عبدالله ناظم» مِن مُحافظة الانبار في 3 آب 2019م، مُلابسات اعتقال شقيقه على خلفيّة سلسلة منشورات عبر صفحته الشَّخصيّة في موقع التواصل facebook، انتقد خلالها اعتقالات الشّباب بسبب ارتداء الشّورت القصير “برمودا” في المُحافظة. ودوَّنَ عبدالله في المنشور: “لا علاقة للأخلاق بالملابس، مَن باع الانبار كان يرتدي دشداشة وعگال”. نائب رئيس تحرير مَجلَّة “الگاردينيا” المُدير الفني والعلاقات العامّة المُهندس «أحمد فخري»:
[email protected]
الخابور أوَّل روافد نهر دَجلة ينبع مِن هضبة الأناضول الشَّرقيّة في مُحافظة هكاري في تركيا بأتجاه العراق حيث يمر بمدينة زاخو في قرية تُشكّل نحو 50كم كجزءً مِن الحدّ الفاصل بين حدود تركيا والعراق عند بلدة سيلوبي التركيّة، وحيث يربط جسران يعبران النهر بين منفذ إبراهيم الخليل في العراق ومنفذ الخابور في تركيا. شخص قتل ابنة عمه خلال حفل زفاف سنة 2016م في ألمانيا بمُسدَّس عيار 5ملم وفرَّ إلى إيطاليا ثمّ اليونان ثمّ تركيا واستقرَّ في زاخو “حسب التوجيهات الصّادرة بتفعيل اوامر القبض القديمة بحقّ المطلوبين، تمّ تشكيل فريق عمل مِن قِبل قيادة شرطة بغداد بالتنسيق مع امن الإقليم بالاطّلاع على القضيّة؛ اُلقي القبض على المُتهم في زاخو وجلبه إلى بغداد مِن قِبل مفارز القيادة، مُعترفاً بجريمته حسب ادعائه قام بقتل (غسل عار)”. فيش خابور بلدة عراقيّة بالأصل في مُحافظة الموصل فصلها صدّام إداريّاً وألحقها رسميّاً بمُحافظة دهوك الَّتي استحدثها وتشتهر كنقطة عبور دوليّة هامّة. سُكّان البلدة جميعهم مِن الكلدان ينتمي أغلبهم للكنيسة الكلدانيّة. وقد كشفت الشِّركة العامّة للسّكك الحديد التابعة لوزارة النقل، الجُّمُعة 2 آب الجّاري، عن مشاريع استثماريّة مُتعددة، لعمل وإنجاز خطوط سكك تربط العراق بتركيا، عبر إقليم الحُكم المحلّيّ الَّذي أعلنه أيضاً صدّام شَماليّ العراق. في 3 آب 2019م، أعلن مُساعد شؤون المُسافرين في شِركة سكك الحديد الإيرانيّة «حسين مهدي»، عن قُرب تدشين خطيّ قطار بين طهران وأنقرة، وطهران والعراق.
مُفتش الأمم المُتحدة لأسلحة الدّمار الشّامل في العراق بين عامي 1991- 1998م الأميركيّ Scott Ritter (مولود مُنتصف تُمّوز 1961م)، أصبح أحد مُنتقدي السّياسة الخارجيّة للولايات المُتحدة في الشَّرق الأوسط . قبل الغزو الأميركيّ للعراق في آذار 2003م، صرَّح Ritter ان العراق لا يمتلك أسلحة دمار شامل (WMD). ونتيجة لمواقفه وشعبيَّته كناشط مُناهض للحرب ومُحاور برامجTalk show، سعت الحكومة الأميركيّة للإطاحة بمصداقيته بتشويه سمعته وإعتقاله مرّتين مُتتاليتين الاُولى بتُهمة تحريض القاصرين على مُمارسة الجّنس عبر الإنترنت سنة اُولى ألفيّة ثانية 2001م. والثانية عام 2010م في الإاتهامات ذاتها أدَّت إلى إدانته والحُكم عليه بين سنة ونصف إلى خمس سنوات ونصف. وضعَ كتابيه بعُنواني: “ نهاية اللُّعبة Endgame: Solving the Iraq Crisis Paperback – November 1, 2002 ”، و “ رمال مُتحرّكة Quicksand ”.
تيّار الفتى سماحة «عمّار الحكيم» “الحكمة” وابن خؤولته الفتى «مُقتدى الصَّدر» (الصَّدري) في المُعارَضة، وتنظيرات الرَّئيس «عبدالمهدي» على المحك: يقول ولا يفعل. صحيفة عادل “العدالة” البغداديّة:
http://almasalah.com/ar/News/175954/تنظيرات-عبدالمهدي-على-المحك-يقول-ولا-يفعل
https://baghdadtoday.news/news/92254/عضو-بحزب-بارزاني-يعلق-عل
​أعلنَ رئيس اتحاد عُلماء المُسلمين في مُحافظة ديالى العراقيّة سماحة «جبّار المعموري» في تصريح صحافي أن “ العراقيين بكُل اطيافهم لن ينسوا مواقف الجُّمهورية الاسلاميّة الإيرانيّة عندما كان تنظيم “داعش” على اسوار بغداد، حيث دعمتنا بالسّلاح والمُستشارين لكبح خطر وجودي هدَّد العراق، في حين تخلت بقية الدّول عن إسنادنا. اتحاد عُلماء المُسلمين سيعلن النفير العام في حال هوجمت طهران مِن قبل ايّ مُعتدٍ وسنرسل ابناءنا للدّفاع عنها. مِنطقة الشَّرق الاوسط تقترب يوما بعد آخر مِن تسونامي خطير يشرف عليه الكيان الصّهيوني ”.
​http://www.iraaqi.com/news.php?id=25784&news=7#.XUAyRvZuKM8


​https://www.youtube.com/watch?v=5mF8vJowWHo
​https://www.youtube.com/watch?v=Mp_INIz6LZE

بحث مهم في نسب السيد الخوئي .. هل هو هاشمي ام لا.. ودفاع الشيخ الغزي له
مقطع من الحلقة ( 50 ) من برنامج ( الكتاب الناطق ) عرض على قناة القمر الفضائية الاربعاء : 18/5/2016 م …
www.youtube.com

هل للسيد الخوئي اخ قسيس مسيحي وعائلته في لبنان؟ / الشيخ الغزي
مقطع من الحلقة ( 51 ) من برنامج ( الكتاب الناطق ) عرض على قناة القمر الفضائية الخميس : 19/5/2016 م 11 …
www.youtube.com




الكلمات المفتاحية
التواصلية تطوير التحليل التركيبي

الانتقال السريع

النشرة البريدية

تعليقات فيس بوك

تنويه لابد منه: ايماناً منا بحق القارئ فى التعليق على الاخبار و المشاركة الفعالة بعرض وجهات النظر المختلفة، فقد اضفنا خدمة التعليقات بواسطة حسابك على الفيسبوك.

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأى ادارة الموقع و يتحمل كتاب التعليقات المسئولية الاخلاقية عن محتوى تعليقاتهم.