السبت 14 كانون أول/ديسمبر 2019

الهوية النقابية الصحفية.. واختبارات الكفاءة المهنية

الأحد 14 تموز/يوليو 2019
عدد القراءات: التعليقات
حفظ طباعة

يثير العديد من الصحفيين وغير الصحفيين.. وبعض من يرسب في اختبارات الكفاءة المهنية الخاصة بالصحفيين.. بأن الكثير من الأشخاص غير الصحفيين يحصلون على الهوية الصحفية.. الصادرة من نقابة الصحفيين العراقيين.

إن ضوابط الحصول على الهوية النقابة للصحفيين هي:

ـ أن يكون صحفياً ومتفرغاً للعمل الصحفي في أحدى المؤسسات الإعلامية المعتمدة في نقابة الصحفيين.

ـ أن يكون خريج الإعدادية فما فوق.

ـ أن يجتاز اختبار الكفاءة المهنية التي تقوم به لجنة اختبارات الكفاءة المهنة في نقابة الصحفيين العراقيين.

يقدم كل المستمسكات الأصولية للنقابة .

ويكون اجتيازه اختبار الكفاءة المهنية في النقابة.. الطريق للحصول على الهوية.

الآن يخضع لاختبار الكفاءة المهنية ليس الجدد من الصحفيين فحسب بل الصحفيون القدامى.. عند تجديد أو تغيير صفة العضوية (من صفة مشارك الى متمرن.. أومن صفة متمرن الى صفة ممارس).. ولن تجدد الهوية أو يتم تغيير صفة الصحفي إلا بعد اجتيازه اختبار الكفاءة المهنية.. فقط الأعضاء المتمرسون العاملون قبل 2003 وبعد 2003 فقد اجتازوا كل الاختبارات.

ومن يجتاز الاختبار من هؤلاء هو حقاً صحفي أو مصور صحفي.. إن كتاب عدة مقالة أو عدة دراسات في صحيفة أو أكثرا يعني إن ذلك الشخص هوصحفي.. ولن يحصل على الهوية النقابية الصحفية الآن.. لأنه لا بد أن يجتاز الاختبار والاختبار مهني.. فالكاتب قد يكتب أحسن دراسة لكنه لن يستطيع كتابة خبر أو تقرير إخباري.. أو إجراء تحقيق صحفي.. وهنا نكون قد طبقنا ما جاء في قانون النقابة من إن الصحفي.. حتى المصورون الصحفيون لاينجحون إلا من هو مصور صحفي.

وطبيعياً إن عدم تجديد الهوية بسب عدم اجتياز الاختبار.. أو عدم مراجعة النقابة لعدة سنوات تعتبر الهوية ملغية.

ـ جاء في قانون النقابة صلاحية النقيب بمنح الهوية النقابة للشخصيات والأشخاص من غير الصحفيين.. الذين يقدمون للبلد وللإعلام خدمات جليلة.. وهذا للاستثناء قليل جداً.

الاختبارات:

تجري الاختبار في قاعة خاصة في مقر النقابة في بغداد.. أما المحافظاتفيجري في المحافظة.. ومن قبل لجنة الاختبارات المركزية.. فقط إن فرع النقابةفي المحافظة المعنية تهيأ قاعة كبيرة تستوعب أكثر من ضعف الصحفيين الذين يتم اختبارهم.

توضع بنفس يوم الاختبار.. وتطبع قبل خمسة دقائق فقط من الاختبار..ويكون المشاركون في الاختبار في قاعة الامتحان.. ولا يتدخل لا النقيب ولا غيره بالاختبارات.

بقي أن نقول: إن عدد الفضائيات العراقية يبلغ ألان 85 فضائية.. إضافة الى عدد كبير من الإذاعات.. والمكاتب الأجنبية والعربية في بغداد.. إضافة الى الدائر الإعلامية الحكومية التي تصدر صحف ا ومجلات أو حتى لها إذاعات

ـ يبلغ عدد الحاصلين على الهوية النقابية الصحفية (20) ألف صحفي.. منذ تأسيس النقابة في العام 1955 حتى ألان.. بضمتهم أسماء الشهداء والمتوفين الذين يبلغون ألفين صحفي.




الانتقال السريع

النشرة البريدية

تعليقات فيس بوك

تنويه لابد منه: ايماناً منا بحق القارئ فى التعليق على الاخبار و المشاركة الفعالة بعرض وجهات النظر المختلفة، فقد اضفنا خدمة التعليقات بواسطة حسابك على الفيسبوك.

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأى ادارة الموقع و يتحمل كتاب التعليقات المسئولية الاخلاقية عن محتوى تعليقاتهم.