الأحد 21 تموز/يوليو 2019

الإبداعُ رَقصُ صَنّاجةٍ يرسفُ بالأصفادِ لبسَ الرَّصيف؛ بإيقاعِ: مِحَنٌ… إحَن

الجمعة 12 تموز/يوليو 2019
عدد القراءات: التعليقات
حفظ طباعة

القلبُ المُقدَّس Sacro cuore =Sacred heart عبدالكريم قاسم

ضريحُ عبدالكريم قاسم The Tomb of Abd al-Karim Qasim

على ضفافِ نهر دَجلة On the bank of Tigris River

عند باب أيّ بيت At the door of any house

وعلى عتبةِ أيّ مسجد And on the threshold of any mosque

وأيَّةِ كنيسة And any church

على أيّ شِبْر مِن هذه التُربة On any span of its soil

وتحت أيّ فضاء مِن سمائِها And Under any spot of its sky.

المُتنبي: “ .. وَمَكايِدُ السُفَهاءِ واقِعَةٌ بِهِم * وَعَداوَةُ الشُعَراءِ بِئسَ المُقتَنى ”

، ضرائرٌ وجوازاتُ بحورٍ خليليّةٍ مجزوءةٍ ومشطورةٍ، على نهج البحر الكامل لمُعلَّقةِ بعل عبل «عنترة» الميمية، مطلعها “ يا دار عبلة بالجّواء تكلّمي * وعِمي صباحاً، دار عبلة، واسلمي ”

، “ مُتوشّحاً ألَمي أمير، قياديَ وطَنٌ ومسرايَ شآمُ. فيحاءُ مَحزونة/ والمسرى للأقصى/ وقيودُنا تصدأُ/ في منفى أو منسى. عسكرْ، وصدّامُ، يفرُّ ببزَّةِ العصفرْ، وعبرتُ حدّ الموتْ/ سلاسلٌ سُرفاتُنا.. مُرْنيْ/ ومُرَّ بيْ قبل أوان الفوتْ.
https://kitabat.com/2019/07/11/أعداء-التوأمين-الجمهورية-الإسلامية-ا/
بؤرة الإشعاع الحضاري بغداد على أطرافها مضارب بداوة مسعود برزاني وآل سعود: كشفَ موقع Numbeo الإلكترونيّ العالميّ أدناه، الَّذي يُعنى بالمُستوى المعيشي لدول العالَم حسب آخر تحديث له في تُمّوز 2019م، أن نفقات المُواطن البغداديّ على “الأسواق الَّتي تشمل الغذاء الأساس شَكّلت نسبة 30.7% مِن نفقات المُواطن البغدادي الشَّهريّ، الخبز والجّبن والبصل والطَّماطم والماء المُعلَّب أهم المواد الغذائية المطلوبة في السّوق. الإيجار جاء بالمرتبة الثانية مِن الانفاق الشَّهري للمُواطن البغداديّ بنسبة 21.8%. ايجار ثلاث غرف في العاصمة تبلغ 800 ألف دينار. والمطاعم المرتبة الثالثة في نفقات المُواطن البغداديّ بواقع 13.9%. وجبة طعام لشخصين في احد المطاعم مُتوسط المُستوى في بغداد تُكلِّف 30$. وسائل النقل بنسبة 11.4%. اجرة التاكسي لمسافة 1.5كم بـ4$ ”. ومتظاهرو البصرة يُهدّدون بوقف تصدير النِّفط.. وقت الهدنة انتهى
https://www.numbeo.com/cost-of-living/

إلْفُ أليفةٍ أضواهُ الهوى رَهَقا * كخاطِبِ ودِّ حظٍّ جافياً، مَلَقا

يا نسمة الفجر خِلْسٌ همسُكِ اهتبلَ * سوانِحاً، رمتِ القلبَ الَّذي شَهقا

، قلبٌ تعوَّذَ باستحياءِ دونَ تُقىً * وتينُهُ لفحتْهُ الآهُ فانفتقا !

تلكَ الخُلاسيّةُ اللّمياءُ، مرشفُها * أرختْ جَناحاً يضمّ الإلْفَ مُعتنقا

حرفٌ بتشديدٍ أو رقمانِ في عدَدٍ، * بموضِعِ خافقِها جَنحاهُما صفقا

لسانُ إشراقٍ بالأشواقِ يبتدىءُ * زهواً وتنكيتاً أو تبكيتاً، اندلقا

فاللّيلُ رأسُ فتىً لا بُدَّ يغزوهُ * شيبٌ، ولا بُدَّ للإصباحِ ينعتِقا ” «ظافر غريب».
“.. فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ Then be not soft in speech, lest he in whose heart is a disease ” (سورَةُ الأحزاب 32). الخضوع= تكسّر اختلاج غنج.
“ طُوبَى لأَنْقِيَاءِ الْقَلْبِ، لأَنَّهُمْ يُعَايِنُونَ اللهَ ” (إنجيل متى 5: 8).
“ استفتِ قلبك! ” (حديث شريف رواه الإمام أحمد برقم 17545، صحيح غير مقطوع مرفوع إلى النبي ص: اسْتَفْتِ قَلْبَكَ مَا اطْمَأَنَّتْ إِلَيْهِ النَّفْسُ وَإِنْ أَفْتَاكَ النَّاسُ). استفتِ فعل أمر. على مدى 6 سنوات خلت وخطأ إملاء (مجلس مُحافظة كربلاء المُقدَّسة Holly Kerbala Province Counsil)، والصّواب المُقدَّس (Holy). خطأ كرَّ ايضاً في المُخاطبات الرَّسميّة الصّادرة عن مجلس مُحافظة كربلاء باللُّغة الانگليزيّة.
المُقدَّس المُكرَّس لدى «ليلى قصراني»، مولودة مُحافظة الأنبار سنة نكسة حزيران 1967م، مُقيمة في الولايات المُتحدة الأميركيّة. صدرت عن دار المُتوسط روايتها الموسومة بعُنوان “الطُّيور العمياء”، الثانية لها بعد رواية “سهدوثا” 2011م (يجر سهدوثا= كومة الشَّهادة؛ الشَّواهد مِن الكتاب المُقدَّس: تك 31: 47، الماهيّة: اسم رجمة حجارة). ضمن الرّوايات التاريخيّة، لأحداث قرية وهميّة بمفازة يوم عن ديار بكر، جَنوب شرقيّ منبع الرّافدين هضبة الأناضول تركيا، حيث تعرَّض أهالي القرية مِن الأرمن للتهجير سنة 1915م، تردّدَ ارتعاش رنين صدى صراخ بعضهم في بريّة الوادي ثُمَّ همدَ كطير سربٍ حزين مذبوح، وهرب البعض إلى الموصل والشّام. الرّوائي «عوّاد علي المعماريّ»، أصدر 6 روايات: حليب المارينز، نخلة الواشنطونيا، حماقة ماركيز، أبناء الماء، جسر التفّاحة، ووردة الأنموروك (أيضا حول مجزرة الأرمَن) صدرت عن دار “الأهليّة” بعمّان.
قانون عشائر العراق في الاحتلال البريطاني (1914-1918م)، يُلغى مع نص قرار إلغاء قانون العشائر السّوري بتوقيع الرَّئيس جمال عبدالناصر في 28 أيلول 1958م: “ يلغى قانون العشائر الصّادر بقرار رئيس مجلس النوّاب السّوري رقم 31 بتاريخ 13/6/1956 ويخضع أفراد العشائر إلى كُل القوانين والقرارات والأنظمة المُطبَّقة على المُواطنين الحضريين في الإقليم السّوري ”. الرّوائيّة السّوريّة «لينا هويّان الحسن» وُلدت في بادية حماة في مِنطقة الأندرين (7 كانون الثاني 1977م)، تنتمي إلى قبيلة الجْميلة القيسيّة التغلبيّة. روايتها “ سلطانات الرّمل” سيرة أشهر فاتنات بادية الشّام بين عامي 1880 و1950م.
مشروع القانون الذي نشر اليوم الأربعاء الأحدث في جهود الكونغرس الأميركيّ لتحميل السَّعوديّة مسؤوليّة انتهاكات حقوق الإنسان بما في ذلك تقطيع أشلاء الصَّحافيّ جمال خاشُقجي شُلواً شُلواً في القنصليّة السعودية في اسطنبول والكارثة الإنسانيّة ضدّ أطفال أصل العرب اليمن الجّياع حيث انسحبت الإمارات. وصرّحَ وزير الخارجيّة البريطانيّ «جيرمي هنت»، الأربعاء، إن على الدّول أن تقاوم “ الإذعان لحتمية الأمر الواقع ” في التعامل مع الهجمات على حرية الإعلام مثل مقتل خاشُقجي. صحيفة The Washington Post نشرت مقالة «بريان ديلي»، المُستشار البارز لمُنظمة “هيومان رايتس فيرست”، صوَّر فيه الطَّريقة الَّتي تُسهم فيها الإمارات بنشر الفوضى في الشَّرق الأوسط. نهاية طُغيان بداوة حداثة النّعمة النّقمة نهب ريع النِّفط، باستفتاء انفصال برزاني الأفشل مِن “ جُمهوريّة ستالين مهاباد ” المُبادة شَماليّ إيران المُؤقتة زمكان آب 1946م مولد «مسعود برزاني» عدوّ العراق الأوَّل عديم الولاء لعاصمة الرَّشيد بغداد وابنه المُقزز «مسرور» سيّاف خليفة بغداد أبُ هاشم (أبو هاشم كُنية كُلِّ مِن: مسرور سيّاف الرَّشيد، والرَّفيق الحرس القوميّ «عادل عبدالمهدي»). للرّابطين أدناه؛ صِلة بمسار ومصير طُغيان بغل الجَّبل الهجين العنيد، وصبر الجَّمل الجَّميل:
http://tasrebat.news/archives/131665
http://tasrebat.news/archives/131668

عشتار، عائشة غوبتا Esha Gupta، وُلدت في 28 تشرين الثاني 1985م في عاصمة الهند دلهي الجَّديدة، الوصيفة الثالثة لملكة جمال الهند وملكة جمال الاُمم عام 2007م. ثُمَّ نجمة سينميّة رفعت دعوى غير مسبوقة باسم الحقّ العام، على رجل نظر إليها عندما كانت تتناول طعام العِشاء في أحد الفنادق الشَّهيرة بالعاصمة الهنديّة. دوَّنت على حسابها في موقع التواصل الاجتماعي أن رجلا أقدم على الاعتداء عليها “بنظراته” وما حدث ليس علاقة إعجاب شخص بنجمته، جلسَ على الطّاولة المُقابلة. لماذا يظن الرّجال أن الاُمور تجري بهذا الشَّكل”؟!، مُشيرة إلى أن ذلك الرَّجل “اغتصبها بعينيه”، بتحديقه المُباشر فيها. “ما حدث معي يمكن أن تتعرَّض له أيّ فتاة. كيف يمكن لهذا الرَّجل أن يكون فوق القانون؟. الرَّجل مُمعِن التحديق بامرأة يجعلها غير مرتاحة “صحيح أنه لم يلمسني، ولم يقل لي أيّ شيء. لكنه لم ينظر إلي كمُعجب، أو لأنني نجمة معروفة، بل لأني اُنثى هل كوني امرأة يجب أن يكون لعنة؟”. وفق صحيفة The Times of India (تأسَّست في 3 تشرين الثاني 1838م باسم بومباي)، أن وجود حرّاس شخصيين معها لم يمنع عنها ذلك “الاعتداء القاسي”، وختمت كلامها لذلك الرجل:” أنتَ تستحق أن تتعفن في السَّجن”.
http://www.bookleaks.com/files/fhrst3/00430.pdf




الكلمات المفتاحية
الإبداع ضريح عبدالكريم قاسم

الانتقال السريع

النشرة البريدية

تعليقات فيس بوك

تنويه لابد منه: ايماناً منا بحق القارئ فى التعليق على الاخبار و المشاركة الفعالة بعرض وجهات النظر المختلفة، فقد اضفنا خدمة التعليقات بواسطة حسابك على الفيسبوك.

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأى ادارة الموقع و يتحمل كتاب التعليقات المسئولية الاخلاقية عن محتوى تعليقاتهم.