الثلاثاء 16 تموز/يوليو 2019

ألخال وصفاته الوراثية

الجمعة 21 حزيران/يونيو 2019
عدد القراءات: التعليقات
حفظ طباعة

تنتقل الطفرة الوراثية وماتحمله من صفات كثيرة من الخال الى ابناء الاخت تلقائياً.. فتجد التركيبة السكانية وأوجه التشابه بين العوائل المتصاهره… ولذلك يفتخر دوماً ابن الاخت بالخال ويدافع عنه بصورة دفاعية لاتقبل الشك….
في فترة الفيسبوك والتواصل الاجتماعي الحديث اعادت علاقات عوائل انقطع الترابط بينهم بسبب ظروف المواصلات ومشاغل الحروب ومارافقها من صعوبات في حياة العراقيين..
في هذه السنة اعيدت العلاقة مع خوال والدي عائلة معروفة لها ثقلها في قبيلة الجبور.. عشيرة العميري العجل.. عائلة الحميد مسكنهم قرية السفينة الواقعة جنوب حقل كبريت المشراق على ضفاف نهر دجلة وعند مفرق اختلاط مياه نهر الزاب مع نهر دجلة…
للعائلة تاريخ عريق يشهد له المؤرخين في التاريخ عندما يذكرون ذلك الرجل الشجاع الذي قاتل عشيرة كاملة في حينها وبعد ان غلبهم اطلقو عليه لقب اخو هگشه وهي احدى خالات والدي. وجدة لعوائل كثيرة في قرية السفينة….
وفي عصرنا الحديث قدمت هذه العائلة عدد من الشهداء للدفاع عن الوطن وكان آخر شهيد المرحوم سعدي ابو وقاص وابنه رحمهم الله…
ان التفاخر عند العرب بانسابهم من جهة الام والاب يعتبر دلالة على صلة الارحام والتواصل بين ابناء القبيلة…
ويحق لي ان افتخر بعائلة ألحمَيد خوال ابناء عمي وخوال والدي وكما يقولون(( خال الواحد خال الكل )) اليوم اتصل بي الخال سعدي الحميد ابواركان شخصية معروفة في جنوب الموصل ووجدت في حديثه الحكمة والبلاغة. وجدت بحثه عن صلة الرحم..وجدته موسوعة تاريخية متكاملة…ومرجع للانساب…
وحتى لا انسى صاحب الفضل في اعادة هذه العلاقات الاستاذ الاكاديمي نايف عبوش وهو شخص استطاع ان يطلق العنان لحرية الكتابة والرأي لجميع الادباء والشعراء في جنوب الموصل.. وله الفضل في جمع الروابط بين الجميع…. وهو كاتب واديب اكاديمي مبدع دائما…
كل المحبة والتقدير للخوال آل الحمَيد… ومن تربطه بهم من صلة قربى او رابطة جوار….ونصيحة الى كل اصدقائي واحبائي البحث والتعرف على خوال والده واجداده ربما ليس لغاية مادية او مقصد معين ولكن من باب المودة والتواصل والتي نحن بامس الحاجة لها…وتقبلو تحياتي ودمتم سالمين….
وهذا بيت زهيري هدية مني للخوال الحميد…
الاحميد خوال الاب والجد
واهل الطيب عدهم دوم واجد
لاتسأل على الضياف وان جاد
جود اهل الكرم محسوب عدهم
خوالي مرجلة وبالصدر عدهم
وابد مارجع خايب راح عدهم
خوالي علم عند العجل والنجاد




الكلمات المفتاحية
المواصلات صفاته الوراثية

الانتقال السريع

النشرة البريدية

تعليقات فيس بوك

تنويه لابد منه: ايماناً منا بحق القارئ فى التعليق على الاخبار و المشاركة الفعالة بعرض وجهات النظر المختلفة، فقد اضفنا خدمة التعليقات بواسطة حسابك على الفيسبوك.

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأى ادارة الموقع و يتحمل كتاب التعليقات المسئولية الاخلاقية عن محتوى تعليقاتهم.