الأربعاء 18 أيلول/سبتمبر 2019

شهادات عن دور الحكومة في تعميق الفساد

الاثنين 17 حزيران/يونيو 2019
عدد القراءات: التعليقات
حفظ طباعة

بغض النظر عن الأموال و الهبات و الرواتب التي منحتها الحكومة العراقية الحالية للبرزانيين؛ هناك فساد عظيم ينخر في العمق العراقي على كل صعيد و ستظهر عاهاته في بضع سنين .. لا أكثر .. كل هذا لأجل أن يبقى رئيس الوزراء في منصبه.

بغض النظر عن كل هذا .. اتهم النائب عن تحالف الفتح همام علي، الأحد، الحكومة الاتحادية بالتورط في إطلاق سراح محافظ كركوك السابق المطلوب للقضاء نجم الدين كريم من قبضة السلطات اللبنانية.

وقال علي في تصريح إعلامي نقلته مواقع عراقية عديدة؛ إن “الحكومة الاتحادية المسؤولة الأولى والمتورطة بإطلاق سرح نجم الدين كريم من قبضة السلطات اللبنانية بعد احتجازه في مطار بيروت وفق أمر قبض مقدم من القضاء العراقي للشرطة الدولي الانتربول”، لافتا إلى إن “الانتربول لا يحق لها إطلاق سراح إي متهم قانونيا دون تنازل دولته عنه وعن جميع الدعوى القضائية المقامة ضده”.

وأضاف أن “الحكومة تنازلت عن كريم بصفقة سياسية وبضغط سياسي لإطلاق سراحه والعودة إلى إقليم كردستان”، مبينا أن “البرلمان سيلزم الحكومة بجلب كريم لمحاكم العاصمة بغداد لمحاسبته على سرقة المال العام والتحريض على ضرب القوات الأمنية، فضلا عن التحقيق معه بشأن صفقة إطلاق سراحه داخل بيروت ومعرفة الجهات السياسية التي تقف خلف تلك الصفقة”.

و استقبل رئيس إقليم كردستان، نيجيرفان البارزاني، الأحد، محافظ كركوك المقال المطلوب للقضاء نجم الدين كريم، بعد عودة الأخير إلى أربيل، الليلة الماضية.

وكان عضو برلمان كردستان عن الحزب الديمقراطي الكردستاني ريبوار بابكيي كشف في تصريح لـ”المعلومة”، اليوم الأحد، عن عودة محافظ كركوك المقال نجم الدين كريم إلى محافظة اربيل باقليم كردستان.

كما اكد مسؤول منظمة بدر فرع الشمال محمد البياتي، الأحد، استحالة عودة محافظ كركوك المقال والمطلوب الى العدالة نجم الدين كريم الى منصبه، مطالبا الحكومة بالكشف عن ملابسات إطلاق سراحه وعودته الى اربيل.

وقال البياتي في تصريح إعلاميّ؛ إن “الحكومة الاتحادية مطالبة بالكشف عن ملابسات اطلاق الانتربول سراح نجم الدين كريم من اربيل سيما بعد النظر بالادلة الموجهة ضده”، مبينا أن “نجم الدين كريم يواجه اربع تهم في نزاهة كركوك بضمنه سرقة عجلات وتهريب النفط ومشاريع وهمية خلال فترة حكمه لم يتم حسمها لغاية اللحظة”.

وأضاف البياتي ان “عودة كريم مستحيلة كونه مرفوض شعبيا وكذلك لا توجد عليه اي توافق سياسية بين القوى الكردية او الفئات الاخرى لعودته الى منصبه وانهاء الخلافات معه”.

وكان عضو برلمان كردستان عن الحزب الديمقراطي الكردستاني ريبوار بابكيي كشف في تصريح لـ/المعلومة/، اليوم الأحد، عن عودة محافظ كركوك المقال نجم الدين كريم إلى محافظة اربيل باقليم كردستان.

هذا و إن المرجعية الدينية تدرس قضية إصدار فتوى مشابهة لفتوى الجهاد الكفائي التي هزمت داعش, لمعاقبة الفساد و المفسدين و القضاء عليهم نهائياً, بعد ما أعلن خطيب الجمعة من كربلاء؛ عدم رضا المرجعية عن سياسة الحكومة العراقية.

ختاما المشكلة ليست في هذه الحكومة أو تلك أو هذه الشخصية وتلك أو هذا الحزب و غيره؛ المشكلة هي أن العراقي لا يملك عقيدة و نظاماً كونيا يتحكم من خلاله بمبادئ السياسة و آلأجتماع و التربية و التعليم و الأقتصاد, كل إنسان يحكم من خلال مصالحه الشخصية أو الحزبية في أفضل الأحوال, لذلك قلنا لا نجاة للعراق و العراقيين إلا بإتّباع مبادئ الفلسفة الكونية.




الكلمات المفتاحية
الفساد دور الحكومة شهادات

الانتقال السريع

النشرة البريدية

تعليقات فيس بوك

تنويه لابد منه: ايماناً منا بحق القارئ فى التعليق على الاخبار و المشاركة الفعالة بعرض وجهات النظر المختلفة، فقد اضفنا خدمة التعليقات بواسطة حسابك على الفيسبوك.

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأى ادارة الموقع و يتحمل كتاب التعليقات المسئولية الاخلاقية عن محتوى تعليقاتهم.