الأحد 22 مايو 2022
38 C
بغداد

أين الحكمة يا هيئة التقاعد الوطنية في قراركم الأخير ؟

عدد المتقاعدين في العراق مدنيين و عسكريين يبلغ ثلاثة ملايين و ستمائة ألف متقاعد , و هذا الرقم معلن من قبل هيئة التقاعد الوطنية , و لو افترضنا أن عائلة المتقاعد تتكون من خمسة أفراد كمعدل متوسط , فيكون لدينا ثمانية عشر مليون مواطن عراقي … أي نصف الشعب العراقي تقريباً … يستفيد من هذا الراتب بشكل أو باخر , و لو افترضنا أن المتقاعد لا يشاركه أحد من عائلته في راتبه ( وهي فرضية غير صحيحة طبعاً ) فإن المتضرر من إلغاء راتب شهر هم ثلاثة ملايين و ستمائة ألف متقاعد وهو رقم لا يستهان به بالتأكيد . و لو فرضنا أن راتب المتقاعد شهرياً هو خمسمائة ألف دينار .. وهذا أقل معدل وسط لرواتب المتقاعدين .. و ضربت هذا الرقم بعدد المتقاعدين أعلاه لوجدت مبلغاً ضخماً و رقما حتى لا تعرف كيف تقرأه .

قرار هيئة التقاعد الاخير يطرح الكثير من الاسئلة المشروعة .. منها :

1. لماذا أتخذ هذا القرار بشكل مباغت و مفاجيء ؟

2. لماذا لم يتم الإعلان عن هذا القرار عن طريق الإعلام قبل فترة كافية و مناسبة من الزمن كي يتمكن المتقاعد من ترتيب وضعه الاقتصادي مسبقا ً ؟

3. لماذا لم يتخذ هذا القرار في الأزمة الأقتصادية قبل سنوات حيث كان سعر برميل النفط أقل من 40 دولار , و الان سعر البرميل تخطى ال60 و 70 دولار , و تخطى حتى ما هو مقرر في الميزانية , علاوةً على أن الإحتياطي النقدي تجاوز ال 60 مليار دولار ؟

4. لماذا توقيت صدورهذا القرار قبل العيد بأيام و ليس لاحقاً ؟ً

5. بعض الدول الغنية ( و العراق أيضاً غني ) تمنح موظفيها و متقاعديها منحة مالية بمناسبة العيد .. فهل هذه منحتكم المالية لنا ؟

6. الجميع يعرف ان الدولة تصفي حساباتها المالية في الشهر الأخير من السنة , فكيف يصرف راتب الشهر الأول من السنة الجديدة ( كانون الثاني ) في شهر ( كانون الاول ) الشهر الاخير من السنة الذي يشهد تصفية حسابات الدولة ؟

7. المتقاعد عندما يذهب لإستلام راتبه تؤخذ بصمته .. و هذا يعني أنه على قيد الحياة و يستحق الراتب عن شهر مضى او شهرين مضيا .. و هذا يعني ان الدولة لا تدفع مقدماً راتبين و هي لا تعرف ان كان هذا المتقاعد سيبقى حياً يرزق أم سيلاقي ربه في الشهرين القادمين و معلوم أن غالبية المتقاعدين متقدمين في العمر ( أطال الله اعمار متقاعدينا الكرام ) .

إن كان هناك إصرار على إقتطاع راتب شهر من المتقاعدين و ليس هناك أي فرصة للرجوع عن هذا القرار .. فأتمنى على هيئة التقاعد الوطنية الاطلاع على إقتراح يقلل الضرر و يخفف من هذه المشكلة و يجعل حلها يسيراً و مقبولاً من كلا الطرفين .

الإقتراح هو كما يلي :

1. يتم صرف الراتب المستقطع كاملاً في هذا الشهر ( حزيران ) مدني و عسكري لتلافي آثار و تبعات قرار قطع الراتب المفاجيء .

2. يتم استرجاع هذا الراتب لهيئة التقاعد باستقطاع نسبة معينة من راتب المتقاعد في الأشهر القادمة.

3. نسبة الإستقطاع تكون 10% من راتب المتقاعد , فالمتقاعد الذي راتبه 500 ألف دينار مثلاً يصبح راتبه 450 ألف دينار , و تنطبق هذه المعادلة على بقية الرواتب الأدنى و الأعلى .

4. يستمر العمل بهذه المعادلة إلى أن يسدد كل متقاعد ما يساوي راتب شهر واحد كاملاً .

5. يبدأ الاستقطاع من شهر تموز القادم .. و لو أن الأفضل أن يبدأ الاستقطاع من بداية السنة القادمة كي يرتب المتقاعد وضعه الاقتصادي مقدماً .

هيئة التقاعد الوطنية تحت تصرفها أموال طائلة و تفعيل المقترح أعلاه لن يؤثر على ميزانيتها أو وضعها المالي .

و أتمنى على السيد رئيس الوزراء أن يتكرم على المتقاعدين بما يمتلكه من خبرة اقتصادية في تسهيل حل هذه المشكلة .

كما أتمنى على السادة أعضاء مجلس النواب و تحديداً في اللجنة المالية و خاصةً الأخت الفاضلة ماجدة التميمي و الأخ الفاضل فائق الشيخ علي العمل على رفع الغبن عن المتقاعدين قدر المستطاع .

و كلمة أخيرة لهيئة التقاعد الوطنية .. أنتم بمثابة الأخ الكبير الحنون على المتقاعدين المحتاجين لكل ما يحفظ كرامتهم بعد أن خدموا سنين طوال شعبهم و وطنهم و أنتم خير العارفين بأن أغلبهم رواتبهم ليست بالمستوى المطلوب و بالكاد تكفيهم … أعيدوا البسمة و الفرحة إلى وجوهم المتعبه و إلى عوائلهم فهم أصحاب فضل على الجميع .

المزيد من مقالات الكاتب

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

تواصل معنا

450,712معجبيناعجاب
860متابعينتابع
1,900المشتركينالاشتراك
- اعلان -

أحدث مقالات ساحة الرأي

https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

شاعر البنفسج كان رماديا مع الاحتلال

في مماته، كما في حياته؛ يثير مظفر الجدل بين عاشقي اشعاره؛ الممزوجة بالطين؛ والقهر، واللوعة؛ والغضب، الضاجة بالشتائم. قدس المتلقي العربي النواب؛ لانه عبر عن...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

مظفر النواب صناجة العراق

الصناجة هو من يُكثر الضَّرب بالصُّنُوج، وهي صَفائحُ صفْرٍ صَغيرةٌ مستديرةٌ تُثَبَّتُ في أطرافِ الدُّفِّ أو في أَصابع الراقصة يُدقُّ بها عند الطَّرَب، وقد...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

بالضّد من مظفر النواب !

قد لا يعرف البعض سواءً كانوا من الكِثار او القلائل < ولا احصائية بالأرقام في ذلك > أنّ شرائحاً اجتماعيةً سياسية وثقافية تقف بالضدّ...

رئاسة المثقف ثقافة الرئيس

منذ نشأ العالم وبدأت ذرية آدم تتناسل على الأرض شرع الانسان يتبع توجهات روحه المهنية والحرفية فمنهم القائد والمحارب والأمير ومنهم المعلم والمهندس والطبيب...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

المنطقة العربية: قلب ولو بعد حين؛ طاولة المؤامرة على رؤوس دهاقنة الشيطان والشر

ان المتابع لسياسة الكيان الاسرائيلي في العقدين الاخيرين، وبالذات؛ من بداية العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين؛ يلاحظ بوضوح ان هذا الكيان على الرغم...

ويا وجع البلاد….

"لمظفر النواب... وهو يودع الريل وحمد " أعزّي الموتَ فيك على الفراقِ وأمسح خدَّ تربِكَ في العناقِ وحسبك ان تكون به عراقاً يودِّعُه، وانت بلا عراقِ وحسبك لو توزّعُكَ...