الأحد 15 أيلول/سبتمبر 2019

الأديب الأريب والأرب

الاثنين 20 أيار/مايو 2019
عدد القراءات: التعليقات
حفظ طباعة

“ قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَى He said: This is my stick. whereon I lean, and wherewith I beat down branches for my sheep, and wherein I find other uses” (سورَةُ طه 18).
السَّعوديّة والإمارات وإسرائيل ضدَّ “إمام عادل” وطرفٌ ثالثٌ يتمنّى الحرب بين إيران وأميركا. إسرائيل تُسمّي أحد شوارعها باسم اُمّ كُلثوم وغرَّدت صفحة إسرائيل بالعربيّة الجُّمُعة على موقع التواصل twitter “بمُناسبة عيد ميلادك #عادل_إمام يا بطل الكوميديا والتمثيل تقبَّل اجمل التهاني مِن عُشاق #الافلام_المصريّة في #إسرائيل. ربّنا يطوّل عُمرك ودوام التألق”. وهنّأ النّاطق الرَّسميّ بإسم الحكومة الإسرائيليّة أوفير جندلمان الفنان المصري عادل أمام بمُناسبة عيد ميلاده الـ79 الَّذي يحتفل به في 17 أيار، عبر تغريدة في صفحته على موقع twitter: “تحيّة عطرة مِنّي شخصيّاً إلى الفنان الكبير #عادل_إمام بمُناسبة عيد ميلاده. كُلّ طفل ومُواطن في إسرائيل ابتداءً مِن السّتينيّات وحتى الثمانينات كان يعرفه بسبب أفلامه الَّتي كانت تُعرض في التلفزيون الإسرائيلي كُلّ يوم جُمُعة. هكذا تعلَّمنا اللَّهجة المصريّة”. طوَّلَ اللهُ عُمرك يا زعيم. سنة حلوة يا جميل!.
أراب اللَّبنَ: جعله خاثرًا، ومخضه فخرج زُبدُه. “كَانَ النَّبيّ (ص) يُقَبِّلُ وَيُبَاشِرُ وَهُوَ صَائِمٌ وَكَانَ أَمْلَكَكُمْ لإِرْبِهِ [حديث]: كان أغلبكم لهواه وحاجته”. أَرِيبٌ= فَطِنٌ أرُب الرَّجلُ كان ذا فطنة “مُصاحبة الأريب نافعة كصُحبة اللبيب”. “ تذكرة الأريب في تفسير الغريب ” أحد كتب تفسير القُرءان الكريم، ألَّفه الفقيه الحنبلي «أبو الفرج بن الجّوزي». عُنوان كتاب “ مصباح الأريب في تقريب الرُّواة الَّذين ليسوا في تقريب التهذيب ”. وثمَّت كتاب معجم الأدباء لـ«ياقوت الحمويّ»، وسمه بعنوان “ إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب ”. الأربُّ (بتشديد الباء) الشَّخص الَّذي تساقطت أعضاؤه وتعطلت فِطنته. و«إدرار الثعالب»، أصبح مثلاً.
شِكسبير، على لسان ملك بريطانيا تشارلز الثاني Charles II في مسرحيّتِه الملحميّة تحمل اسم الملك: “ أضعتُ الزَّمَنَ، وطَفقَ الزَّمَنُ يُضيعني!”، وفي قصيدة «حجيج Child Herald ” يقول لورد Bayern:
مرور السنين يسلب الوهج * مِن اللّب والقوَّة مِن الأطراف * فلا تتألق كأس الحياة الزّاهرة * إلّا على شَفا طرَفه!.
أربٌّ يبول الثعلُبان برأسه * لقد ذلَّ مَن بالتْ عليهِ الثعالبُ.
ادان رئيس ديوان الوقف السُّني في العراق «عبداللَّطيف الهميم» يوم السبت العقوبات الاميركيّة على الجُّمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة. جاء ذلك خلال مأدُبة إفطار اقامها رئيس ديوان الوَقف السُّني على شرف حضور السَّفير الايراني «ايرج مسجدي» إلى الوَقف. ووصف الهميم في بيان صادر عن السَّفارة الإيرانيّة في بغداد، العقوبات الاميركيّة “بغير الانسانيّة والظّالمة على إيران”، مُؤكِّداً “وقوف العراقيين إلى جانب إيران أمام أيّ مخاطر تُهدد هذا البلد الشَّقيق”. واشار مسجدي إلى المواقف الاميركيّة في المِنطقة وتهديداتها قائلاً“ ان ايّ حماقة ترتكبها الولايات المُتحدة ستندم عليها بالتاكيد”. 18 أيار 2019م، أعلن “تحالف الفتح” الذي يتزعمه «هادي العامريّ»، على لسان عضو التحالف، ابتسام الهلالي في حديث لوكالة “إرنا” الإيرانيّة: “ اننا نقف مع إيران صفاً واحداً للانتصار على أميركا ومُواجهة الحصار، إنَّ الشَّعبين العراقيّ والايرانيّ شعبٌ واحد، وأرضنا أرض واحدة وإنّ المُخطَّطات والمُؤامرات الَّتي تُحاك الآن ضدّ إيران ستفشل كما فشلت سابقاتها، وإيران ستنتصر في النهاية ”. ورئيس الوزراء «عادل عبدالمهدي» اوعز بتشكيل لجنة تفاوضيّة عالية المُستوى بين إيران وأميركا، مِن وزير الخارجيّة محمدعلي الحكيم ورئيس جهاز المُخابرات مُصطفى الكاظمي ورئيس جهاز الأمن الوطني فالح الفيّاض.
واعلن مُستشار لجنة العلاقات الخارجيّة النيابيّة «هاتف الرّكابي»، عن اكمال مُقترح جديد يتضمن{17} مادة لتعويض العراق عن الحروب وإزالة آثارها. وقال الرّكابي بعد جَهدٍ دام لفترة طويلة اكملت مُقترح القانون اعلاه، بخمسة فصول و17 مادة مع الاسباب الموجبة، وبمُوجب هذا القانون تتشكّل لجنة عُليا مِن وزارات الدّاخلية والخارجيّة والامن الوطني والمُخابرات والامانة العامّة لمجلس الوزراء وهيأة الطّاقة الذريّة والعُلوم والتكنولوجيا. وحيث تضع هذه اللّجنة ستراتيجيّة مُتكاملة للتفاوض والمُطالبة بموجب القانون الدّوليّ الانسانيّ والقانون الدّولي لحقوق الإنسان، ووضعت عدَّة وسائل لتحقيق اهداف القانون. وتشمل المُطالبة للتعويض عن العُدوان الإسرائيليّ على العراق سنة 1981م وحروب الولايات المُتحدة وحلفاؤها سنتي 1991 و2003م وماسببتْ مِن مآسٍ وامراضٍ سرطانيّة جرّاء اليورانيوم، وألزم القانون مجلس الوزراء ووزارة الخارجيّة بالانضمام للمحكمة الجّنائيّة الدّوليّة الدّائمة لسنة 1998م. وإحالة القانون إلى اللّجنة القانونيّة ولجنة الصّحة والامن والدِّفاع ليكون هذا القانون اوَّل باكورة مُقترح ذو جنبة دوليّة”.
على مَتن مجموعة حاملة الطّائرات أبراهام لينكولن الهجوميّة USS Abraham Lincoln (CVN-72)، أعلن جورج بوش الابن في 1 أيار 2003م انتهاء “ العمليّات القتالية الكُبرى ” في العراق، وخلفه لافتة كُتبَ عليها “ المَهمَّة اُنجزت Mission accomplished ”. لينكولن عبرت الآن قناة السويس في طريقها إلى الخليج، عودٌ غيرُ حميد!.




الكلمات المفتاحية
إيران وأميركا الأديب الأريب

الانتقال السريع

النشرة البريدية

تعليقات فيس بوك

تنويه لابد منه: ايماناً منا بحق القارئ فى التعليق على الاخبار و المشاركة الفعالة بعرض وجهات النظر المختلفة، فقد اضفنا خدمة التعليقات بواسطة حسابك على الفيسبوك.

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأى ادارة الموقع و يتحمل كتاب التعليقات المسئولية الاخلاقية عن محتوى تعليقاتهم.