السبت 23 تشرين ثاني/نوفمبر 2019

قوانين الأحزاب السياسية … دمار شامل ودائم للعراق ؟!

الأحد 24 آذار/مارس 2019
عدد القراءات: التعليقات
حفظ طباعة

القسم الثالث عشر
لم يكن القانون الأمريكي المسمى ( قانون تحرير العراق لسنة 1998) من أجل وضع برنامج لدعم التحول إلى الديمقراطية في العراق ، المتخذ بالعدد س- 2525 – الدورة (105) للكونغرس – بعد فترة الجلسات الثانية في مجلس الشيوخ للولايات المتحدة – حيث قام ( لوت عنه وعن كيري وماكين وليبرمان وهيلمز وشيلبي وبراونباك وكايل ) ، بطرح مشروع القانون التالي ، والذي تمت تلاوته مرتين وأحيل إلى اللجنة . إلا وصمة عار شامل ودائم في جبين أحزاب ما سمي بأحزاب المعارضة العراقية . لقبول إنقيادها سوقا بعصا وزجر الإمبريالية الأمريكية إلى مزبلة تحقيق أهدافها على حساب مصالح الشعب والوطن ، لما ستجدونه من أكاذيب السياسة وعدم مبدئيتها ومصداقيتها في تثبيت حقائق الأحداث والوقائع ، إلا من جانب ما يتفق والمواقف الأمريكية وأذنابها زورا وبهتانا .

القسم الأول- الإسم المختصر- يمكن الاٍشارة إلى هذا القانون بعبارة ( قانون تحرير العراق ) لعام 1998 .

القسم الثاني- البيانات – لقد تبين للكونغرس ما يلي :-

1- بتأريخ 22 أيلول 1980 ، قام العراق بغزو إيران مبتدئا بذلك حربا دامت ثمان سنوات ، إستخدم العراق خلالها الأسلحة الكيمياوية ضد الجنود الاٍيرانيين والصواريخ البالستية ضد المدن الاٍيرانية .

2- في شهر شباط 1988 ، قام العراق بترحيل المدنيين الأكراد ترحيلا قسريا من قراهم خلال حملة (الأنفال) ، مع قتل عدد من الأكراد يقدر بين ( 50000 إلى 180000 شخصا ) .

3- بتأريخ 16 آذار 1988 ، إستخدم العراق الأسلحة الكيماوية ضد الأكراد العراقيين المدنيين المعارضين ، وذلك في بلدة حلبجة ، مما أدى إلى مقتل نحو ( 5000 ) كردي ، والتسبب في عدد كبير من الولادات المشوهة والتي تعاني منها البلدة إلى يومنا هذا .

4- بتاريخ 2 آب 1990 قام العراق بغزو الكويت ، وبدأ فترة من الإحتلال إستمرت سبعة أشهر ، قتل خلالها عدد من المدنين الكويتيين وأساء إلى غيرهم ، أشعل النيران في آبار النفط الكويتية لدى تراجعه .

5- إنتهى القتال في عملية عاصفة الصحراء بتأريخ 28 شباط 1991 ، وقبل العراق إثر ذلك شروط وقف إطلاق النار المنصوص عليها في قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة المرقم (687 في 3 نيسان 1991) ، والذي ترتب على العراق بموجبه- بين أمور أخرى- الكشف الكامل عن برامجه الخاصة بأسلحة الدمار الشامل والسماح بتفكيكها ، والخضوع إلى المراقبة والتحقق بشأن ذلك التفكيك وعلى المدى الطويل .

6- في شهر نيسان 1993 ، قام العراق بتدبير محاولة فاشلة لإغتيال الرئيس السابق جورج بوش خلال زيارته للكويت في 14-16 نيسان 1993.

7- في شهر تشرين الأول 1994 ، قام العراق بتحريك (80000) من قواته العسكرية إلى المناطق القريبة من الحدود الكويتية ، مشكلا بذلك تهديدا وشيكا بغزو جديد أو بهجوم على الكويت.

8- بتأريخ 31 آب 1996 ، قام العراق بقمع العديد من معارضيه ، وذلك بمساعدته إحدى الفصائل الكردية في إجتياح مدينة أربيل- مقر الحكومة الإقليمية الكردية .

9- يقوم العراق منذ شهر آذار 1997 ، بالسعي المنظم لمنع مفتشي الأسلحة التابعين للجنة الأمم المتحدة الخاصة ( يونسكم ) ، من الدخول إلى المواقع المهمة والإطلاع على الوثائق ، كما أنه في عدد من المناسبات عرض سلامة المروحيات التابعة للجنة إلى الخطر ، وذلك أثناء قيامها بنقل أفراد اللجنة داخل العراق . كما أنه يواصل بإصرار إتباع أسلوب المخادعة والإخفاء في ما يتعلق ببرامجه الخاصة بأسلحة الدمار الشامل .

10- بتأريخ 5 آب 1998 ، أوقف العراق كافة أنواع التعاون مع ( يونسكم ) ، ثم هدد في وقت لاحق بإيقاف نشاطات المراقبة طويلة الأمد التي تقوم بها اللجنة الدولية للطاقة الذرية ( يونسكم ) .

11- بتأريخ 14 آب 1998 ، وقع الرئيس كلينتون ، القانون العام رقم ( 105-235 ) ، الذي يؤكد بأن العراق في وضع مخالف وغير مقبول لإلتزاماته الدولية ، وحث الرئيس على إتخاذ الإجراءات المناسبة – بموجب دستور الولايات المتحدة وقوانينها ذات العلاقة – لحمل العراق على تنفيذ التزاماته الدولية.




الكلمات المفتاحية
دائم للعراق دمار شامل قوانين الأحزاب السياسية

الانتقال السريع

النشرة البريدية

تعليقات فيس بوك

تنويه لابد منه: ايماناً منا بحق القارئ فى التعليق على الاخبار و المشاركة الفعالة بعرض وجهات النظر المختلفة، فقد اضفنا خدمة التعليقات بواسطة حسابك على الفيسبوك.

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأى ادارة الموقع و يتحمل كتاب التعليقات المسئولية الاخلاقية عن محتوى تعليقاتهم.