الخميس 17 تشرين أول/أكتوبر 2019

انقاص الوزن

الاثنين 11 شباط/فبراير 2019
عدد القراءات: التعليقات
حفظ طباعة

انقاص الوزن يُعتبر مشكلة العصر، وكثيرا ما نسمع عن بعض النصائح الغريبة التي لا نعلم مصدرها، مثل اختيار نظام غذائي قاسي أو ممارسة تمارين رياضية شاقة أو حتى الامتناع عن تناول الطعام عن طريق التغاضي عن تناول بعض الوجبات يوميا. ولكن الواقع أن هذه النصائح غير فعالة أبدا، فعلى العكس تماما، تعمل هذه النصائح على زيادة هرمونات التوتر وارتفاع ضغط الدم والكثير من المشاكل الصحية الأخرى. لذلك، اليك 10 نصائح فعالة لإنقاص الوزن بطريقة صحيحة وصحية بسهولة.
تقليل الكربوهيدرات
أثبتت دراسة لعالم 2012 أن معظم الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي يعتمد على تقليل كمية الكربوهيدرات الداخلة للجسم قد استطاعوا حرق أكثر من 300 سعر حراري إضافي يوميا بسهولة، أي ما يُعادل ممارسة التمارين الرياضية لـ 60 دقيقة. كما أن تناول كربوهيدرات أقل يؤدي الى انخفاض الشهية، مما يُساعد على انقاص الوزن بطريقة صحية وبسيطة.
والأمر الرائع في اتباع نظام غذائي لا يعتمد على تناول كربوهيدرات كثيرة أن الدهون التي ستتناولها سوف تحترق في الجسم لكي تُمده بالطاقة، مما يعني حرق دهون أكثر بدون الشعور بالجوع أبدا.
ولكن، لا تمنع الكربوهيدرات تماما، فهي أحد أهم العناصر التي تُمد الجسم بالطاقة، يكفي أن تُقللها فقط.
شرب الماء
أثبتت الكثير من الدراسات أن شرب كوبين من الماء قبل تناول الطعام تُساعد على إنقاص الوزن عن طريق الشعور بالشبع بطريقة أسرع من الطبيعي. مما يؤدي إلى الحصول على ما يحتاجه الجسم من سعرات حرارية بدون تناول الكثير من الطعام.
كما أن شرب الماء يُساعد على زيادة عملية التمثيل الغذائي أكثر بـ 30 % من الطبيعي، وهو الأمر الذي يحتاجه الجسم لحرق مزيد من الدهون.
كما يُمكنك تخفيض ما تتناوله من السكر يوميا، حيث أكدت مجلة التغذية البشرة الأمريكية أن تقليل تناول السكر يوميا يُساعد على تقليل السعرات الحرارية بسهولة.
تناول الأطعمة الغنية بالنحاس
يُشير الباحثون الى أن الأشخاص الذين يُعانون من نقص كمية النحاس في الجسم يُصابون بالسمنة أكثر من غيرهم. حيث يُساعد النحاس على تعزيز عملية الأيض في الخلايا الدهنية بسهولة. وتُعتبر الأكلات البحرية أفضل وسيلة للحصول على النحاس، مثل السلمون والتونة ومحار البحر.
اتباع نظام غذائي صحي
معظم الناس لا يُفضلون اتباع نظام غذائي طويل المدى، بل يُفضلون الحصول على طرق سريعة لإنقاص الوزن في وقت قصير، وهو السبب الرئيسي في اشتهار رجيم الماء. ولكن الحقيقة هي أن هذا الأمر خطير جدا اذا تم اتباعه بطريقة خاطئة.
لذلك، من المهم اتباع نظام غذائي جيد يحتوي على كل العناصر الغذائية ولا يعتمد على إنقاص عدد الوجبات أو حرق الدهون بطريقة سريعة مبالغ فيها.
ممارسة الرياضة
قد يكون ممارسة الرياضة صعبة على الكثير من الناس، إلا أنها وسيلة فعالة للحصول على جسم رشيق وقوي. وإذا كانت الرياضة الشاقة صعبة عليك، فيُمكنك ممارسة التمارين المنزلية السهلة مثل الكارديو أو رياضة المشي لنصف ساعة يوميا.
مراقبة النتائج
الكثير من الناس يبدأون حمية أو نظام غذائي ولكنهم لا يستمرون فيه. والسبب في ذلك هو عدم شعورهم بالاقتراب من هدفهم أبدا. حفز نفسك للوصول الى هدفك من خلال بعض الطرق البسيطة (ولكنها فعالة للغاية) مثل استخدام مُفكرة لتسجيل هدفك من تلك الحمية وتسجيل تقدمك فيها يوميا مع التقاط صورة لك كل شهر لتشجيعك على الاستمرار.
وأحيانا قد تجد اختلاف في وزنك (بعض الجرامات البسيطة) ولكن ذلك أمر طبيعي بسبب اختلاف نسبة السوائل في الجسم يوميا، فلا تجعل ذلك سببا للتوقف عن الحمية،
الامتناع عن المشروبات الغازية
تناول المشروبات الغازية يؤدي إلى انخفاض عملية الأيض، مما يؤدي إلى زيادة قدرة الجسم على تخزين الدهون. كما أن تناول المشروبات الغازية مع وجبة تحتوي على كمية من البروتين يُؤدي الى اكسدة مزيد من الدهون في الجسم بسهولة.
لذلك يُفضل الامتناع عن المشروبات الغازية واستبدالها بالماء العادي أو الماء الفوار والامتناع عن الأكلات السريعة أيضا.
لا تأكل أمام التلفاز
أثبتت الدراسات أن تناول الطعام أمام شاشات التلفاز أو الحاسوب تؤدي الى تناول كميات أكبر من الطعام. فيكون الشخص منتبها لما يُعرض على التلفاز ولا ينتبه للطعام فيستمر في تناول الطعام حتى ينتهي من المشاهدة. هذا الأمر قد يكون بسيطا وتظن أنك تستطيع التحكم به، إلا أنه يحدث معنا جميعا بالفعل. لذلك، من المهم ألا تتناول طعامك أمام التلفاز، أو على الاقل حاول الانتباه لما تأكله.
تناول الطعام في طبق صغير
قد لا تُصدق ذلك، ولكن هذه الخدعة البسيطة قامت بها مجلة السمنة BMC وقد أثبتت فعاليتها بالفعل. حيث لُوحظ أن الأشخاص الذين يتناولون الطعام في أطباق كبيرة (وخاصة عند تناول الطعام أمام التلفاز) قد زاد وزنهم بطريقة ملحوظة على عكس الأشخاص الذين يتناولون الطعام في أطباق صغيرة. ولكن، للحصول على أكبر فائدة من جميع العناصر الغذائية، يُفضل أن تتناول النشويات في طبق صغير والخضروات في طبق أكبر.
لا تُجهد نفسك
التعرض للإجهاد بشكل زائد يؤدي الى زيادة هرمون التوتر في الجسم (الكورتيزول) في الجسم، والذي يؤدي الى زيادة الشعور بالجوع، مما يؤدي الى تناول المزيد من الطعام وزيادة وزنك بشكل ملحوظ (وخاصة اذا كنت تتعرض للإجهاد يوميا).
كما يُفضل الحصول على ما يكفي من ساعات النوم لأن قلة النوم تؤدي الى زيادة هرمونات التوتر في الجسم بشكل ملحوظ للغاية، وخاصة الأشخاص الذين يستيقظون على المنبة أو بسبب صوت عالي أو حركة قاسية مُبالغ فيها.

مقالات سابقة للكاتب المزيد من مقالات الكاتب



    الكلمات المفتاحية
    السعرات الحرارية ب انقاص الوزن

    الانتقال السريع

    النشرة البريدية

    تعليقات فيس بوك

    تنويه لابد منه: ايماناً منا بحق القارئ فى التعليق على الاخبار و المشاركة الفعالة بعرض وجهات النظر المختلفة، فقد اضفنا خدمة التعليقات بواسطة حسابك على الفيسبوك.

    التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأى ادارة الموقع و يتحمل كتاب التعليقات المسئولية الاخلاقية عن محتوى تعليقاتهم.