الجمعة 22 آذار/مارس 2019

في العراق، جوعٌ وإبداعٌ وفشلٌ سياسيٌّ له وجهٌ صفيقٌ في الخارج سعادة السَّفير

الأحد 20 كانون ثاني/يناير 2019
عدد القراءات: التعليقات
حفظ طباعة

“ .. وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ ” (مِسك خِتام سورَةُ الشُّعراء، الآية 227). السَّفارة التركيّة في بغداد، في عام 2019م، وفق إعلان المُتحدّث باسم الخارجيّة التركيّة «حامي أقصوي»، تخطط لإعادة تفعيل قنصليتيها العامَّتين في عاصمة العراق الاقتصاديّة البصرة والموصل، وفتح قنصليتين في كركوك والنجف. وفق صحيفة The Wall Street Journal: “رفع شارَة السّريّة قُبيل سويعاتُ عن أكثر مِن 700 صفحة مِن وثائق تمكين الحاكم الأميركيّ بليمر Paul Bremer لعُملاء إيران في العراق”.
مُفوضيّة حقوق الانسان تصدر بياناً شديد اللَّهجة ضدّ حكومة «عبدالمهدي» بشأن البصرة، ودعا مكتب المُفوضيّة العُليا، الجُّمُعة 18 كانون الثانيّ الجّاريّ، إلى عقد جلسة طارئة حيال “عدم إيفاء الحكومة المركزيّة بتعهداتها تجاه البصرة بحضور مُمثلي البصرة في مجلس النوّاب لدراسة وإيجاد الحُلول”. بيان المكتب “يُتابع بقلق بالغ شهراً بعد شهر الأوضاع الإنسانيّة في مُحافظة البصرة وحركة الاحتجاجات مِن أهلها، المكتب يُحذر ويستغرب عدم ايفاء الحكومة بتعهداتها ازاء البصرة وعظيم مُعاناتها وتضحياتها في إيجاد فرص العمل وعدم التعامل الجّدي مع موضوعة العمالة في شِركات التراخيص النفطية والاستمرار بغضّ النظر عن العمل بالمشاريع السّتراتيجيّة الخِدميّة لإنهاء أزمة المياه والطاقة. ذلك يؤدّي لاستمرار الاحتجاجات الَّتي هي حقّ بسيط من حقوقها، وسيقدِّم تقريراً مُركّزاً عن واقع حقوق الإنسان في البصرة والمُعالجات المطلوبة”.
احتلال الانگلوأميركان للعراق، بدأ باُمّ العراق البصرة البقرة الحلوب عامي 1914-2003م، والحاكم الأميركيّ (عبدالأمير) بريمر (أجلَّكُمُ اللهُ؛ بول بريمر) Paul Bremer، استذكرَ مُستشاريّ الانتداب البريطانيّ الانگليز وثورة 1920م العراقيّة، باستحداثه مجلس الحُكم، قوامه القادمين مِن لندنَ ودِمَشقَ طهرانَ، بينهم المُنشقّ عن حزب الدَّاعوة الإسلاميّة، الّبصريّ «عبدالزَّهرة عُثمان» اللّاجىء باسم مُستعار (عزّ الدِّين سليم) لمُدّة 17 يوماً رئيساً للمجلس المُنحل واُغتيل باسمِه المُستعار، ومشى بريمر بجَنازتِه!.
النائب عن تحالف “سائرون” «إنعام الخُزاعي»، طالبت الجُّمُعة، رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي بكشف الرَّواتب والمُخصَّصات التي تقاضاها ويتقاضاها اعضاء مجلس النوّاب والنُّهاب مسؤوليّ الدَّولة مُنذ عام 2003م، داعية لنشرها في وسائل الإعلام.
وفق وكالة Reuters الخبريّة العالميّة: صرَّحَ الجُّمُعة، الدّبلوماسيّ الألماني المُخضرم Wolfgang Eichinger، الذي يرأس «مُؤتمر ميونيخ الأمني»، إن إيران تضرّ بالتحرُّك الاُورُبي للإبقاء على الاتفاق النووي الموقع عام 2015م، بالقيام بأنشطة تجسّس، وحذر اُورُبا مِن اتخاذ أيّ خطوة مُماثلة لما قامت به واشنطن بالانسحاب مِن الاتفاق لأنه يهدف فقط إلى وقف برنامج إيران النوويّ ولا يتناول أنشطتها الاُخرى في المِنطقة أو التجسّس بأسماء مُستعارة على غرار المُرتزقة (مُزدوران یا حرفه‌ای English Mercenary به نیرویی یا شبه نظامی گفته می‌شود که بدون انگیزه‌های ملی-میهنی) ذوي العاهات (جهاد أبُ مَعاد كريم وهاب الأعور الدَّجّال).
السّيرة الذاتيّة للفتاة السَّعوديّة المولودة في 11 آذار 2000م «رهف محمد Rahaf Mohammed al-Qunun» كاملة، على موقع مُحرّك البحث Google، باللُّغات العربيّة والانگليزيّة والفارسيّة والرّوسيّة والفرنسيّة والهنديّة والهولنديّة. والدها تحدث لصحيفة “الوطن” السَّعودية بأن رهف تنتمي لاُسرةٍ مُلتزمة إسلاميّاً. یک زن عربستانی است..
“يُرِيدُ اللَّهُ أَن يُخَفِّفَ عَنكُمْ وَخُلِقَ الْإِنسَانُ ضَعِيفًا” (سورةُ النِّساء 28). ضَعفٌ= قوّة في آن. وضَعفُ النِّساءِ أقوى!.
تُفاحةُ آدم ونيوتن، قانون الحياة الـPhysics الطّبيعيّ الاجتماعيّ الفيزيائي Physicist: “لكُلّ فعلٍ ردّ فعل مُساو لهُ في المُقدار مُعاكس لهُ في الاتّجاه”، قانون نيوتن الثالث أحد قوانين الحركة الَّتي وضعها الإنگليزي Isaac Newton، ينصّ: When one body exerts a force on a second body, the second body simultaneously exerts a force equal in magnitude and opposite in direction on the first body. رمزاً PL/ V= m.
الجّيلُ العراقيّ السّتينيّ (عُمُرُ الصَّحافيّ «جمال خاشُقجي» 1958- 2018م) المولودُ مع مولِد “جُمهوريّة العراق”، ضاع بين قهر مكبوت وحروب. والجَّيل بالغ سِن الرُّشد (عُمُرُ«رهف محمد القنون»)، لم يحلُم بمِثل حُلم رهف المُتحقق!.
“لا تكرهوا أولادكم على آثاركم، فإنهم مخلوقون لزمان غير زمانكم!”. قولٌ أجمع عليه سقراط (الشّهرستاني في المِلل والنِّحَل، وابن القيّم في إغاثة اللَّهفان)، وأفلاطون الحكيم (التذكرة الحمدونيّة)، وأمير المُؤمنين الإمام عليّ بن أبي طالب (عليه السَّلام، نهج البلاغة).
الماريغوانا Hashish مسموحٌ بتدخينها في سن الرُّشد 18 عاماً (سِن رهف) وفق قواعد مُقاطعات كندا الفرديّة، تظهر في الصُّورة مُمسكة بسيجار ملفوف، مُرفقة بتعليق ساخر: “تبخروا يالقنون تبخروا!”
(تبرّأت عائلة “القنون” السَّعوديّة البدويّة، مِن ابنتها رهف الَّتي أثارت جدلاً واسعاً في المملكة، بعد أن حصلت على لجوء في كندا. دفعها ذلك إلى رفع لقبها القنون عن اسمها واسم أبيها “رهف محمد”، أبوها لا يعيش مع اُسرتها. في ظِلّ ذلّ بداوة صدّام، أيضاً كانت براءات العشيرة والأب والحزب!). الصُّورة الثانية، تُظهر كأس نبيذ أحمر. ونشرت على صفحتها في موقع التواصل “التقاطع مع اُسرتها twitter” صورة سابقة على مَتن طائرة نقلها إلى كندا. ونشر عام 2018م في السَّعوديّة انتهى بمقتل الصَّحافيّ خاشُقجي، ليبدأ العام المُواليّ بنشر قصّة رهف. حساب منسوب إلى رهف على موقع التواصل الاجتماعي Snapchat الثلاثاء الماضي، صُورٌ لوجبة إفطار، مِن قديد لحم الخنزير على الطَّريقة الكنديّة بالبيض، وعلقت بالقول: “يا إلهي لحم الخنزير المُقدد!”. ونشر الحساب أيضاً صورة لتناول القهوة في مقهى Starbucks “شِركة أميركيّة”، بفستانها الصُّوفيّ يظهر ساقين عاريتين. اُسرة رهف تقطن جَنوبيّ الحدود العراقية السَّعوديّة، ضمن قبيلة غامد الكبيرة، التي يتفرّع عنها الكثير مِن الفروع في شِبه الجَّزيرة العربيّة، كفرع الرَّبيعيّة الذي يشمل بدوره قبائل “الزّقاريط، الجّدي، المردان، المحيسن ومِنهم عائلتي الضّمادي والقنون. الثانية في مدينة حائل السَّعوديّة.
سفير كندا لدى الرّياض بين عامي 2009-2011م ديفيد تشاترسون، وصفَ لجوء رهف: سابقة خطيرة!. سفيركندا الأخير لدى الرّياض دينيس هوراك، لجوء يُزيد التأزم بين كندا والسَّعوديّة.

 




الكلمات المفتاحية
العراق فشل سياسي

الانتقال السريع

النشرة البريدية

تعليقات فيس بوك

تنويه لابد منه: ايماناً منا بحق القارئ فى التعليق على الاخبار و المشاركة الفعالة بعرض وجهات النظر المختلفة، فقد اضفنا خدمة التعليقات بواسطة حسابك على الفيسبوك.

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأى ادارة الموقع و يتحمل كتاب التعليقات المسئولية الاخلاقية عن محتوى تعليقاتهم.