السبت 17 آب/أغسطس 2019

اشراقات نصّ مفتوح 1

الجمعة 18 كانون ثاني/يناير 2019
عدد القراءات: التعليقات
حفظ طباعة

“الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا أُولِي أَجْنِحَةٍ مَّثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ مَا يَشَاءُ” (سورَةُ فَاطِرِ1). لم يخلق من عدم، شَقَّ السَّماوات عن الأرض، طِبق شَقّ الأرض”كي” عن السَّماء “آن” طِبق وصف إنليل بن آنو.. إله السَّماء السّومري، كدَشمان إنليل شَقَّ السَّماء عن الأرض، هو الهواء الَّذي باعدهما، كانتا رتقا ففتقناهما كما يُوكّد القُرءان، إرسال الملائكة في مَهمّات تتطلب تزويدهم بأجنحة مُتعدِّدة حسب المَهمَّة. رُؤيا رُؤية Déjà vécu، وإحساسٌ سبق Déjà senti، وزورةٌ سبقت Déjà visit لدى الفيلسوف الفرنسيّ Émile Boirac، وأمرٌ خارقٌ للطَّبيعة لدى مُؤسّس عِلم النَّفس التَّحليليّ الطَّبيب النَّمساويّ Sigmund Freud. شِبه مُتعذر الرُّؤية لم نره قط jamais vue.
إنليل الأوَّل Kadashman-Enlil I ملك بابل الكيشي، حكمَ بين عامي 1374-1360ق.م عُرف بعلاقاته التجاريّة مع فرعون مصر أمنحتب الثالث، عرض عليه عام 1370ق.م إحدى بناته للزَّواج بمَهر يدفعه الفرعون ذهبًا، في رسائل تل العمارنة في مصر. حقّقها: الكاتب البريطانيّ Simon Sebag Montefiore، بعُنوان “ثبت في تاريخ: رسائل غيَّرت العالَم Written in History: Letters that Changed the World”، يقع في 240 صفحة، لندن، دار نشر Weidenfeld & Nicolson. الكتاب قراءة التاريخ في رسائل أصحابها، باستثناء رسالة مجهولة أحبطت مُحاولة تفجير البرلمان البريطاني في 5 تشرين الثاني 1605م، ما زالت بريطانيا تُحيي ذكراها في كُلّ عام. وصورة واحدة في الكتاب لتخطيط رهيب على هامش رسالة من ستالين كتبها عام 1930م، يقترح فيها عقابًا مُلائمًا بغير رفق لرفيق غير مُنضبط لا يمكن الاعتماد عليه، بـ”تعليقه مِن خصيتيه”. ماو تسي تونغ في ذكرى انتصار ثورته الـ70 (1949-2019م) يجيز للحرس الأحمر مُتابعة من انحرفوا عن السّراط المُستقيم: “بعد أن تبيِّنوا لهم أخطاءهم، يجب أن تعرضوا عليهم مخرجًا مِن مصاعبهم، بإعطائهم عملًا يؤدّونه وتمكينهم مِن أن يصححوا خطأهم ويصبحوا رجالًا جُدُدًا”. كريم ثابت صحافي مصري ينتمي إلى أُسرة مِن الشّام تمصَّرت أواسط القرن 19م. والده رئيس تحرير صحيفة المُقطَّم، وثيقة الصّلة بسلطات الاحتلال الإنجليزي. ورث عن أبيه رئاسة تحريرالمُقطَّم. شارك محمود أبوالفتح ومحمد التابعيّ في تأسيس صحيفة المصري، باع حصَّته لأبي الفتح بعد أن اختاره الملك فاروق مُستشارًا صحافيًا له عام 1942م. عام 1942م اختار الملك فاروق كريم ثابت مُستشارًا صحافيًا له، منصب مُستحدث له. المُستشرق البريطاني سير والتر سمارت ـ المُستشار الشَّرقي في السَّفارة البريطانية ـ رشحه للمنصب؛ سمارت زوج ابنة فارس نمر، صاحب صحيفة المُقطَّم، خال والد كريم ثابت. ظل كريم ثابت في منصبه عشر سنوات انتهت بسقوط فاروق وقبض عليه الضّباط الأحرار وأمضى في السجن طويلاً، كتب أثناءها الفصول الأُولى مِن مُذكراته في القصر الملكي، نهاية العقد الأخير للقرن العشرين، بعد وفاة كريم ثابت، صدرت عن دار الشروق في جزءين، أولهما بعُنوان “عشر سنوات مع فاروق”، والآخر بعُنوان “فاروق كما عرفته”، كتب مُقدمتها محمد حسنين هيكل، أثارت جدلًا واسعًا لتشكيك بعض مَن عاصر مُحتوى الأحداث.
https://www.faroukmisr.net/king_farouk13.htm
https://www.faroukmisr.net/report36.htm
ألبوم بعُنوان 25 للمُغنية البريطانيّة Adele: بصوت “جولي مالكي”، سوريّة يتيمة الاُمّ، تُقيم في مشرق الشَّمس أوَّل أقطار الاتحاد الاُورُبي فنلندا.



​https://www.youtube.com/watch?v=DeumyOzKqgI
​https://www.youtube.com/watch?v=VHi7VoRJxbU
مديحُ “الجَّواهريّ” بصوت ميّادة الحنّاوي – ياحافظ العهد:

مِن مُرّاكش العرش العلويّ إلى حان سدوريّ Dilmun بحرين گلگامش
المِنَّة لله، إن باب الحانةِ مفتوح على مصراعيه، وجميع الأباريق بما حوَت مِن نشوةٍ في صَخبٍ واضطراب، خمرتُها حقيقة وليست مجازاً (مِن إرث الجُّمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة؛ حافظ شيرازي). تتلمذَ أبُ حنيفة النُّعمان سنتين على الإمام الصّادق (قال: لولا السَّنتان، لَهَلَكَ النُّعمان، لكنَّه تسامح في احتساء الخمرة)، والحانة BAR ماخور وخان، حانوتٌ يحنو على أبي نُؤس في العراقين البصرة والكوفة. إحدى قصائد البصريّ مِن قضاء أبي الخصيب، جنوبيّ البصرة، في أربعينيّات القَرن الماضي، حيثُ كانت اُسرته بين حمدان على النهر، والفاو على البحر، مُروراً بالسّيبةِ، الضّفةِ العراقية لشطّ العرب، آنَ أتمَّ مدرسةَ المحموديّة الإبتدائيّة، الَّتي هُدِمَتْ. كانت قصراً جميلاً لأحد وُجهاءِ أبي الخصيب، تبرّعَ به ليكون مدرسةً. تقع عبر جسرٍ صغيرٍ مِن الخشب، يطلُّ على شناشيل ابنة الجلبي. إنه الآنَ نزيل لَنْدنَ: سعدي يُوسُف، باللُّغة الإنگليزيّة أطر إحدى قصائده ببرواز مِن خشب، استخدمها مترو لَنْدنَ ضمن مشروع إحياء الشِّعر Poetry in motion. الشُّيوعيُّ الأخيرُ مُنذ اثنتى عشرةَ بين Soho ومقبرة ماركس هَلِّلويا Highgate اللّندنيّة: آخرون سيرَونَ Others will see، عبورَ طبگةِ شطّ العرب، بالفارسيّة= النَّهر العظيم (اروندرود/ المعنى باللُّغة الإنگليزيّة= Mississippi)، وبالتركيّة الأتتوركيّة Crossing Shatt al-Arab Ferry Şattülarap. هل أكونُ، المسيحيَّ، وحدي؟، الحارةُ الوثنيّةُ، راضيةٌ بالظَّلام. إلى غريب To A STRANGER: سـأجهَـدُ كي لا أفقِدَكَ I am to see to it that I do not lose you.
صحيفة ته مه ن ـ العمر، 8 صفحات ثقافيّة أدبيّة تاريخيّة فصليّة شاملة ومُستقلة، تصدر بألف نسخة، عن مطبعة شهاب لصاحبها السَّيّد «سوران عبدالرّحمن تاودر»، باللُّغتين العراقيتين في الدّستور العراقيّ العربيّة والكُرديّة، تُعنى بحياة المُبدعين والمُثقفين والسّياسيين والاُدباء في العراق مِن زاخو إلى الفاو، صدر العدد الأوَّل بغلاف أوَّل مُزدان بصورة نادرة تجمع الشّاعرين «أحمد دلزار وعبدلله گوران» مِن الطَّبعة الورقيّة في 8 كانون الثاني 2019م تزامنا مع ميلاد الشّاعِرالوطنيّ المُعلّم (أحمد دلزار)، المُستوى السّاحر مِن البيان وصياغة الكلمات عن الوطن والمحبس والمنفى، لغياب مَجَلّات وصُحف مُستقلة مُتخصّصة تهتمّ بالمُبدعين والمُثقفين والسّياسيين والاُدباء، وأيضا لخلق جسور التواصل بين المُبدع والمُتلقي. رئيس الإدارة والتحرير الأستاذ «سوران عبدالرّحمن تاودر». مُدير التحرير الصَّحافي «دلير ابراهيم». مُصمم ومُنفذ صفحات الصَّحيفة الاُستاذ «حامد السّقزي».




الكلمات المفتاحية
اشراقات الضباط الأحرار

الانتقال السريع

النشرة البريدية

تعليقات فيس بوك

تنويه لابد منه: ايماناً منا بحق القارئ فى التعليق على الاخبار و المشاركة الفعالة بعرض وجهات النظر المختلفة، فقد اضفنا خدمة التعليقات بواسطة حسابك على الفيسبوك.

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأى ادارة الموقع و يتحمل كتاب التعليقات المسئولية الاخلاقية عن محتوى تعليقاتهم.