الاثنين 10 أيار/مايو 2021

عشيرة خزل الكوردية

الأربعاء 09 كانون ثاني/يناير 2019
عدد القراءات: التعليقات
طباعة

ترجمه من الفارسية للعربية (جواد ملكشاهي)
هناك امر مهم يحسب لأبناء عشيرة الخزل وهو بالرغم من التطور العلمي و النمو الفكري في الحياة الحضرية ، الا ان ابناء هذه العشيرة وبالرغم من ان غالبيتهم يعيشون في المدن لكنهم بقوا ملتزمين بالعادات والتقاليد العشائرية وحافظوا على نسيجهم العشائري ولم ينصهروا في بودقة الحياة الحظرية في المدن.
بالرغم من ان الحكومات في ايران والعراق حاولو طمس الهوية الكوردية لأبناء هذه العشيرة الكوردية العريقة الاصيلة لأسباب سياسية وعنصرية ، لكن ابناء الخزل مايزالون حتى اليوم يفتخرون بأصلهم ولغتهم وتراثهم وهويتهم القومية.
جاء في الويكبديا والمصادر التاريخية عن عشيرة الخزل مايلي :
ناحية خزل تقع في الغرب من مدينة نهاوند الحالية القريبة من مدينة كرمانشاه ، الناحية تقسم الى قصبتين شرقية وغربية ، ساكنوا القصبة الشرقية يسمون بالخزل السلكي وساكنوا القصبة الغربية يسمون بالخزل الخزايي .
غالبية الخزل في نهاوند يتحدثون اللغة الكوردية (اللهجة اللكية) ومنهم من يتحدث اللهجة اللرية.
قسم من ابناء العشيرة ايضا تسكن محافظة ايلام ولايختلف اثنان على هويتهم القومية الكوردية. خزل ايلام يتحدثون الكوردية ، لأجل معرفة شجرتهم العشائرية الحقيقية ينبغي العودة الى كتاب (فاتحان ميكك) المطبوع باللغة الفارسية وبلا شك جميع ابناء العشيرة هم من احفاد شخص اسمه خزل.
يعتقد ابناء عشيرة الخزل في ايلام ، ان ابناء العشيرة الحاليين الذين يسكنون محافظة همدان هم بالاصل من ايلام وتم تهجيرهم قسرا الى مدن محافظة همدان لأسباب سياسية وعنصرية.
مؤسس هذه العشيرة هو شخص اسمه خزل ولذلك سميت العشيرة بأسمه واعقبه اربعة اولاد بأسماء خيروند و مرشدوند وقليوند و زنجيرة ، طالما ابناء العشيرة هم احفاد من اب واحد ، لذلك هناك تماسك واتحاد فيما بينهم.

ابرز شخصيات عشيرة خزل في محافظة كرمانشاه ومدينة نهاوند
الامير محمد ميرزا خزائي الذي يعد من كبار ملاكي مدينة نهاوند والذي اعدم بامر من رضاخان بهلوي ، كان معروفا بين اهالي المنطقة ب(براكوجر) او (كويخا براكوجر) وكان يسكن ناحية (برجكي) التابعة لمدينة نهاوند.
الأمير ارسلان خان خزل صهر الأمير امام قلي عماد الدولة حاكم كرمانشاه والذي تم تنصيبه من قبل امير الكبير واليا على اقليم كرمان لمدة 5 اعوام وكان يلقب ب(سبهسالار).
كيومرث اميري كله جوبي الذي يعد من الشعراء المعروفين الذي كان يكتب باللهجة (اللكية) والذي ولد في ناحية فيروز اباد التابعة لمدينة كرمانشاه وقام بجهود مضنية من اجل احياء التأريخ الايراني والحفاظ على اللهجة (اللكية)
تسكن افخاذ من عشيرة خزل في قضائي شيروان وجرداول التابعتين لمحافظة ايلام ويتمركزون في قصبات آسمان آباد (قليوند) وسرابله (شمسه ى وند) وقرى كارزان العليا والسفلي وساكنوا تلك القصبات والقرى هم من احفاد (مرشد وند وخضروند) وهم ابناء الاخوة الاربعة شمسه ي و قلي وخضر ومرشد وقد اختلطت بعض العوائل من عشائر اخرى مع ابناء الخزل في تلك المناطق واليوم يعدون من ابناء العشيرة.
منذ القدم ولحد الان هناك قبائل رحل كوردية ، يتنقلون بين المناطق الباردة والحارة التي تسمى محليا(سرده سير) والحارة (گه‌رمه‌سير) بحثا عن مناخ مناسب ومراعي ومراتع لثروتهم الحيوانية.
قسم من ابناء عشيرة خزل كانوا من ضمن الرحل وكانوا يرحلون باتجاهين ، الاتجاه الاول يبدأ صيفا من قصبات شيروان وجرداول الى المناطق الباردة عبر الطريق العام الى مدينة نهاوند والاتجاه الثاني نحو المناطق الحارة شتاء الى القرب من الحدود العراقية الايرانية الحالية في مدينة مهران ، وبمرور الزمن بنى ابناء العشيرة قرية بين الطريق العام بين جرداول وكرمانشاه تسمى (جيكان) كما تم بناء قريتين من قبل ابناء العشيرة بالقرب من قصبة حسن اباد الحالية وباسم العشيرة اي قريتي (خزل).
كما بنوا قريتين اخريتين بعد قصبة ماهيدشت بالقرب من قرية قبيلة ريزوند ، فضلا على السكن في قصبة (جشمة سفيد) الواقعة بالقرب من كرمانشاه ، حيث يشكل ابناء الخزل 90% من ساكني القصبة وفي شرق مدينة كرمانشاه وبالمنطقة المحصورة بين قصبة جمجمال وقضاء صحنة وحتى مدينة كنكاور هناك قرى تعود لأهالي الخزل.
يقال ان قسم من ابناء القبيلة يسكنون بشكل مبعثر في مدينة قوجان في اقليم خراسان الايراني وكذلك في مدينة جهرم التابعة لمحافظة شيراز وذكر في كتاب خاص يسمى (سفرنامه ناسردين شاه) تمت الاشارة الى قبيلة خزل وقد استغل حكومات الولاة في ايلام (بشتكوه) في عهد محمد خان القاجاري والاتابكية في لرستان ابناء القبيلة وكان مقاتلوا الخزل طليعة مقاتلي تلك الحكومات حيث استخدموا في قمع الخوانين المحليين المتمردين على السلطة.
في عهد الوالي غلام رضا خان تعرض ابناء القبيلة للظلم والاضطهاد وفرضت عليهم اتاوات كبيرة مما اضطر غالبية ابناء القبيلة ان يقفوا الى جانب حكومة امان الله خان في الصراع ضد الوالي غلام رضا خان الذي وصل الى نشوب القتال بين الجانبين بحيث انشطرت بعض العوائل الى اتجاهين ، الاب الى جانب امان الله خان والابن الى جانب غلام رضا خان.
المصادر
↑ Aliakbari, Mohammad; Faraji, Elham. “Conceptualization of Man’s Behavioral and Physical Characteristics as Animal Metaphors in the Spoken Discourse of Khezel People”. Linguistik online. Kurd people In Ilam city consist of several main tribes such as, Khezel, Arkawazi, Malekshahi, and Dehbalaie. Khezel
↑ افشار سیستانی، ایرج. ایلام و تمدن دیرینه آن. تهران: سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی، ۱۳۸۰. ۳۸۸–۳۹۵.
↑ کرزون، جرج. ن. ایران و قضیه ایران. تهران: انتشارات علمی و فرهنگی، ۱۳۸۷. ج۱، ص ۷۰۷.
↑ مس بیل . العشائر و السیاسة فی العراق. ۱۲۱.
↑ آیت محمدی، سیری در تاریخ سیاسی کرد،انتشارات پرسمان1382
↑ سعیدیان، عبدالحسین، سرزمین ومردم ایران،انتشارات علم وزندگی، تهران1377، شابک:7_7_90052_964
↑ «الکورد الشیعة فی العراق». السید حسین الحسینی الزرباطی.
↑ «خزل». دائرةالمعارف بزرگ اسلامی. بازبینی‌شده در ۲۶ مارس ۲۰۱۶.
↑ محمد مهران. «لرستان». مجله تخصصی نور، فروردین ۱۳۴۲.
↑ جواد صفی‌نژاد. «طایفه میر در گذر زمان». مجله تخصصی نور، بهار و تابستان ۱۳۸۳.
↑ The principal mixed Kurdish-Lorī tribes are the Arkawāzī, Malekšāhī, Gačī, Šūhān, Ḵezel
↑ جرج. ن. کرزون ، ایران و قضیة ایران. تهران: انتشارات علمی و فرهنگی، ۱۳۸۷. ج ۱، ص ۷۰۷.
↑ Meiselas, Susan. Kurdistan: In the Shadow of History. University of Chicago Press, 2008. ISBN ‎9780226519272.
↑ Aziz, Mahir A.. The Kurds of Iraq: Nationalism and Identity in Iraqi Kurdistan. I.B.Tauris, 2014-10-30. ISBN ‎9781784532734.
↑ «خزل».
↑ نگاهی به ایلام، ایرج افشار سیستانی، تهران: نشرهنر، بهار1366
بتاريخ ٠٢‏/٠١‏/٢٠١٩ ١٢:١١ م، جاء من [email protected]:

اهم التحديات التي تواجه حكومة مسرور بارزاني
جواد ملكشاهي
لايختلف اثنان ان المرحلة المقبلة من الحكم في اقليم كوردستان ستكون مرحلة مختلفة عن سابقاتها بسبب المتغيرات التي ستطرأ على اوضاع المنطقة بشكل عام والاقليم بشكل خاص والتي ستترك اثارا ايجابية وسلبية على الاوضاع العامة في اقليم كوردستان ومن اهم التحديات التي ستواجه حكومة السيد مسرور بارزاني هي:
اولا تعزيز قدرات قوات البيشمركة
لاشك ان الدعم الدولي لقوات البيشمركة وتجهيزها باسلحة متطورة وتعزيز قدراتها القتالية خلال السنوات الاربع من الحرب ضد الارهاب جعل من تلك القوات ، نواة جاهزة لبناء جيش وطني قوي لدرء اية مخاطر قد تهدد الاقليم وتجربته الديمقراطية في المستقبل، عليه ينبغي على حكومة مسرور بارزاني ايلاء الرعاية والاهتمام الخاص بقوات البيشمركة وتوفير جميع مستلزماتها اللوجستية والتسليحية فضلا على تجهيزها باحدث الاسلحة المتطورة من الدول الصديقة التي تربطها مصالح مشتركة مع الاقليم وتوفيرمستوى معيشي معقول لهم ولعوائلهم.
ثانيا / تعزيز المنظومة الامنية والاستخباراتية لحماية الاقليم
كان لأستتباب الامن والاستقرار في اقليم كوردستان بعد 2003 عاملا مهما لجذب الاستثمارات والشروع ببناء البنية التحتية و التنمية الاقتصادية المدمرة ومن ثم دعوة شركات النفط العالمية لأستكشاف وحفر الاباروانتاج وتصدير النفط عبر خط انابيب تم انشائه خصيصا لهذا الغرض بين الاقليم وميناء جيهان التركي ، لذلك على حكومة اقليم كوردستان الجديدة،وضع برنامج رصين وبعيد المدى لتعزيز المنظومة الامنية والاستخباراتية لحماية الاقليم من اية مخاطرة احتمالية ، خاصة اذا عرفنا ان الشركات والمستثمرين يبحثون عن بيئة آمنة ومستقرة لضمان الحفاظ على اموالهم، خاصة وان رئيس الحكومة المقبلة هوعقل امني واستخباراتي ويمتلك رؤية صائبة و خبرة وتجربة عالية في بناء المنظومة الامنية وتحقيق اعلى درجات الامن والاستقرار في اقليم كوردستان وفق المعايير الامنية العالمية.
ثالثا/ السعي لحل ازمة البطالة
البطالة بحد ذاتها وبالاخص بين الشباب والخريجين هي اخطر تهديد لكل دولة او كيان سياسي وديمقراطي ، وفي الاقليم وبسبب الحرب ضد الارهاب خلال السنوات الاربع الماضية توقفت معظم المشاريع والشركات الاستثمارية في القطاع الحكومي رافقها زيادة كبيرة في عدد الشباب والفتيات العاطلين عن العمل من خريجي الجامعات والمعاهد ومن الاختصاصات المختلفة من دون امكانية لتعيينهم او زجهم في القطاع الخاص، عليه ينبغي لحكومة السيد مسرور بارزاني ايلاء اهتمام خاص بشريحة الشباب العاطلين عن العمل وبالاخص الخريجين منهم وتوفير فرص العمل لهم والحد المعقول من الحياة الحرة الكريمة لهم للحيلولة دون استغلالهم من قبل الجهات المضادة.
رابعا/ مكافحة الفساد بشكل جدي
يشكل الفساد آفة على الاوضاع الاقتصادية في العراق بشكل عام والاقليم بشكل خاص حاليا كما يعد عاملا خطيرا لزعزعة الامن والاستقرار وانهيار الاقتصاد الوطني ، حكومة السيد البارزاني الجديدة ومن خلال وجود اغلبية برلمانية مريحة وداعمة لتمرير القوانين والقرارات ستحظى بدعم برلماني كبير ما يمكنها من اتخاذ خطوات كبيرة وجادة في مكافحة الفساد وعدم غض النظر عن المفسدين مهما كانت مكانتهم الحزبية والحكومية وضرب الفاسدين وناهبي المال العام بيد من حديد ليكونوا عبرة للاخرين.
خامسا/ العمل من اجل تنفيذ المادة 140
المناطق المشمولة بالمادة 140 كانت منذ عقود وماتزال تشكل النقطة الخلافية الكبرى بين الاقليم والمركز واليوم تعيش تلك المناطق وضعا مأساويا بعد احداث 16 اكتوبر الخيانية ومماطلة الحكومة الاتحادية في بغداد خلال السنوات العشر الماضية في تنفيذ المادة المذكورة وعدم وجود ارادة حقيقية لأنهاء النزاع على تلك المناطق فاقمت الخلافات بين بغداد واربيل واليوم مع شروع حكومة السيد عادل عبدالمهدي والذي اعلن عن استعداده لتنفيذ المادة 140 وفقا للدستور ينبغي لحكومة السيد مسرور بارزاني ان تكثف جهودها وتضاعف مساعيها الداخلية والخارجية للبدء بتنفيذ مراحل المادة المذكورة طبقا لما حدده الدستور العراقي لأنهاء هذا الخلاف المزمن الذي يعد السبب الرئيس في توتر العلاقات بين اربيل وبغداد.
سادسا/ تطوير قطاعي النفط والغاز
لاشك ان واردات النفط هو المصدر الرئيس لأقتصاد اقليم كوردستان واليوم هناك مساعي كبيرة لأستثمار ثروة الغاز ايضا حيث وقعت شركات عالمية رصينة عقود كبيرة مع حكومة الاقليم للشروع في انتاج الغاز الطبيعي واستخدامه للاستهلاك المحلي وتصدير الفائض منه للدول الاخرى ، عليه ينبغي لحكومة الاقليم القادمة ان تضع برامج وخطط رصينة ودعوة المستثمرين من شتى انحاء العالم للمشاركة في المشاريع النفطية والغازية للنهوض بالاقتصاد و احياء قطاعات الزراعة والسياحة والصناعة وغيرها من واردات النفط واضافة مصادر جديدة للتنمية في الاقليم.
سابعا / تطوير قطاعي التربية والصحة
التربية والصحة اساس بناء المجتمعات المتحضرة وفي حال وجود خلل ولو بسيط في هذين القطاعين الحيويين سيؤثران سلبا على الحياة والاوضاع العامة للمجتمع، اذن لابد من حكومة السيد مسرور بارزاني ايلاء اهتمام خاص بقطاعي التربية والصحة وتوفير الحد الاعلى من المستوى المعيشي للمعلمين والكوادر الطبية بشكل عام فضلا على توفير جميع مستلزمات التربية والصحة بحسب الامكانيات المتاحة.
ثامنا / السعي التدريجي لمعالجة مشكلة الاقتصاد الريعي
ينبغي لحكومة السيد البارزاني الجديدة وضع برنامج مدروس طويل الامد لخلاص الاقليم من الاقتصاد الريعي وتعدد مصادر الواردات وذلك من خلال ايلاء الاهتمام بالزراعة والثروة الحيوانية وتطوير القرى والارياف وتقديم افضل الخدمات لها فضلا على احياء الصناعة وبالاخص الصناعات الخفيقة والمصانع الصغيرة للنهوض بالقطاع الخاص وتعزيز قدراته لأمتصاص البطالة ومساعدة الحكومة في حل هذه الازمة التي تتفاقم سنة بعد اخرى وذلك عبر تنشيط وتعزيز العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية مع دول المنطقة والعالم والسعي لبناء مصالح ستراتيجية مشتركة معهم.
بتاريخ ٠١‏/٠١‏/٢٠١٩ ١٠:٢٠ ص، جاء من “جواد الفيلي” <[email protected]>:

بتاريخ ٢٧‏/١٢‏/٢٠١٨ ١٠:٢٩ م، جاء من [email protected]:

القوات الامريكية في العراق لمحاربة داعش ام لقطع الهلال الشيعي؟
جواد ملكشاهي
بعد اعلان الرئيس الامريكي دونالد ترامب رسميا عن سحب قوات بلاده المنتشرة في سوريا في 19 من ديسمبر الجاري ، نشرت العديد من التقارير والتحليلات السياسية في وسائل الاعلام المختلفة بشأن الهدف الحقيقي من القرار وتاثيراته على اوضاع المنطقة وبالاخص في سوريا وتحديدا في شرق الفرات التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية ، لكن ما اثار دهشة المحللين سحب تلك القوات الى الاراضي العراقية وبناء قواعد عسكرية جديدة في العراق.
اذا كان داعش قد اندحر ومني بالهزيمة في سوريا وتحقق الانتصار عليه كما ادعى الرئيس الامريكي ترامب ، اذن لماذا سحب تلك القوات الى العراق تحديدا بدلا من عودتها الى معسكراتها الاصلية في الولايات المتحدة او القواعد الامريكية في المنطقة او المناطق الاخرى من العالم؟.
في خضم تلك التطورات كشف مسؤول محلي في محافظة الانبار عن تحركات للقوات الامريكية بالقرب من قضاءي الرطبة والقائم يشتبه انها خطوات أولية لأنشاء قواعد عسكرية فيهما.
واضاف عضومجلس المحافظة صباح الكرحوت لوكالة انباء (باسنيوز) ان القاعدة الاولى ستنشأ على الارجح في شمال ناحية الرمانة التابعة لقضاء القائم بالقرب من الحدود السورية فيما ستنشأ القاعدة الثانية في الشرق من مدينة الرطبة التي تبعد 100 كيلومتر عن الحدود العراقية – السورية
وأوضح الكرحوت أن الهدف من إنشاء القاعدتين يتمثل في مساعدة القوات العراقية على السيطرة على حدود البلاد، لمنع تسلل عصابات داعش، وعدم دخول ارهابيي التنظيم الإرهابي للمدن المحررة.
كما كشفت مصادر اخبارية اخرى ان قسما من القوات الامريكية المنسحبة من سوريا قد وصلت الى القاعدة الامريكية بالقرب من اربيل ، مما يوحي ان قاعدة اربيل ستنسق مع القواعد الامريكية الاخرى على طول الحدود العراقية السورية في محافظة الانبار لقطع الطريق على وصول الامدادات الايرانية الى الميليشيات الموالية لها في كل من سوريا ولبنان.
ياترى ما الهدف الحقيقي وراء سحب القوات الامريكية من سوريا الى العراق؟
للاجابة على السؤال ، علينا ان نذكر بأن مصادر قريبة من الحكومة الروسية كشفت ان قرار الرئيس الامريكي بشأن الانسحاب من سوريا قد اتخذ بالتنسيق مع موسكو وانقرة والحكومة العراقية وشركائه الاوروبيين فضلا على اعلام تل ابيب بالقرار مسبقا ، من الطبيعي ان تنسيق واشنطن مع تلك الدول يوحي بان الولايات المتحدة قد انسحبت من سوريا مقابل الحصول على امتيازات من الاطراف المعنية ، على سبيل المثال يؤكد المراقبون السياسيون ان موسكو لن تتعاون مع ايران في الملف السوري كما في السابق بعد الانسحاب الامريكي ، بل انها ستقلص تعاونها وتنسيقها مع طهران تدريجيا مع تطوير وتعزيزعلاقاتها مع حكومة بشار الاسد في المرحلة المقبلة التي ستشهد الازمة السورية متغيرات كبيرة واحداثا متسارعة.
وعلى صعيد العلاقات مع تركيا التي تربطها بواشنطن روابطة تاريخية تمتد الى عقود من الزمن فضلا على عضوية انقرة في حلف الناتو بقيادة واشنطن، فان قرار ترامب بالانسحاب من تركيا وبالاخص من شرق الفرات التي تهدد انقرة بمهاجمتها كانت مبادرة من الادارة الامريكية لاعادة الثقة بين البلدين وعودة المياه الى مجاريها بعد ان شهدت علاقات البلدين خلال العام الحالي فتورا مشهودا وصل في بعض الاحيان الى حد التهديد والوعيد وبالاخص بشأن الملف السوري.
على صعيد الحكومة العراقية فان واشنطن ربما اعلمت الحكومة العراقية بقرارها لتهيئة المقدمات لبناء قواعد عسكرية جديدة في محافظة الانبار وليس لاخذ رأي او موقف الحكومة العراقية من القرار بحد ذاته ، لان العراق فاقد للسيادة و لايمتلك اية ورقة مؤثرة مقابل القرار الامريكي وان الولايات المتحدة وايران يعدان العراق ساحة مفتوحة ومسرحا لصراعاتهما على مناطق النفوذ في المنطقة.
على صعيد الدول الاوربية ، لاشك ان واشنطن تشاورت مع شركائها الاوربيين بشأن قرار الانسحاب على الرغم من ان بريطانيا اعلنت رسميا ان داعش لم يهزم بعد في سوريا ومازال يشكل خطرا على الاوضاع الامنية في بعض المناطق والمحافظات السورية وباريس من جانبها اعلنت ان داعش مايزال يشكل تهديدا على الاوضاع في سوريا والشرق الاوسط وان قواتها ستسعى لملء الفراغ الناتج عن سحب الجنود الامريكيين من سوريا وبالاخص في شرق الفرات في اشارة الى عدم التخلي عن قوات سوريا الديمقراطية.
اسرائيل الطرف الاخر في القضية ضمن توجيه انتقادات هادئة للقرار الامريكي ، الا انها اكدت انها على استعداد للسيطرة على الوضع الامني على حدودها مع سوريا ولم تطالب واشنطن عن العدول عن قرارها او التريث في اتخاذ القرار النهائي ، مايوحي انها حصلت على تطمينات روسية لحماية حدودها.
بالنظر الى تلك المواقف الايجابية من قبل كل من موسكو و انقرة وتل ابيب والدول الاوربية بشكل عام و صمت الدول الخليجية ازاء القرار الامريكي يبدو ان القرار الامريكية بسحب قواته من سوريا وانشاء قواعد عسكرية بالقرب من الحدود العراقية السورية ووجود القاعدة الامريكية في اربيل هو لايجاد سد منيع امام المد الايراني في سوريا ولبنان و قطع الهلال الشيعي دون امتداده للعمق السوري لاضعاف الدور الايراني في سوريا بالتزامن مع تشديد العقوبات على طهران وليس لحماية العراق من تهديدات و هجمات مقاتلي مايسمى بالدولة الاسلامية داعش ، خاصة اذا ماعرفنا ان تنظيم داعش الارهابي في العراق ليس بحاجة الى وصول دعم له من الاراضي السورية ، بل ان حاضنته الحقيقية في العراق مايزال مساعدا على النمو وان غالبية مسلحيه و خلاياه النائمة هم من ابناء المناطق التي كان يسيطر عليها في نينوى والانبار وصلاح الدين وديالى وان الارضية مناسبة لتجديد قواه وتعزيزاته العسكرية في خضم الخلافات السياسية بين القوى والاحزاب السياسية العراقية المشاركة في العملية السياسية ، وما المساعي الايرانية الاخيرة من خلال القوى السياسية العراقية الخاضعة لهيمنتها في مجلس النواب العراقي وجمع التواقيع لتمريرقرارالمطالبة بجلاء القوات الامريكية من الاراضي العراقية برهان قاطع على الهاجس الحقيقي لطهران من انشاء القواعد الامريكية على الحدود العراقية السورية وسد الطريق على الهلال الشيعي.
بتاريخ ١٨‏/٠٩‏/٢٠١٨ ١٢:٤٣ م، جاء من “جواد الفيلي” <[email protected]>:

تنسيقية الكورد الفيليين تهنيء قيادة البارتي والدكتور بشير خليل بمناسبة فوزه بمنصب النائب الثاني لرئيس مجلس النواب

بمناسبة فوز مرشح الحزب الديمقراطي الكوردستاني الدكتور بشير خليل الحداد بمنصب النائب الثاني لمجلس النواب العراقي تتقدم الهيئة التنسيقية العليا للكورد الفيليين باحر التهاني وخالص التبريكات لقيادة البارتي وعلى رأسها الرئيس مسعود بارزاني ومن خلاله للدكتور بشير خليل الحداد. متمنين له الموفقية والنجاح في مهمته الجديدة.
كما تدعوا الهيئة الدكتور الحداد على بذل الجهود لانصاف شريحة الكورد الفيليين واسترجاع حقوقهم عبر مطالبة الجهات المعنية بتنفيذ قرارات المحكمة الجنائية العليا الخاصة بقضية الكورد الفيليين والتي عدت جريمة التهجير وتغييب ابناء هذه الشريحة من الشعب الكوردي جريمة ابادة جماعية.
بتاريخ ١٨‏/٠٩‏/٢٠١٨ ١٢:٢٩ ص، جاء من [email protected]:

تنسيقية الكورد الفيليين تهنيء قيادة البارتي والدكتور بشير خليل بمناسبة فوزه بمنصب النائب الثاني لرئيس مجلس النواب

بمناسبة فوز مرشح الحزب الديمقراطي الكوردستاني الدكتور بشير خليل الحداد بمنصب النائب الثاني لمجلس النواب العراقي تتقدم الهيئة التنسيقية العليا للكورد الفيليين باحر التهاني وخالص التبريكات لقيادة البارتي وعلى رأسها الرئيس مسعود بارزاني ومن خلاله للدكتور بشير خليل الحداد. متمنين له الموفقية والنجاح في مهمته الجديدة.
كما تدعوا الهيئة الدكتور الحداد على بذل الجهود لانصاف شريحة الكورد الفيليين واسترجاع حقوقهم عبر مطالبة الجهات المعنية بتنفيذ قرارات المحكمة الجنائية العليا الخاصة بقضية الكورد الفيليين والتي عدت جريمة التهجير وتغييب ابناء هذه الشريحة من الشعب الكوردي جريمة ابادة جماعية.
بتاريخ ٠٥‏/٠٩‏/٢٠١٨ ٣:٤٩ م، جاء من [email protected]:

بِسْم الله الرحمن الرحيم
سلاما قولا من رب رحيم
صدق الله العظيم

بيان الهيئة التنسيقية العليا للكورد الفيليين بشأن احداث البصرة الفيحاء

الى اهلنا الكرام في البصرة الفيحاء ثغر العراق
لستم وحدكم اليوم
اخوتكم الكورد الفيليين في بغداد وديالى وبدرة وزرباطية يؤيدون مطالبكم الشرعية بتوفير الخدمات للمواطن البصري الذي يعاني اليوم من شحة المياه الصالحة للشرب وقلة الخدمات والبطالة وكارثة بيئية تستوجب استنفار كل الجهود لإغاثتكم
والتظاهر السلمي هو حق مشروع للمطالبة بالحقوق وندعوكم الإبقاء على سلمية التظاهر كما نطالب الحكومة المركزية والحكومة المحلية الإيفاء بوعودها والإسراع بتنفيذ مطالب أهالي البصرة وهي حقوق مشروعة لم تستوجب ان يصل بها الحال لما هو عليه
الهيئة التنسيقية العليا للكورد الفيليين ومن منطلق وطني واخلاقي تدعوا اخوتنا المتظاهرين الى ضبط النفس وعدم اللجوء للعنف كوسيلة لتحقيق حقوقهم كمواطنين عراقيين والسعي لتهدئة الاوضاع نظرا للظرف الحالي الخطير الذي يمر به العراق والمنطقة بشكل عام ، كما تدعوا الهيئة التنسيقية الحكومة العراقية الى العمل الجدي والفوري لاعادة الامن والاستقرار لمحافظة البصرة وعدم الانجرار وراء المحاولات الرامية لخلق الفوضى وحدوث اعمال عنف بين المتظاهرين والقوات الامنية والتي ستكون لها عواقب وخيمة على مجمل الاوضاع في البلاد وتهديد السلم الاهلي وجر البلاد الى التناحر والصدام المسلح.
دعوتنا للجميع مرة اخرى الى ضبط النفس والعودة الى التظاهر السلمي وعدم لجوء القوات الامنية للقوة واستخدام السلاح ضد الجماهير التي لاتطالب سوى بالخدمات وتوفير فرص العمل والتي تعد حقوقا مشروعة وقانونية
رحم الله شهداء البصرة والشفاء العاجل للجرحى
وان يمن الله عليكم بالامن والسلامة وتعود البصرة ثغر العراق الباسم وان يحفظكم من كل سوء

الهيئة التنسيقية العليا للكورد الفيليين
بغداد -الخامس من آيلول ٢٠١٨
بتاريخ ٢٥‏/٠٤‏/٢٠١٨ ٨:٣٠ م، جاء من “جواد الفيلي” <[email protected]>:

الزملاء الاعزاء في موقع كتابات المحترمون ، تحية طيبة ، ارسل اليكم مع مودتى خبر احياء يوم الشهيد الفيلي من قبل وزارة الاتصالات العراقية في بغداد للنشر مع الشكر والتقدير.




الكلمات المفتاحية
التطور العلمي عشيرة خزل الكوردية

الانتقال السريع

النشرة البريدية