الأحد 08 كانون أول/ديسمبر 2019

1 / 8 / 2018 ، العراق اولا “

الاثنين 07 كانون ثاني/يناير 2019
عدد القراءات: التعليقات
حفظ طباعة

شبهة ربع عطلة تشريعية اخذها مجلس النواب العراقي، بحجة اعياد الميلاد ورأس السنة وعيد الجيش ،منذ انعقاده في الجلسة الاولى بتاريخ 3 / 9 / 2018 لغاية انعقاد جلسة 8 / 1 / 2019، بعدد جلسات (23) جلسة، لم يقدم فيها شيء للعراق.

الاحداث في العراق على مدار الساعة وتكاد تكون اهميتها متساوية، وخلال فترة سباته القصيرة حدثت كثير من الوقائع التي اصغرها تستدعي ان يلتئم المجلس في جلسة لمناقشتها، ومنها:-

عين الاسد…

زيارة ترامب لم تكن لامضاء ليلة عيد الميلاد مع قواته المحتلة في قاعدة عين الاسد، احداث ماقبلها ومابعدها تؤكد ذلك، فقبلها كان هناك انشاء لقاعدتين جديتين ومابعدها دخول 50 عجلة محملة بمدافع وناقلات جنود وغيرها من الاسلحة وبدأ دخول القوات الامريكية المنسحبة من سورية للعراق، والارتباك الواضح على مسؤولي الدولة وخصوصا في نوعية وعدد وكمية ماموجود فيها وعائديتها، تصريح العمليات المشتركة التي قالت ان القوات الامريكية التي دخلت للعراق لن تتواجد على اراضي خاضعة للحكومة العراقية بصورة مباشرة!!!…

حل الدولتين …

طبيعة تشكيل الحكومة العراقية، لاتخلو من رواسب فكرية واجتماعية وتاريخية، لبعض من ساهم في ايجادها، والشخصيات التي تسنمت مناصب وزارية خير برهان على ذلك‘ فالحكومة ، كمجلس النواب لم تقدم شيء منذ ادائها اليمين الدستورية بوزرائها الاربعة عشر الى هذا اليوم،بل ان الاشكاليات والسلبيات التي ظهرت عليها وعلى شخوصها جعلتها تنحدر تحت خط الصفر بالنسبة لثقة الشارع العراقي وبعض مرجعياته الدينية والسياسية فيها، فمن وزراء لهم ارتباط وثيق بداعش ولايزال، الى وزراء عليهم كثير من المؤشرات الايديولوجية وارتباطهم بقادة الاحتلال الامريكي للعراق، والمصداق لذلك تصريح من وزير المفروض انه يكون مهندس السياسية الخارجية وفق عقيدة دولة العراق وشعبه بمختلف الاديان والطوائف والقوميات منذ نشوئها وتحديدا منذ 1948 الى الان، والمبنيه على ان اسرائيل غدة سرطانية محتلة لارض مسلمة عربية، قتلت وهجرت وظلمت واضطهدت الشعب الفلسطيني منذ ذلك الحين الى الان، بناءا على اتفاقية بين المستعمرين البريطانين وبعض اليهود والعرب.

صالح والمادة 73…

التنسيق بين شقي السلطة التنفيذية في ان يكون هناك رؤية موحدة تجاه القضايا الداخلية والخارجية التي تهم العراق، امر ايجابي جدا وقد يكون هو الخطوة الاولى لتصحيح اخطاء الدورات الثلاثة الماضية.

دول الجوارتعرف جيدا طبيعة النظام السياسي الحاكم في العراق، ومن هي الجهة المسؤولة عن رسم السياسات العامة (داخليا – خارجيا) للدولة ولان كل الدول التي زارها فخامة رئيس الجمهورية تحدث عن قضايا والتزامات لا تتناسب بل تتقاطع مع صلاحياته.

اذا مافعل رئيس الجمهورية والوفود الحكومية على مستوى وزراء او غيرهم، ماهي الالتزامات ومامدى مصلحة العراق فيها، وهل تفعيل دور رئاسة الجمهورية بالتجاوز على القواعد والمواد الدستورية؟

موازنة 2019 …

السياسة المالية للدولة العراقية لعام 2019 رُسمت من حكومة غير الحكومة الحالية،بمعنى ان رؤيتها تختلف تماما عن رؤية حكومة عبد المهدي وفق طبيعة التشكيل وبيئة التكوين ومنهاج العمل.

المتغيرات الاقليمة وبالذات الخاصة في اسعار النفط، الاتفاق السعودي الامريكي الخاص باغراق السوق بالنفط ومن ثم انخفاض اسعار بيع برميل النفط‘ فهذا الاتفاق فضلا عن انه يكلف العراق مليارات الدولارات شهريا، الا انه يؤثر بجوهر سياسته المالية لعام 2019، فالسعر التخميني لسعر برميل النفط هو 56 دولار امريكي، وهو سعر مبالغ فيه بشكل كبير، وبوجود عجز في الموازنه بناءا على هذا السعر يقدر باكثر من 19 مليار دولار فان انخفاض اسعار النفط نتيجة الاتفاق الامريكي السعودي حتما سيزيد من نسبة العجز في الموازنة، ومن ثم الابتعاد عن طموح الحكومة وامل العراقيين ان تكون هذه الموازنه استثمارية اكثر منها تشغيلية.

الوزارات الامنية…

الدفاع والداخلية من اهم الوزارات في الحكومة العراقية في ظل الظروف الداخلية والاقليمية بل الدولية المعقدة، نشاط الخلايا النائمة المتزايد خلال هذه الايام، حجم المضافات التي يتم اكتشافها يوميا، مستجدات الشريط الحدودي نتيجة تهديد داعش الناتج عن سحب القوات الامريكية للداخل العراقي، التنسيق الايجابي الجديد بين العراق وسوريا فيما يخص السماح للقوات الجوية العراقية باستهداف المجاميع الارهابية داخل الاراضي السورية، نسبة الوزارتين الكبيرة في موازنة 2019، تحتاج ان يكون هناك تصويت على مرشحي الدفاع والداخلية وحسم الامر بالثقة من عدمها.

هذه القضايا هي بعض وليس كل ماحدث ويحدث على المشهد السياسي العراقي، والتي كل واحدة منها توجب انعقاد مجلس النواب لمناقشتها وتشريع القرارات اللازمة لها، فعين الاسد وماتم فيها من انتهاك لسيادة العراق وتصريحات ترامب المثيرة للجدل، وتجاوز الاعراف الدبلوماسية وردت فعل المسؤلين عنها، وماهي اهداف واشنطن من زيادة تواجد قواتها في العراق .
تصريح وزير الخارجية المسيء للعراق وللقضية الفلسطينية يوجب سحب الثقة عنه وجعله عبرة لغيره ممن لديهم اجنده خاصة يقومون بتنفيذها من خلال دفعهم لتولي مناصب عليا في الدولة العراقية.
جولات رئيس الجمهورية لدول الجوار وماتم فيها وماترتب عليها ثن اننا دخلنا في عام 2019 والعراق بدون موازنه والحكومة غير مكتملة النصاب.

هذه القضايا الخمسة تحتم على مجلس النواب ان تكون هناك اجابات واضحة لها واطلاع الشعب العراقي عليها، الاحداث كثيرة والقضايا مهمة ومجلس النواب في اجازة، وبعض زعماء الكتل السياسية لازالوا يبحثون عن المصالح الذاتية، وترشيح الارهابيين والفاسدين للوزارات مستمر، فمتى يكون جدول جلسات مجلس النواب على مستوى الحدث وقرارته على اهمية المقطع الزمني الذي نمر به، والتحلي بروح المسؤولية سمة للمثلي الشعب العراقي.

فهل ستكون جلسة مجلس النواب في 1 / 8 / 2019، بداية لان يكون العراق اولا، سنراقب واياكم لنجيب في وقت لاحق ان شاء الله تعالى.




الكلمات المفتاحية
العراق اولاً

الانتقال السريع

النشرة البريدية

تعليقات فيس بوك

تنويه لابد منه: ايماناً منا بحق القارئ فى التعليق على الاخبار و المشاركة الفعالة بعرض وجهات النظر المختلفة، فقد اضفنا خدمة التعليقات بواسطة حسابك على الفيسبوك.

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأى ادارة الموقع و يتحمل كتاب التعليقات المسئولية الاخلاقية عن محتوى تعليقاتهم.