الثلاثاء 19 آذار/مارس 2019

تحت عين الصحافة

الخميس 13 كانون أول/ديسمبر 2018
عدد القراءات: التعليقات
حفظ طباعة

مؤسسات تعليمية تنهض بالواقع التعليمي من جديد
التراث بين الامس وبين اليوم

في جولة ميدانية بين جامعات العراق الحكومية والأهلية وفي أطار تسليط الضوء على المنظومة التعليمية اليوم ومؤسسات التعليم الجامعي، كانت لنا وقفة عند احدى اعرق الجامعات الأهلية العراقية وزيارة مميزة فريدة من نوعها لجامعة التراث الأهلية التي ارتدت الزي الجامعي العلمي والمعماري بحلته الأبهى في العام الجديد 2018-2019.

نبذة عن تأسيس جامعة التراث
في عام 1988 وضعت أول لبنة من لبنات بناء جامعة التراث التي تميزت منذ بدايتها بالرقي العلمي فكانت أول “كلية أهلية جامعة” معترف بها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قبل ان يتم افتتاح الكليات الجديدة لتكون في حلتها الجديدة عام 2018 جامعة التراث.
رئاسة الجامعة
توالى على رئاسة جامعة التراث قبل افتتاح اقسام الكليات الجديدة العديد من العمداء منهم الدكتور رعد الجدة الذي استمر منذ مطلع تسعينات القرن الماضي وحتى عام 2003 ، تلاه الاستاذ المساعد الدكتور عمار المعاضيدي بعد ذلك تولى عمادة الكلية الاستاذ المساعد الدكتور ظافر حميد حسون الجابري لتحظى بعده بالأستاذ الدكتور صباح مجيد النجار كرئيساً للجامعة.
يترأس جامعة التراث أ.د. صباح مجيد النجار الحاصل على ماجستير ادارة اعمال جامعة تكساس الامريكية والحاصل ايضا على درجة الدكتوراه جامعة بغداد ادارة اعمال وقد كان لنا معه حواراً مميزاً تكلم فيه عن الجامعة والرؤى المستقبلية لها خلال العام الدراسي الجاري والاعوام التي تليه.
ما هو تقييمكم الخاص بالمنظومة العلمية العراقية بشكل عام وما هي الخطوات التي اتخذتها او ترتئي ادارة الجامعة اتخاذها لتحتفظ بمكانتها في مواكبة المنظومة؟

فيما يخص تقييم المنظومة التعلمية العراقية، وبالرغم من بعض التراجع الذي سببته الظروف القاسية التي مر بها البلد إلا ان المنظومة مشهوداً لها منذ تأسيسها والى اليوم برقي مستواها العلمي محليا وعالميا، ومشهود ايضا لكفاءاتنا العلمية داخل البلد وخارجه خصوصا في الدول المتقدمة التي لا تنفك ان تشيد بالكفاءات العراقية واحتلالها مناصب وظيفية وعلمية متقدمة فيها.
أما ما يخص الخطوات والرؤى التي سنتخذها فأن اولوياتنا منصبة على الاهتمام بالمواصفات التعليمية والعلمية الرصينة للجامعة والمحافظة على مستوى رقيها للتعاطي مع متطلبات سوق العمل، في الدوائر الحكومية او منظمات الأعمال في القطاع الخاص.
وعن طموح الجامعة قال السيد النجار موضحا : ان طموحات جامعة التراث لا تتوقف عند ما أنجزته خلال العقود الثلاثة من عمرها، بل نتطلع دائما الى المزيد من الارتقاء، سواء على المستوى المعرفي او في زيادة طاقاتها الاستيعابية، ما يؤهلها لان تتبوأ موقعا متقدما ضمن منظومة التعليم العالي في العراق.
التراث تعانق آفاق علمية جديدة تضعها اليوم في مقدمة الجامعات الأهلية العراقية
في سؤال وجهناه الى السيد رئيس مجلس ادارة الجامعة الاستاذ علي العكيلي حول تطلعات الجامعة في بداية العام الدراسي الجديد والنظرة المستقبلية للجامعة اجابنا العكيلي :

جامعة التراث في عامها الجديد تعانق آفاق علمية جديدة من خلال رؤى جديدة واسعة الأفق تطبقها ادارة مجلس الجامعة وفق أسس علمية رصينة تبنيناها بدءاً من التركيز على المستوى العلمي العالي لملاك التدريسيين وانتهاءً بدراسة آليات وضع وتنفيذ المناهج الدراسية المناسبة حسب ما تقتضيه معايير التعليم العالي لمواصلة مسيرة الارتقاء العلمي وجعل الجامعة في مقدمة جامعات القطاع الأهلي في العراق.
وعن النهضة المعمارية المدهشة التي شهدتها الجامعة للعام 2018 اجابنا الاستاذ العكيلي:
بعد الظروف المتوترة التي شهدها البلد خلال السنين الماضية وضمن المسيرة المتواصلة للنهوض بمستوى المؤسسة التعليمية في العراق كان لا بد من التركيز على احد اهم الجوانب في جامعة التراث وللارتقاء بالواقع التعليمي وهو جانب الملاكات التدريسية للجامعة اضافة الى ذلك اعداد وتأهيل الطلبة نفسياً لمواكبة مسيرة التقدم العلمي لا سيما وانّ الجامعة تشهد اقبالا كبيرا متزايدا من طلبة العلم المتقدمين للجامعة ومن هنا كانت الضرورة في التركيز على الجانب المعماري الهندسي للجامعة حسب المقاييس المعمارية الهندسية العالمية وتجهيزها بجميع المستلزمات التكميلية من مختبرات البحوث العملية والقاعات الحديثة البناء وايضا الملاعب الرياضية اللازمة و لخلق اجواء بناءة يعيشها ابناءنا الطلبة تبعث في انفسهم حب الاقبال على طلب العلم وتدفعهم الى الابداع فيما بعد حسب مجالاتهم العلمية في حياتهم العملية للإسهام في بناء مستقبل العراق.
التراث تحتضن ابناءها انسانيا
ضمن جولتنا للتعرف على نشاطات الجامعة اثار انتباهنا اعمال انسانية تميزت بها جامعة التراث ومجلس ادارة الجامعة برئاسة الاستاذ علي العكيلي والسيد رئيس الجامعة أ.د. صباح مجيد النجار وبشكل دوري على مدى الاعوام الاخيرة تجاه طلبة جامعة التراث بالإضافة الى وقفات انسانية مع ابناء العراق من الايتام بشكل عام وعوائل الشهداء. وفي هذا الشأن تحدث الاستاذ علي قائلا :
تواصل الجامعة مسيرتها في تقديم الدعم المعنوي والمادي لطلبتها الاعزاء من خلال تقديم التسهيلات لأبنائنا الطلبة منها تقديم تسهيلات للطلبة ممن لديهم معدلات عالية ولم تسنح لهم الفرصة بالحصول على مقعد دراسي في الجامعات الحكومية وجهنا لاجراء خصم بنسبة 50% من كلفة الاجور الدراسية كمنحه من جامعة التراث لطلبة الصفوف الاولى وحسب الاقسام العلمية المشمولة بقرار مجلس الادارة ، وايضا خصصنا 25 مقعدا جامعيا كمنحة دراسية مجانية 100% لأبناء عوائل شهداء الكرادة وشمل القرار لأعوام الاربعة الاخيرة التي مضت وحتى عام 2018، كل تلك المبادرات كانت ضمن المبادرات الانسانية للجامعة بهدف احياء الامل داخل نفوس ابناءنا العراقيين وباننا جميعاً نتشارك الألم نفسه.

وحيث لم يسعنا الوقت لذكر تفاصيل اغلب النشاطات العلمية والانسانية لمجلس ادارة الجامعة برئاسة الاستاذ علي العكيلي، الا من الضروري ايضا التنويه الى منحة بنسبة 25% خصصتها الجامعة في الاعوام الماضية للاقسام (تقنيات صناعة الاسنان- تقنيات الاشعة – تقنيات المختبرات الطبية تقنيات التخدير – تقنيات المختبرات الطبية – العلوم المالية والمصرفية – التربية البدنية وعلوم الرياضة).
جولة في الحرم الجامعي

ختمنا جولتنا بجولة في الحرم الجامعي التقينا خلالها بعدد من طلبة الجامعة وكان لنا معهم حوارات مميزة وأسئلة وجهناها لهم.
الطالب محمد عمار علوم حاسبات المرحلة الرابعة اجابنا عن تساؤلات طرحناها اثناء تجوالنا داخل الجامعة قائلا:
لماذا التراث؟
لان هي الجامعة الاقدم والاكثر شهرة بمستواها العلمي وكانت هناك مشاكل بالجامعات والكليات الاهلية الغير معترف بها ففكرت اكيد لن اواجه مشاكل بهذا الامر لان جامعة التراث معترف بيها لدى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
البرنامج الدراسي :
برنامجي الدراسي هوه كله حلو لان دارستنه وتطبيقنه للبرامج متعلق بالأنترنيت والحاسبة وجميع المستلزمات متوفرة بالمختبرات.

اجمل ما اعجبك في الجامعة؟
الحياة الجامعية بشكل عام حلوه ما اكدر احدد يعني شيء معين بس الناس الي تعرفت عليهم تقريبا كانوا اجمل شيء.
– وانت في سنتك الاخيرة ماهي السلوكيات الصحيحة التي تحب ان تنصح بها طلبة الصفوف الاولى عند دخولهم الحياة الجامعية؟
اكثر شيء لازم الطالب يتنبه أليه في الجامعة هو احترام الكادر التدريسي اثناء القاء المحاضرة والالتزام بالمحاضرات واحترام الزملاء والتعامل بأسلوب جميل وراقي مع الكل وهذا الشيء يسهل الحياة الجامعية ويخليها اجمل.
ماهي طموحاتك عن المستقبل ؟
مثل كل طالب يتخرج حلمه يتعين باختصاصه وتكون حياته المهنية جميله حتى لو كانت بسيطة المهم انو يختص باختصاصه لان الطالب درس واجتهد ليل نهار وتعب ودفع الاقساط المالية حته يحصل هذا الاختصاص، وارجو ان مؤسسات الدولة ومنظمات القطاع الخاص تكون على مستوى عالي لاحتوائنا واحتواء جميع الكفاءات العلمية من الاختصاصات الاخرى.

في حين تكلم الطالب سجاد محمد هندسة تقنيات الحاسوب عن سبب اختياره لجامعة التراث، قائلا:
اخترت التراث لأنها احدى الجامعات المشهورة بقدمها وتدريسها الجيد وكادرها المتميز ومشرفيها الافاضل فبجهدهم تم توسيع مناهج التعليمية وتم توسيع المناهج العلمية. كما اعجبتني المناهج الدراسية التي تميزت بموضوعيتها ورصانتها عن بعض الكليات الاهلية الاخرى.
وعن سؤالنا حول نصيحة يقدمها لطلبة المراحل الاولى اجابنا سجاد:
انصح اخواني واخواتي الجديدين في الجامعية ان يبذلوا قصارى جهدهم في طلب العلم وان يحسنوا من تصرفاتهم مع الدكاترة والاساتذة فالتراث بمثابة بيت اخر لي والنظرة الابوية من طرف اساتذتنا ورؤساء الاقسام تستحق كل الاحترام والتقدير.
وابدى الطالب سجاد رغبته في المساهمة ببناء العراق من خلال مجاله العلمي قائلا:
طموحاتي في المستقبل اختصرها برغبتي في ان اكون احد المساهمين في تطوير بلدنا الحبيب العراق العظيم من خلال العمل في اختصاصي العلمي الذي تعلمته في الجامعة.




الكلمات المفتاحية
الصحافة المنظومة التعليمية الواقع التعليمي

الانتقال السريع

النشرة البريدية

تعليقات فيس بوك

تنويه لابد منه: ايماناً منا بحق القارئ فى التعليق على الاخبار و المشاركة الفعالة بعرض وجهات النظر المختلفة، فقد اضفنا خدمة التعليقات بواسطة حسابك على الفيسبوك.

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأى ادارة الموقع و يتحمل كتاب التعليقات المسئولية الاخلاقية عن محتوى تعليقاتهم.