الأربعاء 01 نيسان/أبريل 2020

د. فاضل بيات … طائر يغرد خارج وطنه

الجمعة 23 تشرين ثاني/نوفمبر 2018
عدد القراءات: التعليقات
حفظ طباعة

كان العراق منذ القدم تهوى اليه افئدة طالبي العلم ورجاله, وكانت معاهده ومساجده عامرة بهم.
وبعد نشأة الحكم الوطني سنة 1921 وقيام العراق على قدميه من جديد, عاد أبناء العرب وغيرهم لينهلوا العلم في معاهده وكلياته.
ثم جاءت مرحلة انتشر فيها علماء العراق واساتذته ينشرون العلم في شرق الوطن العربي وغربه , من الخليج العربي واليمن الى بلدان المغرب العربي لاسيما في الجزائر وليبيا.
وفي كل مكان حط علماء العراق رحالهم كانوا زينة له وصورة مشرقة عنه.
وكان تغربهم بناء على رغبتهم وبطلب ملح من تلك الدول فيلقون كل تكريم وتبجيل.
ثم جاء زمن اغبر, اضطر علماء العراق فيه الى مفارقة وطنهم, هرباً من الطغيان والاضطهاد, أو طلباً لسلامتهم وسلامة عوائلهم.
وعلى الرغم من ذلك الخروج الاضطراري, فمعظم علماء العراق اثبتوا وجودهم في كل مكان وجدوا فيه.
وخير مثال على قولنا هو (الدكتور فاضل بيات) الأستاذ في جامعة بغداد, فقد عانى ما عانى من اضطهاد وتعسف من النظام السابق على الرغم مما قدمه من كتب ودراسات وابحاث نفيسة لا يقدر عليها باحث غيره, اضطر الى الهجرة الى الاردن عسى ان يجد الجو النقي الذي يتنفس فيه علماً وابحاثاً.
وعلى الرغم من الجو المختلف الذي وجده, الا انه جعل إسطنبول محط رحاله الأخير, فوجد فيها في (مركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية – إرسيكا) التابع لمنظمة التعاون الإسلامي, نفسه ومجال عمله الرحب, فتوفر له الجو العلمي الاكاديمي الرصين واخذت ابحاثه الرصينة وكتبه تتدفق كسيل منهمر.
وبنظرة واحدة على قائمة كتب ودراسات وابحاث (الدكتور فاضل) التي سترد لاحقاً, يقف المرءُ مُعجَباً ومتعجِباً من كثرتها وتنوعها, وانها تصح ان تكون عمل مؤسسة متكاملة, لافرد واحد.
وتذكرنا بعلمائنا الافذاذ الذين ملأ الواحد منهم الدنيا كتباً ومؤلفات, وكنا نعجب كيف اتسع وقتهم وعمرهم لتاليفها, وكنا نظن انهم لن يتكرروا.
وترى الدكتور فاضل وهو في عرينه (مكتبه) في مركز الابحاث معززاً مبجلاً, وقد توفرت له كل مستلزمات البحث العلمي والتاليف والقراءة والمتابعة, يزينها خلق رفيع, هو خلق العلماء, دماثةً وتواضعاً.

السيرة الذاتية والعلمية
أ.د. فاضــــــــل بيــــــــــات Prof. Dr. Fazil Bayat
من مواليد 1946 (محافظة كركوك – العراق ) متزوج وله أربعة أولاد.
أكمل الدراسة الجامعية ( البكالوريوس ) بكلية الآداب/ جامعة بغداد (1969/1970)
حصل على شهادة الدكتوراه من جامعة آنقرة/ تركيا في التاريخ الإسلامي(1975) (الماجستير والدكتوراه بمرحلة واحدة).
عنوان الرسالة ( وهي باللغة التركية) الأتراك في العراق في العصر السلجوقي.
التخصص الدقيق والاهتمام العام: تاريخ الأتراك،الدولة العثمانية، تاريخ العرب في العهد العثماني، النظم العثمانية، الوثائق العثمانية، المصطلحات العثمانية.
عمل بوظيفة عضو هيئة تدريس بجامعة بغداد اعتبارا من سنة 1978 وحتى سنة1996 ومارس التدريس في كليتي الآداب واللغات وبأقسام التاريخ والدراسات الشرقية واللغة التركية.
اعتقل بعد غزو الكويت لاسباب سياسية (1991) وفصل على اثره من الجامعة ومنع من السفر الى خارج العراق.
في سنة 1992م اعيد الى الخدمة وأبعد من التدريس في الجامعة وتمّ تنسيبه إلى مركز إحياء التراث العلمي العربي بجامعة بغداد متفرغاً للبحث في حقل إسهامات الأتراك في الحضارة الإسلامية وفهرسة المجاميع المخطوطة في مكتبة طوب قابي سرايي بإستانبول وقد أنجز القسم الأول منها وهو محفوظ في المركز بانتظار الطبع نظراً للظروف التي يمر بها العراق.
في سنة 1993 أعيد إلى قسم التاريخ بكلية الآداب وبقي استاذا فيه لغاية تركه العمل والتحاقه للعمل بجامعة آل البيت.
عمل أستاذا بقسم التاريخ الإسلامي بجامعة آل البيت بالأردن(1996-2002) وباحثا رئيسا زائرا في لجنة تاريخ بلاد الشام بالجامعة الاردنية (2002- 2007).
يعمل منذ سنة 2007 ولحد الآن خبيرا في مركز الابحاث للتاريخ والفنون والثقافة الاسلامية (إرسيكا) التابع لمنظمة التعاون الاسلامي (استانبول) ومقره في استانبول.
المرتبات العلمية التي نالها:
أستاذ مساعد 1978.
أستاذ مشارك 1982.
أستاذ 1989.
يجيد اللغة العربية (بمستوى عال) واللغة العثمانية واللغة التركية الحديثة (لغة أم).
خبرة علمية واسعة في قراءة الوثائق العثمانية بمراحلها وخطوطها المختلفة وبضمنها المكتوبة بخط السياقة والديواني وترجمتها إلى اللغة العربية وتحليلها من الناحية العلمية.
شارك في عشرات المؤتمرات والندوات العلمية التي نظمت في الدول المختلفة.
أصدر مجلة كلية اللغات بجامعة بغداد ” النتاج العلمي لكلية اللغات ” وهي بلغات مختلفة (1989-1990).
حصل على المركز الأول في جائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي لسنة 2015م عن مجموعته “البلاد العربية في الوثائق العثمانية”.
نشر أكثر من مائة مقالة صحفية في مختلف المجالات الثقافية والتاريخية والأدبية واللغوية.
ألف وأعدّ وترجم ونشر اكثر من 35 كتابا وعشرات البحوث والدراسات الاكاديمية.
البريد الالكتروني: [email protected]
قائمة بأسماء الكتب والبحوث العلمية
للأستاذ الدكتور فاضل بيات
الكتب
أولا: كتب في تاريخ العرب في العهد العثماني:
رحلة سويله مز اوغلو إلى بلاد الشام – دراسة وترجمة وتحقيق، جامعة آل البيت2000م.( تُرجم النص من اللغة العثمانية).
دراســات في تاريخ العرب في العهد العثماني – رؤية جديدة في ضـوء الوثائق والمصـادر العثمانيـة: ويتضمن الكتاب 12 دراسة أكاديمية نشر قسم منها والقسم الآخر ينشر لأول مرة، بيروت/ دار المدار الإسلامي 2003 ( في 488 صفحة) والدراسات الواردة فيه هي:
أ. السيطرة العثمانية على العراق- دراسة تاريخية في ضوء المصادر العثمانية (ينشر لأول مرة).
ب. السيطرة العثمانية على بلاد الشام- دراسة تاريخية في ضوء المصادر العثمانية (ينشر لأول مرة).
ج. السيطرة العثمانية على مصر- دراسة تاريخية في ضوء المصادر العثمانية (ينشر لأول مرة).
د. الأوضاع الاقتصادية والإدارية في الأيالات العربية في القرن السادس عشر الميلادي- قراءة في أفكار المؤرخ العثماني مصطفى نوري باشا.
هـ. الزعامات المحلية في بلاد الشام في النظام الإداري العثماني (1516-1832)- دراسة تاريخية في ضوء الوثائق والمصادر العثمانية(ينشر لأول مرة).
و. شرقي الأردن في النظام الإداري العثماني 1516-1740″- في ضوء الوثائق العثمانية.
ز. التقسيمات الإدارية للأردن في العهد العثماني/ دراسة تاريخية في ضوء السالنامات العثمانية.
ح. من مصادر تاريخ العرب الحديث: السالنامات العثمانية مصدرا لدراسة التاريخ المحلي
ط. التعليم في الولايات العثمانية/ دراسة تاريخية في ضوء معطيات سالنامة وزارة المعارف العثمانية” مع ملحق: “المؤسسات التعليمية والثقافية في الولايات العربية العثمانية” (الملحق ينشر لأول مرة).
ي. التعليم في العراق في العهد العثماني/ دراسة تاريخية في ضوء السالنامات العثمانية
ك. مدارس الأقليات المسيحية واليهودية في العراق في العهد العثماني/ دراسة تاريخية في ضوء السالنامات العثمانية (ينشر لأول مرة).
ل. السلطان عبدالحميد الثاني ودوره في الحفاظ على هوية القدس العربية والإسلامية (ينشر لأول مرة).
الدولة العثمانية في المجال العربي/ دراسة تاريخية في الاوضاع الادارية في ضوء الوثائق والمصادر العثمانية حصرا/ مطلع العهد العثماني – اواسط القرن التاسع عشر، وهو مشروع ضخم يتناول تاريخ البلاد العربية ويشتمل على المحاور الآتية:
المقومات والسمات الإدارية العثمانية في الايالات العربية.
ب. الأساليب الإدارية العثمانية وتطبيقاتها في الايالات العربية.
ج. الايالات الشامية.
د. الايالات العراقية.
هـ. ايالتا مصر والحبشة.
و. الايالات العثمانية في شبه الجزيرة العربية.
ز. اوجاقات الغرب والمغرب الأقصى.
يقع الكتاب في 680 صفحة من القطع الكبير وصدر عن مركز دراسات الوحدة العربية بيروت 2007.
المؤسسات التعليمية في المشرق العربي العثماني/ دراسة تاريخية احصائية في ضوء الوثائق العثمانية، في 868 صفحة، ارسيكا/ منظمة التعاون الاسلامي، استانبول 2013. استعان في تأليفه بآلاف الوثائق العثمانية.

ثانيا: أعمال ارشيفية في تاريخ العرب في العهد العثماني:
بلاد الشام في الأحكام السلطانية الواردة في دفاتر المهمة، إعداد وترجمة، الجزء الأول، من منشورات لجنة تاريخ بلاد الشام- الجامعة الاردنية، عمان 2005، وهو في 420 صفحة A4، ويتضمن 243 حكما (فرمانا) سلطانيا.
بلاد الشام في الأحكام السلطانية الواردة في دفاتر المهمة، إعداد وترجمة، الجزء الثاني، من منشورات لجنة تاريخ بلاد الشام- الجامعة الاردنية، عمان 2006، وهو في 356 صفحة A4 ويتضمن 225 حكما سلطانيا.
بلاد الشام في الأحكام السلطانية الواردة في دفاتر المهمة، إعداد وترجمة، الجزء الثالث/ من منشورات لجنة تاريخ بلاد الشام- الجامعة الاردنية، 2007، وهو في 370 صفحة A4 ويتضمن 220 حكما سلطانيا.
بغداد من خلال وثائق الارشيف العثماني، إعداد وترجمة من اللغة العثمانية، منشورات ارسيكا/ منظمة المؤتمر الاسلامي، 2008.
القدس من خلال الصور التاريخية ترجمة من اللغة التركية من إعداد كريم بالجي، منشورات ارسيكا/ منظمة المؤتمر الاسلامي، استانبول 2009.
البلاد العربية في الوثائق العثمانية/ النصف الأول من القرن 10 هـ 16م، اعداد وترجمة ودراسة، المجلد الأول، ارسيكا/ منظمة المؤتمر الاسلامي، استانبول 2010، اعيدت طباعته في سنة 2015.
البلاد العربية في الوثائق العثمانية/ أواسط القرن 10 هـ 16م، اعداد وترجمة ودراسة، المجلد الثاني، ارسيكا/ منظمة التعاون الاسلامي، استانبول 2011.
البلاد العربية في الوثائق العثمانية/ أواخر عهد السلطان سليمان القانوني، اعداد وترجمة ودراسة، المجلد الثالث، ارسيكا/ منظمة التعاون الاسلامي، استانبول 2014.
البلاد العربية في الوثائق العثمانية/ الحرمان الشريفان في عهد السلطان سليم الثاني 974هـ1566م-982هـ1574م، اعداد وترجمة ودراسة، المجلد الرابع، ارسيكا/ منظمة التعاون الاسلامي، استانبول 2014.
البلاد العربية في الوثائق العثمانية/ الولايات العراقية في عهد السلطان سليم الثاني 974هـ 1566م-982هـ 1574م/1، اعداد وترجمة ودراسة، المجلد الخامس، ارسيكا/ منظمة التعاون الاسلامي، استانبول 2014.
البلاد العربية في الوثائق العثمانية/ الولايات العراقية في عهد السلطان سليم الثاني 974هـ 1566م-982هـ 1574م/2، اعداد وترجمة ودراسة، المجلد السادس، ارسيكا/ منظمة التعاون الاسلامي، استانبول 2014.
البلاد العربية في الوثائق العثمانية/ منطقة الخليج في القرن العاشر الهجري/ السادس عشر الميلادي، اعداد وترجمة ودراسة، المجلد السابع، ارسيكا/ منظمة التعاون الاسلامي، استانبول 2018.
البلاد العربية في الوثائق العثمانية/ ولاية الجزائر في القرن العاشر الهجري/ السادس عشر الميلادي، اعداد وترجمة ودراسة، المجلد الثامن، قيد الإنجاز.
الجزائر في الوثائق العثمانية، ترجمة ملخصات الوثائق، من منشورات دائرة الارشيف العثماني، انقرة 2010.
الحرمان الشريفان من خلال الصور التاريخية، ترجمة من العربية الى التركية، ارسيكا/ منظمة التعاون الاسلامي، استانبول 2013.
الموصل من خلال وثائق الارشيف العثماني/ اعداد وتلخيص الوثائق، ارسيكا/ منظمة التعاون الاسلامي، استانبول 2014.

ثالثا: كتب في مجالات مختلفة:
الأتراك في العراق في العهد السلجوقي-رسالة دكتوراه من جامعة آنقرة، 1975
لمحات من تاريخ التركمان في العراق/ باللغة التركية بغداد 1975.
التشريع الضريبي عند العثمانيين لاحمد آق كوندوز، ترجمة عن اللغة التركية، من منشورات لجنة تاريخ بلاد الشام- الجامعة الاردنية، عمان 2003.
الأوقاف العثمانية في البلقان: الوقفيات/ بلغاريا، إعداد الوقفيات المكتوبة بالعربية وترجمة ملخصات الوقفيات العثمانية، إرسيكا/ منظمة التعاون الاسلامي، استانبول 2012
الأوقاف العثمانية في اليونان، إعداد الوقفيات المكتوبة بالعربية وترجمة ملخصات الوقفيات العثمانية، قيد الإنجاز.
المجاميع المخطوطة في مكتبة طوب قابي سراي بإستانبول/ مودع للنشر في مركز إحياء التراث العلمي العربي بغداد.
الدونمة/ اليهود المرتدون- ترجمة من التركية/ مركز الدراسات الفلسطينية – بجامعة بغداد.
رابعا: كتب في اللغة والادب:
تطبيقات لغوية على قواعد اللغة التركية، بغداد 1983.
اللغة التركية – قواعد وتطبيقات، بغداد 1984.
تاريخ الأدب التركماني في العراق/ باللغة التركية، بغداد 1984.
قواعد اللغة التركية/1، بغداد 1986.
قواعد اللغة التركية/2، الموصل 1987.
معجم المصطلحات السياسية والاقتصادية والقانونية والعسكرية – تركي – عربي بغداد 1990.
الترجمة بين اللغتين العربية والتركية، بغداد 1992.
اللغة التركية/1، متطلب جامعة، جامعة آل البيت 1999م.
معجم المصطلحات السياسية والاقتصادية والقانونية والعسكرية – تركي – عربي، عربي- تركي، جاهز للنشر.
قواعد اللغة التركية للمتعلمين العرب، قيد النشر.
ب- البحوث العلمية:
أولا: دراسات في تاريخ العرب في العهد العثماني:
السالنامات العثمانية وأهميتها لتاريخ العراق/ مجلة المورد 1988 مجلد 17عدد 2.
التعليم في العراق في العهد العثماني/ دراسة تاريخية في ضوء السالنامات العثمانية/ المجلة التاريخية المغربية/ تونس1990 العدد 57-58.
تكريت في العهد العثماني/ منشور ضمن كتاب موسوعة تكريت في التاريخ، بغداد 1997.
السالنامات العثمانية مصدراً لدراسة التاريخ المحلي/ ضمن كتاب دراسات في مصادر تاريخ العرب الحديث – جامعة آل البيت 1998.
علاقة فيصل بالكماليين في ضوء ما عالجه الباحثون الأتراك، ضمن كتاب بناء الدولة العربية الحديثة، جامعة آل البيت 1999.
سالنامة وزارة المعارف وأهميتها لدراسة واقع التعليم في البلاد العربية في العهد العثماني، ضمن كتاب العلم والمعرفة في العالم العثماني (إرسيكا) إستانبول 2000.
الأوضاع الاقتصادية والإدارية للأيالات العربية في القرن السادس عشر – قراءة في أفكار المؤرخ العثماني مصطفى نوري باشا، ضمن كتاب الدولة العثمانية-بدايات ونهايات، جامعة آل البيت 2001.
شرقي الأردن في النظام الإداري العثماني/ دراسة تاريخية في ضوء الوثائق العثمانية، ضمن كتاب: ملتقى عمان الثقافي العاشر، وزارة الثقافة الأردنية 2002.
الزعامات المحلية في بلاد الشام في النظام الإداري العثماني/ دراسة تاريخية في ضوء الوثائق و المصادر العثمانية 1516-1832، قيد النشر.
التنظيم الإداري للولايات العربية في العهد العثماني/ مبحث في “الكتاب المرجع في تاريخ الامة العربية” اصدار المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم/ تونس 2007 مجلد 5
النظام القضائي في الولايات العربية في العهد العثماني/ مبحث في “الكتاب المرجع في تاريخ الامة العربية” اصدار المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم/ تونس 2007 مجلد 5
سليمان شفيق باشا في البلاد العربية، مجلة العرب، الرياض، العدد3-4 السنة 42، اكتوبر- نوفمبر 2006.
ملامح الادارة العثمانية في مصر- دراسة تاريخية في ضوء الوثائق العثمانية- مطلع العهد العثماني- الاحتلال الفرنسي لمصر، ضمن كتاب مصر في العهد العثماني، من منشورات إرسيكا، استانبول 2010.
سياسة الدولة العثمانية تجاه العشائر العربية/ جاهز للنشر.
الشيخ محمد عبده واصلاح التعليم العثماني/ قيد النشر في/ المجلة التاريخية العربية للدراسات العثمانية/ تونس – 2007.
التمثيل العربي في مجلس المبعوثان العثماني/ جاهز للنشر.
الدور المحوري لدمشق في بلاد الشام في العهد العثماني/ منشور في كتاب الندوة الدولية دمشق في التاريخ، جامعة دمشق، دمشق 2006.
التجاوزات على الاوقاف في بلاد الشام واجراءات الدولة العثمانية تجاهها/ دراسة تاريخية في ضوء الاحكام السلطانية الواردة في دفاتر المهمة منشور ضمن كتاب المؤتمر الدولي السابع لتاريخ بلاد الشام- المجلد الثاني، عمان 2009.
ولاية شهرزول/ كركوك – اشكاليات التاريخ والتنظيم الاداري/ مجلة الاخاء/ قارداشلق- بغداد 2007.
كركوك في مطلع العهد العثماني في ضوء معطيات دفتر تحرير كركوك لسنة 964هـ/ 1556م/ مجلة سومر 2007.
وثيقة عثمانية تكشف عن حقيقة مجهولة: قلعة كركوك صرح عثماني، مجلة الاخاء/ قارداشلق، استانبول 2012.
القانون الاساسي وجمعية الاتحاد والترقي في منظور الشيخ محمد رشيد رضا، ضمن كتاب بحوث المؤتمر الدولي حول المشروطية الثانية في الذكرى المئوية، من منشورات إرسيكا، استانبول 2012.
العرب والبلاد العربية في منظور سليمان شفيق كمالي باشا/ مجلة “الدارة” السعودية، العدد 1 السنة 36، الرياض محرم 1431هـ.
ظاهرة انتشار التعليم في القدس في ضوء التنافس العثماني – الأجنبي، ضمن كتاب بحوث المؤتمر الدولي حول القدس في العهد العثماني، من منشورات إرسيكا، استانبول 2012.
سياسة الدولة العثمانية تجاه القدس نظرة شمولية في ضوء وثائق الأرشيف العثماني والمصادر العثمانية حصرا 1516- 1917م/ منشور ضمن كتاب اوراق المؤتمر الدولي للقدس، عمان 2009م.
المغرب الاقصى بين الاستقلال والتبعية: العهد السعدي نموذجا/ دراسة تاريخية في ضوء الأحكام السلطانية الواردة في دفاتر المهمة، ضمن كتاب بحوث الندوة الدولية حول المغارب والبحر الابيض المتوسط الغربي في العصر العثماني، إرسيكا، استانبول 2013
حول الرسائل المتبادلة بين السلطان العثماني سليمان القانون والامراء السعديين في المغرب العربي، ضمن كتاب بحوث المؤتمر الدولي حول الحضارة الاسلامية في البحر الابيض المتوسط، إرسيكا، استانبول 2013.
أوليا جلبي في أزقة بغداد، باللغة التركية منشور ضمن كتاب:
(Evliya Celebi Atlasi)، استانبول 2013.
بغداد في عهد أوليا جلبي، باللغة التركية منشور ضمن كتاب:
(Evliya Celebi’nin Sehirleri) استانبول 2013.
الخليج في عهد السلطان سليمان القانوني/ دراسة تاريخية في ضوء معطيات دفاتر المهمة العثمانية/ مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية، الكويت- ديسمبر 2013.
إمارة الحج في العهد العثماني/ قيد النشر في موسوعة مؤسسة الحج/ دارة الملك عبد العزيز/ الرياض.
قوافل الحج في العهد العثماني/ قيد النشر في موسوعة مؤسسة الحج/ دارة الملك عبد العزيز/ الرياض.
أهمية وثائق وزارة المعارف العثمانية في دراسة تاريخ التعليم في العراق في العهد العثماني، ضمن كتاب “العراق في الوثائق العثمانية” من منشورات بيت الحكمة/ بغداد 2012.
مؤسسات التعليم العالي في المشرق العربي العثماني/ دراسة تاريخية في ضوء الوثائق العثمانية، مجلة ارسيكا، مجلد،1 عدد 1، استانبول 2013.
جهود الدولة العثمانية في حماية المؤسسات الوقفية في القدس/ عهد القانوني (1520- 1566م) نموذجا- منشور ضمن سلسلة “القدس في الضمير” مؤتمر الأوقاف الإسلامية والمسيحية في القدس، ج 2، الأبعاد التاريخية، مصادر التوثيق، والتراث المقدسي المهدد، منتدى الفكر العربي، ط 1، 2014م.
الوثائق العثمانية وأهميتها لدراسة تاريخ العراق/ بيت الحكمة بغداد 2014م.
وثائق عثمانية نادرة تكشف عن: أول إنجاز عثماني في مجال إمداد النجف بالماء، قيد النشر في مجلة الدراسات التاريخية/ بيت الحكمة.
ثانيا: دراسات مختلفة:
العلوم الإسلامية عند العرب/ مترجم عن التركية، مجلة المورد 1973-1974.
السياسة السلجوقية في العراق/ مجلة المؤرخ العربي، بغداد 1981، ج 18.
علاقة السلاجقة بالخلافة العباسية (429-447هـ)، مجلة آداب المستنصرية-جامعة المستنصرية، بغداد 1984 عدد 9.
ديوان لغات الترك وأهميته للدراسات التاريخية، ضمن الكتاب التذكاري للسيد مقبول أحمد، جامعة آل البيت 1999.
مصطلحات عثمانية: باشا، بك، جلبي، أفندي، مجلة البيان– جامعة آل البيت، مجلد2، عدد3، 1999.
مصطلحات عثمانية: الأعيان، مجلة البيان – جامعة آل البيت، مجلد 2،عدد4، 2000.
مصطلحات عثمانية: البكلر بكي والسنجق بكي، مجلة البيان – جامعة آل البيت، مجلد 3، عدد 1، 2001.
مصطلحات عثمانية: الأوراق والوثائق الرسمية العثمانية، مجلة البيان – جامعة آل البيت، مجلد 3، عدد 2، 2001.
مصطلحات عثمانية في التربية والتعليم، مجلة البيان – جامعة آل البيت، مجلد 3،عدد3، 2002.
مصطلحات عثمانية: خط وأرقام السياقة، مجلة البيان – جامعة آل البيت، مجلد 3، عدد 4، 2002.
مصطلحات عثمانية: القانوننامات العثمانية، مجلة البيان – جامعة آل البيت، مجلد 4، عدد1، 2003.
مصطلحات عثمانية: دفاتر المهمة عند العثمانيين، مجلة البيان – جامعة آل البيت، مجلد 4، عدد 2، 2004.
مصطلحات عثمانية: المصطلحات القضائية عند العثمانيين، مجلة البيان – جامعة آل البيت، مجلد 4، عدد 3، 2005.
مدرسة العشيرة في استانبول/ دراسة تاريخية/ جاهز للنشر.
دار الفنون وقصة تأسيس اول جامعة عثمانية/ جاهز للنشر.
الحرم والحريم عند العثمانيين/ جاهز للنشر.
الدَوشيرمة: ضريبة دم أم تجنيد الزامي؟ مجلة البيان – جامعة آل البيت، مجلد 5، عدد 1، 2007.
الأتراك في العراق حتى الغزو المغولي (باللغة التركية)، موسوعة (الأتراك-Turkler) نشر Yeni Turkiye آنقرة 2002.
عمادالدين زنكي واتابكية الموصل،(باللغة التركية)، موسوعة (الأتراك-Turkler) نشر Yeni Turkiye آنقرة 2002.
اتابكية أربيل،(باللغة التركية)، موسوعة (الأتراك-Turkler) نشر yeni Turkiye آنقرة 2002. وموسوعة تاريخ الترك العام- نشر Yeni Turkiye آنقرة 2002.
نحو تطوير المناهج الدراسية في أقسام التاريخ في الجامعات العراقية/ أفكار أولية/ وزارة التعليم العالي 2014م.
إنتشار الإسلام في الاناضــــــول – مجلة ارسيكا، مجلد،2 عدد 4، استانبول 2015.
التعليم في ولاية قوصوة العثمانية/ دراسة تاريخية في ضوء سالنامة المعارف العثمانية، قيد النشر باللغة الالبانية في قوصوة (كوسوفا).
صورة الدولة العثمانية في القرنين السادس عشر والسابع عشر في كتابات نقـولا زيادة، ضمن كتاب نقـولا زيادة في ميزان التاريخ، منشورات البنك العربي، عمان 2008.
الوثائق العثمانية وأهميتها لدراسة تاريخ كربلاء/ مركز تراث كربلاء 2015م.
اشكالية الترجمة من اللغة التركية العثمانية/ مؤتمر منتدى العلاقات العربية والدولية_ قطر 2015م.
ثالثا: المخطوطات العربية وفهرستها:
المخطوطات العربية في مكتبة طوب قابي سرايي بإستانبول –
القسم الأول: المخطوطات التاريخية – مجلة المورد بغداد 1975 العدد 2 مجلد 4.
القسم الثاني: المخطوطات التاريخية (2)- مجلة المورد بغداد 1975 العدد 4 مجلد 4.
القسم الثالث: كتب التراجم والجغرافية والرحلات- مجلة المورد بغداد 1976 العدد 2 مجلد 5.
القسم الرابع: علوم اللغة العربية (1) مجلة المورد بغداد 1976 العدد 3 مجلد 5.
القسم الخامس: علوم اللغة العربية (2) مجلة المورد بغداد 1976 العدد 4 مجلد 5.
القسم السادس: الكتب العلمية (1) مجلة المورد بغداد 1977 العدد 4 مجلد 6.
القسم السابع: الكتب العلمية (2) مجلة المورد بغداد 1978 العدد 3 مجلد 7.
القسم الثامن: علوم اللغة العربية (3) مجلة المورد 1980 العدد 2 مجلد 9.
مكتبات المخطوطات العربية في إستانبول/ مجلة معهد المخطوطات العربية، القاهرة، 1996، مجلد 40، جزء 2.
رابعا: دراسات في اللغة والأدب:
الجملة في اللغة التركية/ مجلة كلية الآداب – جامعة بغداد 1980.
الإضافات الاسمية في اللغتين العربية والتركية، باللغة التركية، مجلة ( النتاج العلمي لكلية اللغات ) بغداد 1990، العدد1.
الضمائر في اللغة التركية والطلبة العرب – باللغة التركية، مجلة النتاج العلمي لكلية اللغات) بغداد، 1990، العدد 4.
الرصافي: اعتراضات على استخدام العثمانيين للمفردات العربية/ مجلة البيان، جامعة آل البيت، 1998 مجلد 1، عدد 4.
الشاعر التركي نسيم البغدادي وآثاره المخطوطة/ مؤتمر اللغة الأذربيجانية/ باكو.
آراء المؤرخ العراقي عباس العزاوي في اللغة والأدب الأذربيجاني/ مؤتمر اللغة الأذربيجانية/ باكو.
خامسا: عروض نقدية للكتب:
الدولة العثمانية- تاريخ وحضارة، عرض كتاب، مجلة البيان – جامعة آل البيت، مجلد 3، عدد 1، 2001.
معجم مشوّه للمصطلحات العثمانية/ مراجعة نقدية لأحد المعاجم المتعلقة بالمصطلحات العثمانية/ المجلة التاريخية العربية للدراسات العثمانية/ تونس – العدد 28، تشرين الأول 2003.
فلاحو ناحية البترون- قراءة خاطئة للتاريخ العربي/ المجلة التاريخية العربية للدراسات العثمانية/ تونس – العدد 31، كانون الاول 2005.
أستاذ جامعي يسطو على كتاب ترجمه/ المجلة التاريخية المغاربية – العدد 122، مارس/ اذار 2006.
قراءة في كتاب: الحركة القومية العربية بعيون عثمانية 1908 – 1918/ مجلة المستقبل العربي، بيروت، العدد 328، 6/ 2006.




الكلمات المفتاحية
طائر يغرد خارج وطنه فاضل بيات

الانتقال السريع

النشرة البريدية

تعليقات فيس بوك

تنويه لابد منه: ايماناً منا بحق القارئ فى التعليق على الاخبار و المشاركة الفعالة بعرض وجهات النظر المختلفة، فقد اضفنا خدمة التعليقات بواسطة حسابك على الفيسبوك.

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأى ادارة الموقع و يتحمل كتاب التعليقات المسئولية الاخلاقية عن محتوى تعليقاتهم.