الثلاثاء 16 أغسطس 2022
30 C
بغداد

أضواء على كتاب اﻹجتهاد والتقليد(93)

مسألة (30): إذا نقل ناقل ما يخالف فتوى المجتهد وجب عليه على الأحوط إعلام من سمع عنه ذلك مع الإمكان. ولكن إذا تبدل رأي المجتهد لم يجب عليه إعلام مقلديه فيما إذا كانت فتواه مطابقة لموازين الاجتهاد.
————————————————————-
((ولكن إذا تبدل رأي المجتهد لم يجب عليه إعلام مقلديه فيما إذا كانت فتواه مطابقة لموازين الاجتهاد.))
هنا عبرّتُ عنه بالشق الثاني من المسألة.
وهنا قد تغير الموضوع من (نقل فتوى المجتهد) إلى موضوع آخر هو (تبدل رأي المجتهد) ومن المعلوم أن المجتهد يبلغ الناس بفتواه عن طريق الرسالة العملية أو الاستفتاء أو وكلائه أو أي طريق آخر بحيث يتيسّر لمقلديه أن يسمعوا فتواه ويعلموا بها.
وقد يتبدل رأي المجتهد (فتواه) فهل يجب عليه إعلام مقلديه بهذا التبدل في الرأي بواسطة نفس الطرق كأن يطبع رسالة عملية طبعة جديدة فيها الفتاوى الجديدة أو الطرق الأخرى؟
هنا السيد يُفتي بعدم وجوب إعلام المقلدين إذا تبدل رأي المجتهد ولكن بشرط، أن تكون الفتوى السابقة مطابقة لموازين الاجتهاد.
يعني: أنها مستندة إلى دليل معتبر(حجة شرعية) وعدم الوجوب ليس معناه عدم الرجحان والاستحباب آخذين بنظر الاعتبار أن تكليف المقلِّد يختلف كما مرَّ علينا في مسألة (26) فإن شك المقلِّد في تبدل رأي المجتهد قد يدفع المقلِّد إلى الفحص فيكون من الراجح على المجتهد أن يبيّن فتواه الجديدة ولو من باب الاستحباب والرجحان.
وهذه المسألة خلافية فمن الفقهاء من يــُفتي بوجوب الإعلام في حال تبدل الرأي الأمر الذي جعل أحد الفقهاء أن يرفضَ التصدي إلى المرجعية بسبب تبدل فتاويه. فلو كان يذهب إلى عدم الوجوب لما كان هذا مانعاً لتصديه للمرجعية.
ومن الفقهاء الذين يذهبون إلى وجوب إعلام المقلِّدين في حال تبدل الرأي السيد محسن الحكيم ((قدس))(المصدر: منهاج الصالحين للسيد محسن الحكيم)
أما السيد محمد باقر الصدر فإنه يُـفتي بعدم الوجوب(المصدر: تعليقة السيد محمد باقر الصدر على منهاج الصالحين للسيد محسن الحكيم) وهذا يؤكد أنها مسألة خلافية وليست إجماعية.
ومن هنا يتضح أن من نقل الفتوى على خلاف فتوى المجتهد وجب عليه على الأحوط إعلام من سمع مع الإمكان أما تبدل رأي المجتهد فليس فيه وجوب إعلام المقلِّدين من قبل المجتهد كما نصت عليه هذه المسألة.
وللحديث بقية إذا بقيت الحياة….

المزيد من مقالات الكاتب

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

تواصل معنا

450,712معجبيناعجاب
867متابعينتابع
1,900المشتركينالاشتراك
- اعلان -

أحدث مقالات ساحة الرأي

https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

المؤرخون الإسلاميون والباحثة بثينة بن حسين

شخصيا أثمّن الجهّد المبذول من قبل الباحثة التونسية في كتابها الموسوعي (الفتنة الثانية في عهد الخليفة يزيد بن معاوية) وهو من الكتب الضرورية ويستحق...

لماذا لم يكتب الشيعة تاريخهم بايديهم

عندما تبحث عن أي حدثٍ ما في تأريخ الشيعة سياسياً أو عقائدياً أو اقتصاديا ،أو كل ما يهم هذه الطائفة من أسباب الوجود والبقاء...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

محاولة اغتيال سلمان رشدي: جدلية التطرف في الفكر وممارسة العمل الإرهابي؟

في نهاية القرن العشرين واجه العالم عملية إحياء للأصولية الدينية إذ شكل الدافع الديني أهم سمة مميزة للإرهاب في الظروف المعاصرة، بعد أن أصبح...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

لقد ابكيتنا يا رأفت الهجان…

اليوم وانا اعيد مشاهدة المسلسل المصري القديم رأفت الهجان من خلال شاشة الموبايل وبالتحديد لقطات لقاء بطل الشخصية مع عائلته في مصر بعد عودته...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

أموال ( النازحين ) تحولت إلى خزائن اللصوص ؟!

معظم النازحين في العراق وإنا واحد منهم سجل أسمه في قوائم وزارة الهجرة وتم توزيع تلك القوائم إلى منظمات الأمم المتحدة والمنظمات الأخرى والأطراف...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

الإنسداد السياسي في العراق… ومتاهات الفراعنة

يبدو المشهد السياسي في العراق مثل متاهات الفراعنة أو دهاليزهم السِريّة كمن يحاول الخروج من غرفة مظلمة عِبرَ باب دوار حتى يجد نفسه قد...