السبت 17 تشرين ثاني/نوفمبر 2018

الدّماء مقابل الماء .. البصرة والإقليم

الجمعة 07 أيلول/سبتمبر 2018
عدد القراءات: التعليقات
حفظ طباعة

قتيلٌ سابع أمس في البصرة استهدفه قنّاص مِن على مبنى مُحافظتها المُحترق. ومبعوث الاُمم المُتحدة إلى العراق Ján Kubiš، يدعو في بيانٍ صحافيٍّ في 5 أيلول الجّاري، إلى “تجنب استخدام القوَّة المُفرطة في مُواجهة المُتظاهرين والتحقيق في الأمر ومُحاسبة المسؤولين عن اندلاع العنف. وبذل المُستطاع للاستجابة إلى مطالب الناس بالحصول على مياه نظيفة، وتوفير الكهرباء بأقصى سرعة”. أدَّت موجة مواجهات 3 أيلول المُتواصلة مُنذ نحو شهرين بين المُتظاهرين وقوّات الأمن في البصرة، إلى مقتل الشّاب مكّي ياسر عاشور الكعبي المُنتسب السّابق في فصائل «الحشد الشَّعبي» التي قاتلت «داعش» بعد عام 2014م عقب سيطرته على ثلث الأراضي العراقيَّة، ما فجَّر غضباً واستياء واسعين، حدّ توجيه زعيم البارتي مسعود برزاني رسالة في 5 أيلول، إلى أهالي البصرة، مُستذكراً استقبالهم لوالده لدى قدومه واُسرته ومُريديه من الاتحاد السُّوفييتيّ السّابق، جاءَ فيها دعمه واستعداده لإيصال المُساعدات الإنسانيَّة، مُعتبراً مطالب أهل البصرة «أغنى مُحافظات العراق، بسيطة وليست تعجيزيَّة».

ندَّد مُقتدى الصَّدر، بـ“بالمُندسين” بين قوّات الأمن، الاغتيالات السّياسيَّة… هل تُغيّر مجرى التاريخ؟ Sont-ils morts pour rien?. Un demi-siècle d’assassinats politiques Broché. هل يجوز قتل الإنسان العطشان على شطّ العرب، الأكرم عند الله حُرمةً مِن الكعبة؟!؛

“ لّا يَمَسُّهُ إِلاَّ الْمُطَهَّرُونَ ” (سورَةُ الواقعة 79): القُرءان ولفظ الجَّلالة بالخطّ الكوفيّ في وسط علم العراق والدّينار العراقيّ «طُبِعت في وسط العُملة العراقيَّة الحاليَّة فئة (1000) دينار وفئة (1) دينار سابقاً سورَة الإخلاص بالخطّ الكوفي، فما هو حُكم مسّها مِن دون وضوء؟». فكان جواب المَرجِع الأعلى السّيستاني “لا يجوز لمس ورقة الألف دينار دون وضوء”.

العراقُ الحضاريُّ واحد مِن زاخو إلى فاو البصرة. رائد المناقبيَّة John Rawls ‏ (21 شباط 1921- 24 تشرين الثاني 2002م)، و”مبدأ الإختلاف Difference Principle”، وقبول اللّامُساواة مع السَّعي إلى رفاهية اجتماعيَّة أعلى Social Welfar -function- Rawlisian البديل للمنفعة Utility، واضع مُؤلَّفات: نظريَّة العدالة A Theory of Justice، اللّيبراليَّة السّياسيَّة Political Liberalism، قانون الجَّماعات البشريَّة The Law of Peoples، العدل بالقِسط Justice as Fairness.

في 14 تُمُّوز 1555م أصدر البابا بولص الرّابع مرسوما بابويا أبطل كُل حقوق الرَّعايا اليهود وفرض عليهم قيوداً مِثل: منع حقّ الملكيَّة، ومُمارسة مُعالجة طبيبهم للمسيحيين وإجبارهم على القيام صلاة يوم السَّبت حسب العقيدة الكاثوليكيَّة لأنهم طُلقاء روما Apartheid “دولة القوميَّة الواحدة Nationality State”، وتخصيص روما Ghetto di Roma لإسكانهم عند نهر Tiber يحيطهم سور كبير لا يجتازه أحد دون إذن الحرّاس، يُفتح صباحاً ويُغلق غُبَّ غروب الشَّمس. وبدأ الاستيطان الأُورُبي في قارَّة إفريقيا السَّمراء الحالمة، في القَرن 17م، بقيام مجموعات كبيرة مِن المتدينين الهولنديين والألمان والفرنسيين باسم “بوير Boer” لتبشير السُّكّان الأصليين السُّود بالدِّين حسب تعاليم John Calvin (1509 -1564م).

عام 1929م اصطلح “Apartheid” القسّيس الهولنديّ Jan Christoffel Du Plessis رئيس الكنيسة الهولنديَّة الإصلاحيَّة Dutch Reformed Church، مُبشراً دينياً للمُواطنين السُّود وتفاجأ بأنَّ المُبشرين الآخرين حاولوا إقناع السُّود بالتخلّي عن حضارتهم وتقاليدهم وأساليب حيواتهم ويستبدلونها بنمط الحياة والعادات الأُورُبيَّة؛ فرفض نهج الإرساليّات التي لا تهب السُّود “مُستقبلاً قوميّاً مُستقلا”. بإحدى مواعظه في مدينة Knoorstad، اقترحَ فصل السُّود حسب تقاليدهم بلفظ Apartheid: “يجب علينا أن نبحث عن تفسير روح الفصل التي ميَّزت تصرفاتنا في الفكرة الأساس لنشاطِنا التبشيريّ لا التعصب العرقي. ينبغي تعليم الإنجيل بنهج يُكرّس الهُويَّة والطَّبيعة والقوميَّة الإفريقيَّة”، تقوية قوميَّة الشَّعب volksei. “مُنفصلون لكن مُتساوون Separate but Equal”.

في القَرن 19م، احتلَّت بريطانيا جَنوبيّ القارَّة الإفريقيَّة، وفي عام 1911م حصلت جَنوب إفريقيا على استقلالها وأصبحت إحدى دول كومونويلث Commonwealth التابعة لبريطانيا.

عام 1939م النازي الغازي لبولندة ودول أُوروبيَّة أُخرى؛ أنشأ تجميع اليهود في أحياء خاصّة في المُدن وأقامَ أسواراً وأسلاكاً شائكة حولها، اكبر Ghetto وارسو Warsaw. مِثله في أُورُبا 1000 تسوده ظروف حياتيَّة صعبة حتى وضعت الحرب العالميَّة الثانية أوزارها عام 1945م وهجرة اليهود إلى فلسطين وإقامة دولة إسرائيل فيها سنة 1948م. للمزيد راجع اُستاذ اللّغات السّاميَّة اليهودي Franz Rosenthal، اسمُه تيمُّناً بـRosenthal, Hesse مدينة صغيرة جَنوبيّ ألمانيا في Waldeck-Frankenberg. وُلِدَ في العاصمة برلين في 13 آب 1914م والتحق بجامعة برلين عام 1932م حيث درس الحضارات واللُّغات الشَّرقية وحصل على درجة الدّكتوراه عام 1935م في ذات الجّامعة. عام 1940م وفد إلى الولايات المُتحدة الأميركيَّة اُستاذاً في كُليَّة الاتحاد العبرى في Cincinnati Ohio. درس اللُّغة العربيَّة في جامعة Pennsylvania. ترجمَ وحققَ مُقدِّمة ابن خلدون The Muqaddimah: An Introduction to History 3 volumes, 1958 – first complete translation in English of “Muqaddimah” by 14th-century Islamic scholar/statesman, Ibn Khaldun، وله مُؤلّفات مُستفيضة في دراسة الحضارة الإسلاميَّة مِنها: مناهج العُلماء المُسلمين في البحث العِلمي. تاريخ الطّبري. مفهوم الحُرّيَّة في الإسلام The Muslim Concept of Freedom Prior to the Nineteenth Century, 1960. مفهوم المعرفة في الإسلام. تُوفي في 8 نيسان 2003م.

للاختلاف الطَّبقيّ صلة بالرّابط:
https://www.marxists.org/archive/lenin/works/1917/staterev/index.htm




الكلمات المفتاحية
البصرة والإقليم الدماء الماء

الانتقال السريع

النشرة البريدية

تعليقات فيس بوك

تنويه لابد منه: ايماناً منا بحق القارئ فى التعليق على الاخبار و المشاركة الفعالة بعرض وجهات النظر المختلفة، فقد اضفنا خدمة التعليقات بواسطة حسابك على الفيسبوك.

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأى ادارة الموقع و يتحمل كتاب التعليقات المسئولية الاخلاقية عن محتوى تعليقاتهم.

consequat. sit libero venenatis, tempus Phasellus dapibus Aenean elit. Praesent ut