الخميس 20 أيلول/سبتمبر 2018

البصرة الطَّيّبة قبل 60 تُمُّوز 1958- 2018م/ 7

الثلاثاء 07 آب/أغسطس 2018
عدد القراءات: التعليقات
حفظ طباعة

عام 1911م فاز أحد أعيان البصرة، السَّيّد «طالب النقيب»، في انتخابات مجلس المبعوثان في عاصمة الدَّولة العُثمانيَّة الاستانة عندما كانت بلاد مابين النهرين تابعة للحُكم العُثماني، وفي العام التالي 1912م كانَ أوَّل مَن دعا للحُكم الذاتي للولاية العُثمانيَّة، البصرة، وبادرَ بتأسيس مشروع “ جمعيَّة البصرة الإصلاحيَّة ” لتأسيس مجالس محلية تضطلع بالمشروع. بيدَ أنَّ الاتحاديين رفضوا. وبمُجرَّد قيام الدَّولة العراقيَّة الحديثة عام 1921م وتتويج فيصل الأوَّل ملكاً على العراق،

مِن أهازيچ وفاته (مات وتهنَّه بموتته، حره وشريفه موتته). خلفه نجله غازي وقد زار البصرة قُبيل وفاته بطائرتِه عصفريَّة كاكيَّة اللَّون (النَّسر الذَّهبي) هبطت في مطار البصرة لتقلَّه سيّارة مكشوفه يقف فيها ويضع على عينيه عوينات سوداء يحيي الجَّماهير على جوانب الطّريق المُقابلة لسوق المغايز

(بعد الانقلاب العسكري بقيادة بكر صدقي، التجأ السّياسي ياسين الهاشمي إلى دِمَشق حيثُ تُوفى ودُفِنَ فيها واُقيم له تأبين في سينما الحمراء في البصرة).

الخاكي لباس فتوَّة المدارس بدأ في نهاية ثلاثينيّات القرن الماضي يُدربهم احيانا ضبّاط الجَّيش على سير النظام العسكري وحمل الرّماح الخشبيَّة وحُلم ألمانيا النازيَّة تُحرّر فلسطين وتُساند الأقطار العربيَّة في استقلالها التام وكانت الكثير من أناشيد الحماسة مِثل (لاحت رؤوس الحِراب، هيا للجّهاد) و(يا أُورُبا لا تغالي لا تقولي الحرب طال سوف تأتيك اللّيالي نورها نور الحِراب).

فجر أحد أيّام ماي 1941م أزيز رصاص في العشّار اتضح ان الجّيش البريطاني احتلّ وكانت المُقاومة مِن قبل مركز شرطة العشّار والجَّيش العراقي انسحبَ، أعقبَ ذلك نهب وسلب سوق المغايز في العشّار ولم يحدث مثل ذلك في البصرة القديمة حيثُ كان الشَّيخ صالح باش اعيان لديه ميليشيا مُسلَّحة لحفظ الأمن كما اُشيع. وبعد نحو شهر حكم البريطانيون حُكماً مُباشر. خبير بريطاني زراعي في شِركةٍ بريطانيَّة عُين مُستشاراً عسكريّاً في البصرة كحاكم فعلي اسمه Major Dawson. كثرت أعداد جيوش الحُلفاء والجُّنود مِن مُختلف الدُّول يتجولون في شوارع البصرة.

عاد مشروع استقلال البصرة ثانيةً، لكن أعيان البصرة رفضوه بعريضة رفعوها إلى المندوب السّامي البريطاني برسي كوكس على العراق في 3 حزيران عامذاك، مفادها أن البصرة ليست جزء من الأراضي التي أعلنتها بريطانيا مملكة باسم المملكة العراقية، وان أراضي البصرة مُختلفة عن الأراضي التي تقع شمالها والتي ترومون تسميتها العراق كما ذكر الأعيان. لكنهم اوضحوا في عريضتهم انهم على استعداد للاتفاق على اتحاد فدرالي بين ولاية البصرة والمملكة العراقية (المصدر: عبدالرَّزاق الحسني، تاريخ الوزارات العراقيَّة).

بعثَ المشروع بحضور الفساد الإداريّ وغياب الخِدمات، آب اللَّهاب طقس البصرة القاريّ شرقيّ رطب تجاوزَ نصف درجة الغليان مصدره الخليج والهند ومنخفضات البحر الأحمر وشَرقيّ إفريقيا، بارد شتاءً يبلغ درجة الصّفر يجمع البصريين على موقد النار البُخاري يُشعل الفحم الحجري ومنقلة الفحم و مُدفئات النفط الصّوبة، حيثُ المطر والرّيح شَماليَّة قادِمة مِنَ البحر الأبيض المُتوسط وهضبة الأناضول تركيا منبع الرّافدين وسيبريا. الفياضانات في فصل الرَّبيع مِن شط العرب على أراضٍ وبساتين وصحراء جوار السَّعوديَّة وإيران والهور وقطع المُواصلات مع الفاو جَنوباً والعزير شَمالاً، والزُّبير جَنوب غربيّ

حيثُ مقبرة اهل السُّنَّة فيها ضريح حسن البصري وعليه برج مخروطي الشكل سلجوقي العمارة صغير مشابه ما في بغداد في مقبرة الغزالي في الرّصافة ومقبرة الشيخ معروف في الكرخ (في البصرة أضرحة على طريق العشّار ابو الخصيب مِنها ضريح الجّوزي والسّراجي وخليفة بن علي قرب البراضعيَّة ونهرالخورة)،

وعمل سدّ تُرابي لدلتا كرخة كارون شطّ العرب، وانتشار البعوض ومرض الملاربا. المصدر: مكتبات البصرة في أربعينات القرن الماضي مكتبة حُكوميَّة واحدة والمكتبات الأهليَّة الخاصَّة كمكتبة باش أعيان في البصرة وتضم المخطوطات العربيَّة مِن العصر العبّاسي ومكتبة المحامي محمد خان بهادر البيتيَّة قبل بعث القاضي البصريّ د. وائل عبداللّطيف، للمشروع. كانت مكتبات بيع الكتب والمجلّات اهمها مكتبة فيصل حمود في البصرة القديمة ومكتبة عبدالحميد في سوق المغايز في العشار. مجلّات ذاك الزَّمان مصرية؛ الهلال والمُصور والرُّواية والأثنين.

البصرةُ مثابةُ نوري السعيد وياسين الهاشمي وغيرهما مِن رؤساء الوزارات العراقية يزورون البصرة فيتسابق وجهاء البصرة لدعوتهم لمآدب الغداء والعشاء. زارها أواخر ثلاثينيّات القرن الماضي وليّ عهد السَّعوديَّة الأمير سعود وكان ممشوق فارع القامة يرتدي اللّباس العربيّ مُتوجّهاً بالسّيارة الى دارة المُتصرف في العشّار حيث أقام. تزامنَ ذلكَ مع زورة (شيخ شخبوط) مِن محميّات خليج البصرة اُحتفي به ليتعرف على رجال الحُكومة ووُجهاء البصرة. ومحجَّة “ عارف الأوَّل ” الأخيرة.. حجّي 7up Mission، بطائِرة سمتيَّة سقطت برسالةُ المُنظمة Mission Statement

في مُقدِّمة «محمود درويش» للمُختارات الشِّعريَّة التي صدرت عام 2000م بالفرنسيَّة بعُنوان “تضيقُ بنا الأرض La terre nous est étroite et autres poèmes”، فكيف ندرك ما نسينا؟ هل نستطيع تناسخ الإبداع مِن گلگامش المحروم مِن عُشب الخلودِ؟.. لكنّ فينا من أثينا حجرٌ يشعّ غموضَنا. أقصى الوضوح هو الغموضُ، فكيف نُدرك ما نسينا؟

پانوراما سراسرنما Panorama والمطلوب:

إلغاء امتيازات الرّئاسات الثلاث والوزراء والنوّاب ورؤساء الهيئات والدّرجات الخاصّة وتعديل ثغرات الدّستور بتأثير واقع طارىء عام 2005 انطوت صفحته صيف 2018م في عِراق واحد يُجرّم مُزايدات شعارات المُحاصصة عرقيَّة وطائفيَّة، لأجل تكريس ومأسسة نظام ديمُقراطيّ رصين قويّ، بصدد إحالة ملفات 50 مسؤولاً كبيراً إلى هيأة النزاهة للتحقيق في فساد وسوء إدارة، بين وزراء ووكلاء وزارات. وتعديل القوانين المُتعلقة بالرّواتب بحيث يضمن العدالة في توزيع سلّم الرّواتب وتشكيل مجلس الخدمة الوطني لضمان توزيع الدّرجات الوظيفيَّة على جميع المُواطنين مِن خلال هذا المجلس مِن اجل القضاء على التعيينات العشوائيَّة والمحسوبيَّة والمنسوبيَّة للمسؤولين والأحزاب في الوزارات والدَّوائر المُختلفة. وقطع الطَّريق على سماسرة أحزاب اليمين الفاسد ودكتاتوريَّة اليسار الأعسر الفاشل وشرعيَّته الأثريَّة الثوريَّة المزعومة مطيَّة رفاقه الفاشلين للامتياز الطُّفيليّ المُنافق الأنانيّ على حساب الشَّعب، ومُلاحقة جرائم الفساد قبل وبعد عام مخاض التغيير العسير الأساس 2003م؛ بإلغاء الفوارق الطَّبقيَّة بين طبقات المُجتمع. وتشريع قانون الضَّمان الاجتماعي وفق المادة (30) مِنَ الدّستور الذي يضمن الحياة الكريمة لكُلِّ مُواطن عِراقي. وتشكيل مجلس الإعمار ليتولى عمليَّة إعادة إعمار البُنى التحتيَّة وإقامة المشاريع السّتراتيجيَّة الكُبرى المُستدامة لتنمية استثمار المُواطن وسيلة وغاية في آنٍ معاً، وتوفير الخِدمات ومُعالجة جميع النواقص في المشاريع المُتعلقة بحاجات المُواطن المعاشيَّة اليوميَّة ورفاهه.

الاحتلال الصّهيوني لفلسطين قبضَ الشّاعِرة “ دارين توفيق طاطور ” عام 2015 لنشرها 3 تعليقات ضمنها مقطع فيديو يصوّر إلقاءها قصيدة بعُنوان «قاوم يا شعبي قاومهم»، وفي خلفية الفيديو عدد من المُتظاهرين الفلسطينيين خلال رميهم بالحجارة، والانقلاب العسكريّ على الثورة المصريَّة اعتقلَ في آذار الماضي الشّاعِر “ جلال البحيري ” ليحكمه بثلاث سنوات حبساً أشدّ قسوة مِن إسرائيل.
جحش صدّام المُتقلّب
شباب كُرد يُهاجمونَ مَبنى مُحافظة أربيل
لماذا النظامُ شيطانٌ رژیمٌ Regime والمُعارضةُ Opposition مَلاكٌ Angel ؟
لماذا يكذب النظام وتبكي المُعارَضة ؟ Why Regime Lie & Opposition cry
مُساءَلَةٌ عادلة على نهج كتابٍ موسومٍ بعُنوانِ «لماذا يكذب الرَّجُل وتبكي المرأة ؟ Why men Lie & Women cry » للزَّوجين Pease الصَّديقين “آلان Allan” و”باربرا Barbara” الأبوان لأربعةِ أبناء.
باربرا باضَت وأفقسَت ووَضَعت وناحت وباحت واستراحت، حالات استحالة مُعارَضة الأمس واليوم!.
الأبناءُ يُنمّون براءة الطّفولة باللَّعِب والضَّحِك والجّدّ والنَّجاح، والبعثُ عبثٌ رثٌّ غثُّ وصدّامُ هدّامٌ ونظيره المُعمّر 42 عاماً في السّلطة القذافيّ مُدمّر يقتل شعبه في سجن أبوسليم ويُناصر كُرد العِراق بصفتِه أمين القوميَّة العربيَّة خليفة عبدالناصر مصر!!، كُرد العِراق يتذاكون بوصف القذافي بالشَّريف!!. في قِسمَةٍ ضيزى تبرَّعَ للّيبيين بريع قصص ألَّفوها له مُفصَّلة بريع النِّفط، على تفكيره، تبرَّعَ إلى اللّيبيين بريعها!، وبدَّد ريع نفطهم – ثروتهم الوَطنيَّة الوَحيدة – على مُغامراتِه العبثيَّة العدميَّة غير الوجوديَّة حتى غزوة فرنسا الإفرنجيَّة على عبثيَّتِه في إطار لُعبة الاُمم The Game of Nations: The Amorality of Power Politics، عُنوان كتاب Miles Copeland Jr، على رمال ساخنة مُحرقة مُخترَقة مُتحرّكة، ألعاب Action الألعاب التنفيذيَّة Executive Games !.
الأميرُ الأسيرُ لدى خؤولته الرُّوم الصَّليبيين المُبشرين بكلمةِ الرَّب: الشّاعِرُ الشّيعيّ “ أبو فراس الحمداني” مع أبناء عمومته الدُّعاةِ إلى الله، بذات العلاقة الجَّدليَّة الإنسانيَّة أعلاه؛ في حالة جهاد سياسي إسلامي!. والشِّعرُ الغاويُّ بَدأَ بالمَلك الضِّليل امرُء القيس وانتهى بأمير الموصل وحلب الشّام الحمداني.
أيضاً على نهج كتاب المُستعرب الدّكتور William Bolt، مُترجم إلى الإنجليزية مُعلقة لبيد على الكعبة في شِبه جزيرة العرب، وجاب جبل لبنان والشّام وريف الجَّزائر والمغرب الأقصى، مروراً بالتغريبة الفلسطينيَّة. بدأ أُستاذاً للتاريخ والأدب في جامعة هارفارد، ثم انضمَّ إلى إدارة جون كيندي في مجلس التخطيط السّياسي. أصدر كتابه العشرين «الصَّليبيَّة والجّهاد Crusades & Jihad» (650 صفحة، جامعة ييل). وآخر مؤلَّف يصدر حول هذا الموضوع: «اُقصوصة حول الصَّليبيَّة والجّهاد»، أيار 2018م، لـ Alessandro Barbro. 3 شباب “ كُرد ” مِن مواليد عامي 2000- 2002م في 23 تُمُّوز 2018م يُهاجمونَ مَبنى «مُحافظة أربيل»:





الكلمات المفتاحية
البصرة الدولة العثمانية

الانتقال السريع

النشرة البريدية

تعليقات فيس بوك

تنويه لابد منه: ايماناً منا بحق القارئ فى التعليق على الاخبار و المشاركة الفعالة بعرض وجهات النظر المختلفة، فقد اضفنا خدمة التعليقات بواسطة حسابك على الفيسبوك.

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأى ادارة الموقع و يتحمل كتاب التعليقات المسئولية الاخلاقية عن محتوى تعليقاتهم.

nec velit, libero libero. sed ut in justo ut mattis