الإثنين 3 أكتوبر 2022
23 C
بغداد

كيف يعيش الانسان جودة الحياة ويتخلص من التوتر؟

التوتر اهم سبب للتقليل من الشعور بالسعادة والرضى في حياتنا الحالية .يسمي الدكتور احمد عكاشة رئيس الجمعية العالمية للطب النفسي سابقا الشعور بالسعادة والرضا ب(جودة الحياة). يمنع التوتر الانسان في زماننا المعاصر من ان يعيش حياته ويستمتع بها فيومه واسبوعه مليء بالمنغصات التي تعكر مزاجه من ازدحام و وسائط نقل وانتظار ومراجعات وامتحانات له او لاولاده وانقطاع الكهرباء في الحر وانقطاع الماء ورداءة النت والجو السيء والطعام المصنع ومضافاته الكيمياوية والضجيج الذي يمليء المدينة وطرقها ,والغش وفقدان الثقة بين الناس , كل ذلك يفقدك الاحساس بما تملك ,فلا يعود الانسان يشعر بما يمتلكه من مميزات فهو يأكل ولكنه لا يشعر بطعم الاكل ويخرج للنزهة ولا يتعدل مزاجه بل ربما يزداد تعكيرا .تصادفني ايام اخرج صباحا الى العمل وانا اشعر ان عضلات وجهي مشدودة متقلصة من التوتر وانا لا استطيع تحريرها من تقلصها .
ما الذي يستطيع ان يفعله الانسان للتقليل من التوتر الذي يعاني منه ؟
هناك اسباب للتوتر وهناك بعض الطرق لمواجهته ,اذكر لكم بعضا منها ويمكنكم تجربتها لعلها تنجح معكم :
-يحتاج الانسان الى مساحات خضراء تحيط به وان يرى بكثرة يوميا اشجار وحشائش خضراء وزهور ملونة ليقلل التوتر وربما يستعيد بعض الشعور بالسعادة (الماء والخضراء والوجه الحسن) .
-مناخ معتدل طبيعي مائل للبرودة .المناخ الحار سبب مهم من اسباب تعكر المزاج والشعور بالتوتر وسهولة الغضب..
-اكثر اسباب التوتر هي العلاقة بين البشر اي اكثر ما يثير التوتر في نفسك هم الاخرون فحاول أن تتجنبهم خصوصا المزعجين.
-من اسباب التوتر تعقيدات الحياة ,و الاخبار والاعلام الذي يوصل لنا الاخبار البائسة ويثير التوتر في نفوسنا فحاول التقليل من استماعك الى الاخبار وقلل من متابعة نشرات الاخبار .
– من اسباب التوتر الخوف من المستقبل وبما ان المستقبل ليس بيدك ولا تعرف عنه شيئا فاترك المستقبل للمستقبل.
– الابناء ومشاكلهم والخوف عليهم حاول أن توطن نفسك على أن ابنك هو شخص لديه امكانيات محددة ولا يمكنك أن تختار انت مواصفاته وامكانياته حاول أن تعلمه وتوسع مهاراته ولكنك بالتأكيد لن تستطيع ان تخلق شخصية اخرى كما تريدها.تعود ان تترك الخلق للخالق.
-الطعام المصنع سبب من اسباب التوتر حاول ان تعتمد على الطعام الطازج ,الفواكه والخضراوات الطازجة وليس المعلبة قد لا تستطيع اقناع زوجتك بذلك لكونها موظفة وتفضل استخدام المعلبات لتقليل الوقت المخصص للطبخ ولكن يمكنك ان تخوفها بان المعلبات تزيد نسب تعرض الناس الى السرطان.
-المشروبات الصناعية كالمشروبات الغازية والعصير المليء بالسكريات والمواد المضافة سبب من اسباب رداءة المزاج ,وحتى الشاي الذي كنا نستمتع بمذاقه حولوه الى مسحوق مخزون في اكياس من البلاستك تتدلى من خيط توضع في الماء الساخن وذهبت ايام القوري على الفحم ,والشاي الذي يخدر بهدوء على نار الفحم او الجولة الهادئة.وحتى اغنية (خدري الجاي خدريه ) فقدت طعمها بسبب الشاي المسلوق على الغاز وليس الشاي المخدر على الفحم او الجولة وكلمة (خدر)من الخدر اي الدلال فيجب ان تدلل الشاي كي يمنحك المزاج المطلوب لا أن تسلقه على عجل.
-العودة الى الطبيعة وترك مخرجات الصناعة ,اصبح كل ما نستخدمه مصنوع من البلاستك , البلاستك الذي اصبح اكبر (غازي ) وملوث في التاريخ لحياتنا وفاق في عدوانه هولاكو.
-المشي او الهرولة: اكبر مضاد للتوتر المشي والهرولة لانها تسبب زيادة افراز الاندورفين وهذا يعمل ضد الادرينالين الذي يزداد افرازه هو والكورتيزونات في اوقات التوتر.
-التخلص ما امكن من ركوب السيارات وتجنب السياقة ما امكن اوتقليل فترات السياقة لانها اكبر سبب من اسباب التوتر في حياتنا الحالية.
-الدوام الرتيب :كيف تستطيع ان تغير حياتك من خلال تغيير رتابة الدوام حاول ان تتمشى قبل الذهاب الى العمل او بعده حاول ان تقطع فترات العمل المكتبي بدقائق من المشي.
-التلوث في الهواء والماء والتربة والطعام: التلوث يدمر حياتنا فكل ما حولنا ملوث .قبل ثلاثين عاما كانت المياه اقل تلوثا بكثير واقل ترسبات ,كان الهواء اكثر نقاءا وكانت الارض اكثر نظافة ,وكان الناس اقل انتاجا للنفايات ,كانت النفايات لا تحتوي العدد الكبيرالحالي من القناني البلاستيكية والمعدنية والكارتونية ,كانت المشروبات الغازية يتم تناولها في قناني تستبدل ولا ترمى في النفايات .كان الماء يشرب بالطاسة او القدح ولا يترك مخلفات واليوم اصبح الماء يخلف الاف القناني من البلاستك ,كانت الالبان محلية تأتي من الريف والان الالبان مصنعة وتترك علبا ,كانت الامهات تجفف الخضراوات للمواسم الاخرى الان نشتريها معلبة او مجمدة وتترك علبا فارغة تذهب الى النفايات لتزيد من تلوث البيئة.قلل من تلويثك للبيئة بتقليل استخدام العلب والقناني.
-تعقيدات دوائر الحكومة ومراجعاتها ومعاملاتها المزعجة :اذا كانت لديك معاملة في دائرة حكومية سيغزو جسمك ودماغك التوتر والشد العصبي ولن تهدأ حتى تتأكد من اكمالها.
-ممارسة هواية مهما تكن بسيطة كالقراءة او الاستماع الى الموسيقى او المشي بشكل دوري اوتسجيل مذكراتك ,اي هواية ستكون معينا لك على التخلص من التوتر.

المزيد من مقالات الكاتب

تواصل معنا

450,712معجبيناعجاب
876متابعينتابع
1,900المشتركينالاشتراك
- اعلان -

أحدث مقالات ساحة الرأي

https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

ما أشبه اليوم بالبارحة

ونحن نتابع خطاب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في حفل توقيع اتفاقيات قبول مناطق جديدة في الاتحاد الروسي " دونيتسك ولوغانسك و زاروبوجيه و خيرسون...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

غرض الفلسفة السياسية المعاصرة بين الاستئناف والتوضيح

ترجمة د زهير الخويلدي "تتمثل المشكلة السياسية والثقافية الرئيسية لروسيا المعاصرة في أن اختفاء الضغط الأيديولوجي للماركسية الرسمية لم يكن كافيًا بحد ذاته لضمان الإحياء...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

السيادة العراقية ومسعود واللعب مع الكبر

لا يوجد عراقي وطني نزيه وشريف لا يحزن ويأسف لما وصل إليه حال وطنه وشعبه في هذا الزمن الرديء الذي أصبح فيه التطاول على...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

الوسائط الخيالية وعملية الإسقاط النفسي

هذا مايسمى في علم النفس باوالية الإسقاط حيث يسقط الإنسان مافي ذاته على وسيط خيالي في كل مرحلة كانت له أسماء مثل إيل ,...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

الذكرى السنوية الثالثة لتظاهرات أكتوبر 2019 : عهد جديد يكتبه المظلومون والمضطهدون من أبناء الشعب

تجمع مئات المتظاهرين، يوم السبت، في العاصمة العراقية بغداد لإحياء الذكرى الثالثة لانتفاضة أكتوبر 2019، التي جاءت رفضا للفساد وسوء الأوضاع المعيشية، في البلد...

الى التشرينيين مع الود والمحبة

لا أشك في صدق نواياكم واقدر تضحياتكم البطوليه من أجل الإصلاح ولكن التشنج واستعجال الأمور ورفع سقف المطالب الى اعلى مدى دفعة واحده قد...