الأربعاء 24 تشرين أول/أكتوبر 2018

الحكومة العِراقيَّة المركزيَّة الأبويَّة الأقوى هديَّة عيد الفِطر المُبارَك

الثلاثاء 15 أيار/مايو 2018
عدد القراءات: التعليقات
حفظ طباعة

قال «أفلاطون» الحكيم قبل ألفين وأربعمائة سنة: “ الإنسان يحتاج إلى تعليم جيد وطبع جيد، لكي يصبح الأقدس والأكثر تمدّناً بين كُل جنس الحيوان، لكن إذا ما لم يتفقه، أو تثقف بثقافة خاطئة، سيكون الأكثر وحشية مِن جنس الحيوان”. اُستاذ Oxford فلسطينيّ الأصل Theodore Zeldin (مولود 22 آب 1933م)، يرى الإنسان كائن مُفكر والتفكير مسألة جمعية تحررنا من الاعتقال الإرادني الدّاخلي والإنسان يُريد ان يفكر في الحداثة لا يستطيع الهرب من سجن الأفكار القهريَّة عنصريَّة طائِفيَّة؛ بالتأمل النفسيّ بل بالتركيز على الخارج الآخر. اكثر الناس لا تجيد دِربة ودِراية حُسْن الإصغاء.
مِثال خيار المُشاركة الحُرّ الديمُقراطيّ في انتخابات دولة اُورُبيَّة اُنموذجيَّة في الرُّقيّ مِثل سويسرا، غالباً ما يتجاوز نسبة مُعتَرَفٌ بها دُليَّاً= 30% فقط، بينما نسبة المُشارَكة في انتخابات العِراق الدّيمُقراطيَّة الرّابعة أمس الأوَّل رُغمَ نداءات وتهديدات بعدم المُشارَكة والدَّعوة لحكومة تصريف أعمال تشلّ الخِدمات والقرار العِراقي بالتعلّل بحُجَّة الفساد والفشَل، بلغت أكثر مِن 44% لِمَن يحقّ لهم التصويت، وبلغت نسبة المُشاركين العِراقيين في انتخاباتهم عام 2014م 60%= ضِعف نسبة سويسرا رُغم تغوّل فلول البعث وبرزاني وداعش وصولاً إلى خطَّة التنمية المُستدامة والانتخابات المُقبلة عام 2022م.
مِثال؛ نشر «سيّار الجَّميل» نداءً بعُنوان: “ من أجل تشكيل جبهة الرفض الشعبية العراقية وتأسيس كتلة تاريخية”، جاء فيه: «يا ابناء العراق الغيارى، تحياتي الكبيرة لكم، كتب لي قبل قليل الاخ الاستاذ المهندس مصطفى الامارة [اسم مُلتبس ليس حُجَّة مَرجعيَّة ولا معيار يُعتدّ به]، الرّسالة التالية ونشرها على صفحتي قائلا: “بعد النتائج المنخفضة والمعلنة للمشاركين في الانتخابات واعداد المقاطعين الذين يزيدون على ضعف المشاركين… ندعوكم الى المبادرة لتشكيل جبهة الرفض الشعبية ورصّ الصّفوف تحت قيادة كتلة تأريخية سيفجرها الجمر الذي تحت الرَّماد وتسعى للتغيير خارج مُؤسسات العملية السياسية هذه (الحكومة والبرلمان) وليعلم المحتلون والمتنفذون في أرض الرّافدين أن الشعب قد سئم ألاعيبهم وملَّ سياساتهم الفاشلة ويعد بالثورة السلمية للحفاظ على الوطن والشعب والثروة. “. ويُعقب المُرسَل إليه الجّميل وهو يوحي بصبر الجّمال الجَّميل ويتجشأ ويقول لنفسِه: هنيئاً! قائلاً: “انني اطرح هذا ” المشروع” عليكم جميعا، سواء كنتم من المقاطعين ام من المشاركين، وبنهج ديمقراطي هادئ واضح، متمنيا معرفة ارائكم خدمة للعراق واهله الكرام،” ثم يعتدل ويقول: “بعيدا عن التشهير وعن العواطف الساخنة من اجل التغيير الجذري وبناء المستقبل…اخوكم سيار الجميل». الرَّئيس د. العبادي (المولود في عام مولد الجّميل 1952م) دعا لاحترام نتائج الانتخابات وأعلن استعداده لتشكيل أقوى حكومة مُمكنة للعِراق، وصحيفة The New York Times اعتبرت هذه الإنتخابات السّلميَّة التأريخيَّة الأفضل للشَّعب العِراقي بعدَ داعش، وقد أشادت الأُمم المُتحدة في بيانٍ لها، بدور المُفوَّضيَّة العُليا المُستقلة للانتخابات وقال عضو مجلس المُفوضين الناطق الرَّسمي باسم المُفوَّضيَّة التميمي: إنَّ الأُمم المُتحدة أصدرت بياناً هنأت فيه الشَّعب العِراقي على إجراء الانتخابات البرلمانيَّة في 12 أيار 2018م.
تحالف تمدّن Civilized Alliance أسَّسه المُحاميّ النَّجفيّ النّائِب “ فائِق الشيخ عليّ ” وضمَّ حزبه الشّعب للإصلاح والحركة المدنيَّة الوطنيَّة بقيادة النّائِب المُهندسة “ شروق العبايجي ”، وحركة العِراق الوطنيَّة بقيادة أمينها العام “ محمد شاكر الشُّمَّريّ ” (الَّتي استضافها مُنتدى 14 تموز للثقافة والإعلام)وحزب الاتفاق الوطنيَّة الأمين العام “ مأمول السّامرّائي”، وقد شارك تحالف تمدّن في الانتخابات العراقية في 12 أيار 2018م، ويتوقع حصوله على بعض المقاعد، وكّد في اليوم التالي، لصحيفة “الشَّرق الأوسط” السَّعوديَّة، عن المُرشح عن القائمة « طارق كسّار»، في مُحافظة نينوى، قوله ان “ المال السّياسي لَعِبَ دوراً كبيراً في التأثير على خيارات الناس وليس على قناعاتهم، حيث أُجبر الكثيرون على الانتخاب خارج قناعاتهم بسبب الضَّخّ المالي وما نسميه ديمقراطية الولائم” (تهشيم هِشام للثريد). وأوضحَ إن “أكبر نسبة إقبال في الموصل في الجّانب الأيمن الذي شهد أكبر عملية تدمير بعد التحرير، ومع ذلك يُعدّ الإقبال الأعلى إلى الحدّ الذي نفدت فيه بطاقات الانتخاب. وانَّ المناطق الأُخرى في الموصل ومِنها الجّانب الأيسر النسبة مُتواضعة إلى حدٍّ كبير، بالإضافة إلى حصول خروقات مُختلفة مِن جملتها قيام أحد المُرشحين عن طريق استخدام قوّات عسكريَّة لطرد المُراقبين مِن المركز أو قيام مُرشح آخر بتهديد النازحين في أحد المُخيمات بأنه سيطرد أيّ نازح مِن المُخيم في حال لم ينتخبه”.
تغيير طاقم الخارجيَّة العِراقيَّة مع نفحات شهر رمضان 1439هـ 2018م. السَّفير السّاخِر “نادِر” يُغادِر عمله بالسِّلك الدُّبلوماسيّ، لولعه بتهشيم الثريد، فيفتح مطعماً في إحدى القرى السّياحيَّة ويُعِدّ الوجبات بنفسه، في مُسلسل شهر رمضان بعُنوان “بالحجم العائِلي”، بطولة الطَّبيب الفنان يحيى الفخراني وميرفت أمين، وتأليف: محمد رجاء، وإنتاج شِركة “Square media”، وإخراج هالة خليل. عرض: التلفزة السَّعوديَّة، وقناة أوربت. ويُغني “هِشام عبّاس”، مُستهَل مُسلسل رمضان “أرض النفاق”، رواية يُوسُف السّباعي وبطولة السّاخر محمد هنيدي. مُسلسل رمضان “ليالي أوجيني” مُقتبس مِن مُسلسل إسباني، يخرجه هاني خليفة، سيناريو إنجي القاسم وسماء عبدالخالق. الدّكتور فريد اسم شخصية الفنان “ظافر العابدين”. قناة العرض: cbc وcbc دراما.
https://www.dropbox.com/s/9fw53wmyk7k1tcp/436301242018051032.pdf?dl=0




الانتقال السريع

النشرة البريدية

تعليقات فيس بوك

تنويه لابد منه: ايماناً منا بحق القارئ فى التعليق على الاخبار و المشاركة الفعالة بعرض وجهات النظر المختلفة، فقد اضفنا خدمة التعليقات بواسطة حسابك على الفيسبوك.

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأى ادارة الموقع و يتحمل كتاب التعليقات المسئولية الاخلاقية عن محتوى تعليقاتهم.

Lorem Nullam neque. quis ipsum Aliquam id,