الخميس 18 تموز/يوليو 2019

عَقد ونِصف العَقد مخاض نيسان 2003م باتجاه عِراق أفضل

السبت 14 نيسان/أبريل 2018
عدد القراءات: التعليقات
حفظ طباعة

الانفتاح على المُجتمع الدّوليّ والإقليميّ. المُنسق المُقيم للأُمم المُتحدة للشُّؤون الإنسانيَّة مُمثل البرنامج الإنمائي في العراق “يونامي” مارتا رويدس مِن إسبانيا. أعضاء مجلس الأمن الدُّولي الـ15، في العِراق بين 26 نيسان الجّاري و2 أيار المُقبل. العِراق على هامش مُؤتمر القمَّة العربي الـ29 في العاصِمة السَّعوديَّة الرّياض مُنتصف نيسان الجّاري، يرفض ضرب أميركا للقُطر العربيّ السُّوريّ الشَّقيق والجّار. استطاعت الحكومات العِراقيَّة ان تخرج مِن عزلةٍ وتعيد عضويتها في لمُنظمات الدّوليّة وقرارات الاُمَم المُتحدة ومجلس الأمن وتطبيع علاقاتها مع إيران والخليج والكويت وتسديد التعويضات وبالإستثمار في “ مُؤتمر إعمار العِراق ” وتصويب مُوازنة مُحافظات شَماليّ العِراق بالقِسط مع سائِر شقيقاتِها.

إصلاح الجَّمعيَّة الوَطنيَّة بالانتخاب المُباشر وإعلان مسودة دستور عِراقي باستفتاء الأغلبية عليه على امتداد «الوَطَن الدّيمقراطي» مِن الفاو إلى زاخو.

اعتماد مَبدأ فصل السّلطات الثلاث؛ مجلس نوّاب يُشرّع وقضاء رصين وحكومة مُلزَمة بالتنفيذ.

ممارَسة الشّعب على شتى مشاربه العقديَّة أنشطته وطقوسه الدينيَّة وفق الدّستور وحقّ حُرّيَّة التعبير الحضاريّ والتظاهر السّلمي بمسيرات مناهضة لسياسة الحكومة مع الالتزام بالمحافظة على الأمن والمُمتلكات العامَّة.

برلمان مُنتخب لأربع أعوام تقويميَّة تنبثق عنه حكومة الأغلبيَّة النيابيَّة وفق تداول سِلميّ للسّلطة السّياديَّة.

خفض نسبة الفقر مِن 85٪‏ إلى 21 % وإنعاش القدرة الشّرائيَّة لفائِدة نحو 75% مِن الشَّعب بنحو 20 مرَّة عن سنة الأساس.

عودَة مُهجَّري الكُرد الفيليَّة إلى منازلهم ومُمتلكاتِهم وتعوض الدَّولة لهم. إعادة اعتبار السُّجناء السّياسيين شيوعيّين وعلمانيّين وقوميّين وإسلاميّين وتعويضهم مادياً ومعنوياً وتأسيس مؤسسة خاصَّة بهم وإعادة اعتبار ضحايا البعث المحظور دستوريَّاً اعتباريَّاً وماديَّاً ومأسسة مُؤسَّسة رَسمية لرعاية عوائل الشُّهداء الشُّيوعيين والاسلاميين والقوميين الكُرد والتركمان والكُرد الفيليَّة ومَن بحُكمهم مِن الإثنيّات الكريمة والأقليّات المُحترَمة.

إصدار قانون إعادَة المفصولين السّياسيّين وإعادَة مئات الاُلوف مِن المُواطنين العِراقيين إلى وظائفهم فصلوا لأسباب سياسيَّة وإحتساب خدماتهم لأغراض التقاعد والعلاوة والترفيع. بناء المُجمعات السَّكنيَّة إلى المُواطنين، اُنموذج مدينة بسماية مائة ألف وحدة سكنية مع رخص استثمار لبناءٍ عمودي سكني في العاصِمة بغداد والمُحافظات.

إنشاء محطات الكهرباء في المُحافظات ورفع عموم الطاقة في العِراق مِن 3750 ميكا واط إلى 16 ألف ميكاواط مع الترشيد وتحسين وتخفيض كلفة شبكة الإنترنت مِن العدَم بانتقال العِراق مِن احتكار الدَّولة للإعلام وبواقع ثلاث قنوات فقط تمثل رأي صدّام إلى عشرات القنوات الفضائيَّة وعشرات المحطات الإذاعيَّة والصُّحف والمواقع الإلكترونيَّة تمثل آراء الأفراد والإثنيات والأحزاب والمُنظمات وبحرية كاملة تكاد تكون مُنفلتة وتحت إشراف هيأة مُستقلة للإعلام والاتصالات وصحافيّين مُتعاونين مع القضاء حيال مُخالفات النشر.

وزارة الصّحة افتتحت المستشفيات ومئات المراكز الصّحية وتوسيع المستشفيات القديمة وتجهيزها بأحدث الأجهزة مِن أفضل المناشئ الاُورُبيَّة. عام 2003م كان إنتاج الماء الصّافي في مركز بغداد نحو 1000000م3 عام 2017 بلغ 4000000م3 بمعدل 400% وشمول المُحافظات بمشروعات الماء الشَّروب وإنشاء شبكات ماء جديدة في المُدن والقُرى والأرياف.

إرتفاع نسبة شبكة الصَّرف الصّحيّ مِن 6% عام 2003 إلى نحو 46% عام 2015م والمشاريع مُتوقفة بسبب انخفاض أسعار النفط والسَّعي لايجاد بَدائِل. وزارة الإسكان والإعمار والبلديات تبني عشرات الجسور والمُجسَّرات والبنايات الحكومية الجَّديدة والأنفاق وفتحت آلاف الطُّرق الجَّديدة في القُرى والأرياف وإكساء شوارع المُدن وإنشاء مئات المُنتزهات والحدائق والجَّزرات الوَسطيَّة.

وزارتا الزّراعة والموارد المائيَّة تضطَلِع بإنشاء العديد مِن النواظم وسدود الرّي وشق جداول الأنهار واستصلاح الأراضي البور ومنح المُزارعين القروض والأسمدة والاصبعيات وتسهيلات ذات صِلَة.

ارتفاع أعداد المدارس الابتدائيَّة مِن 9115 مدرَسة فاقدَة المُواصفات التربويَّة عام 2002 إلى 15807 مدرَسة حتى غزو داعش صيف 2014م وارتفاع عدد المدارس الثانوية مِن 3128 ثانوية عام 2002 إلى 7083 صيف 2014م وافتتاح رياض وحضانات كثيرة جدا في بغداد والمُحافظات.

تأسيس الجّامعات في بغداد والمُحافظات والكُليّات والمعاهد التقنيَّة في المُحافظات والكُليات الأهليَّة في العاصِمة والمُحافظات. فسح المجال أمام المُوَظَّفين لمُواصَلة تحصيلهم العِلميّ بمنحهم اجازَة بمُرَتب كامل لمُدَّة 4 أعوام ولإتمام الماجستير والدّكتوراه فضلاً عن الزَّمالات والبعثات خارج الوَطَن.

بناء مطار النجف وتطوير مطار البصرة وإنشاء مطاري السُّليمانية وأربيل وإخضاعهما لسلطة المِلاحة الوَطنيَّة والمُواصفات الدّوليَّة وتطهيرَها مِن ميليشيات وأحزاب عشائِريَّة وعائِليَّة طرأت وتطوير مطار العاصِمة المركزيَّة بغداد والعمل جار لافتتاح مطارات سياديَّة اُخرى.

وزارة الشَّباب أنشأت المدينة الرّياضية في اُمّ العِراق البصرة الخربة والملاعب الدّولية في كربلاء والنجف وواسط ودهوك مع ملعب دولي في كُلّ مُحافظة (بعضها قيد الإنجاز) وملاعب ومسابح رياضيَّة وقاعات مُغلَقة وملاعب خماسيَّة.

رفع إحتياطي المصرَف المركزي العِراقي إلى مستوى 50$ مليار دولار وعشرات الأطنان مِن الذهب بعد أن كان خاوياً عام 2003م وتقليل الدَّين المالي العِراقي وفق اجتماعات نادي باريس.

استحداث هيأة الحشد الشَّعبيّ النّظاميّ الظَّهير القويّ للقوّات المُسَلَّحة الباسِلَة وبناء جيش نظامي لديه أحدث الأسلحة والمُعدّات كالطّائرات المُجوقلَة والمدافع والدبابات المُدولَبة والمُدرعات المُجنزَرَة وكافة الاسلحة وتدربيه بشَكل يعتبر مِن خير جيوش المِنطقة إذ انتقل مِن الوَلاء لشخص الرَّئيس الذي تحوَّلَ إلى تشريفي، إلى جيش الوَلاء للعِراق.

وتشريع وتأسيس منظومة أمنيَّة جديدة تحترم المُواطن ولا يخشاها بل يتعاون معها ويتشرَّف بها لا يخشاها كأزلام المُخابرات ومرتزقة الأمن الخاصّ والعامّة وعناصر فدائيي الفار هدّام. قام الأوقاف بإنشاء وإعمار ما يربو على ألفي مسجد في المُحافظات مُزوَّدة بأجهزة تكييف وبمستلزمات وتعيين حرَس وخدَم بيوت الله وإعطاء حُرّيَّة للأوقاف المسيحيَّة وللإثنيات في إدارَة شؤونهم. ورعاية المراقد والأضرحة في دَولَةٍ مدنيَّة مُحايدَة إيجابيَّة.




الكلمات المفتاحية
الامم المتحدة العراق

الانتقال السريع

النشرة البريدية

تعليقات فيس بوك

تنويه لابد منه: ايماناً منا بحق القارئ فى التعليق على الاخبار و المشاركة الفعالة بعرض وجهات النظر المختلفة، فقد اضفنا خدمة التعليقات بواسطة حسابك على الفيسبوك.

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأى ادارة الموقع و يتحمل كتاب التعليقات المسئولية الاخلاقية عن محتوى تعليقاتهم.