الموبايل وصحتنا واسلوبنا

اضحى الموبايل في كل مكان قد تطأه ارجلنا في البيت والشارع والمؤسسات، ويكاد لا يخلو مكان الا وأحتله سواء شئنا أم أبينا مكانياً كان أم فكرياً فضلاً عن علاقاتنا الاجتماعية والاقتصادية والتواصل مع مختلف المؤسسات والافراد الرسمية وغير الرسمية، مما يستوجب إيلاء هذا النفوذ لحياتنا أهمية كبيرة سواء على المجال الصحي والارشادي فضلاً عن الاتيكيت في استخدامه، ولكي لا تختلط علينا هذه المجالات سوف نقسم حديثنا الى محاور الصحة والإرشاد والاتيكيت ولنبدأ في المجال الصحي وتأثيرها:

التأثيرات الصحية :-
الضعف في القدرة على التركيز، مما استوجب حظر استخدامه في معظم دول العالم اثناء قيادة المركبات.

سبب رئيسي بالإصابة بالعديد من الامراض، بدءاً من اللمس والميكروبات ومرور بالأشعة الزرقاء المنبعثة من شاشة الموبايل بالإضافة الى التأثيرات الحاصلة نتيجة الاستخدام المتواصل.

مشاكل العين، أن صغر شاشة الموبايل بالإضافة الى قصر المسافة ما بين الموبايل والعين يسبب العديد من المشاكل، وبحسب مختصين حيث يكون سبب في جفاف العين والصداع والاجهاد وعدم وضوح الرؤية؛ لذك علينا المحافظة على سلامة العين بجعل المسافة ما بين العين والموبايل لا تقل عن 40سنتمتر، فضلاً عن اختيار خط كبير للكتابة مع مراعاة اخذ قسط من الراحة كل 20 ثانية من القراءة المستمرة.

زيادة الاجهاد، ان اقتناء الموبايل يعني أنك متوفر ومتاح لمدة 24 ساعة في 24 ساعة، وبالتالي لن يكون لديك وقت للراحة والاسترخاء، وكما اكدت العديد من الدراسات أن مثل هذا الضغط المستمر يمكن ان يجعل الناس يعتقدون خطأ بان الموبايل الخاص بهم قد وصلت اليه رسالة جديدة أو اتصال جديد لتردد النغمة في اذانهم؛ لذلك ومما يستوجب أغلاق الموبايل ساعة واحدة على الأقل كي يقلل من حجم زيادة الاجهاد.

الخطر على الاجنة، اثبتت العديد من الدراسات أن الموبايل لـه تأثيرات سلبية على الاجنة فتعّرض الأّم الحامل له يقلل من معدل نمو مـخ الجنين.

اضطرابات نفسية، أن الاشعاعات المنبعثة من الموبايل تدمر الحمض النووي DNA وتلف DNA في خلايا المـخ يؤدي الى حدوث خلل في الوظائف العصبية ، وبالتالي اضطرابات في النوم ومن ثم حدوث إصابات مثل الشلل الرعاش والزهايمر.

خطر الإصابة بأمراض القلب، نشرت مجلة علم الأورام الاوربية بحثاً يوضح ان الاشعاعات المنبعثة من الهواتف اللاسلكية بما فيها الموبايل يؤثر على عمل عضلة القلب حيث انها تؤثر وبشكل سلبي على كريات الدم الحمراء الحاملة للهيموغلوبين وبالتالي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، ولذلك احرص على ان لا تضع الموبايل بالقرب من القلب.

يؤثر على الخصوبة، ان الاشعة الكهرومغناطيسية والحرارة المنبعثتين من الموبايل قد تقتل الحيوانات المنوية، وتؤثر عليها وقد وجد ان الكثير من مستخدميها لديهم نقص في عدد الحيوانات المنوية وهذا يرجع الى ان الحيوانات المنوية تعيش في درجة حرارة أربعة سليزي، وليس كدرجة حرارة باقي أجزاء الجسم.

فقدان السمع، إن الموجات الكهرومغناطيسية المنبعثة من الموبايل تؤثر على الاذن الداخلية وقد وجد ان الكثير من الذين يستخدمون الموبايل لمدة طويلة خصوصاً في سن (18-25) يعانون من ضعف في السمع ولذلك يفترض تجنب استخدام الموبايل والتحدث فيه لوقت طويل يومياً لان هذا من شأنه ان يفقد السمع.

سرطان المـخ، ان الاشعاع المنبعث من الهاتف المحمول من شأنه أن يدمـر خلايا المـخ على المـدى الطويل حيث ان الموجات الكهرومغناطيسية والحرارة المنبعثتين من الموبايل تؤدي الى تلف خلايا المـخ وقد تم تصنيف تلك الموجات عالمياً على انها احد أسباب الإصابة بالسرطان ؛ ولذلك احرص على التقليل من استخدامه.

الارشادات :-

ابعد الموبايل عن رأسك مسافة تقدر ما بين (5-12) سنتمترات على الأقل أو استخدم مكبر الصوت أن أمكن حيث يؤدي ذلك الى إنقاص انتقال الاشعاع الكهرومغناطيسي الى الدماغ بشكل ملحوظ.
عدم إبقاء الموبايل قرب الرأس خصوصاً عند النوم ويفضل اطفائه في الليل أو ابقائه على مسافة (2) متر تبعد عن الرأس.

اجب على الموبايل بالأذن اليسرى لان الإجابة بالأذن اليمنى سوف تؤثر على الدماغ.

عدم الاستمرار في اجراء الاتصال اذا كانت الشبكة ضعيفة لان الموبايل يعمل بأقصى قدرته للتواصل مع الشبكة وهذا يزيد من نسبة الاشعاع.

ابعاد الموبايل عن حديثي الولادة، حيث يؤدي الى اصابتهم بالسرطان وبخاصة سرطان الدماغ لا سامح الله.

عدم وضع الموبايل في الجيب وبالقرب من الأماكن الحساسة لان ذلك يؤثر على الخصوبة كما يجب ابعاده عن القلب خصوصاً في حالة استخدام أجهزة تنظيم ضربات القلب.

عدم استخدام الموبايل في الأماكن المغلقة مثل المصعد أو داخل السيارة حيث ان الموجات التي تخرج من الموبايل آنذاك موجات أقوى لكي تحقق عملية الاتصال ويجري خلال هذه العملية امتصاص جزء كبير من خلايا جسم الانسان لهذه الاشعة.

عدم اصطحاب الموبايل معك الى الفراش أو وضعه تحت الوسادة التي تنام عليها ؛ لان الموجات المنبعثة منه تؤثر على المـخ ، مما يسبب اضطرابات في النوم والصداع فضلاً عن ضعف التركيز والنسيان.

خلاصة الارشاد أن اجسامنا تستقبل الاشعة الكهرومغناطيسية من الأجهزة الكهربائية والآلات التي نستخدمها يومياً فضلاً عن الإضاءة الكهربائية، وكل هذا يجعل اجسامنا مملوءة بالشحنات الضارة ونحن لا نشعر بها لينتج عنها الصداع والشعور بالضعف والخمول ، اذن كيف يمكننا ان نتخلص من هذه الاشعة أو نقلل من تأثيرها على الجسم ، والجواب على هذا التساؤل من خلال بعض الدراسات التي تؤكد على وضع الجبهة على الأرض أكثر من مرة لان الأرض سالبة فهي تسحب الشحنات الموجبة كما يحدث في السلك الكهربائي الذي يمد الى الأرض في المباني لسحب شحنات الكهرباء من الصواعق الى الأرض وحتى الآن الإجابة لتفريغ الشحنات من الجسم قد تكون متوقعة ، ولكن الذي يزيد هذا البحث تشويقاً أن افضل شيء تفعله لتفريغ الشحنات ان تضع جبهتك على التراب مباشرة ومما يزيدك اندهاشاً عندما تعلم بان وضع جبهتك على الأرض وانت في اتجاه مركز الأرض هو افضل وضع لتفريغ الشحنات الضارة ، والتي تؤكد الدراسات بان مركز الارض هي مكة المكرمة ؛ كون الكعبة هي محور الأرض ، اذن فأن السجود في الصلاة هي الحالة المثلة لتفريغ الشحنات الضارة ، وكذلك هو الوضع الأقرب لخالق الكون العزيز الحكيم.

الاتيكيت في استخدام الموبايل
الاتيكيت هو فن التعامل مع الاخرين بذوق ولباقة والذي يضيف قيمة الى شخصية وصورة الفرد في عيون الاخرين أي انهم يرونه جميل من خلال تعامله بالإتيكيت، واحياناً بقواعد البروتوكول (صيغ التعامل) في السلوك الراقي جزء لا يتجزأ من الجمال الذي لا يمكن الاستغناء عنه، ومن بين الممارسات اليومية هو استخدام الموبايل ولعله الأكثر استخداماً خلال اليوم ومن بين السلوكيات المهمة والتي يفترض التعرف عليها والعمل بها وهي: –

ابدأ بالتحية والسلام كل مختصر ولا تخوض في تفاصيل تبعدك عن الموضوع الرئيسي الذي أجريت الاتصال بخصوصه.

فـي حالة كان الاتصال لأول مرة فعليك أولاً أن تعّرف نفسك وحاول قدر الإمكان الالتزام بالألقاب ولا سيما في التعاملات الرسمية أو في إطار العمل لان هذا يضفي طابع الاحترام المتبادل.

عندما يكون هناك لافتة تمنع استخدام الموبايل، فيجب ان تلتزم بذلك.

تجنب اجراء المكالمات الهاتفية في أوقات تعتبر غير مناسبة للأخرين مثل (أوقات الغداء أو العشاء فضلاً عن أوقات الصلاة والقيلولة أو أوقات متأخرة من الليل).

إذا لم يرد عليك الشخص الذي تحاول الاتصال به، توقف عن تكرار اجراء الاتصال لأنك قد تحرجه أو تشتت انتباهه، وامنحه فرصة ريثما يعاود الاتصال بك مجدداً.

تجنب وضع الهاتف على طاولة الطعام والنظر اليه اثناء المحادثات التي تجري خلال الطعام.

فـي حالـة كنت في صحبة أحداً ما أو في لقاء عمل وتريد اجراء مكالمة أو الرد على مكالمة فعليك الاستئذان من الحاضرين كي لا يكون الرد بشكل يفاجئهم أو يقاطع أحدهم.

مراعاة قواعد الاتيكيت في استخدام الموبايل في الأماكن المخصصة كقاعات المحاضرات، وكذلك غرف الانتظار، والمستشفيات، والجنائز، …الخ، ويفضل وضع الموبايل في حالة الوضع الصامت أو اغلاقه عند الضرورة.

المحافظة على خصوصية عملك، فتجنب الرد على الموبايل في الأماكن المغلقة والابتعاد عن الحضور قدر الإمكان كي لا تشتت تركيزهم في أعمالهم ومهامهم وتشغلهم بمكالمتك فهذا يتنافى مع الاتيكيت.

عندما تكون هنالك مواضيع خاصة أو حساسة أجلّ النقاش بها عبر الموبايل لأنك ستعجز عن إيصال لغة الجسد وتعابير الوجه وايماءاته.

حاول ان تختار نغمة رنين هادئة منخفضة اللحن نسبياً ولا تحدث ضجيج مع مراعاة الابتعاد عن الموضوعات التي تخص الأديان أو السياسة.

تجنب الفضول والنظر الى شاشة صديقك عندما يرن هاتفه ولا ترد نيابة عنه، التزم بالإتيكيت واحترم الخصوصية.

تجنب الصراخ عند الرد على الموبايل ولا تبرر ارتفاع صوتك بسوء التغطية فعلو الصوت لن يجدِ نفعاً في مثل هذه الحالة وهذا يتنافى مع الاتيكيت.

سماعات البلوتوث تؤدي غرضها اثناء قيادة السيارة ولكنها غير مستساغة عندما تكون مع اشخاص اخرين وتوحي بانك لا تحترمهم.

تجنب الانشغال بمحادثة عبر الواتس اب أو الفيس بوك …الخ عند زيارة الأصدقاء أو الأقارب أو عند زيارتك لهم ، فهذه التصرفات قد تكون مزعجة لدرجة شديدة وتوحي بالجهل التام في فن الاتيكيت ، ولربما أصبحت هذه المشكلة من اكثر المشاكل انتشاراً في مجتمعنا المعاصر، وفي مثل هذه الحالة ، عليك ان تختار أحد الامرين وحسب ضرورة الموضوع المطروق فإمـا أن تعتذر ممن تجري معه المحادثة عبر الواتس اب أو الفيس بوك لتعاود الاتصال به لاحقاً أو ان تعتذر ممن تجالسهم ريثما تنتهي من محادثتك في الموبايل ، واحرص ان تكون المحادثة قصيرة ومختصرة قدر الإمكان ، ويفضل إيلاء ممن تجالسهم الاهتمام الأكبر.

المصادر/
طبيب العرب – نصائح هامة لتجنب اضرار التليفون المحمول.
ديانا الحسن – اكاديمية نيرونت للتطوير والابداع والتنمية البشرية.
مجموعة مقالات .

المزيد من مقالات الكاتب

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

تواصل معنا

450,712معجبيناعجاب
773متابعينتابع
1,900المشتركينالاشتراك
- اعلان -

أحدث مقالات ساحة الرأي

https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

تجربة سمكية !

قد يأتيك الثراء من سمكةٍ تشتريها، وحين تفتح بطنها تجد لؤلؤةً ثمينةً ! أقنعتنا جدتي بذلك، وهي تُعيد علينا تلك الحكاية مساء كل يوم، فنغفو...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

متظاهرو ومعتصمو ” المنطقة الخضراء “

مع كلّ ما يتحمّلوه اولئك السادة المتظاهرين من أناء التحمّل النفسي والإنتظار الطويل , الذي لا يبدو له ايّ سقفٍ زمنيٍ في القريب العاجل...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

يجب ان يحاسب كل الشعب العراقي من اين لك هذا ؟

المال وسيلة ويحاول الكل الوصول اليه لتحقيق أهداف لكن عندما يتحول لغاية يفقد الانسان انسانيته وهنا نتسائل بعيدا عن المال لاننا لم نسمع يوما...

الرؤية والطموح لما بات حاضرا في العراق ورغم التداخلات صراع تحديات مسلحة ام عدد مقاعد برلمانية

تمارس الجماعات والأحزاب الموالية لإيران "لعبة مزدوجة" ويبدو أن المتغيرات الداخلية أثرت بشكل كبير في قوة الفصائل الولائية لا يبدو تأثير سلاح الميليشيات الموالية لإيران...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

في جنوب العراق، يعيشون على النفط ويموتون بسببه

  ترجمة: د. هاشم نعمة يعتمد جنوب العراق على النفط، وهو يعاني بشكل كبير من غاز آبار النفط الذي يُحرق ويلوث الهواء. الشباب على وجه الخصوص...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

خاطرة مواطن عربي

خلقني الله في وطنٌ تكثر فيه الازمات والمحن.. في بلادنا تكثر الثروات الطبيعية التي منحها الله لنا ويكثر معها الفقر بسبب سوء تصرفاتنا بتلك...