الاثنين 11 كانون أول/ديسمبر 2017

معرض دبي للطيران 2017 … الحدث الرئيسي على تقويم الطيران

الأحد 19 تشرين ثاني/نوفمبر 2017
عدد القراءات: التعليقات
حفظ طباعة

انطلقت فعاليات معرض دبي الدولي للطيران للفترة من 12 وحتى 16 نوفمبر بإمارة “دبي” العاصمة الاقتصادية لدولة الإمارات العربية المتحدة , حيث أستضاف هذا العام 1200 شركة وأكثر من 160 طائرة , منها100 شركة تشارك للمرة الأولى، بنمو نسبته 8.8% مقارنة بالدورة الماضية .
وكما معلوم ان معرض دبي الدولي للطيران يفسح المجال لحضور المقاتلات الحربية وطائرات الشحن التجاري إلى جانب طائرات نقل الركاب، كما يتخلل الفعاليات تنظيم استعراضات جوية ينفذها محترفون من داخل وخارج الوطن العربي , حيث شهد المعرض العديد من الاستعراضات الجوية بمشاركة ( فريق فرسان الإمارات للاستعراضات الجوية بطائرات ايرماكي إم بي 339نات) … (وفريق الاستعراضات الجوية الصيني المسمى «فريق 1 أغسطس للاستعراضات الجوية التابع للقوات الجوية – جيش التحرير الشعبي» بطائرات (J10A) ) ….( وفريق الفرسان الروس بطائرات سوخوي.(
وشملت الاستعراضات الجوية مشاركة المروحيات ومنها المروحية الهجومية (TAI T129) التي شاركت للمرة الأولى في معرض دبي للطيران، ومروحيتان من موتور سيتش ميل 2 (Mil 2) و(Mil 8). , وهناك ايضا عدد كبير من الطائرات العسكرية التي استعرضت قدراتها المتقدمة، ومنها ( طائرة اف 16 من سلاح الجوي التابع للولايات المتحدة ) و (طائرة ميراج 2000 من الإمارات) و ( طائرة داسو رافال من سلاح الجوي الفرنسي) .

وصل إجمالي قيمة الصفقات المعلنة في معرض دبي للطيران 2017 إلى نحو 113.8 مليار دولار في القطاعين العسكري والتجاري في حين بلغت صفقات الدورة السابقة (2015) 37.2 مليار دولار . من خلال المنافسة الشديدة بين عملاقي صناعة الطيران في العالم “بوينغ” و”الايرباص” .
حيث كشفت شركة بوينج عن إبرامها الكثير من الصفقات في إطار مشاركتها في فعاليات معرض دبي للطيران 2017، إلى جانب فرصة استعراضها عدداً من منتجاتها للمرة الأولى، مثل جهاز محاكات مركبة الفضاء ستيرلانير وجهاز محاكاة طائرة التزود بالوقود جواً وطائرة 787-10 دريملاينر.

ووقعت الشركة على طلبيات شراء 296 طائرة مع شركات إقليمية وعالمية بلغت قيمتها الإجمالية 50 مليار دولار أمريكي تقريباً وتشمل 40 طائرة 787-10 دريملاينر لطيران الإمارات، و20 طائرة ماكس 737 8 لشركة ألافكو، و4 طائرات شحن جوي 777 للخطوط الجوية الإثيوبية و5 طائرات الشحن 787 للخطوط الجوية الأذربيجانية، و225 طائرة ماكس 737 لشركة فلاي دبي (50 طائرة منها طلبات اختيارية).
كما شهدت بوينج للدفاع والفضاء والأمن اهتماماً كبيراً بنموذج محاكاة المركبة الفضائية CST-100 Starliner، الذي تشهد دبي ظهوره الأول. وتضمنت المنتجات الدفاعية الأخرى التي عرضتها شركة بوينج طائرة MV-22 Osprey، ومروحيات AH-64 Apache وCH-47 Chinook، فضلاً عن المقاتلة المتعددة المهام F-15.
واختتمت شركة بوينج للخدمات العالمية بتوقيع أربع اتفاقيات للصيانة والخدمة. وعلى الصعيد الإقليمي، ستقدم الشركة خدمات مخصصة من محفظة بوينج العالمية لرعاية الأساطيل للطيران العماني، فضلاً عن توقيع اتفاق استراتيجي مدته خمس سنوات، تقدم بموجبه الشركة للخطوط الجوية الملكية الأردنية حلاً شاملاً للتدريب، يتضمن تدريباً نوعياً وتدريباً متكرراً على الطيران في مركز جاتويك للتدريب في لندن. كما أعلنت شركة بوينج من خلال شركتها التابعة “آڤيال” عن إطلاقها اتفاقية بيع قطع غيار وتوزيعها بالتعاون مع شركة رولز رويس لدعم أسطولها العالمي من محركات AE للطائرات العسكرية.
صفقة طيران الإمارات مع شركة بوينج الأمريكية، الحدث الأبرز في اليوم الأول من المعرض، بعد أن كشفت الشركة عن صفقة بقيمة 15.1 مليار دولار أمريكي (55.4 مليار درهم) لشراء 40 طائرة بوينج 787-10 دريملاينر.
وأعلنت شركة بوينج أيضاً عن صفقة مع طيران أزال الأذربيجانية لبيع خمس طائرات من طراز 787-8 دريملاينر وطائرتي للشحن بقيمة تصل إلى 1.9 مليار دولار (نحو 7 مليارات درهم.
وقعت أربع شركات طيران تابعة لشركة إنديجو بارتنرز مذكرة تفاهم مع شركة إيرباص لشراء 430 طائرة إضافية من طراز عائلة A320neo. وسيتم تخصيص هذه الطائرات لشركات الطيران المنخفضة، التكلفة وهي فرونتيه إيرلاينز (الولايات المتحدة)، وجيتسمارت (تشيلي)، وفولاريس (المكسيك)، وطيران ويز (هنغاريا)، عند الانتهاء من إجراءات اتفاقيات الشراء بين إيرباص وشركات الطيران الأربعة.

وتصل قيمة مذكرة التفاهم إلى 49.5 مليار دولار أمريكي، وفقاً لقائمة أسعار طائرات إيرباص الحالية، التي تشمل على 273 طائرة من طراز A320neo و157 طائرة من طراز A321neo.
ووقعت الصقر الذهبي للطيران، المزود الحصري لطائرات الخطوط الوطنية الكويتية، مذكرة تفاهم مع شركة إيرباص لشراء 25 طائرة من طراز A320neo بقيمة دفترية بلغت 2.71 مليار دولار (نحو 9.9 مليارات درهم)
ووقعت شركة مصر للطيران اتفاقية مع شركة “بومباردييه” الكندية لصناعة الطائرات لشراء 24 طائرة من طراز (سي أس 300) بقيمة إجمالية 2.2 مليار دولار (نحو 8.09 مليارات درهم.
ووقعت وحدة صناعة الطيران في قطاع صناعة الطيران والطاقة النظيفة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في شركة «مبادلة للاستثمار» اتفاقية مع شركة «سولفاي»، لتأسيس أول منشأة في المنطقة لتصنيع ألياف الكربون بقيمة تتجاوز 500 مليون دولار (نحو 1.8 مليار درهم).

خلال تواجدي في معرض دبي الدولي للطيران 2017، لمست الحضور القوي واللافت للشركات العربية في قطاعي التصنيع والخدمات لسوق الطيران حيث تسعى هذه الشركات لتطوير الكفاءات والمعارف التكنولوجية المحلية من خلال شراكاتها مع المؤسسات والشركات العالمية لتطوير منتجاتها وأليات عملها تماشيا مع أعلى المعايير العالمية.




الكلمات المفتاحية
الطيران العاصمة الاقتصادية

الانتقال السريع

النشرة البريدية

تعليقات فيس بوك

تنويه لابد منه: ايماناً منا بحق القارئ فى التعليق على الاخبار و المشاركة الفعالة بعرض وجهات النظر المختلفة، فقد اضفنا خدمة التعليقات بواسطة حسابك على الفيسبوك.

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأى ادارة الموقع و يتحمل كتاب التعليقات المسئولية الاخلاقية عن محتوى تعليقاتهم.

803aba6793fe3bc1a42a8a62d626a690<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<