الخميس 8 ديسمبر 2022
12 C
بغداد

المواطن مثل الزوج المخدوع آخر من يعلم ….!

الشعب العراقي بحاجة لقانون حرية الحصول على المعلومة ، أكثر من أي شعب أخر في العالم ، وخاصة الصحافة والاعلام ، نظرا لحجم الفساد المالي والاداري والسياسي الذي ضرب جميع مفاصل الدولة ، وتسبب بأنتشار الارهاب وهدر الثروة الوطنية والاستغلال البشع للسلطة والظلم .
أعتقد أن مسودة هذا القانون ، مركونة على رفوف مجلس النواب تشكو الاهمال ، لان مثل هذه القوانين خطيرة على الفاسدين ، لذلك يتم عرقلة تشريعها ، ولايوجد ضغط من قبل المعارضة ، على مجلس النواب لتشريع القوانين المهمة ، كقانون حرية الحصول على المعلومة والمحكمة الاتحادية والنفط والغاز والخدمة العامة الاتحادية وووالخ ، لان الجميع مشتركين بالسلطة ، لغرض الحصول على امتيازاتها .
وكناشط سياسي وحتى مواطن عادي ، أحتاج الى الشفافية حتى تكون لدي فكرة عن أداء المسؤولين المحليين والفيدراليين ، أحتاج أن اطلع كمواطن بابلي على ميزانية المحافظة ، واوجه صرفها ومقدار المبالغ التي أعيدت لخزينة الدولة واسباب ذلك ، أحتاج أن اطلع على مقدار واردات لجنة الطاقة في مجلس محافظة بابل واوجه صرفها ، رغم الاشكال القانوني في جبايتها ، أحتاج أن اطلع على واردات منتجع بابل السياحي واثار بابل واوجه صرفها ، أحتاج لمعرفة مقدار واردات دوائر معينة تجبي رسوم كبيرة من المواطن ، كالضرائب والطابو والمرور والبلديات والصحة والبيئة والعدل ووو الخ واوجه صرفها وحركتها النهائية ، أحتاج أن اعرف مقدار واردات المنافذ الحدودية والكمارك ، وهل تتوافق الارقام مع مايبيعه البنك المركزي العراقي في مزاد العملة !.
أحتاج أن أطلع على عدد المشاريع الصغيرة والمتوسطة ، وعدد من نجح منها وعدد من فشل بالاستمرار وأسباب ذلك .
أحتاج الاطلاع على تطورات ملف سقوط الموصل وتكريت وبعض المدن الاخرى بيد داعش الارهابي ، ولماذا لم يحال المسؤولين عنها من المسؤولين المدنيين والقادة العسكريين الى القضاء لينالوا جزائهم العادل ، أحتاج الاطلاع على تقارير الحوادث اليومية لمديرية شرطة محافظة بابل ، وهل فعلا أن حوادث السير أضعاف حوادث وتضحيات الارهاب ، وماهي المعالجات لتلافيها ؟! أحتاج لمعرفة هل هناك عمليات ارهابية في محافظتي ، وعدد وانواع حوادث الجريمة المنظمة ، وعدد حوادث السطو المسلح وغير المسلح ، وعدد الجرائم التي قيدت ضد مجهول ، وعدد الموقوفين على ذمة التحقيق والمحكومين ومكان قضائهم محكومياتهم ، والانتهاكات التي يتعرضون لها ، وعدد المخالفين ومنتهكي حقوق الانسان من افراد الجيش والشرطة وعناصر الاجهزة الامنية ، وعدد أوامر آلقاء القبض المنفذة وغير المنفذة ، وهل حّرك الادعاء العام دعوى تمس المجتمع أم مستمر بصمته !، وهل قامت الشرطة البيئية بتغريم أحد خالف قوانين البيئة ؟! أحتاج أن اعرف عدد الايتام في محافظتي والارامل والمطلقات ومن هم بلا معيل والمشردين ومن ليس لديهم مأوى وذوي الاحتياجات الخاصة ، وعدد الاسلحة المصادرة ومقرات الاحزاب ومنظمات المجتمع المدني والمقرات العسكرية وتشكيلاتها التابعة للحشد الشعبي رسميا وعدد الغير مجاز منها ، أحتاج أن اعرف الاحياء المخدومة بشبكات مياه الصرف الصحي ومجاري مياه الامطار ، وهل مشروع مجاري الحلة الكبير متوقف وأسباب ذلك ، وأين ذهبت الاموال المخصصة له عند تعاقد الجهة المستفيدة مع الشركة الصينية المنفذة للمشروع ! .
أحتاج أن اعرف المشاريع الاستثمارية الانتاجية المنجزة وعدد العاملين فيها من مهندسين وفنيين وغيرهم ، والمشاريع الاستثمارية المتلكأة . أحتاج أن اعرف عدد واسماء المشاريع الحكومية المتلكأة ومبالغها واسباب تأخير أنجازها ودرجات أندثارها بتقادم الزمن ، ومسؤولية من .
أحتاج أن اعرف عدد مشاريع القطاع العام الانتاجية التي ورثناها من النظام السابق ، وعدد واسماء من يعمل منها وهل هي مشاريع مربحة ، وأسماء المشاريع الخاسرة والمتوفقة وأسباب ذلك ، وماهو القرار بشأنها .
أحتاج أن اعرف ملفات الفساد المالي والاداري المختلفة التي صدرت بحقها احكام قضائية قطعية ومن هي قيد التحقيق ، أحتاج أن اعرف مقدار انتاج المحافظة من الثروة الحيوانية والزراعية ، أحتاج أن اعرف مشاريع القطاع العام الصناعية والزراعية العاملة والمتوفقة واسباب ذلك .
أحتاج أن أطلع على الاجراءات الدستورية والقانونية ضد بعض القادة الاكراد وخاصة مسعود البارزاني وعائلته ، بسبب دورهم في تمزيق البلد وتقسيمه ونهب خيراته ، واثارة الطائفية والعنصرية بين صفوفه ، وتحديهم قرارات المحكمة الاتحادية والحكومة المركزية ومجلس النواب ، وتصدي بعد قادة البيشمركة للقوات الاتحادية ، مما ادى الى أستشهاد وجرح بعضهم .
أحتاج أن اعرف حجم الاموال المهربة من قبل الفاسدين ، وماهي الاجراءات القانونية التي أتخذتها الجهات القانونية والرقابية لااستعادتها ، وهل استطاعت هذه الجهات أستعادة مسؤولين متهمين بالفساد أو الارهاب لمحاكمتهم ؟! .
أحتاج أن اعرف عدد السياح المحليين والاجانب للاثار والمراقد الدينية والسياحية ووو الخ ، ولكن الاهم نريد أن نعلم ماذا يجري في الاهوار والمنطقة الجنوبية بشكل خاص بعد أن كثرت الهزات الارضية وظهور انواع من الحيوانات المتوحشة وحوادث غير مألوفة في تلك المناطق ، وهل هذه الاحداث مرتبطة بمحاولات ( اسرائيل ) وبعض الدول بالتنقيب عن الاسرار التي تتعلق بالحضارة السومرية والوصول لقبور أنبياء اسرائيل وربما بعض المعادن المهمة كالزئبق الاحمر !، كما يروج بالاعلام !.
ملفات كثيرة لاتعد ولا تحصى لايعرف عنها الشعب شيء وخصوصا عودة القوات الامريكية والبريطانية والفرنسية وربما الاسرائيلية الى العراق بذريعة مكافحة الارهاب ، والقائمة تطول .
أن أحد أوجه عظمة الولايات المتحدة الامريكية على سبيل المثال ، الشفافية وتشريعها قانون حق الحصول على المعلومة منذ عام 1966 ، ونظامها القضائي بشكل عام .
فهل نحن كنظام دستوري وديمقراطي فتي فاعلون ؟!

https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png
عماد الأعرجي
السرة الذاتية معلومات شخصية: الاسم :عماد سلمان عبود الاعرجي مكان الولادة : بابل / الحلة تاريخ الميلاد: 11/1/1957 الجنسية :عراقي الحالة الاجتماعية: متزوج العنوان : محافظة بابل / حي المحاربين /2 بريد الكتروني : [email protected] الجنس: ذكر تلفون : 07715975067 ============================================================ التحصيل العلمي: معهد ادارة دورات تدريبية : بعد سقوط النظام السابق دخلت عدة دورات وورش عمل لتنمية مهاراتي الشخصية . 1- دورة موازنات الحكومات المحلية التي أقامها مشروع دعم الحكم المحلي ( R T I ( في بابل للفترة من 21/5/2006 ولغاية 22/5/2006 . 2-ورشة العمل الخاصة بالادوات التشخصية لمكافحة الفساد المنعقدة في بابل للفترة من 2/12/2006 ولغاية 7/12/2006 والتي أقامها برنامج المجتمع المدني العراقي ( N D I ) . 3- شهادة تقديرية من المجلس العراقي للسلم والتضامن تثميننا لمشاركتي الفاعلة في اسبوع المدى الثقافي ومهرجان السلام الثالث لادب وفنون شباب محافظة بابل للفترة من 2 أيار ولغاية 8 أيار 2008 . 4- دورة مهارات ( الخبر الصحفي ، التحقيق الصحفي ، القصة الخبرية ) الذي أقامه برنامج دعم الاعلام المستقل ( داعم ) للفترة من 21 /6 ولغاية 3 /7 /2009 في بابل . 5- الدورة التدريبية الاساسية لحقوق الانسان للفترة من 8/ 6 ولغاية 10 / 6 /2009 والتي اقامتها وزارة حقوق الانسان / مكتب بابل . 6- دورة التغطية الاعلامية للانتخابات وفق أسس الصحافة الاستقصائية والتي عقدت في بابل للفترة من 22 ولغاية 24 كانون الاول 2009 . 7- دورة اعلامية اقامها مجلس البحث والتبادل الدولي أيركس / العراق للفترة من 5/7 لغاية 9/7/2010 في اربيل . 8- الدورة التدريبية للتنمية البشرية التي اقامتها منظمة رسل السلام لحقوق الانسان للفترة من 15/1 لغاية 16/1/ 2016 في بابل 9 – كتبت عدة مقالات في الصحف المختلفة ، منذ عام 1995 في جريدة الجنائن االتي كانت تصدر عن ديوان ومحافظة بابل والثورة ، وبعد 2003 بعدة صف تصدر في بغداد وصحف الكترونية . 10 – أسست جريدة بابل نت لعدة سنوات ( غير مفعلة ) بالوقت الحاضر لآاسباب مالية . خبرات عملية :- اداري في دوائر الدولة لمدة (25 ) خمسة وعشرون سنة ، ومتقاعد حاليا ، عملت بعدها بعدة صحف ووكالات انباء ، عملت نائب رئيس منظمة عراقيون بلا حدود ، ونائب رئيس مركز التعليم المستمر للتنمية الاجتماعية ، ونائب رئيس مركز جنائن بابل الثقافي بالوقت الحاضر . الحاسوب: استخدام الانترنت وWindows بشكل(جيد)، Word(ممتاز) ، (جيد) اللغات: كتابة قراءة محادثة العربية: ممتاز ممتاز ممتاز

المزيد من مقالات الكاتب

تواصل معنا

450,712معجبيناعجاب
892متابعينتابع
1,900المشتركينالاشتراك
- اعلان -

أحدث مقالات ساحة الرأي

قانون جرائم المعلوماتيه يشكل انتهاكآ صارخآ لأحكام الدستور.. ويعمل على أعادة العراق لعصور الديكتاتوريه..؟

نستقرأ قيام مجلس النواب العراقي بأعادة مناقشة مشروع قانون جرائم المعلوماتيه سيئ الصيت.والذي تم رفضه سابقأ من قبل مجلس النواب في2019 بأستغراب ودهشة شديدين..؟ فالمتابع...

الغترة والعقال تلم شمل الثقافات في مونديال قطر ٢٠٢٢

إن المكاسب والفرص لجماهير كل دولة قادمة إلى قطر لحضور مونديال كأس العالم ٢٠٢٢ محدودة ومرتهنة بالحظ حيال الفوز والترقي في التصفيات أو الخروج...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

بداياتهم .. الكاتب ابراهيم سبتي

القاص ابراهيم سبتي كاتب قصة وروائي وصحفي وناقد معروف على مستوى العراق وباقي البلدان العربية وهو كاتب قصة من طراز خاص ومن عائلة أدبية...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

سنارة السوداني في بحر الفساد

يثار الكثير من الجدل حول قدرة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لتعقب الفاسدين وفتح ملفاتهم التي أزكمت الأنوف، وقبل ذلك أثار ترشيح السوداني حفيظة...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

موازنة 2023 .. بين الإنعاش و الاحتضار

بعد أن غابت الموازنة الاتحادية لسنة 2022 وما سببه هذا الغياب من آلام وأضرار لشرائح عديدة من المواطنين أفرادا ومنظمات ، وبعد أن تشكلت...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

من صفرو:لَـكِ الله يا سَـيِّـدتي

صور بديعة ؛ وخلابة بطبيعة خلـق الله ؛ كانت مترسخة في ذاكرتي منذ الصغـَر عَـن مدينة صفرو. صفرو في الذاكرة ( تلك) الجـَنة على...