الاثنين 23 تشرين أول/أكتوبر 2017
  • بريد الموقع : kitabat@kitabat.com

ماذا بعد تقسيم العراق

الخميس 28 أيلول/سبتمبر 2017
عدد القراءات: التعليقات
حفظ طباعة

حالة من فوضى عارمة ورمي التهم يمتاز بها سياسيو العراق بعد اعلان اقليم كردستان العراق عملية الاستفتاء وتقرير المصير . بين مخاوف قد يلجأ اليها ايضا العرب السنة في المناطق المحررة من عصابة داعش الارهابية . وهذا الامر طبيعي فقد كفل الدستور ذلك واقر الفدرالية واعطى المبرر لمن يريد الانفصال باجراء استفتاء من قبل الشعب نفسه .
#ساسة
لم تجد اي تصريح لساسة العملية السياسية وزعماء الكتل الحاكمة ومن ابرزهم ( #المالكي #الصدر#الحكيم #المشهداني #الفتلاوي #الجعفري #الشهرستاني #الجبوري ) هذا من جانب قد تناسى البعض اتفاقية اربيل المبرمة عام 2010 السرية بين شخصيات سياسية انذاك حول انضمام كركوك الى الاقليم واعطاء كل الحقوق منها صرف رواتب للبيش مرگة وتعويض العوائل المتضررة ابان نظام البعث الصدامي . وعطاء 17 من ميزانية دولة بدون مقابل . يبقى الاقليم يصدر للنفط دون الرجوع الى بغداد . اعطاء المناصب السيادية .
#المؤسسة_الدينية
ايضا لم نسمع لهم اي تصريح او استنكار حول الاستفتاء المقدم من قبل حكومة الاقليم وبأمضاء دولي واقليمي ومن هولاء الذين لم نسمع لهم صوت او شجب او استنكار لا من العلماء والاساتذة والرجال الدين والاخرين ومن ابرزهم (#السيستاني #الحكيم #الصدر #الحيدري #الحائري #الشاهرودي#مامقاني #الشيرازي #القزويني #المدرسي #الكبيسي #الصميدعي). علما ان الدستور العراق اقر وتم كتابة قانون الفدرالية والتقسيم بامضاء المرجعية الرشيدة صاحبة المواقف والصيت الرنان وهنا لابد لها من دور بهذا السجال العقيم والفوضى التي خلقتها في النسيج الاجتماعي والسياسي واقرار القوانين وسنها . فهي مطالبة بأن تكون اما مع او ضد .
#الحرب
تستعر من خلال النعرات والمهاترات والتصريحات للمرتزقة وللمتصيدين بالماء العكر والمنتفعين سراق المال العام وقد تحرق الاخضر واليابس وقد تسبب باندلاع معارك جديدة اخرى نحن بغنى عنها. لان الحرب تسبب الخسائر وتخلف الدماء وتهدر الوقت الذي يحلم به الكثير من اجل عيش رغيد .
#الانفصال
قد يكوم مبكراََ او مستعجل مثل صدور هذا القرار فهو يحتاج الى رؤى وجمع توافقات واتفاقيات من اجل تحقيق ما ينبغي تحقيقه حتى لا يذهب البعض الى التصعيد والتوتر والشحن القومي او السياسي او العسكري كتهديد للسلم العام .
#العراق
بلد الجميع بكل قومياته ومذاهبه واديانه واعتقاداته والوانه واشكاله ومسمياته ومقدساته وحضارته فهو اغنى بلد برصيد الحضارة ونشوء الانسان . منذ القدم والى الان .
#الدستور
العراقي الملغم بقوانين وفقرات تنص على تقسيم وفدرلة وهنا كم اقليم وكم دولة داخل دولة الذين كتبوا الدستور #جمعية_الوطنية كل تلك الشخصيات منهم قبر ومنهم احياء يمارسون مهام المنوطة بهم هل تمت محاسبتهم ومن وضع هذا القانون داخل هذا الدستور ومن امضى هذا القانون الملغم الذي يكرس النعرات والصراعات السياسية والعسكرية فهذه ايران يوجد فيها كرد هل اعطتهم اقليم وهذه تركيا هل اعطتهم اقليم وهذه سوريا هل اعطتهم اقليم اذا من اعطاهم اقليم ويتصرفون بحريتهم اتفاقية اربيل . والدستور العراقي الذي كفل ذلك . ومن حقهم اعلان الاستقلال لان الدستور لا يعارض ذلك . فقد جاء في المادة 117/اولا: من الدستور((يقر هذا الدستور، عند نفاذه، اقليم كوردستان وسلطاته القائمة، اقليما اتحاديا)).وتاكيدا للاعتراف بالكيان الكوردستاني القائم منذ سنة 1992 اعترفت المادة 141 من الدستور بجميع التشريعات والقرارات الصادرة من السلطات التشريعية والقضائية والتنفيذية الكوردستانية منذ عام 1992وبذلك اصبحت هذه الاجهزة اجهزة دستورية. ومقابل ذلك قبل شعب كوردستان ان يدخل في الاتحاد الاختياري مع العراق وفق الدستور وعلى هذا الاساس شارك في الاستفتاء العام عليه وفي الانتخابات البرلمانية التي جرت في العراق منذ ذلك الحين.
#كردستان
كل التوفيق والنجاح للاخوة الكرد بعد اعلان الاستفتاء والاستقلال ان شاء الله للخلاص وتخلص من زمرة ساسة النفاق واهل العمائم المزيفة الذين دعموا وكرسوا واباحوا وافتوا لصالح الدستور المفخخ الذين لم يدافعوا عن وحدة بلدهم اولئك المترفين المنعمين في القصور واليالي الحمراء .




الكلمات المفتاحية
العراق تقسيم العراق

الانتقال السريع

النشرة البريدية

تعليقات فيس بوك

تنويه لابد منه: ايماناً منا بحق القارئ فى التعليق على الاخبار و المشاركة الفعالة بعرض وجهات النظر المختلفة، فقد اضفنا خدمة التعليقات بواسطة حسابك على الفيسبوك.

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأى ادارة الموقع و يتحمل كتاب التعليقات المسئولية الاخلاقية عن محتوى تعليقاتهم.

d230541f066a3bf1be5b65715b46335aeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeee