الجمعة 12 أغسطس 2022
38 C
بغداد

الدولة المدنية – والتيار المدني – والعمالة الفكرية

لمعالجة الأوضاع المتردية في عالمنا العربي والأنظمة الفاسدة فان المواطنين في العراق وخاصة التيار المدني يؤمنون ان نظام الدولة المدنية هو الأمثل لعلاج النظام المتهرئ في العراق ولغرض التعرف على اهداف ونشأت نظام الدولة المدنية من خلال قيام الثورة الفرنسية التي كان مصدرها الشعب الذي وضع قوانين ومفاهيم وآليات إجرائية وفكرية وسياسية كالمساواة في المواطنة، وإشاعة الديمقراطية كصورة من صور الحرية وبناء نظام المؤسسات واستقلال القضاء، والتعددية، والقبول بالآخر، والتداول السلمي للسلطة، وحرية الصحافة والانتخابات ومشاركة المجتمع المدني بصناعة القرار، وحقه في الرقابة على السلطة حماية للمواطن من بطشها.
أن الدولة المدنية ليس وليدة الثورة الفرنسية فقط وإنما بدأ الحديث عنها في القرن الثامن عشر الميلادي، عند ظهور أول كتاب بهذا الاسم لـ«جان لوك» في عام1786 قبل الثورة الفرنسية بثلاث سنوات وهذه الثورة التي قامت مطالبة بحقوق الشعب والعمل على احترام حريته، تبلور عنها وجود الدستور، والنظام الجمهوري والإعلان عن حقوق الإنسان.. الخ.
وأن أبرز الأسباب لقيام الثورة الفرنسية، هو استبداد الكنيسة ومصادرتها لحقوق الإنسان، مدعية أن حكمها الكهنوتي المستبد مصدره السماء، أي إنها تدعي حقها الإلهي في حكم الشعب.
الامر الذي دفع الشعب للقيام بالثورة وإزاحة الظلم بأنواعه، واحترام حقوق الإنسان وكرامته، التي كانت مغتصبة، باسم الدين. (وحاشا الدين) ذلك أن معظم الثورات في العالم قامت لأجل حقوق الإنسان، إذن ليس من المعقول إن تأتي الأديان السماوية لتكرس الظلم والاستبداد؟ كما هو الحال باستخدام الدين ذريعة لمشارعيهم في بلداننا؟
تبلورت هذه المنظومة المتداخلة من المفاهيم في العالم تحت مصطلح (حكم الشعب نفسه بنفسه) أو (الشعب مصدر السلطات)
ونظراً لأن بعض الثورات قامت في وجه المستبدين باسم الدين، فانطلقت بعضها أيديولوجيا بعقيدة جديدة هي العلمانية بمعزل عن الدين، وفي الحقيقة لم تكن العلمانية ضد الدين أبدا، وإنما ضد الخرافة التي تقمصت الدين، وأصبح الدين هو مجرد سلوك فردي لا علاقة له بالحياة.
ومن هنا بدأ العالم يسعى نحو حياة أكثر سعادة وتطور وتنمية وأمان من خلال نظم وقوانين متحضرة أنجزتها الشعوب بنضالها وساندتها المنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان التي أنشأت قوانين دولية صارمة لحفظ كرامة الإنسان واستقراره وإشاعة السلام والأمان بين شعوب الأرض التي عانت الكثير من الاضطهاد والتهميش.
وتطورت حقوق الإنسان من خلال عمل وجهد فلاسفة الاجتماع والسياسة الذين أعادوا النظر في الهدف العام المتمثل في (الاستقرار والتنمية والسلام.
نستنتج مما سبق أنه لا استقرار ولا تنمية في عالمنا العربي وفي العراق بالذات إذا لم يحكم المجتمع بقوانين نابعة من هويته ومعتقداته وثقافته وقيمه، لقد جرب شعبنا في العراق معظم الأنظمة ومنها الدكتاتورية والطائفية، فهل وجد من خلالها خلاصه من مآسيه؟ لا ( بل وصل الحال إلى نسيانه إن له وطن)؟
وهذه مراجعة ايجابية تتصل مباشرة بحرية المجتمع وخياراته الثقافية والاجتماعية بعد ان أثيرت الان أفكار شوفي نية[ تطعن بالتيار المدني وبالدولة المدنية والمجتمع.

المزيد من مقالات الكاتب

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

تواصل معنا

450,712معجبيناعجاب
868متابعينتابع
1,900المشتركينالاشتراك
- اعلان -

أحدث مقالات ساحة الرأي

https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

السوح السياسي يعجّ ويضجّ بأرتالِ تظاهرات

< الإحتقان السياسي المضغوط في العراق لم يعد ممكناً تنفيسه إلاّ بتشظٍّ يُولّد تظاهراتٍ تقابل تظاهرات اقتحام البرلمان والمنطقة الخضراء > . كألسنةِ نيران في...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

كلمات وشذرات

كلمات وشذرات (من كتابي .......): * ربما يكون القول أفضل وأكبر تأثيرا من الفعل ! فليس دائما يكون الفعل أفضل من القول كما هو شائع عند...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

معاناة محامي ( 5)

الجزء الخامس ... إقحام كاتب العدل في القضية ؟ المكان : محكمة تحقيق في بغداد اليوم: الأحد تاريخ 7 /أب/2022 الوقت: الساعة الثامنة صباحاً المحامي : مجيد القاضي :...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

نكبة ..التغيير السياسي ..في عراق ..التدمير الى أين ..؟

عشرون عاما مضت علينا نتيجة التغيير السياسي في عراق المظاليم منذ 2003 والى اليوم ..في عملية تغييرية كلية شاملة سموها بالعملية السياسية ولا زالوا...

في علم النفس: ما هي الذات؟

  ترجمة:  د.احمد مغير   الذات :هو محور سلوكنا اليومي وجميعنا لدينا مجموعة من التصورات والمعتقدات عن أنفسنا, يلعب هذا النوع من مفهوم الذات دورا مهما في...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

منهل العلم .. تحصد نتائج التفوق والتميز بتربية الكرخ الثانية بمنطقة الدورة

مدرسة " منهل العلم " بحي الشرطة المجاور لحي آسيا بمنطقة الدورة ، هي إسم على مسمى ، وقد تسلقت تلك المدرسة الإبتدائية المتميزة...