الأربعاء 18 مايو 2022
31 C
بغداد

جريمة تجفيف الأهوار

لا مغالاةً فِي القولِ إنَّ بيئةَ الأهوار فِي جنوبي العراق، تُعَدُّ منذ عقود طويلة محميات لكثيرٍ مِنْ أنواعِ النباتات الطبيعية والحَيوانات البرية والداجنة، فضلاً عَنْ الطيورِ المحليَة والمهَاجرَة، الأمر الَّذِي ساهم بزيادةِ مقومات النشاط الاقتصادي فِي مناطقِها، وَالَّتِي كانت مساحتِها الإجمالية تغطي إلى عهدٍ قريب ما يقرب مِنْ (15) ألف كيلومتر مربع بالاستنادِ إلى أدنى التقديرات المعلنة. ولعلَّ ممارسة أهليها – الَّذين يعيشون منذ القدم نمطاً خاصا فِي أسلوبِ الحياة – لفعاليتي صيدِ الأسماك وَالطيور وَزراعة الرز فِي مقدمةِ تلك الأنشطة الداعمة لمواردِ بناء الدخل، بالإضافةِ إلى المساهمةِ فِي تعزيزِ مرتكزات الأمن الغذائي، إذ أنَّ منطقة الأهوار الَّتِي تشكل اكبر مسطحات مائية فِي الشرقِ الأوسط، تتفرد عَنْ غيرِها مِنْ مناطقِ البلاد فِي إمكانيةِ سد حاجةِ ساكنيها مِنْ الغذاء وبقية متطلبات العيش ذاتياً، ما جعلها بحسب الكثير مِنْ المتخصصين تعيش بعزلةٍ عَنْ المجتمعاتِ المدنية. ويضاف إلى ذلك مساهمتها الفاعلة فِي تغذيةِ محيطها مِنْ المستوطناتِ البشرية.

كانت الأهوار العراقية الَّتِي تمتد فِي محافظاتِ البصرة وذي قار وميسان موجودة بعافيتها حتى سبعينيات القرن المنصرم، والَّتِي شهدت أعوامها البدء بتعرض أهوارنا إلى أكبرِ عملية تجفيف وتدمير بيئي شهــــده التاريخ؛ لأسبابٍ عدة تأرجحت مَا بَيْنَ عوامل تحمل جنبة اقتصادية مثل استخراج النفط أو عوامل سياسية وعسكرية وأمنية، مَا أفضى إلى اختفاءِ مساحـــــــات شاسعـة منهــا وتحولها إلى أراضٍ جرداء قاحلة. ويمكن القول إنَّ مناطقَ الأهوار شهدت تناقصاً تدريجياً فِي إطلاقاتِ المياه بنهريّ العراق الخالدين، وَلاسيَّما نهر الفرات الَّذِي انخفضت مناسيبه إلى مستوياتٍ متدنية جداً، إلا أنَّ محنةُ الأهوار وَأهلها بدأتْ فِي مطلعِ أعوامِ العقد التاسع مِنْ القرنِ الماضيّ عَلَى خلفيةِ قيام النظام السابق بتعمد تجفيفها فِي أعقابِ الانتفاضة الشعبانية عام 1991م مِنْ خلالِ  تغيير مجرى المياه أو حبسها عنها، إذ لم يتبقى مِنْ جنةِ الله علَى الأرض مثلما أشير إليها مِنْ قبلِ المستشرقين سوى (4%) مِنْ مساحتِها الإجمالية بعد أنْ انحسرتْ مناطقها نتيجة تجفيفها، مَا أفضى إلى حدوثِ أحد أبشع التغييرات الديموغرافية بفعلِ الهجرة القسرية لأغلبِ ساكنيها إلى مختلفِ مراكز مدن البلاد ومناطقها بحثاً عَنْ لقمةِ العيش بعد أنْ كانوا يعتمدون فِي معيشتِهم عَلِى الزراعةِ والصيد وتربيةِ الحَيوانات الَّتِي تؤمن لهم إنتاجِ الألبان ومشتقاتها. أما مَا تبقى مِنْ السكان، فقد عمد فِي ظلِ الظروفِ آنفاً إلى تغييرِ نمط حياته المعيشية والإنتاجية.

إنَّ جريمةَ تجفيف الأهوار – المرتبط تاريخها بفحوى الحكمة السومرية الشهيرة حيثما تغمر المياه الأرض ينمو الخير وتخرج أجنحة السعادة إلى الوجود – كانت مِنْ الشدةِ بحيث أنَّها أزالت سحرِ أجمل بقاع الطبيعة، وحولتها إلى أرضٍ يعلوها السبخ بعد أنْ هجرها الإنسان والطير والسمك والجاموس والقصب والبردي، فضلاً عَنْ تدميرِ أحد أكبر الأنظمة البيئية وأهمها فِي الشرقِ الأوسط وغربي آسيا.

فِي أمَانِ الله.

المزيد من مقالات الكاتب

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

تواصل معنا

450,712معجبيناعجاب
856متابعينتابع
1,900المشتركينالاشتراك
- اعلان -

أحدث مقالات ساحة الرأي

القاعة الدستورية واليات حل الازمة/ 2

الحاكم والمحكوم هما طرفا معادلة السياسة، وهذان الطرفان هما الاحزاب والشعب، وبترجمة هذا الواقع على تجربتنا الديمقراطية، نجد مسلسل خسائر طالت الطرف الثاني جراء...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

خطابُ الصدر..إنسدادٌ أم إنفراجٌ…!!

فاجأ السيد مقتدى الصدر، العراقيين والرأي العام، بخطاب، أقل مايقال عنه أنه ،هجوم غير مسبوق على الإطار التنسيقي، الذي وصف عناده وتصرفه (بالوقاحة)،بعد أن...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

الانسداد بين الطريق الى ليلة السكاكين الطويلة وتوازن الرعب

(( .ذالك الذي يقتل الملك وذالك الذي يموت من اجلة كلاهما عابد أصنام ))برناردشو 0(( .الحرية تعني المسؤولية وهذا هو علة الخوف الذي يبدية معظم...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

قوانين السياسة كقوانين الحياة لا يتنبأ بها احد إلا بالتجربة!

عندما اضطرت روسيا لغزو اوكرانيا , كانت دول الناتو بقيادة واشنطن قبل ذلك تبحث عن اراذل ومناكيد واصاغر ليكونوا بدائل لسياسيين اوكرانيين لتصنع منهم...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

الانسداد السياسي وتضوع المواطن

ضياع فرصة ببناء دولة كان هو الثابت الوحيد في سلوك السياسيين في العراق منذ سقوط نظام البعث في عام 2003 ذلك النظام الدكتاتوري الاستبدادي، ولا...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

تصحر العقول وغبار المسؤول

يقول المثل الشعبي ( ناس تأكل دجاج وناس تتلكًه العجاج)، ويضرب للإختلاف بين الناس، ومنهم من يعيش الرفاهية على حساب شقاء الآخر، وأحياناً يُقال...