لماذا صوت البرلمان لوزيرة الصحة ؟

من الامور البديهية التي يحكم بها العقل ان الانسان يحرص على استغلال الفرص التي تحسن صورته عند الاخرين وعليه كان من المفروض ان يقوم البرلمان بسحب الثقة عن وزير الصحة بعد استجوابها ليكون ذلك نقطة البداية لإعادة الثقة بالبرلمان ولكن الذي حدث خلاف ذلك تماما حيث تم اعادة الثقة بالوزيرة وتم تثبيتها لنهاية دورة الحكومة وللإجابة على هذا الاستغراب اود طرح النقاط الاتية :

1. ان الاسئلة التي طرحها النائب المستجوب كانت اسئلة شكلية لا تمت للواقع الذي يختلف عليه احد انه سيء جدا جدا .

2. المستجوب ينتمي لكتلة الاحرار وهذه الكتلة اعلنت انسحابها من التحالف الوطني وبما ان الوزيرة هي من التحالف فأصر التحالف على ابقائها .

3. ان النائب المستجوب كان يدير الاستجواب بطريقة (التكمز) ولديه اكثر من مشكلة سابقة مع رئيس البرلمان ومع احدى النائب فكان الجو العام في البرلمان يسير الى إفشال هذا الاستجواب سلفا .

4. هناك حقيقة لابد ان نعترف بها وهي ان العملية السياسية في العراق مبينة على التوافق ولا يمكن ان يمر اي شيء في البرلمان مالم يكن هناك توافق عليه وهو الذي لم تسلكه كتلة الاحرار مع بقية الكتل في موضوع الوزيرة .

5. ان الوزيرة على الرغم من الاتفاق الشعبي على ان الوضع الصحي في العراق متردي جدا الا انها وخلال سيرتها في الوزيرة حرصت حرصا شديدا على ارضاء الكتل السياسية وحصدت ذلك الارضاء في جلسة التصويت .

6. هناك توجه في البرلمان على ان الباقي من عمر الحكومة لا يتحمل اقالة اي وزير فيها ويمكن البحث عن طرق اخرى غير الاقالة في حالة وجود فشل او فساد في اي وزارة وعليه فأن توقيت الاستجواب كان خاطئا .

7. ان الكلام الذي تتناقله كتلة الاحرار انها ستستجوب ثلاثة وزراء وهم الصحة والزراعة والتربية ولذلك واعتمادا على مبدأ التوافق الذي قلنا فيه فتم تسوية موضوع الوزيرة حتى لا تستمر الاستجوابات اللاحقة .

8. كان من المفروض على كتلة الاحرار ان تضع خطة معينة لا جل اقالة الوزيرة والتي لا يختلف على فشلها في الوزارة وذلك من خلال اختيار النائب الذي يدير الاستجواب والوقت ونوعية الاسئلة وغيرها .

9. الفيديو الذي تناقلته وسائل الاعلام عن النائبة التي تجلس خلف النائب المستجوب وانشغالها عن الاستماع للأسئلة المطروحة يكشف حقيقة تفاعل المجلس مع الاستجوابات .

10. كنت ولازلت اقول ان كتلة الاحرار هي الكتلة الانصع تاريخا بين الكتل وهي القادرة على اعادة الحق الى نصابه ولكنها تحتاج الى معرفة من يديرها ومن هو المسؤول الحقيقي لها ومن هو مرجعها وما هو مقياس تقييم اعضائها وماهو مستقبلها ….

المزيد من مقالات الكاتب

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

تواصل معنا

450,712معجبيناعجاب
769متابعينتابع
1,900المشتركينالاشتراك
- اعلان -

أحدث مقالات ساحة الرأي

https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

الروح الايجابية عند الشاعرة إميلي ديكنسون

من الادب العالمي:قصائد قصيرة الروح الايجابية عند الشاعرة إميلي ديكنسون ترجمة: سوران محمد (١) منع قلب من انكسار ....................... لو استطع منع قلب من انكسار، لن أعيش خسرانا ؛ ولو أخفف من...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

رواتب الرئاسة وافتراش التلاميذ الارض للدراسة

هل هو قدر مجنون ان يضع الزمان حكام لا يعبأون الا بأنفسهم وكأنهم حكام على ركام من هواء، ذلكم هم حكام العراق بعد عام...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

القاص والروائي غانم الدباغ : قراءتان متباعدتان

عرفتُ القاص والروائي غانم الدباغ في منتصف سبعينات القرن الماضي من خلال أربعة أعمال : ثلاث مجموعات قصصية (الماء العذب) و(سوناتا في ضوء القمر)...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

رأس مقطوع يتكلم

مثل كل الصبية لم تشهد ايامة سيركا حقيقيا إلا في تلك الأيام من صباه في البصرة، كان يسكن في منطقة تسمى الطويسة وهي في...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

رحلة مع الروائي عبدالخالق الركابي

يعد الروائي عبد الخالق الركابي احد الاسماء المهمة في المشهد السردي العراقي والعربي، وأحد الذين اسهموا في تطور الرواية العراقية, فهو من جيل الروائيين...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

هل الجمعة مباركةٌ عندنا .؟

بغضّ النظر عمّا تفيض به السوشيال ميديا اسبوعياً بالمسجات والصور والألوان المحمّلة بعبارة < جمعة مباركة > , وبغضِّ نظرٍ وبصرٍ ايضاً عن المشاعر...