الدين والقانون

أولُ فوائد الدين تخليص الانسان من الجنون ، وأول فوائد القانون تهذيب الانسان من التوحش ، الدين  بدأ لجوءاً لتفسير الظواهر الغامضة للحياة والطبيعة ووقائعها من الرحم الى القبر، ومن المطر والزراعة والخريف الى البرد والحر والشيخوخة، حين ابتكر الانسان الطواطم باديء ذي بدء ، وهي رموز للقبائل والجماعات البدائية ، تُعبَد وتُطاع ويتخيل الانسان غضبها ورضاها وسير شؤونه على وفق أهوائها وشروطها، الواضحة منها والغامضة .حتى تطور ذلك الى ظهور الاديان وآخرها السماوية وما الى غير ذلك مما تعرفون.
خلاصة الامر،  الدين في مراحله البدائية علاج وضعي   للقلق والخوف من المجهول واضطراب الاسئلة البدائية بازاء الوجود وعدمه. بل اذا كانت  الفلسفة تعزز ذلك الاضطراب وتدعمه وتشعّبه ، فان الدين  يعمل عكس ذلك.
على الضفة الاخرى  هناك عمل مقابل ، حيث تعاقب العلماء على ابتكار حلول لاحتواء التوحش البشري و الانتقال من حالة الفوضى إلى المجتمع المدني،  من اقدمها فكرة العهد الاجتماعي ومفادها أن الأفراد اتفقوا فيما بينهم على إقامة مجتمع يرعى فيه كل فرد حقوق غيره، ويتنازل فيه الناس عن  سلطتهم لصاحب السيادة، فتتركز في يده سلطة عظيمة يخافونها  لادارة شؤونهم .ثم تطور مفهوم صاحب السيادة والشخص القانوني  للدولة  ، من الحاكم المطلق حسب توماس هوبز الى  الحاكم المقيد حسب جان لوك الذي لايرى بضرورة تنازل الافراد عن جميع حرياتهم للحاكم او الدولة بل عليهم ان يحتفظوا بحرياتهم  وحقوقهم الاساسية، الى جان جاك روسو الذي  يرى ان  الأفراد  تعاقدوا على إنشاء مجتمع سياسي جديد يخضع لسلطة عليا،  .ولكي يكون الاتفاق آو العقد الاجتماعي الذي ينقل الأفراد إلى حياة الجماعة صحيحا ومشروعا،  لابد أن يكون الحاكم وكيلا عن الشعب وليس سلطة مطلقة عليه متحكمة فيه . مراحل مهمة من تطور العمل الاداري وسلطة القانون وسِفر السياسة ، ليس المجال هنا لاستعراض تفاصيلها، انها بالمختصر ، محاولات حثيثة للحد من  التوحش وفوضى الانسان .
إذا نحن أمام ضفتين لاحتواء النهر ، الدين والقانون . السؤال الآن ،ماذا لو اختلت وظيفة احدى هاتين الضفتين او كلتيهما ، كيف تتخيلون كابوس غيابهما ،وكيف تتوقعون هول انحرافهما ،مالذي يحدث لو تحول الدين الى داعم للجنون ، والقانون الى مُتيحٍ للفوضى ، واصبحا يعملان بالمقلوب غطاءً لنزعة التوحش الانساني البدائية ونزوعه نحو الهمجية . لاشك ان ذلك لن يعيدنا الى عصر سلطة الافراد المطلقة حسب، بل اكثر من ذلك بكثير  لانه سيزيد همجيتها شراسة بالتبرير والحث وانتاج الدوافع ، كذلك باستخدام الادوات الحديثة المتطورة لاقامة سلطة الغابة تلك ، وهو أمر  يقوّض جميع جهود البشر منذ بدء الخليقة حتى اليوم ،  وينشيء عالما كوميديا ماساويا ، حين تَستخدم فيه الوحوش التكنلوجيا الحديثة، لارسال رسائلها ، وافتراس ضحاياها.  

المزيد من مقالات الكاتب

الدين والقانون

الدين والقانون

الدين والقانون

الدين والقانون

الدين والقانون

الدين والقانون

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

تواصل معنا

450,712معجبيناعجاب
769متابعينتابع
1,900المشتركينالاشتراك
- اعلان -

أحدث مقالات ساحة الرأي

https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

الروح الايجابية عند الشاعرة إميلي ديكنسون

من الادب العالمي:قصائد قصيرة الروح الايجابية عند الشاعرة إميلي ديكنسون ترجمة: سوران محمد (١) منع قلب من انكسار ....................... لو استطع منع قلب من انكسار، لن أعيش خسرانا ؛ ولو أخفف من...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

رواتب الرئاسة وافتراش التلاميذ الارض للدراسة

هل هو قدر مجنون ان يضع الزمان حكام لا يعبأون الا بأنفسهم وكأنهم حكام على ركام من هواء، ذلكم هم حكام العراق بعد عام...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

القاص والروائي غانم الدباغ : قراءتان متباعدتان

عرفتُ القاص والروائي غانم الدباغ في منتصف سبعينات القرن الماضي من خلال أربعة أعمال : ثلاث مجموعات قصصية (الماء العذب) و(سوناتا في ضوء القمر)...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

رأس مقطوع يتكلم

مثل كل الصبية لم تشهد ايامة سيركا حقيقيا إلا في تلك الأيام من صباه في البصرة، كان يسكن في منطقة تسمى الطويسة وهي في...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

رحلة مع الروائي عبدالخالق الركابي

يعد الروائي عبد الخالق الركابي احد الاسماء المهمة في المشهد السردي العراقي والعربي، وأحد الذين اسهموا في تطور الرواية العراقية, فهو من جيل الروائيين...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

هل الجمعة مباركةٌ عندنا .؟

بغضّ النظر عمّا تفيض به السوشيال ميديا اسبوعياً بالمسجات والصور والألوان المحمّلة بعبارة < جمعة مباركة > , وبغضِّ نظرٍ وبصرٍ ايضاً عن المشاعر...