الثلاثاء 26 أكتوبر 2021
17 C
بغداد

هل النجاة في استقلال أو انفصال اقليم كردستان ؟

بعد السقوط صار الكثير من الاخوه السياسين والقاده الكرد يتمنون أستقلال أقليم كردستان دون أن ندرك نحن المواطنين ماهي الفوائد المرجوه من الاستقلال ..
كم اتمنى لو أحضي بأحدا يشرح لي دستوريا ما هي امتيازات الدوله الكورديه المستقله بعيدا عن العاطفه والكوردايتي وبشكل علمي هادىء ..
هل يمكن لأحد أن ينكر أن الفساد المالي والاداري والاخلاقي المستشري في أروقة دوائر الاقليم حيث انه يفوق ما هو عليه في المركز والمحافظات التابعه له  ؟والدليل عندما طفح الكيل بادر السيد رئيس الاقليم بنفسه في متابعة مكافحة الفساد ، ولكن لازال الامر يتطلب المزيد ..
برأيي ان الازمه الماليه التي تعصف بالاقليم تحديدا ليست لوحدها سبب الحرب مع داعش ، أو بتدني سعر النفط بقدر ماهي لاسباب الفساد الاداري والمالي ونهب المليارات من خزينة الاقليم من قبل كبار السياسيين  المشخصين ..
ترى هل سيتم وضع حد لهذا الفساد بأستقلال الحكومه الكرديه ؟.. 
أم اننا سنحذو حذو الحكومه العراقيه الفاشله الحاليه لفرط فسادها ؟..
 يقول بعض من الاخوه الكرد (يستحيل العيش المشترك بين الكورد والعرب الشيعه والعرب السنه) !!
وهل تمكن الكرد أن يعيشوا مع بعضهم البعض  ومع بقية المكونات الاخرى بدون خلافات وصراعات ؟..
هل ننسى الحروب الكرديه الكرديه الاربع التي دارت رحاها بالامس القريب من اجل الفوز بكمارك ابراهيم الخليل  ؟ ولولا تدخل الدول الكبرى ربما كانت تحل علينا الكارثه ..
وماذا عن الصراع المستمر بين الكرد والتركمان والحشد الشعبي في المناطق المتنازع عليها ولعل اخرها مادار ويدور في طوز خورماتو ؟..
وماذا عن الاعتداءات المستمره من قبل الاغاوات وكبار الحزبيين والسياسيين  وامام انظار حكومة الاقليم على اراضي وقرى المكون الكلداني السرياني الاشوري والعمل على التغيير الديموكرافي المقصود والمبرمج من قبل الاخوه الكرد في القرى والمدن الكلدانيه السريانيه الاشوريه وخصوصا في عنكاوا ؟..
ان أقليم كوردستان بحد ذاته الآن يعد شبه مجزّء اذا لم يكن كذلك فعلا ..فالحكومه في السليمانيه هي ليست نفس الحكومه في اربيل ..
 لو كنا نعجز عن توحيد الاقليم كيف لنا أن نسعى لدوله مستقله موحده ؟!!
 علينا أن لاننس لو تمتعنا بدوله مستقله سوف لن يكون رئيس العراق كورديا ولايتمتع الكورد بوزارات سياديه او حتى وزارات اخرى في العراق ، ولايتمتع المكون الكوردي بهذه القوه التي يمتلكوها الان في البرلمان العراقي بحكم المحاصصه المقيته التي تنتهجها الحكومه العراقيه الفاشله ..

المزيد من مقالات الكاتب

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

تواصل معنا

450,712معجبيناعجاب
742متابعينتابع
1,900المشتركينالاشتراك
- اعلان -

أحدث مقالات ساحة الرأي

https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

المأساة الكبرى

وتستمر المأساة للشعب العراقي بعد عام 2003 بعد إزاحة نظام ديكتاتوري دموي لا يؤمن بالحرية ويشوبها انتهاكات جسمية في حقوق الإنسان، ودخل المحتل الى...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

محطات من السفر

اليوم تشير درجات الحرارة في انقرة الصغرى الى تحت الصفر بينما العظمى الى عشرة درجات ولكن الجو بين مشمس وغائم وتشعر عندما تسير في...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

مفاجأة سقوط أفغانستان على يد طالبان بهذه السرعة!

لم تستفد أمريكا من دخول الاتحاد السوفيتي السابق الى افغانستان عام 1984 بطلب م الرئيس الافغاني الاسبق (نجيب الله). الا ان الرئيس الامريكي الاسبق (جورج...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

أجيال تأكل أجيالا!!

أستمع لحوار يجمع بين الكاتبين الكبيرين المصريين مصطفى أمين وأنيس منصور , وتظهر فيه روح التواصل ورعاية الأجيال وتشجيعها , وإعانتها على العطاء والنماء...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

العراق والسودان ..وسيناريوهات الإنقلاب !!

كان هناك سيناريو يتردد في العراق قبيل الانتخابات ، مفاده أن القوى التي يطلق عليها بـ " المقاومة العراقية " مع تشكيلات فتح وقوى...

القبول بهذه الانتخابات عارٌ مابعده عار

أصبح واضحاً لجميع الشرفاء الغيارى من العراقيين أن الانتخابات الأخيرة هي الأسوء في تاريح العراق على الاطلاق ، وهي تمثل أكبر تحدي لنا وأن...