ومضات قصيرة

28
يعتقد الناس، ان الربيع لهم، هذا مشكوك فيه، لأن الربيع للشجر وليس للبشر. للبرهنة على ذلك، لا ينبت أو يتبرعم للإنسان انف جديد أو فم جديد أو أصبع، بل على العكس تماما؛ الإنسان في خريف دائم، تراه أصلع أو فاقد عين أو أذن.
أما، ما يحمله الإنسان من ورد بيده أو على جاكيتته وخاصة المرأة، هذا دليل خريفي، انه يهرول الى الوراء من الخريف الى الربيع، بسرعة فائقة، لذلك يفقد الحواس والأعصاب والعظام والذاكرة.
29
لا نزال مرغمين الاستماع الى أغنية تبث في الصباحات تقول مغنيتها بصوت موسيقي رقيق( أنا ليلي ونهاري ..مشغولة بأزهاري). بالمقارنة مع المرأة العراقية هذه (ما عده شغل)لأن العراقيات مشغولات أكثر بالبحث عن فتافيت الطعام في الأزبال حتى يصبح صوت الواحدة منهن مثل مواء القطط، لذلك، لا احد يسمعها وهي تغني لأطفالها (دللول يالولد يبني ..)
30
حتى يأتي الربيع، لابد من مجيء الصيف والشتاء والخريف. الربيع في البيئة العربية هي: نمو الحشائش والأدغال بشكل تلقائي. تلك النباتات التي تعيش عليها الحيوانات الهزيلة من ماعز وأغنام وابل، تأكل مجانا حتى تسمن، يقال لها عند البيع (مربعة).
بعض هذه الأعشاب البرية تشبه أفكار العقلية العربية التي صدقت بكذبة الربيع العربي، حتى تحول المواطن الى نبتة خضراء حشيشي اللون تغري الحيوانات، وفعلا الثور والثورة تأكل أبنائها.
31
السؤال: متى كانت ؟
بيض صنائعنا..خضر مرابعنا..حمر مواضينا ..
الجواب: يوم نكس السياسيين رؤوسنا بهذه التكملة: سود وقائعنا.
32
أحيانا تأتي الفصول الأربعة كلها بيوم واحد حتى لتكاد تستنتج منها فصلا خامسا (كوكتيل) وأحيانا يغيب فصل أو أكثر. المثير، عقل وسلوكية الفرد العراقي السياسي تشبه كوكتيل فصول السنة، الخشية عندما بدأت هذه الشخصية تفقد الفصول وما بعدها.
33
من سوء حظنا، ان اشد فترات البرد نطلق عليه أسم الدلع (المربعانية)، يتم تكييف الهواء عندنا عن طريق إشعال سعف النخيل والجذوع والحطب والشجر والكارتون والكثير من الأوساخ، الذي يتزامن مع شحت الغاز والنفط الأبيض والأسود، وتسمى هذه العملية (العنجلية).
أما عندهم، فيتم عن طريق أجهزة الايركونديشن مثل السبلت والمكيف والصوبة الزيتية وغيرها، وتسمى العملية(تكنولوجيا).
السبب في تأخرنا: نحن بانتظار المجتهد الديني الذي يحرم تكييف الهواء بجهاز غير إسلامي، أما، متى يحلل هذه التكنولوجيا للناس؟.
34
اللون البارز في هذا الربيع ليس الأحمر رغم خروجنا من أعياد الربيع والحب و.. اللون الصارخ هو الأصفر، لون الغيرة وهو نفس لون الغرغرة الذي أصبح لون التاكسي في العراق لكل من هب ودب.
35
في الربيع، دائما يجبروننا الاستماع الى أغنية (ألدنيه ربيع)لكن، ولد الخايبة في العراق، قفلت الدنيا بوجوههم والمفتاح عند المرحومة سعاد حسني( أفل أفل أفل…).
36
أخيرا، تمكنت مصانع الشعب المصري من إنتاج ال(سيسي). والسيسي؛ من أجود أحجام (السرنجات) التي تلاءم ال(طي…)العربي السياسي لطول سباته على الكرسي،(عقبالنه يا رب).

المزيد من مقالات الكاتب

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

تواصل معنا

450,712معجبيناعجاب
770متابعينتابع
1,900المشتركينالاشتراك
- اعلان -

أحدث مقالات ساحة الرأي

https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

العراق متجذر في العروق

ربما هي صفة جينية لبنى البشر وغريزية لباقي المخلوقات تتمثل بتعلق أي كائن حي بموطنه والمحافظة عليه والدفاع عنه عندما يتعرض للخطر وتكاد تكون...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

خلي أمك تقريك بالبيت

هذه المواجهة من سياق آخر-تبدو لحد بعيد مسببة لمشاكل عديدة مع صنف مهني مهم في بناء الاجيال -معرفيا وثقافيا وفكريا-اوربما يكون صنف انتهازي ومشوه...

شروط إيران تعجيزية ولا تقدم للاتفاق ومجرد التفاف للحصول على الوقت لتخصيب اليورانيوم ؟؟؟

رغم التفاؤل الذي تبديه روسيا بخصوص المفاوضات الجارية في فيينا من أجل الاتفاق النووي، إلا أن ثمة عقبات عديدة تتكشف وهناك قضايا "معقدة للغاية"...

الطموح والتحدي والاستحواذ للقوة وارهاب الدول الممانعة لتصدير الثورة والتطور النووي لإيران

لم يثرِ أي ملف دولي في السنوات القليلة الماضية جدلاً كالذي أثاره الملف النووي الإيراني، فقد كان الشغل الشاغل للباحثين ومراكز الأبحاث وأجهزة الاستخبارات،...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

كتاب الوصايا إشكاليات التلقي ورهانات التأويل

  كتاب : كِتَابُ الوَصَايَا .. إشْكَالِيَّاتُ التَّلَقِّي وَرَهَانَاتُ التَّأوِيلِ. المؤلف : الدكتور بليغ حمدي إسماعيل الناشر : وكالة الصحافة العربية ( ناشرون ). سنة النشر : 29...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

العراق بعد ثمانية عشر عام من الديمقراطية

منذ بداية عام 2003 اصبح هناك اضرابات عامة في الشارع العراقي نتيجة تدهور العلاقات بين النظام الحاكم والدول الغربية وتحالفها الذي تقوده اثنان من...