الأربعاء 5 أكتوبر 2022
36 C
بغداد

قللت رواتبكم و ستمنحون قطع ارض !

العنوان يحمل في طياته فكرة بسيطة، كان من الممكن ان تسحب الحكومة مبالغ لا بأس بها من الموظفين “برضاهم” و ليس عنوة كما حصل بتعميم كتاب الامانة العامة لمجلس الوزراء الذي يحمل من المغالطات و الاجحاف الشيء الكثير.. ماذا لو تم تخصيص اراض سكنية في المناطق الغير مستغله للموظفين مقابل اقساط شهرية يدفعها الموظف و لأمد بعيد؟ ماذا سيكون الضير في ان يتنازل الموظف البسيط عن جزء او نصف من راتبه مقابل ” حلم السكن” الذي يشكل هاجساً يؤرق الكثيرين من الموظفين الشباب تحديداً.

هذه الفكرة على بساطتها لم تجد من يطرحها من السادة المستشارين في رئاسة الوزراء علماً ان ” البلد بلدنا.. و الكاع كاع الله” كما يقول المثل الدارج.. اي موهبة و اي اصلاحات هذه التي يزعمون تطبيقها؟ و اي سياسة نقدية متخبطة يتبعون؟ ماهو مصير الملايين ممن اشتركوا بسلف مع الدولة و مع الجهات الخاصة من مصارف و ما شابه؟ و ماهو مصير العوائل التي تسكن بالايجار منذ سنوات و قد رتبوا اوضاعهم على مسوى معاشي معين؟ .

سياسة تقليل الرواتب ستؤدي حتماً الى كوارث اجتماعية منها عدم الامكانية للعلاج في مستشفيات القطاع الخاص و هذا سيؤدي الى ازدياد الامراض و كذلك ستزداد البطاله بسبب ترك العديد منم الموظفين لوظائفهم التي اصبحت ” ما تصرف” او بالاحرى ” ما توكل خبز”!!

سيثقل كاهل المواطن البسيط و سيتدهور مستوى الشراء في السوق العراقية و كذلك مستوى الاستيراد علما ان العراق مستهلك و غير منتج و لن يكون للمواطن القابلية للشراء بنفس القوة.. باختصار هذه الخطوة ستؤدي الى “موت جماعي” بطيء لشريحة واسعة من العراقيين و بالتالي سيحصلون على ” قطع اراضي” واسعة في عدد من مقابر الوطن الذي يستمر حكامه في خذل ناخبيهم و جمهورهم نتيجة لسياساتهم التي تفتقر الى الحكمة و الى التوجية الصحيح..

سلم الرواتب الجديد هو اضحوكة بامتياز و شر البلية ما يضحك.. و ختاماً اقول لمن بات حائراً يفكر في قوت يومه و معاش عائلته ” اتكل ع الله و اشتغل رقاصة”..!

المزيد من مقالات الكاتب

تواصل معنا

450,712معجبيناعجاب
877متابعينتابع
1,900المشتركينالاشتراك
- اعلان -

أحدث مقالات ساحة الرأي

السيد مقتدى الصدر .. سكوته نطق

ترك السياسة ، ولكن السياسة لم تتركة ، ان نطق قلب الموازين ، وان سكت حير العقول . هذه حقية لست مبالغا بها ، وجل...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

تصريح زيلينسكي الأخير.. سذاجة اعلامية ولغويّة !

نؤشّر اولاً بأنّ ما نسجلّه عبر الأسطر في الشأن الروسي – الأوكراني وفي مقالاتٍ مختلفة , لايمثّل ايّ انحيازٍ او ميلٍ لأحد طرفي النزاع...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

العراقيون يتبادلون التعازي بعيدهم الوطني

في ذكرى عيد العراق الوطني عندما (وافقت الجمعيّة العامّة لعصبة الأمم يوم 3 تشرين الأول 1932، على قبول العراق عضواً في عصبة الأمم بناءً...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

الحرب الأوكرانية درس لنا نحن العرب والمسلمين

من المثير للاهتمام في الحرب الروسية الأوكرانية كيف استطاع الغرب تحويل أوكرانيا إلى بيدق بيده يحارب به امتداده الثقافي والتاريخي والبلد الأم روسيا. كيف...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

الوطن والمواطن اولا

بعد التئام مجلس النواب في جلسة يتيمة وسط سخط شعبي غير مسبوق عن اداء البرلمان الذي فشل وخلال عام تقريبا من عقد عدة جلسات...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

المنطق الوطني المفقود!!

العلة الجوهرية الفاعلة بالتداعيات العراقية , تتلخص بفقدان المنطق الوطني وسيادة المنطق الطائفي , ولهذا لن يحصل أي تقدم وإنفراج في الحالة القائمة ,...