12 فبراير، 2024 7:43 م

أنا والثلج ومخيّم الزعتري

هي ثلاثة أيام عمّانيات ممطرات مثلّجات ممتعات ، توسّدنا فيها الدار والنار والعيال ، وخزنة ذكريات بعيدة . ألثلج رحمة وبياض ونعمة وطعام وراحة بال وجمال ، مثل الله في علاه . في هذه الثلاثة المبروكات ، سأجيب عن كل الأسئلة الغاطسة . صرتُ رأس قطار ، والعائلة مقطورة خلفي . لكلكنا كرات الثلج العزيزة … اقرأ المزيد

خرافة “صمام الامان”

ترددت كثيرا على السننا طوال السنوات العشر الماضية حد الهوس مفردات التغيير وفي المقدمة منها الديمقراطية والوطنية. وبودي هنا ان اختبر هاتين المفردتين في الخطاب والسلوك معا. خطاب الطبقة السياسية وسلوك الناس. والفرق واضح لان الطبقة السياسية لديها خطاب طويل عريض بينما يطلق على عموم الناس “اغلبية صامتة” لاتهش ولاتنش الا حين يركب السياسيون موجتها … اقرأ المزيد

المكرمة والمبادرة وحصة الطحين

يبدو ان الأقدار تحاك في وطني بطريقة تجعل من الجميع  يشعرون بأنهم غير ذي أهمية وان المنة تقع عليهم في  أدق تفاصيل الحياة اليومية ويتذكر الجميع كيف ان المكرمات كانت تدر علينا في كل يوم  ونحن نرزخ تحت وطأت الحصار الاقتصادي فمن هذه المكرمات ، مكرمة زيادة حصة الصابون صابونه واحدة  وتخرج علينا الصحف اليومية … اقرأ المزيد

مأزق تبيض السجون العراقية .. والحملة الاعلامية المظللة

ما هو السر وراء تخوف المالكي من بحث قضية السجناء وفق الاطر القانونية والاساليب الديمقراطية التي يتبجح بها شبيحة النظام الجديد في العراق، وما هو السبب في اصدار التعليمات الموسعة لكوادر حزب الدعوة واعضاء كتلة دولة القانون باطلاق التصريحات المظللة وفق حملة اعلامية مكثفة عبر الفضائيات ووسائل الاعلام تصب في نسق واحد وتدور في فلك … اقرأ المزيد

هل يمكن تطبيق الدستور العراقي اصلا كي يصلح لحل الازمات؟

المشكلة ليست في الدستور وانما في تطبيق الدستور.. هذه العبارة تشمل كل دساتير الدول شرقيها وغربيها.. كلها لديها دساتير تشتمل في معظمها على مواد تحقق العدالة الاجتماعية وتدفع البلد الى الامام. كلها مكتوبة بلغة قانونية احترافية من اساتذة في القانون. كلها تعد مرجعا لحل الازمات وايجاد الحلول في نظر واضعيها. ولكن فقط في هذا البلد, … اقرأ المزيد

تبدل الحرباء .. علي الشلاه انموذجا

ليست السياسة هي فن الكذب ولا التلون ومن يتوقع ذلك فهو واهم اشد الوهم ولكن الطامة الكبرى أن السياسيين في العراق بدأوا يؤمنون بهذه الاطروحة حتى انهم بدأوا يكذبون حتى على انفسهم والشواهد ماثلة للعيان .فمن المعلوم ان النائب علي الشلاه كان له نشاط بعثي ملحوظ يعرفه كل اهالي منطقته القريبة من مدينة الحلة وفي … اقرأ المزيد

متظاهرون بالقطعة ومتظاهرون باللوعة

ليس من شك في أن شلة من السياسيين العراقيين السُنة ومخابرات بعض دول الجوار حاولت وتحاول ركوب الموجة، والتسلل إلى داخل التظاهرات والاعتصامات في المنطقة الغربية من الوطن وتوجيه مساراتها وتغيير خطابها وتأجيج نعرتها الطائفية واستثمارها. لكن الذي لا شك فيه أيضا أن كل هذه المحاولات لا تتم إلا من وراء الستار وفي الغرف المغلقة … اقرأ المزيد

ألاسرار الخفية وراء التظاهرات ألاحتجاجية ؟

عرف العراقي بطيبته وأنفتاحه ألاجتماعي , ولكن هذه الطيبة وذلك ألانفتاح جلب له الكثير من المشاكل بسبب الخدع والنوايا الخبيثة التي يحملها الذين أستغلوا طيبة العراقيين .ومن الذين ساعدوا أصحاب الخدع والنوايا الخبيثة : هم من دخلوا السياسة من باب التجارة والسمسرة , ومن فتحوا مكاتبا لايعرف تمويلها , وجعلوا قسما من القواعد الشعبية تلجأ … اقرأ المزيد

التظاهر سلاح كان يرعب المالكي لم يحسن اهل الانبار استخدامه

مما لاشك فيه ولاريب ان من يقود دفة الحكم في العراق من برلمانيين ووزراء وحكومة عبارة عن مجموعة او ثلة وجدت نفسها تحكم وتتأمر وبدون سابق انذار في بلد يعتبر  القاعدة التي ستنطلق منها دولة العدل الالهية لذلك تجد ان الاغلبية العظمى منهم لا يدري كيف يتصرف وكيف يتعامل مع الامور وماهي اهدافه وكيف سيحققها … اقرأ المزيد

أين الحل ايها العراق مادام الشياطين يسكنون بيننا.. وأبليس يجدد نفسه دائما ؟

لكل شعب الحق بان يفتخر بانجازاته … وما دمنا في خلاف عميق حول وقائع تاريخنا وانجازات الاجداد.. فلنا نحن الاحفاد ان نفتخر بانجاز فاق كل هذا وذاك …  تجربةالديمقراطية العزيزة التي يشد أزرها ويرعاها ألف شيطان وشيطان .   المرحوم فولتير يقول وهو صادق لانه ديمقراطي اصيل وليس منتخب “قد اختلف معك ، الا اني على … اقرأ المزيد

الشعبانيون والتظاهر في المنفى

على الرغم من قسوة ومرارة تراب الغربة التي لزبت بماء الفراق على مضض والتي جعلت  اجسادهم تسكن في لحود الاغتراب  وارواحهم معلقة بذرات تراب العراق  وبرغم جراحات التهميش والتغييب شبه المتعمد لهم والذي تجسد بحرمانهم من الكثير من حقوق اتيحت للعديد من العراقيين وهم بمعزل عن ذلك ولكنهم  بعد تحمل هذا وذاك وتحمل  نصل جلاد … اقرأ المزيد

مومياء البعث !!!

في وقت تجاوز فيه العراقيون البُعد الطائفي في علاقاتهم المجتمعية ما بعد أحداث حرب أريد لها ان تكون طائفية بالمعنى الحرفي للكلمة، لم ينجح قادة الأجندات الطائفية من الساسة إزالة العلاقة البينية بين الشعب، وانتقلت العلاقات بين جمهور ينظر اليه الساسة بكونه أوراق اقتراع في صناديق الانتخابات الى نموذج أرقى من نموذج علاقات الأحزاب السياسية … اقرأ المزيد

مخطط الأخوان المسلمين … لتفتيت العراق

غالبا ما تبدو النظرة المجزئة إلى أي حدث سياسي داخل الحدود المحلية المغلقة والإطار الوطني في اغلب بلدان العالم الثالث ومن بينها بلدان الشرق الأوسط  مظللة الى حد بعيد على الأقل في  فهم دوافعه ومحركاته الحقيقية والقوى الكامنة تحت السطح التي تخلق الحراك وتدفع به باتجاه مسرح الإحداث ….. فقد أثبتت تطورات القضية الوطنية في … اقرأ المزيد

الثالوث المشؤوم وتأجيج الشارع

في القرأن الكريم هنالك اشارة واضحة الى دوافع الصراع السياسي وردت في قصة بني اسرائيل هنالك دوافع للتسلط وادوات للتسلط تمثلت في سلطة الحكم والقدرة على اصدار الاوامر والتحكم في مصائر الناس كان رمزها في القران شخصية (فرعون ) بما يمثلة من تمكن من مقاليد الامور وصلت في اخر الامر الى ادعاء الربوبية حتى انة … اقرأ المزيد

مظاهرة عراقيّة جديدة !! أوووه .. واااااااااااووووو .. يااااااااااااااييييي .. هيّا بنا ندعو لتقسيم العراق !

والله إنّه لأمر عجيب فعلاً أن يُلاحق العراقيّون حتّى في أحلامهم وفي يقضتهم وفي مظاهراتهم المشروعة فيحاول البعض الّّي ربّما لا يعلم , وهو ما أظنّه , استغلالها للنفاذ بما يحمل من نوايا هي بالتأكيد خارجة عن إرادته الحقيقيّة ولكنّها رغبات خارجيّة , رغم أنّ التظاهر حقّ ديمقراطي يمارس في البلدان الأكثر تحضّراً كفلته جميع … اقرأ المزيد

مقترح اضعه بين يدي المالكي لانهاء كل ازمات العراق

يقول المثل العراقي الاثير (من تملا البطون تعمة العيون) ، اذ ان هذا المثل قابل للتطبيق على اكثر من موقف، ويخضع لتفسيرات عدة ، منها بان البطن الممتلئة بالطعام ، لا تشعر بالبطن الخاوية ، ومنها بان البطن الخاوية لا تهتم بالاخطاء التي تدور حوله … والخ من التفسيرات. لكن هذا المثل اجزم بانه يمكن … اقرأ المزيد

غلق الابواب

اتخذت المرجعية الدينية موقفاً سمي (غلق الابواب ) وهو نوع من انواع الاحتجاج على كل ما قام ويقام من تفرد بالسلطة ، ومع ذلك لم يستوعب السياسيون موقف المرجعية الدينية بدرجة جيدة ، هذا الاحتجاج الذي قوبل باللامبالاة من قبل السياسيين .وعندما سألت المرجعية عن موقفها من الازمة الحالية ؟أكدت من خلال منبر الجمعة في … اقرأ المزيد

المؤسسات الاقمارية مشاريع تنموية

تعودت وزارة الشباب والرياضة ان تضع سنويا لكل مشاريعها وانشطتها خطة عمل مدروسة وهادفة في إطار استراتيجيتها التي تهدف الى تحديد الاولويات التي من شأنها ضمان تنمية وتطوير قطاعي الشباب والرياضة بما يتوافق مع وثيقة السياسة العامة للدولة والدستور العراقي. ولم تأت هذه الخطط إلا بعد اجتماعات متواصلة مع المعنيين ابتداء من اصغر وحدة عاملة في … اقرأ المزيد