20 مايو، 2024 7:49 ص
Search
Close this search box.

يوم المرأة العالَمي

Facebook
Twitter
LinkedIn

في “يوم المرأة العالَمي” احتجاجات ضد زيارة ابن الملك سلمان آل سعود لبريطانيا واتهامات لمُشرّعين وكتاب بقبض أموال لتحسين صورة السّعوديَّة ونشر ناشطون، أمس الجُّمُعة، صوَراً لمُحتجين يهتفون ضد ولي العهد السَّعودي أثناء وجوده في مقرّ السَّفارة السَّعوديَّة في لندن، فيما جابت أمس حافلات كبيرة شوارع العاصمة البريطانيَّة لندن حاملَة مُلصقات كبيرة تندّد بالزّيارة وتدعو إلى مُحاكمة الأمير السَّعودي على «جرائم الحرب» في اليمن، فيما ردَّدَ المُحتجون على مَتنها هُتافات تصف وَليّ العهد السَّعودي بـ«الإرهاب».

استدعت الاستخبارات الإيرانية سَماحة حسين نجل المرجع آية الله العُظمى صادق حسيني شيرازي، لأنه في درسه اعتبرَ ولاية الفقيه نظرية ديكتاتورية باسم الدِّين وشبَّه خامنئي بـ«فرعون» العصر.

الشّاعِرة “آنا أحمدوفا”، أعدم ستالين زوجها، وأودَعَ ابنها الحبس. أشهر قصائدها بين عامي 1936- 1961م «النشيدُ الجَّنائزي» لطابور نسوَة تزاحَمنَ أمام سجن ستالين يودَع فيه أزواجَهُنَّ وأبنائهُنَّ، قصائد بقيت تدور في روسيا مِن بيت إلى بيت كما في أيّام الجّاهلية وحمّاد الرّاوي، دون أن تطبع إلى ما بعد موت ستالين بأكثر مِن عَقدين مِن الزَّمَن السُّوفييتي الغابر، انتقل شعر أحمدوفا مِن الذاكرة الشّفاهيَّة آن كانت “آنا” تعيش في منزل مع أفراد بينهم طليقها ولم يكن لديها سوى فاقة مشفوعة ببطاطا مسلوقة.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب